;

لماذا يضرب الطفل رأسه؟ تعرفي إلى الأسباب والعلاج

هل يعاني طفلك من نوبات الغضب؟ هل يحاول ضرب رأسه بيده أو بشيء ما؟ تعرّفي إلى الأسباب وكيفية التعامل الصحيحة مع هذه المواقف.

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 23 نوفمبر 2021 آخر تحديث: الجمعة، 19 أبريل 2024

تعد فترة نمو الطفولة من أهم المراحل التي يمر بها الإنسان، فهي فترة حيوية تشهد تطورًا بدنيًا وعقليًا وعاطفيًا. ومع هذا التطور المتسارع، قد تواجه بعض الأطفال تحديات تؤثر على سلوكهم وصحتهم العامة، ومن بين هذه التحديات السلوكية قد يكون إصرار الطفل على ضرب رأسه.

هل سبق لك أن تساءلت عن سبب هذا السلوك المقلق؟ إليكِ في هذا المقال الأسباب والعلاج.

انضم إلى قناة بابونج المجانية على الواتساب لمعرفة كل ما هو جديد في عالم الصحة والرشاقة

سلوك ضرب الطفل رأسه بيده

إن سلوك ضرب الطفل لرأسه بيده  (بالإنجليزية: Head banging) يمكن أن يكون مصدر قلق للآباء والأمهات، ولكن في معظم الحالات، يعتبر الضرب المتكرر للرأس شكلًا من أشكال التحفيز الذاتي، أو وسيلة للتهدئة الذاتية، أو حتى طريقة لتحرير الإحباط.

 على الرغم من أن هذا السلوك لا يشير عادة إلى وجود مشكلة أخرى، إلا أنه من الضروري التعامل مع ما يسبب الاضطراب العاطفي للطفل وحمايته من الإصابة قدر الإمكان. من الجيد أيضًا عدم تضخيم أو تجريم هذا السلوك، قد يكون هذا التصرف شائعًا وغالبًا ما لا يدعو للقلق، إلا أنه في بعض الحالات، قد يكون جزءًا من مشكلة تنموية، وينبغي في هذه الحالات استشارة الطبيب لتقييم الوضع بشكل دقيق.[1]

لماذا يضرب الطفل رأسه؟ تعرفي إلى الأسباب والعلاج

أسباب ضرب الرضيع رأسه بيده

يمكن تلخيص أسباب ضرب الرضيع رأسه بيده إلى الآتي:[2]

  • الراحة الذاتية: يُعتقد أن معظم الرضع الذين يميلون لهذا السلوك يقومون به للاسترخاء. فهم يضربون رؤوسهم بشكل منتظم أثناء النوم، أو عندما يستيقظون في منتصف الليل، أو حتى أثناء النوم. 
  • تخفيف الألم: قد يقوم الرضيع بضرب رأسه بيده إذا كان يعاني من ألم ما، مثل: ألم التسنين، أو التهاب الأذن، على سبيل المثال. يبدو أن ضرب الرأس يساعد الأطفال على الشعور بتحسن، ربما عن طريق تشتيت انتباههم عن الألم في فمهم أو أذنهم.
  • الإحباط: إذا قام الرضيع بضرب رأسه خلال نوبات الغضب، فمن المحتمل أنه يحاول التخلص من بعض العواطف القوية. لم يتعلموا بعد التعبير عن مشاعرهم من خلال الكلمات، لذا يستخدمون الأفعال البدنية. 
  • الحاجة إلى الانتباه: قد يكون ضرب الرأس محاولة من الرضيع لجذب الانتباه. بما أنهم يفضلون تلقي الاهتمام عندما يرى الآباء والأمهات تفاعلهم مع سلوكهم، قد يواصلون ضرب رؤوسهم للحصول على الانتباه الذي يرغبون فيه.
  • مشكلة تنموية: قد يرتبط ضرب الرأس بالتوحد وغيرها من الاضطرابات التنموية، ولكن في معظم هذه الحالات، يكون ضرب الرأس مؤشرًا ضعيفًا فقط على وجود مشكلة خطيرة.

لماذا يضرب الطفل رأسه؟ تعرفي إلى الأسباب والعلاج

كيف تمنع طفلك من ضرب نفسه؟

لمنع طفلك من ضرب نفسه، يمكنك اتباع الخطوات التالية:[3]

  • تحديد المشكلة: ابدأ بتحديد العوامل التي قد تثير السلوك الضار وتؤدي إلى ضرب الطفل لنفسه. اكتشف الأحداث أو الأوقات التي يحدث فيها هذا السلوك وحاول فهم الأسباب المحتملة وراءه.
  • تدريب على مهارات التعامل: قم بتعليم الطفل مهارات تعامل بديلة للتعامل مع العواطف والإجهاد، مثل التنفس العميق، والنشاط البدني، والتعبير الإبداعي من خلال الموسيقى والرقص والفنون التشكيلية.
  • عدم معاقبة الطفل: تجنب معاقبة الطفل عند ممارسة سلوك ضرب النفس، بل اتبع الاستجابة بالتعاطف والتوجيه بشكل إيجابي وغير معاقب.
  • التواصل والتعبير عن المشاعر: شجع الطفل على التحدث عن مشاعره واحتياجاته بشكل مفتوح وغير محكم، وكن حاضرًا لدعمهم وتقديم الدعم العاطفي.
  • البحث عن مساعدة احترافية: في حالة استمرار سلوك ضرب النفس بالرغم من محاولات التدخل المنزلية، يجب النظر في الحصول على مساعدة احترافية من طبيب نفسي أو مختص في تطوير الطفل.

لماذا يضرب الطفل رأسه؟ تعرفي إلى الأسباب والعلاج

بذلك يظهر أن فهم أسباب سلوك ضرب الطفل لرأسه يعد خطوة حاسمة نحو تقديم العلاج والدعم اللازمين لهم ولأسرهم. من خلال التفاهم والتوجيه الإيجابي، يمكن للآباء والمربين تعزيز استخدام الطفل للتصرفات الإيجابية وتطوير آليات التعامل مع العواطف بشكل صحيح. 

الأسئلة الشائعة

لماذا يضرب الرضيع رأسه بيده؟

يضرب الرضيع رأسه بيده غالبًا كوسيلة للتهدئة الذاتية أو التعبير عن الاحتياجات الحسية، مثل الحاجة إلى التسنين أو التعبير عن الإجهاد.

لماذا يضرب الطفل رأسه بيده؟

يمكن أن يكون ضرب الطفل لرأسه بيده عبارة عن استجابة للإجهاد أو الإحباط، وقد يستخدم الطفل هذا السلوك كطريقة للتهدئة الذاتية.

ماذا يدل خبط الطفل رأسه؟

يدل خبط الطفل لرأسه في بعض الحالات على وجود احتياجات غير ملباة أو على مشاكل في التنمية العاطفية، وقد يستدعي الأمر التدخل والتقييم الطبي.

كيف اتعامل مع الطفل الذي يضرب رأسه؟

يجب تقديم الدعم العاطفي والاهتمام للطفل، والتعامل مع الأسباب الكامنة وراء السلوك، وتوجيهه نحو استخدام وسائل تهدئة أخرى مثل التنفس العميق والأنشطة البدنية.

هل ضرب الرأس من أعراض التوحد عند الطفل؟

قد يكون ضرب الرأس من الأعراض التي قد تظهر لدى بعض الأطفال ذوي التوحد، لكنها ليست بالضرورة مؤشرًا مباشرًا على التوحد بحد ذاتها.

هل ضرب الأطفال مرض نفسي؟

على الرغم من أن ضرب الأطفال لرؤوسهم قد يكون مؤشرًا على احتياجات عاطفية أو سلوكية غير ملباة، إلا أنه ليس بالضرورة مرضًا نفسيًا.

ما سبب ضرب الطفل نفسه؟

تعتمد أسباب ضرب الطفل لنفسه على الحالة الفردية للطفل، ولكن قد يكون السلوك استجابة للإجهاد، أو الإحباط، أو احتياجات غير ملباة.

متى تكون خبطة الرأس خطيرة عند الرضع؟

إذا كانت خبطة الرأس تتكرر بشكل متكرر وبقوة شديدة، أو إذا كانت مصحوبة بأعراض أخرى مثل القيء أو التغيرات السلوكية، يجب استشارة الطبيب.

كيف أتعامل مع طفل عمره سنتان يضرب؟

تقديم الدعم العاطفي للطفل والتوجيه نحو استخدام وسائل تهدئة بديلة مثل الأنشطة البدنية والتعبير الإبداعي يمكن أن يساعد في التعامل مع هذا السلوك.

ماذا يشعر الطفل عند ضربه؟

قد يشعر الطفل بالإجهاد أو الإحباط، وقد يكون السلوك استجابة لمشاعر غير مريحة يجد صعوبة في التعبير عنها بشكل صحيح.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!