علاج الإسهال

تشخيص الإسهال وعلاج الإسهال للرضع والأطفال

  • تاريخ النشر: الخميس، 09 يوليو 2020
علاج الإسهال
مقالات ذات صلة
علاج التهاب المسالك البولية لدى النساء والرجال والأطفال
علاج الصداع النصفي بطرق طبيعية
تحسين المزاج بالأعشاب

إذا كنت بالغاً وتعاني من الإسهال لفترة تزيد عن أيام معدودات، أو لديك رضيع أو طفل يعاني من الإسهال لأكثر من 24 ساعة فأنت وطفلك تحتاجان زيارة الطبيب لتشخيص الحالة وإيجاد العلاج المناسب لكل منكما.. سنتعرف في هذا المقال على تشخيص الإسهال وعلاج الإسهال وعلاج الإسهال عند الرضع وعلاج الإسهال عند الأطفال إضافةً للعلاجات المنزلية للإسهال.

تشخيص الإسهال

عندما تراجع الطبيب بسبب معاناتك من الإسهال المزمن فسيسألك عن تاريخك الطبي وكم مرة عانيت من الإسهال وكم استمر، وسيسألك عن الأدوية التي تناولتها لربما كانت هي سبب الإسهال، وسيُجري لك الطبيب فحصاً بدنياً وقد يطلب اختبارات لتحديد سبب الإسهال، تشمل الاختبارات المحتملة ما يلي [1]:

  • تحليل الدم: يمكن أن يساعد تحليل تعداد الدم الكامل في تحديد سبب الإسهال.
  • تحليل البراز: قد يوصي طبيبك بإجراء تحليل البراز لمعرفة ما إذا كانت بكتيريا أو طفيلي يسبب الإسهال. 
  • التنظير السيني المرن أو تنظير القولون: باستخدام أنبوب رفيع ومضاء يتم إدخاله في المستقيم، يمكن لطبيبك أن يرى من خلاله القولون. تم تجهيز الجهاز أيضاً بأداة تسمح لطبيبك بأخذ عينة صغيرة من الأنسجة (خزعة) من القولون. يوفر التنظير السيني المرن رؤية واضحة  للقولون السفلي، بينما يسمح تنظير القولون للطبيب برؤية القولون بأكمله.

علاج الإسهال عند الكبار

تزول معظم حالات الإسهال من تلقاء نفسها في غضون يومين دون علاج، إذا حاولت تغيير نمط الحياة والعلاجات المنزلية للإسهال دون نجاح، فقد يوصي طبيبك بما يلي [1]:

  • المضادات الحيوية: قد تساعد المضادات الحيوية في علاج الإسهال الناتج عن البكتيريا أو الطفيليات.
  • تعديل الأدوية التي تتناولها: إذا قرر طبيبك أن المضادات الحيوية تسبب الإسهال، فقد يخفض الجرعة التي تتناولها أو يغير لك الدواء ويستبدله بآخر.
  • تناول السوائل التي تحتوي الصوديوم: مثل عصائر الفاكهة لتعويض السوائل والأملاح التي فقدها جسمك بسبب الإسهال.
  • علاج الحالات الكامنة: إذا كان الإسهال ناتجاً عن حالة أكثر خطورة، مثل مرض الأمعاء الالتهابي، فسيعالج طبيبك هذا المرض أو يحيلك إلى أخصائي بأمراض الجهاز الهضمي، والذي يمكنه المساعدة في وضع خطة علاج لك.

علاج الإسهال عند الرضع

إذا كان لديك رضيع يعاني من الإسهال فيمكنك علاجه من خلال ما يلي [2]:

  • استخدام محلول معالجة الجفاف عن طريق الفم، مثل (Pedialyte)، لمنع الجفاف وتعويض السوائل المفقودة.
  • استمرار إعطاء الرضيع حليب الثدي وإذا استمر الإسهال أو كان متكرراً، فقد يكون من الضروري تغيير النظام الغذائي والعلاج بمحلول الإماهة الفموي، حيث تساعد محاليل الإماهة الفموية، على استبدال الماء والأملاح المفقودة أثناء الإسهال، وقد تكون أسهل في الهضم من النظام الغذائي المعتاد للطفل، غالباً ما يكون محلول الإماهة الفموي على شكل سائل أو مصاصة، وبنكهات مختلفة.
  • لا تستخدم الأدوية المضادة للإسهال عند الرضع إلا إذا أوصى بها طبيب طفلك، لاحتواء هذه الأدوية على المغنيسيوم أو الألومنيوم، والتي يمكن أن تكون ضارة لطفلك الرضيع لأنها يمكن أن تتراكم بسرعة في جسمه ومن هذه الأدوية (Pepto-Bismol) و(Kaopectate).

علاج الإسهال عند الأطفال

يمكنك علاج الإسهال الذي يعاني منه طفلك من خلال ما يلي [3]:

  • أعطي طفلك محلول الإلكتروليت عن طريق الفم أو رقائق الثلج، وإذا كان طفلك يتقيأ، شجعه على تناول رشفات صغيرة ومتكررة بدلاً من شرب الكثير في وقت واحد.
  • أعطي طفلك مصاصات مصنوعة من محلول الإلكتروليت.
  • لا تعطِ طفلك أي دواء مضاد للإسهال إلا بعد استشارة طبيب الأطفال.
  • أطعم طفلك الأطعمة الخفيفة مثل الموز والأرز وصلصة التفاح والخبز المحمص، وتجنب إعطائه الأطعمة الحارة أو المقلية.
  • راقب طفلك، وإذا لم يتحسن أو إذا كان طفلك يعاني من علامات الجفاف، مثل البكاء بدون دموع، أو حفاضات مبللة أقل من المعتاد، أو البول الداكن أكثر من المعتاد، أو بقعة ناعمة غائرة في الأعلى الرأس فاستشر الطبيب.

علاج الاسهال عند الكبار في البيت

قد يخطر ببالك سؤال هو كيف أوقف الإسهال؟ سنتعرف في هذا المقال على الطرق المنزلية لعلاج الإسهال وهي [4]:

  • ترطيب جسمك: من خلال تناول السوائل لتعويض ما فقده جسمك من السوائل والأملاح، اشرب الماء أو اشرب محلول معالجة الجفاف الذي يمكنك تحضيره في المنزل من خلال خلط لتر واحد من الماء مع نصف ملعقة صغيرة من الملح و 6 ملاعق صغيرة من السكر، فتناول السكر والملح بالماء يساعد الأمعاء على امتصاص السوائل بكفاءة أكبر، يمكن أن تكون المشروبات الأخرى مفيدة أيضاً. على سبيل المثال، يمكن أن يساعد شرب المشروبات الرياضية في إعادة ترطيب الجسم واستعادة البوتاسيوم والصوديوم. يمكن لعصائر الفاكهة أيضاً أن تساعد في تعويض البوتاسيوم الذي خسره جسمك بسبب الإسهال.
  • تجنب شرب أي شيء يزيد من تهيج الجهاز الهضمي: كالمشروبات التي تحتوي على الكافيين، الكحول، المشروبات الغازية، المشروبات الساخنة جداً.
  • تناول نظام غذائي للشفاء: يمكنك اتباع نظام الغذائي يعتمد على الوجبات الصغيرة لعلاج الإسهال، ويشمل النظام الغذائي الجيد لك: الأطعمة الغنية بالبكتين، مثل الفاكهة، والأطعمة الغنية بالبوتاسيوم، مثل البطاطا والبطاطا الحلوة، والأطعمة التي تحتوي على الشوارد، مثل المشروبات الرياضية، الخضراوات المطبوخة والناعمة، وكميات كافية من البروتين، وهناك نوع آخر للنظام الغذائي يشمل: الموز والأرز وصلصة التفاح وخبز محمص، يجمع هذا النظام الغذائي بين الأطعمة التي تحتوي على نسبة منخفضة من الألياف ونسبة عالية من النشا والتي قد تساعد في جعل حركات أمعاء أكثر صلابة، كما يحتوي على مغذيات مفيدة، مثل البوتاسيوم والبكتين.
  • تجنب بعض الأطعمة: يمكن أن يساعد في تجنب الأطعمة التي قد تهيج أو تضغط على الجهاز الهضمي، مثل: الأطعمة عالية الدهون، منتجات الألبان والطعام الحار، الأطعمة التي تحتوي على مواد التحلية الاصطناعية، الأطعمة التي تحتوي على مستويات عالية من الفركتوز.
  • تناول البروبيوتيك: هي كائنات دقيقة يمكن أن تفيد الجهاز الهضمي، وتدعم عمل القناة الهضمية وتساعد في محاربة العدوى، يوجد البروبيوتيك في بعض الزبادي، كما يمكنك تناول مكمل البروبيوتيك.
  • الأدوية: يمكن أن تساعد الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية، مثل (Imodium)، في تقليل الأعراض وتسريع وقت التعافي.

الإسهال حالة شائعة لدى معظم الناس، يمكنك علاجه منزلياً من خلال اتباع نظام غذائي خاص يقوم على تناول السوائل لتعويض السوائل التي خسرها، وتناول الموز وصلصلة الفواكه وغيرها، وتناول البروبيوتيك، وإذا كان الإسهال مزمناً فعليك مراجعة الطبيب كي يصف لك العلاج المناسب سواء لك أو لرضيعك وطفلك.

المراجع والمصادر

[1] مقال تشخيص الإسهال وعلاجه، منشور في موقع mayoclinic.org.

[2] مقال كيفية علاج الإسهال عند الرضع والأطفال الصغار، منشور في موقع fda.gov.

[3] مقال علاج الإسهال عند الأطفال، منشور في موقع webmd.com.

[4] مقال كيفية علاج الإسهال في المنزل، منشور في موقع medicalnewstoday.com.