خضروات صحية في وجبات أطفالك تعرفي عليها

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 24 نوفمبر 2021
خضروات صحية في وجبات أطفالك تعرفي عليها
مقالات ذات صلة
أضرار رائحة الدهان على صحتك وصحة أطفالك
الخضروات الصليبية وفوائد الخضروات الصليبية
وجبات كيتو دايت

إن إضافة المزيد من الخضروات إلى نظام عائلتك الغذائي وخاصة الأطفال الصغار لا يكلفك الكثير من المال، ولكن تعطي فوائد لا تقدر بثمن.

تمد الخضروات طفلك بالطاقة والفيتامينات ومضادات الأكسدة والألياف والماء، تلك العناصر التي تساعد في حماية طفلك من الأمراض المزمنة في وقت لاحق من الحياة، بما في ذلك أمراض القلب والسكتة الدماغية وبعض أنواع السرطان، كما أن تناول الفواكه والخضروات الطازجة يمكن أن يبقيك ممتلئاً لفترة أطول ويمنحك المزيد من الطاقة.

فيما يلي بعض الخضار المغذية وبأسعار معقولة لإضافتها إلى قائمة مشترياتك.

البروكلي لصحة الطفل:

وصف خبراء التغذية "البروكلي" بأنه العملاق الأخضر نظرا لأهميته الغذائية وأيضاً قادر علي توفير دفعة قوية لقوة جهاز المناعة، كما أنه غني بفيتامين سي، وهذا ليس مهمًا للغاية في تقوية اللبنات الأساسية لجهاز المناعة فحسب، بل إنه يدعم أيضًا الصحة العامة للطفل، ويبني المقاومة لمحاربة هجمة الأمراض.

البروكلي نبات رخيص الثمن ويوفر العديد من العناصر الغذائية بما في ذلك مضادات الأكسدة والفيتامينات A و C والألياف وحمض الفوليك وفيتامين K والبوتاسيوم.

كما أن البروكلي غني بفيتامين أ إلى جانب مزيج بيتا كاروتين، اللذان يعملان بشكل مباشر على جعل بصر الطفل أفضل وأكثر حدة، يتم استكمالها أيضًا بفيتامين B والمعادن مثل الفوسفور، والتي تلعب دوراً رئيسياً في الحفاظ على صحة البصر.

يمكنك تناول البروكلي على البخار أو مطبوخة أو في سلطاتك. [4]

فوائد السبانخ المفرومة للأطفال:

أحد أكبر أسباب إدخال السبانخ في النظام الغذائي لطفلك هو أن السبانخ توفر أهم المعادن لجسم طفلك الصغير وتساعد في النمو والتطور.

تعتبر السبانخ مصدراً غنياً بالحديد والبوتاسيوم والكالسيوم، وهي مفيدة للغاية في إنتاج الهيموجلوبين وتطور الدماغ.

توفر السبانخ أيضاً كمية جيدة من الفيتامينات لجسم طفلك، تشمل هذه الفيتامينات فيتامين أ وفيتامين ج وفيتامين هـ وفيتامين ك والثيامين وحمض الفوليك وما إلى ذلك، حيث تعمل كل هذه الفيتامينات معًا على تحسين المناعة والحفاظ على جسم قوي وصحي. [1]

البطاطا الحلوة لصحة طفلك:

البطاطا الحلوة هي غذاء مدهش للأطفال يحتوي على فيتامين أ الضروري للنمو الصحي للعينين بينما تحتوي أيضًا على الكثير من بيتا كاروتين، وهو مركب يتحول إلى فيتامين أ في الجسم، وهكذا تحتوي البطاطا الحلوة على 14187 وحدة لا تصدق من فيتامين أ، وهذا ما يجعلها من الخضروات التي تحتوي على أعلى تركيز شامل لفيتامين أ ، مما يجعلها غذاءً صلبًا مثاليًا لطفلك الذي ينمو.

كما أن البطاطا الحلوة تعتبر مصدر جيد للنشا والألياف الغذائية حيث يقسم الجسم النشا إلى سكريات ويستخدمها كطاقة بينما الألياف الغذائية تساعد في الهضم. [1]

فوائد الملفوف لصحة الطفل:

يعتبر الملفوف مصدراً ممتازاً للألياف الغذائية الضرورية لحركة الأمعاء الجيدة، وهذا يساعد في القضاء على السموم من التراكم في الأمعاء ويمنع الإمساك عند الأطفال

الملفوف غني بوجود المركبات المعروفة باسم الأنثوسيانين بكميات كبيرة والتي لها خصائص مناعية لها تأثير كبير على جهاز المناعة، ويحتوي نفس المركب على مضادات الأكسدة والخصائص المضادة للالتهابات التي تساعد على تعزيز المناعة والتي تضمن حركة الأمعاء الأفضل، وأيضاً وجود التهاب أقل في الجهاز الهضمي مما يؤدي إلى تحسين المناعة. [1]

الجزر وفوائده للطفل:

نظرًا لأن الجزر غني بالبيتا كاروتين، فإن استهلاك الجزر بشكل منتظم يمكن أن يساعد في تحسين البصر، كما أنه يقلل من خطر الإصابة بإعتام عدسة العين، ويساعد في نقص فيتامين أ.

يمكن أن يكون الجزر وجبة خفيفة تساعد في التخلص من السموم من الجسم والحفاظ على مستويات العصارة الصفراوية، ويساعد الجزر أيضاً في إزالة الكوليسترول الضار من الكبد.

بالإضافة إلى ذلك تحافظ الألياف الغذائية الموجودة في الجزر على نظافة القولون عن طريق تسريع عملية التخلص من الفضلات. [2]

الفاصوليا السوداء المجففة لصحة الأطفال:

تشير الدراسات إلى أن النظم الغذائية النباتية الغنية بالألياف والبروتين وقليلة الدهون المشبعة يمكن أن تمنع زيادة الوزن والسمنة.

يتم هضم الفاصوليا ببطء مما يساعد طفلك على الشعور بالشبع لفترة أطول ويمنحه الكثير من الطاقة الثابتة ليقضي اليوم.

عندما يشعر الأطفال بالشبع، تقل احتمالية اشتهاؤهم للوجبات الخفيفة السكرية والمالحة ويقل تناولهم بشكل عام - وهو أمر جيد لوزن طفلك وصحته. [1]

فوائد الطماطم المعلبة لصحة الطفل:

الطماطم غنية بالليكوبين، وهو مضاد للأكسدة مفيد للقلب وفعال ضد بعض أنواع السرطان، وتعتبر الطماطم المطبوخة أفضل بالنسبة لك من الطماطم النيئة، حيث يتم إطلاق المزيد من المواد الكيميائية المفيدة.

الطماطم مليئة أيضاً بفيتامينات A و C والكالسيوم والبوتاسيوم ومن السهل إضافتها إلى عدد لا يحصى من الوصفات مثل الحساء واليخنات والمعكرونة، الطماطم المعلبة مليئة بفيتامين C والليكوبين المضاد للأكسدة.

تؤكل الطماطم بعدة طرق مختلفة، نيئة مثل الفاكهة، كمكون في العديد من الأطباق والصلصات والسلطات ومعالجتها في الكاتشب أو حساء الطماطم، يُصنع عصير الطماطم كمشروب ويستخدم في الكوكتيلات. [3]

شاهدي أيضاً: صحة الطفل وتغذيته

  1. أ ب ت ث "مقال 7 خضروات صحية في وجبات أطفالك" ، المنشور علي موقع parents-com
  2. "مقال أهمية الجزر" ، المنشور علي موقع mytimios.com
  3. أ "مقال أهمية الطماطم" ، المنشور علي موقع momjunction.com
  4. "مقال أهمية البروكلي" ، المنشور علي موقع parenting.firstcry.com