طريقة الحمل بتوأم

كيف يتم الحمل بتوأم بطرق طبيعية؟

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 09 يونيو 2020
طريقة الحمل بتوأم
مقالات ذات صلة
رعاية ما بعد الولادة
حمى النفاس
لخبطة الهرمونات والحمل

يحدث الحمل بتوأم نتيجة وجود بويضتين في الرحم أثناء الإخصاب أو بسبب انقسام البويضة الملقحة لتشكل جنينين، وقد ترغبين في إنجاب توأم على وجه الخصوص وتبحثين عن طريقة الحمل بتوأم، فإن كان لديك بعض التساؤلات حول كيفية زيادة حظوظك بإنجاب أطفال توائم باستخدام المنشطات أو الأعشاب، فهذا ما سنتحدث عنه.

طريقة الحمل بتوأم

بالعموم إن طريقة الحمل بتوأم تتوقف على تلقيح أكثر من بيضة في ذات الوقت أو انقسام البيضة بعد التخصيب وهو أمر صعب التنبؤ به أو إدراك متى يمكن للمرأة إنجاب توأم، ولكن هناك عوامل إذا توفرت لدى السيدة تزيد من فرصها في الحمل بتوأم [1]:

  1. عمر المرأة: حيث أن النساء خلال عقد الثلاثينيات من العمر يمتلكن فرصة أكبر للحمل بالتوأم، لأن احتمال إطلاق مبيض المرأة لأكثر من بيضة خلال الدورة التناسلية الواحدة يرتفع أكثر من النساء دون سن الثلاثين وفي حال تم تخصيب البويضتين ينتج حمل توأم.
  2. وجود تاريخ عائلي بإنجاب توائم: على ما يبدو أن للوراثة دور هام في طرق إنجاب التوأم إذ يرتفع احتمال الحمل بأطفال توأم في حال كان للمرأة تاريخ عائلي سابق بإنجاب التوائم، كما ترتفع النسبة أكثر إذا سبق وأنجبت قريباتك من جهة والدتك توائم.
  3. تناول علاجات الخصوبة: ترفع علاجات الخصوبة من احتمال الحمل بتوأم، فتعمل أدوية الخصوبة على تحفيز المبايض لإطلاق أكثر من بيضة واحدة في ذات الدورة التناسلية وإن تم تخصيب أكثر من بيضة يحصل حمل بتوأم، كما يمكن للتلقيح الصناعي في المختبر أن ينتج حملاً بتوأم.
  4. طول المرأة ووزنها: فقد وجد أن النساء ذوات الوزن الأعلى من المتوسط أو النساء الطويلات لديهن احتمال أكبر للحمل بتوأم غير متطابق مع أن السبب غير واضح، ولكن قد يرجع السبب إلى حسن التغذية، فقد تكون النساء المكتنزات أكثر قدرة على مد الجنين بالموارد الغذائية.
     طريقة الحمل بولد 👶

    شاهدي أيضاً: طريقة الحمل بولد 👶

كيفية الحمل بتوأم بالمنشطات

تتمثل علاجات الخصوبة بتنشيط المبايض لإحداث الحمل، وذلك باستخدام أدوية ترفع الخصوبة عن طريق زيادة عدد البويضات، ويمكن لبعض أدوية علاج الخصوبة التي يحددها طبيبك مثل: كلوميد وفيمارا وجونادوتروبين؛ أن تنشط المبايض وتزيد من فرصة الحمل بتوائم، ويتم إعطاء هذه الأدوية على شكل كورسات لمساعدة الجسم على إنتاج عدد من البويضات يطلق من المبيض في وقت واحد، ما يرفع احتمال الحمل بتوأم.

فقد أظهرت الدراسات أن النساء اللواتي يأخذن أدوية علاج الخصوبة لديهن فرصة أكبر للحمل بتوائم من اللواتي لا يستخدمن هذه الأدوية، ومع أن أدوية الخصوبة تعتبر أمنة وفعالة، لكن لا يجب أن تأخذيها دون وصفة طبية ومتابعة دورية من طبيبك [2].

الميرمية للحمل بتوأم

لا يوجد ما يدعم الاعتقاد السائد أن لعشبة الميرمية تأثير على زيادة فرص الحمل بتوأم، ولكن بالعموم تستخدم النساء منذ القدم الميرمية بسبب فوائدها الشائعة لصحة المرأة الإنجابية في الطب البديل، مثل استخدامها كوسيلة طبيعية لعلاج مشكلة غثيان الحمل في أشهره الأولى وكطريقة لتقليل إنتاج الحليب لدى الأم المرضعة لتسهيل عملية فطام الرضيع، كذلك لتنظيم الدورة الشهرية والهرمونات الجنسية، الأمر الذي قد يحسن الخصوبة ويزيد من فرص الحمل بتوأم.

ولكن الجدير بالذكر أن استخدامات الميرمية شائعة في طب الأعشاب وليست مدعومة بدراسات علمية مثبتة لفوائد الميرمية للصحة الإنجابية أو كطريقة للحمل بتوأم، لذلك لا يجب استخدام الميرمية خاصة في فترة الحمل دون استشارة الطبيب المتخصص [3].

الحمل بتوأم بالأعشاب

في حال كنت تبحثين عن طرق طبيعية لإنجاب أطفال توائم، يمكنك الاستعانة بالأعشاب التي تكون خياراً أمناً لزيادة خصوبة المرأة فهي نادراً ما تترافق مع أثار جانبية خطيرة، إذ يقترح الطب البديل استخدام بعض النباتات لتحسين فرصك في الحمل بتوأم ومن أبرز طرق الحمل بتوأم بالأعشاب نذكر [4]:

  • عرق السوس: تساهم هذه العشبة في تنظيم الدورة الشهرية ما يسهل تتبع أيام الإباضة بشكل دقيق، كما تنظم مستوى هرمون التستوستيرون والأستروجين الأمر المساعد في كامل عملية الحمل.
  • زيوت بذور الكتان: تعزز الخصوبة عند المرأة ما يزيد من فرص الحمل بتوأم بشكل طبيعي، وتنظم كل من الهرمونات الجنسية والدورة الشهرية.
  • زيت زهرة الربيع المسائية: فهي تزيد من الإنتاج الصحي لمخاط عنق الرحم ما يساعد الحيوانات المنوية على البقاء على قيد الحياة لأيام طويلة داخل الرحم، وللحصول على فائدة هذه العشبة يفضل تناول زيت زهرة الربيع في ذروة الحيض.
  • جذور الماكا: التي تحسن من الأداء التناسلي لجسم المرأة بصورة عامة وبالتالي تزيد من فرصة إنجاب توأم وترفع الخصوبة لدى النساء والرجال أيضاً.

الأهم هو أن تتذكري، أنه لا يمكنك تناول هذه الأعشاب دون أن تسألي وتستشيري طبيبك المتخصص.

مشروبات تنشيط المبايض

يساهم النظام الغذائي الصحي في زيادة الخصوبة لدى المرأة فهوى يؤمن التوازن الهرموني اللازم لحدوث الحمل ويحافظ على صحة الجهاز التناسلي، وهناك أطعمة ومشروبات تساهم في تنشيط المبايض مثل [5]:

  1. الزنجبيل: الذي يتميز بخائص مضادة للالتهابات التي تقلل من التهاب الأعضاء التناسلية كما ينشط الدورة الدموية ويخفف انزعاج الجهاز التناسلي وينظم الدورة الشهرية، ويمكن شرب الزنجبيل عن طريق غلي الجذور الخضراء أو المجففة ونقعها بالماء الساخن.
  2. القرفة: تعمل على تحسين وظيفة المبيض وتشجع على إنتاج البيض السليم ما يزيد الخصوبة لدى المرأة، وهي مفيدة في حالات متلازمة تكيس المبايض، ويمكن شرب القرفة مع الشاي أو إضافتها إلى باقي الأطعمة.
  3. عصائر التوت والفراولة والعنب: فهي غنية بالفيتامين (C) وحمض الفوليك وبسبب خصائصها المضادة للأكسدة تعمل على حماية البيض وتحافظ عليه قوي وصحي، وللحصول على فوائدها ينصح بتناول التوت أو الفراولة أو العنب ثلاث مرات أسبوعياً وذلك كحد أدنى.
  4. الماء: مهم جداً لصحة بويضاتك ويجب شرب ما يقارب 8 أكواب يومياَ للحفاظ على صحة المبايض، مع مراعات ضرورة التأكد من نقاوة المياه وتجنب استهلاكها من الزجاجات البلاستيكية لأن المواد الكيميائية المصنوعة منها تؤثر بشكل سلبي على الصحة الإنجابية.

 رجيم تكيس المبايض

شاهدي أيضاً: رجيم تكيس المبايض

في الختام يتوقف تحقيق حلمك للحمل بتوأم على الحظوظ أولاً ثم علاجات الخصوبة في حال كنت تعانين من وضع صحي، ويجب الابتعاد عن تناول المنشطات والأدوية دون وصفة طبية، وتذكري أنه في النهاية جميع الأطفال معجزة ولا يجب أن تقلقك فكرة عدم إنجابك لتوأم إن لم تتوفقي بالحمل بتوأم.

المصادر:

[1] مقال Claire Sissons "ما الذي يزيد من احتمالات الحمل بتوأم؟" منشور على موقع medicalnewstoday.com

[2] مقال "نصائح حول كيفية الحمل بتوأم" منشور على موقع healthline.com

[3] مقال Adda Bjarnadottir "9 فوائد واستخدامات بارزة لشاي الميرمية" healthline.com

[4] مقال "الوضعيات الجنسية والعلاجات والأعشاب التي تساعدك في الحمل بتوأم" منشور على موقع happymom.in.th

[5] مقال  Mahak Arora "10 أطعمة لتحسين نوعية البيوض الأنثوية " منشور على موقع parenting.firstcry.com