فوائد البلوط الصحية

  • تاريخ النشر: الجمعة، 25 سبتمبر 2020 آخر تحديث: الخميس، 24 سبتمبر 2020
فوائد البلوط الصحية
مقالات ذات صلة
فوائد وأضرار واستعمالات صودا الخبز
فوائد وأنواع الترمس وما هي أضرار الترمس
توت الأساي

هل سمعت عن شجرة البلوط؟ هل تذوقت ثمارها؟ ماذا تعرف عن فوائد ثمرة البلوط الصحية؟ سنتعرف عليها بالتفصيل في هذا المقال.

ثمرة البلوط غنية بالمغذيات

تحتوي ثمرة شجرة البلوط التي حجمها 100 غرام على العناصر الغذائية التالية [1] :

البلوط يحسن صحة الجهاز الهضمي

تفيد ثمار شجرة البلوط الجهاز الهضمي من خلال ما يلي [1] :

  • ثمار البلوط غنية بالألياف التي تساعد في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي، مما يساعد الجسم على محاربة أمراض مثل الإسهال.
  •  يساعد تناول ثمار البلوط في القضاء على المشاكل الهضمية مثل الإمساك.
  • تخفف تناول ثمار البلوط من الغازات التي قد تتكون في الأمعاء.

فوائد البلوط للبشرة

تحتوي ثمار البلوط على مكون مهم يعرف باسم العفص، التي تساعد في حماية خلايا الجلد في الجسم من التلف، يمكنك استخراج العفص من ثمار البلوط عملية بسيطة للغاية، فقط اغلي ثمرة البلوط في الماء الساخن، فيخرج العفص في الماء.

بعد ذلك، يتم خلط العفص جيداً في الماء، ثم ضعه بشرتك التي تعاني من الطفح الجلدي أو الحروق، مما يساعد في تحسين عملية الشفاء [1] .

فوائد البلوط لمرضى السكري

إذا كنت مريض سكري وتريد السيطرة على مستويات السكر في الدم، فعليك بتناول ثمرة البلوط لأنها تساهم في تنظيم مستوى نسبة السكر في الدم والسيطرة على ارتفاع مستويات الجلوكوز في الدم [1] .

البلوط يساعد على رفع مستويات الطاقة

تناول ثمرة البلوط يزيد مستويات الطاقة لديك لغناها بالكربوهيدرات، فعلى سبيل المثال: استبدال الدقيق القديم بدقيق البلوط أو تناول فنجان من قهوة البلوط بدلاً من القهوة العادية، حيث تعتبر قهوة البلوط صحية للغاية، بل إنها أكثر صحة من مشروبات الطاقة التي توفر الطاقة لفترة قصيرة فقط [1] .

يساعد البلوط على تنظيم نسبة الكوليسترول

إذا كنت تعاني من ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم وتريد خفضها، فما عليك سوى تناول ثمار البلوط، فهي تنظم نسبة الكوليسترول في الدم لغناها بالدهون غير المشبعة التي تضبط مستويات الكوليسترول في الدم، مما يحميك من الإصابة بأمراض القلب كتصلب الشرايين [1] .

يحسن البلوط التمثيل الغذائي في الجسم

يفيد تناول ثمر البلوط في تعزيز التمثيل الغذائي في الجسم لغناها بالفيتامينات كفيتامين ب (B)، بالتالي فإن تناول هذه الفيتامينات الغنية سيؤدي بالتأكيد إلى تحسين الصحة العامة للجسم، كما أن تناولها بانتظام سيساعد في تنظيم العمليات الأنزيمية التي تحدث في جسمك [1] .

البلوط يقوي العظام

إذا كنت تريد حماية نفسك من هشاشة العظام وتقوية عظامك فما عليك سوى تناول ثمرة البلوط.. لماذا؟

حيث تساعد المعادن الوفيرة الموجودة في ثمرة البلوط، مثل الفوسفور والبوتاسيوم والكالسيوم، على تعزيز صحة العظام ومنع ظهور هشاشة العظام، وتزيد من كثافة عظامك، وتقيك من الإصابة بالأمراض المرتبطة بالعظام مثل هشاشة العظام [1] و [2] .

البلوط غني بالبروتين

تمتاز ثمرة البلوط بغناها بالبروتين الضروري لجسمك وعمل خلاياك بشكل صحيح وتساعد جسمك على تكوين خلايا جديدة، بالتالي زيادة تجديد الأنسجة في الجسم. كما أن تناول الجوز مرة واحدة على الأقل كل يوم يزيد من فرصتك في الشفاء السريع عند إصابتك ببعض أنواع الأمراض [1] .

البلوط يقوي الذاكرة ويقيك من الزهايمر

إذا أردت الحفاظ على صحة دماغك وتقوية ذاكرتك وحماية نفسك من مرض الزهايمر، فعليك تناول ثمرة البلوط.. ولكن كيف؟

ثمرة البلوط غنية بمضادات الأكسدة التي تمنع الكولينستراز (Cholinesterase) (إنزيم موجود في الدماغ) مما يقلل من أعراض مرض الزهايمر مثل الارتباك وفقدان الذاكرة وعدم القدرة على التفكير والتركيز، كما تقلل مضادات الأكسدة من مستوى الإجهاد التأكسدي وتمنع موت خلايا الدماغ [1] و [2] .

البلوط يفيد مرضى الربو

إذا كنت تعاني من الربو فيمكنك تناول ثمرة البلوط فهي تزود جسمك بالقوة اللازمة لمحاربة مشاكل التنفس كالربو لغناها بمضادات الأكسدة التي تقلل إفراز المركبات التي تؤدي إلى التهاب الممرات الهوائية التي تخلق مشاكل التنفس الرئيسية.

بالتالي، فإن تناول ثمرة البلوط مع الدواء المناسب يمكن أن يؤدي إلى علاج أفضل وأسرع للربو، ويساعد تناول كمية مناسبة من ثمرة البلوط بشكل أساسي في تقليل الأعراض الرئيسية للربو [1] .

البلوط غني بمضادات الميكروبات والبكتيريا

ثمرة البلوط لديها قدرة هائلة على محاربة أنواع مختلفة من البكتيريا، بسبب وجود العفص، كما أنها تقلل من معدل انتشار البكتيريا وتعمل بشكل فعال على القضاء على البكتيريا من الجسم ولكن كيف؟

تحوي ثمار البلوط على مضادات البكتيريا التي تحمي خلايا الجسم عن طريق منع الاتصال بين الفيروس والخلايا، كما أنها تمنع تكاثر وتكاثر الفيروس وبالتالي فهي تمنع انتشار الفيروس إلى أجزاء مختلفة من الجسم [1] و [2] .

البلوط يحمي من الإصابة بمرض الهربس

يساعد البلوط في مكافحة الأمراض الفيروسية، كمرض الهربس، لذا فتناول كمية كافية من البلوط يمكن أن يؤدي إلى تثبيط أعراض هذا المرض الفيروسي [1] .

يحسن البلوط صحة القلب والشريان التاجي

إذا أدرت الحفاظ على قلبك بصحة جيدة وشريانك التاجي بخير، فما عليك سوى تناول ثمار البلوط فهي تحسن الدورة الدموية للجسم، مما يساعد في تقليل نسبة الكوليسترول السيئ في الدم ويحسن صحة الشريان التاجي ويجعلك قلبك بصحة جيدة [1] .

البلوط يحسن جسمك

تناول ثمرة البلوط يفيد جسمك بشكلٍ عام، حيث يساعد جسمك على البقاء في حالة جيدة لأنه يزيد من معدل التمثيل الغذائي في الجسم. بالتالي، فإن تناول البلوط، إلى جانب ممارسة الرياضة سيجعلك بصحة جيدة وبكامل لياقتك البدنية [1] .

فوائد البلوط للحامل

إذا كنت حاملاً يمكنك تناول ثمرة البلوط، فهي مصدر ممتاز للألياف الغذائية، مما يساعدك على التغلب على مشكلة الإمساك، كما أن ثمرة البلوط غنية بالعناصر الغذائية والفيتامينات مثل فيتامين أ وج، والحديد والكالسيوم، وكلها معروفة بأنها عناصر أساسية في النظام الغذائي الصحي للمرأة الحامل [3] .

شاهدي أيضاً: فوائد الكرز

في النهاية.. البلوط شجرة مفيدة جداً لك يمكن الاستفادة من ثمارها في حماية نفسك من الإصابة بالأمراض المزمنة وتعطي جسمك الطاقة والقوة لمواجهة المشاكل والأمراض التي قد تعاني منها.