لماذا يضرب الطفل رأسه؟

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 23 نوفمبر 2021
لماذا يضرب الطفل رأسه؟
مقالات ذات صلة
كيف أعلم طفلي الكلام
صحة الطفل وتغذيته
وضعيات نوم الطفل

إن ضرب الطفل رأسه بيده موضوع شائع بين الرضع والأطفال، ولكنه لا يدعوا للقلق إطلاقاً، بل على العكس تعتبر عادة ضرب الطفل رأسه بيده طبيعية خاصة إذا كان يحدث فقط خلال وقت القيلولة أو وقت النوم، وقد تكون مقلقة في حالات أخرى. إليكم هذا المقال من بابونج والذي سيسلط الضوء على كافة المعلومات عن ضرب الطفل نفسه على رأسه ليجيبكم على ما يعني ضرب الطفل رأسه وما عليك فعله عند حدوث هذا الأمر.  

لماذا يضرب الطفل رأسه 

أم وطفل

تختلف أشكال ضرب الطفل الرضيع رأسه فمنهم من يقرعه بالسرير أو بيده وهناك ضرب الطفل راسه في الحائط في عمر أكبر، وتستمر هذه الحالة لدى الأطفال حتى 15 دقيقة. تبدأ عادة ضرب الطفل رأسه بنفسه من عمر 6 - 9 أشهر، والطبيعي أن يتوقف الطفل عن ذلك في عمر 3 – 5 سنوات. أما بالإجابة على سؤال ما سبب ضرب الطفل رأسه، فتشمل الأسباب:  

اضطراب الحركة النظمي المرتبط بالنوم 

هي من أشهر أسباب ضرب الطفل رأسه قبل النوم وهي طريقة يهدئ بها الطفل نفسه استعداداً للنوم، وتعتبر نوع من أنواع الراحة الذاتية.  

تخفيف الألم 

قد يلجأ الأطفال إلى ضرب رأسه لتخفيف الألم أو لإلهاء نفسه عن التفكير بالألم، وخاصة فترة التسنين أو عند التهاب الأذن.  

الاضطرابات النمائية 

عند ضرب الطفل نفسه على رأسه في غير وقت النوم، وصاحبه تأخر في الكلام وخوف اجتماعي وانفعالات عاطفية غير مبررة، فقد يكون من علامات التوحد وعليك هنا مراجعة الطبيب. 

لفت الانتباه 

في حال ضرب الطفل رأسه عند الغضب أو أوقات غير النوم، ولا يشكوا من أي مشكلة في النمو، فقد يكون السبب هو لفت الانتباه فقط لا غير وهنا عليك الانتباه على صحة الطفل النفسية ومنحه الحنان والاهتمام.  

كيف تمنع طفلك من ضرب نفسه؟ 

  • توفير جو مريح وهادئ للنوم والتأكد من وضعية نوم الطفل المريحة 

  • في حال شعرت أن ضرب الطفل رأسه بنفسه قد يسبب له الأذى، فيمكن إيقاف ذلك بسد قبضتهم أو الإمساك بهم بين ذراعيك وتهدئتهم 

  • عند التسنين امنح طفلك عضاضة  

  • أعطيه شيئاً يمسكه أو يضغط عليه، مثل لعبة طرية