;

متلازمة اليد الغريبة هل لها علاج

  • تاريخ النشر: الإثنين، 14 فبراير 2022 آخر تحديث: الأربعاء، 16 فبراير 2022
متلازمة اليد الغريبة هل لها علاج

ما هي متلازمة اليد الغريبة

متلازمة اليد الغريبة (بالإنجليزية: Alien Hand Syndrome)، ما هي وهل لها علاج، تتميز اليد الغريبة كما حددها الطبيب دودي ويانكوفيتش بأنها تمتلك إرادتها الحرة، كما لو أنها تمتلك فكرها الخاص بها، مما يسبب نشاط حركي ملحوظ خارج عن سيطرة الشخص المصاب، كأنها تؤدي بعض الحركات والمهام الغير مرغوبة في الكثير من الأحيان، حيث إنها تصيب اليد اليسرى عادةً، لكنها تصيب القدم اليسرى في حالاتٍ نادرةٍ جداً.

وصف الطبيب بريون متلازمة اليد الغريبة، أنها متلازمة انفصال حسي على وجه التحديد، مشيراً إلى عدم قدرة المريض على التعرف على يده اليسرى عند وضع اليدين في خارج نطاق النظر، مثل وضعها خلف ظهره.

تتسبب بعض الآفات في الدماغ متلازمة اليد الغريبة، والتي تكون نتاج بعض السكتات الدماغية ونقص التروية في مناطق معينة في الدماغ، وتتميز اليد الغريبة على أنها تصيب البالغين فقط إلا في حالاتٍ نادرةٍ جداً قد تصيب الأطفال، يشار إلى متلازمة اليد الغريبة بعدة أسماء منها متلازمة الدكتور سترينجلوف، أو يد سترينجلوف، أو اليد الفوضوية، أو الطرف الفضائي. [1] [2]

أسباب متلازمة اليد الغريبة

قد يصاب الشخص بمتلازمة اليد الغريبة لعدة أسباب وأمراض، تصيب الدماغ، أو القشرة الدماغية، أو أن تكون بسبب جراحة معينة، حيث سنتعرف على هذه الأسباب بالتفصيل فيما يلي: [3]

بعد الإصابة بالسكتات الدماغية

تسبب السكتات الدماغية هذه الحالة الفريدة، حيث إن الأعراض، وموقع السكتة الدماغية، وبعض الأمراض مترابطة بشكل كبير وفيما يلي بعض التفاصيل: [1]

  • الانسداد القلبي 1: حيث أظهرت صورة الرنين المغناطيسي السكتة الدماغية، في المنطقة الصدغية اليسرى السفلية الخلفية في الدماغ.
  • الانسداد القلبي 2: احتشاء إسفين من الانتشار المقيد تشمل الفص الجداري الأيمن الأمامي بما في ذلك أجزاء من التلفيف المركزي.
  • الانسداد القلبي 3: احتشاء حاد يشمل الفصوص الجدارية اليسرى العلوية، مع تركيز صغير إضافي من الاحتشاء الحاد في المادة البيضاء تحت القشرية من الفص القذالي الأيسر، واحتشاءات نقطية مزمنة إضافية داخل المهاد الأيمن، والعقد القاعدية الثنائية، والمادة البيضاء القذالية اليسرى.
  • الانسداد القلبي 4: احتشاء حاد مع انتشار مقيد في الفص الصدغي الجداري العلوي الأيمن، والعزل الأيمن الخلفي، ومنطقتين محوريتين إضافيتين لإشارة (T2) متزايدة، وانتشار مقيد في نصف كرة المخيخ الأيمن.
  • السكتة الدماغية الخفية 1: أظهرت صورة الرنين المغناطيسي احتشاء حاد في الخيش الأمامي الأيمن وفي الفص الجداري الأيمن الأمامي ، مع انتشار مقيد.
  • السكتة الدماغية الخفية 2: فرط شدة (T2) داخل الفص القذالي الأيمن الإنسي مع الحد الأدنى من التحسين الخطي بعد إعطاء التباين.
  • السكتة الدماغية الخفية 3: منطقة كبيرة من التلين الدماغي تشمل الفص الصدغي الأيسر الإنسي، والفص القذالي المجاور الذي يمتد إلى القشرة الكلسية اليسرى، واحتشاءات صغير في كل من الطحال الثفني، والمهاد الظهري، والإشعاع الخلفي الأيسر، والمخيخ العلوي الأيمن.
  • السكتة الدماغية الإقفارية: التعزيز الجزئي للاحتشاء الأخير للتلفيف المركزي الأيمن، مثل احتشاء قشري صغير حديث في الجزء العميق من التلم المركزي اللاحق، واحتشاءات غير مكتملة تركت الفصوص القذالية الجدارية مع تطور خفيف فوق خط الوسط.
  • السكتة الدماغية ومرض الشريان السباتي الأيمن: احتشاء إسفين حاد في المنطقة الجدارية الأمامية الخلفية اليمنى، ومناطق أصغر من الاحتشاء في القشرة الأمامية اليمنى، بما في ذلك المنطقة الحدودية بين توزيعات الشريان الدماغي الأمامي والأوسط.
  • السكتة الدماغية ومرض الشريان السباتي: مساحة كبيرة من الانتشار المقيد داخل الفص الجداري الأيسر.
  • السكتة الدماغية من تضييق (ICA): الفص الجداري الأيمن.

التشوهات الوريدية

قد تحدث التشوهات الوريدية منذ الولادة، وتتفاقم أعراضها مع مرور الزمن، حيث إنها قد تسبب متلازمة اليد الغريبة، وفي بعض الحالات الأخرى بسبب تمدد الأوعية الدموية، كما أظهرت صورة الرنين المغناطيسي أن التشوه بحجم 3 سم ويقع في الفص الجداري الأيمن الأمامي، والذي يضغط على الهامش الخلفي للتلفيف المركزي الخلفي على اليمين. [1]

الأورام الدماغية

يعتبر مرض السرطان من المسببات الرئيسية لمتلازمة اليد الغريبة، حيث أظهرت فحوصات صور الرنين المغناطيسي أن المصاب بالسرطان في بعض المواقع المحددة قد يعاني من هذه الحالة، وفي ما يلي أهم هذه المواقع: [1]

  • ورم دموي تحت الجافية: أورام دموية مزمنة تحت الجافية ثنائية الجانب، مع نزيف حديث في المنطقة الأمامية اليمنى، وزيادة إشارة (T2) داخل قشرة المنطقة الخلفية اليمنى الأمامية والجدارية.
  • ورم الدبقيات قليلة التغصن: تواجد كتلة قشرية وتحت قشرية في منتصف الفص الأمامي الأيمن إلى الفص الأمامي الخلفي، بالقرب من قمة الرأس تمتد إلى الفص الجداري.
  • الورم النجمي 1: عدم تعزيز فرط شدة (T2) الارتشاحي المنتشر غير المعزز الذي يمتد بشكل أدنى من التلفيف قبل المركزي وبعده بشكل ثنائي من خلال المادة البيضاء على البطينين الجانبيين والجسم الثفني الذي يمتد عبر الجسم الموسع والطحال من الجسم الثفني، حيث توجد بؤر عقدية في حالة انتشار مقيد يمتد إلى الجسم الخلفي للبطين الأيمن.

الآفات الدماغية

تتكون الآفات الدماغية لعدة أسباب، من أهمها نقص التروية الدماغية، حيث يمكن العثور عليها في القشرة الحزامية الأمامية للدماغ، والقشرة الجدارية الخلفية، ومناطق القشرة الحركية التكميلية، كما أظهرت نتائج الدراسات أن الآفات هي أحد أسباب متلازمة اليد الغريبة، حيث تؤثر على أنظمة التخطيط المعتمد بها، وفيما يلي بعض هذه الآفات: [1] [3]

  • الورم النجمي 2: آفة جماعية معززة بشكل غير متجانس في الفص الجداري الأيمن مع الحد الأدنى من التأثير البؤري المرتبط بالكتلة، وتعزيز فرط كثافة (T2) وتوسيع المهاد الأيمن، وتركيز صغير لتعزيز فرط T2 الذي يشمل منطقة ما تحت المهاد الأيمن الإنسي، أيضًا مع زيادة فرط (T2) غير المعزز الذي يشمل الفص الصدغي الأيمن الأمامي.
  • الورم النجمي 3: حيث إن آفات إشارة (T2) العالية متعددة البؤر، مع التعزيز داخل الفص الجداري الأيمن وجسم المهاد الأيمن، ومنطقة الوطاء اليمنى، كما أن أكبر هذه الآفات تقع داخل الفص الجداري الأيمن، بقياس 5.0 سم تقريبًا، مع المنطقة المحيطة من زيادة وذمة إشارة (T2)، وتأثير كتلة نصف الكرة المخية اليمنى وتحول طفيف من اليمين إلى اليسار لخط الوسط مع انحناء القرن القذالي للبطين الجانبي الأيمن.

العمليات الجراحية في الدماغ

أظهرت النتائج أن العمليات الجراحية التي يكون موقعها بين نصفي الدماغ، وقد يكون ذلك على شكل شق على طول الجسم الثفني، وهو عبارة عن حزمة مسطحة واسعة من الألياف العصبية تقع تحت القشرة في الشق الطولي للدماغ، ويقوم الجسم الثفني بتقسيم نِصفي الكرة المخية، ويسمح بالاتصال بين الجانبين. [3]

جراحات علاج الصرع

قد يكون للجراحات الدماغية لعلاج مرض الصرع تأثيراً مباشراً لمتلازمة اليد الغريبة، بسبب خطورتها وموقعها الدقيق. [3]

أسباب أخرى

قد تتكون متلازمة اليد الغريبة في حالات نادرة بسبب بعض الأمراض الأخرى، وتأتي على الترتيب التالي: [4]

  • التعرض للصدمات على الرأس.
  • الانفصال الحركي، أو الحسي، أو البصري.
  • التصلب اللويحي.

أعراض متلازمة اليد الغريبة

قد نختصر أعراض متلازمة اليد الغريبة في نقطتين أساسيتين، ويُنصح في حالة ملاحظة هذه الأعراض زيارة الطبيب المختص في أقرب فرصة ممكنة: [3]

  • عدم القدرة على التحكم في اليد: إذ أنها قد تتحرك اليد بشكل مستقل، وكأن لها فكرها الخاص، وتقوم بتأدية بعض المهام مثل، لمس بعض الأشياء المحيطة، أو فتح أزرار القميص، أو رمي بعض الأشياء بشكل عشوائي.
  • الشعور بأن اليد لا تنتمي لصاحبها: وكأن شيئ خفي يقوم بتحريكها، أو الشعور بأن اليد ليست ملكً لصاحبها.

تشخيص متلازمة اليد الغريبة

قد لا يستطيع الطبيب المختص أن يشخص متلازمة اليد الغريبة بطريقة مباشرة، حيث إن تشخيص متلازمة اليد الغريبة أمر معقد بعض الشيء، لأنه اضطراب عصبي يفتقر للعامل النفسي، كما أن هذه المتلازمة تتشارك في أعراضها مع بعض الأمراض النفسية، لذلك يجب على الطبيب أن يُجري بعض الفحوصات الأساسية مثل: [2] [4]

  • التصوير المقطعي المحوسب.
  • تصوير الرنين المغناطيسي الذي قد يكشف عن التلف الموجود في القشرة الدماغية أو عن السكتات.
  • مراقبة تصرفات اليد الغريبة لتحديد مدى شدة الحالة.

علاج متلازمة اليد الغريبة

لم يجد العلماء علاجاً لمتلازمة اليد الغريبة، بسبب أن هذه الحالة فيها من التعقيد ودقة مواقع مسبباتها، فإن العلاجات والخيارات الدوائية تفتقر إلى التطور.

قد يشفى المصاب بمتلازمة اليد الغريبة التي تتكون بسبب السكتات الدماغية أو بعض الآفات المتواجدة على القشرة الدماغية بعد فترات زمنية متفاوتة، بينما يصعب الشفاء منها لأولئك الذين يعانون من أمراض التنكس العصبي.

 بينما نجحت بعض الأدوية الكيميائية والعلاجات السلوكية في التخفيف من حدة أعراض المتلازمة بشكل متفاوت، وفيما يلي بعض هذه العلاجات: [2]

العلاج الدوائي

  •  توكسين البوتولينوم: في مسمىً آخر (البوتوكس) حيث تستخدم هذه الأدوية بشكل عام لتقليل التجاعيد، ولكنها تساعد أيضاً على التحكم في العضلات.
  • عوامل الحجب العصبي العضلي: وهي حقن تؤخذ عن طريق العضل أو الوريد أحياناً.
  • البنزوديازيبينات: وهي أدوية مهدئة تساعد على تخفيف نسبة القلق. [3]

العلاجات السلوكية

  • صندوق المرآة: يعالج صندوق المرآة أولئك الذين يعانون من آلام الأطراف الوهمية ما بعد البتر.
  • تقنيات التدريب المرئي المكاني: قد تساعد هذه التقنية من أعراض متلازمة اليد الغريبة، عن طريق تمثيل الأشياء وتحليلها، ومن ثم معالجتها عقلياً.
  • السيطرة على اليد: يكون دور المريض في هذه الطريقة عن طريق الجلوس على اليد الغريبة أو وضع الأشياء فيها لإبقائها منشغلة.
  • الأوامر الشفهية: حيث إنه يجب على الشخص التحدث مع اليد الغريبة وكأنها شخص آخر، عن طريق شرح الخطوة التالية بصوت عالٍ. [3]

بعض النقاط المهمة لمتلازمة اليد الغريبة

  • تم تسجيل أول حالة لمتلازمة اليد الغريبة عام 1909.
  • عادة ما تؤثر اليد الغريبة على اليد الغير مهيمنة.
  • جاء في بعض الحالات أن اليد الغريبة تحاول إيذاء أصحابها. [2]