;

علاج متلازمة الرأس المسطح عند الأطفال

يشمل علاج متلازمة الرأس المسطح عند الأطفال على تغيير وضعيات الأطفال أثناء النوم وحمله كثيراً بجانب العلاج بالخوذة.

  • تاريخ النشر: الجمعة، 03 فبراير 2023 آخر تحديث: السبت، 03 فبراير 2024
علاج متلازمة الرأس المسطح عند الأطفال

متلازمة الرأس المسطح تصيب الأطفال في المرحلة الأولى من حياتهم، وفيها يتغير شكل الرأس وتصبح بعض أجزائه مسطحة، وقد تحدث للطفل في الرحم أو يتعرض لها بعد مولده، فيما يلي نتعرف على علاج متلازمة الرأس المسطح عند الأطفال، وما هي أسبابها.

ما هي متلازمة الرأس المسطح

تتكون الجمجمة عند ولادة الأطفال من عدة عظام تندمج في عظم واحد بعد سن الثانية، لذلك هي ناعمة وقابلة للتشكيل مما يسمح للرأس بالتحرك بسهولة عبر قناة الولادة ويسمح لها بالتوسع لاستيعاب التطور السريع للدماغ.

تحدث متلازمة الرأس المسطحة أو الرأس الوارب عندما يكون رأس الطفل مسطحًا في الأشهر الأولى من حياته حيث تتشكل عندما يقضي الطفل وقتًا طويلاً مع وضع رأسه في نفس الوضع، وهو ما يُطلق عليه اسم الرأس الوضعي، كما يمكن أن تبدأ المنطقة المسطحة بالتشكل في الرحم إذا كان هناك ضغط على الجمجمة، ولن تؤثر متلازمة الرأس المسطحة على نمو دماغ طفلك بل شكل رأسه فقط.

متلازمة الرأس المسطح للأطفال هي عبارة عن تسطيح أو تشوه غير نمطي في الجمجمة قد يظهر على النحو التالي:

  • رأس مسطح من جانب واحد أي مائل وتُسمى الحالة .Plagiocephaly
  • رأس مسطح عبر مؤخرة الرأس على كلا الجانبين وتسمى Brachycephaly.
  • رأس مسطح على جانبي الرأس والرأس ممدود من الأمام إلى الخلف وتسمى Dolichocephaly.[1][2]

أعراض متلازمة الرأس المسطح

تظهر المناطق المسطحة عادة خلال الأشهر القليلة الأولى من حياة الطفل خاصة قبل أن يتمكن الطفل من رفع رأسه، ويمكنك فحص رأس طفلك لمعرفة ما إذا كانت هناك أي علامات على حدوث متلازمة الرأس المسطح.

افحص رأس طفلك لمعرفة ما إذا كنت تلاحظ أي مناطق مسطحة على رأسه، وإذا كان شعر طفلك كثيفاً، فقد يكون من الأسهل فحص الرأس بعد الاستحمام عندما يكون شعره لا يزال مبللاً، وتشمل علامات متلازمة الرأس المسطحة ما يلي:

  • منطقة مسطحة على رأس الطفل على الظهر أو جوانب الرأس.
  • شعر أقل على جزء من رأسهم وهو علامة مبكرة على أنهم يضغطون بشكل متكرر على هذه المنطقة.
  • تظهر أذن واحدة أو جانب واحد من جبينهم مدفوعًا قليلاً إلى الأمام.
  • في الحالات الشديدة قد تنتفخ الجبهة على الجانب المقابل للتسطيح، وقد تبدو غير متساوية.
  • إذا كان الصعر هو السبب فقد يكون العنق والفك والوجه متفاوتًا أيضًا.[1]

علاج متلازمة الرأس المسطح

في معظم الحالات لا تُسبب متلازمة الرأس المسطحة أي مخاوف صحية خطيرة خاصةً عند اكتشافها مبكرًا، وقد تختفي المناطق المسطحة الخفيفة إلى المعتدلة ببساطة من خلال تغيير وضع رأس الطفل بانتظام حيث تتحسن من تلقاء نفسها عندما يبدأ الأطفال في رفع رؤوسهم، والزحف، وتحريك وضعهم في كثير من الأحيان.

ينقسم العلاج إلى ممارسات صحية يقوم بها الآباء للأطفال، بينما في الحالات الشديدة يتدخل الطبيب ويصف العلاج بالخوذة، وتشمل ما يلي:

العلاج بالممارسات الصحيحة

  • الاستلقاء على البطن: شجع الطفل عندما يكون مستيقظاً على قضاء بعض الوقت بعيداً عن الاستلقاء على ظهره، وشجعه للاستلقاء على البطن مما يعمل على تقوية عضلات الرقبة، والظهر، ويمنع الرأس المسطح.
  • تبديل وضعيات الرأس: يجب تبديل اتجاه رأس الطفل في كل مرة أثناء النوم حيث يساعد تبديل اتجاه رأسهم على تدوير الضغط ومنع المناطق المسطحة.
  • حمل الطفل لأطول فترة: كلما زاد الوقت الذي يقضيه طفلكِ في إراحة رأسه على الأسطح المستوية، مثل سرير الأطفال أو مقعد السيارة أو عربة الأطفال زاد احتمال إصابته بالرأس المسطح، لذلك حاولي حمله على ذراعكِ لتغيير الضغط.[1][3]

العلاج بالخوذة

قد تتطلب الرأس المسطحة المستوية الشديدة علاجًا إضافيًا باستخدام الخوذة إذا لم تختفي بعد تجربة تغيير الوضعيات حيث تساعد الخوذة في تشكيل رأس الطفل، وتمنع رأسه من الراحة على سطح مستو.

تُصنع الخوذات عادة من قشرة صلبة خارجية مع بطانة رغوية، ويساعد الضغط الخفيف الناتج عنها على إصلاح الرأس مع نموها، وعادة ما يكون متوسط العلاج بالخوذة من 3 إلى 6 أشهر، وتعتمد على عمر الطفل وشدة الحالة.

تجعل الخوذ رأس الطفل مستديرًا بشكل أسرع مع الوقت والنمو الطبيعي، على الرغم من ذلك، الأطفال الذين يرتدون خوذات وأولئك الذين لا يرتدوها لديهم نفس النتائج بعد عامين، كما أظهرت بعض الدراسات أن الخوذات لم تكن مفيدة للتشوه المعتدل إلى الشديد في الجمجمة، لكن قد يرى الطبيب أنها الأفضل لحالة طفلك.[2][4]

أسباب متلازمة الرأس المسطح

السبب الأكثر شيوعًا للرأس المسطح هو وضعية نوم الطفل حيث يستلقي الأطفال على ظهورهم لساعات عديدة كل يوم لذلك تتسطح الرأس أحيانًا في مكان واحد، وهذا يحدث أيضاً أثناء الجلوس في مقاعد سيارات الأطفال، وعربات الأطفال، والتأرجح، والمقاعد النطاطية، وتضم الأسباب الأخرى ما يلي:

  • الأطفال الخدج: أكثر عرضة للإصابة بالرأس المسطح لأن جماجمهم أكثر نعومة من جماجم الأطفال الناضجين، كما أنهم يقضون الكثير من الوقت على ظهورهم في وحدة العناية المركزة للأطفال حديثي الولادة دون تحريكهم. 
  • قبل الولادة: قد يُصاب الأطفال بمتلازمة الرأس المسطح قبل الولادة بسبب الضغط على جمجمة الطفل من حوض الأم أو الحمل في توأم، كما أن الولادة بمساعدة الملقط قد تؤدي إلى الرأس المسطح. 
  • شد عضلات الرقبة: تحدث متلازمة الرأس المسطح نتيجة شد عضلات الرقبة التي تجعل من الصعب على الأطفال قلب رؤوسهم، وتسمى بالصعر لأن الأطفال ليس لديهم الطاقة على تحريك الرأس أثناء النوم نظرًا مما يسبب التسطيح.[3]

لا توجد وسيلة للوقاية من متلازمة الرأس المسطح الخلقية التي نشأت في الرحم قبل الولادة لكن  كلما أسرع الطفل في استشارة طبيب الأطفال زادت احتمالية منع تدهور الحالة، بينما تؤدي الممارسات الصحية مثل الاستلقاء على البطن وتغيير وضعيات النوم إلى التخلص من الرأس المسطح.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!