فوائد لبان الذكر (Frankincense)

فوائد لبان الذكر للصحة والجمال

  • بواسطة: م. بريشان العلي الثلاثاء، 07 يوليو 2020 الثلاثاء، 07 يوليو 2020
فوائد لبان الذكر (Frankincense)

شجرة اللبان أو الشجرة الأسطورة المانحة للبخور برائحتها الزكية الفواحة التي رافقت العديد من الثقافات على مدى قرون طويلة، وذلك لأهمية هذه الشجرة في الطقوس الدينية والروحية إلى جانب الآثار الدوائية التي تتميز بها والمعاني المقدسة التي تحملها جعلت منها مقصداً للتجارة في الحضارات القديمة. فاللبان هو مادة صلبة صمغية تستخرج من لحاء (الراتينج) شجرة اللبان أو الكندر، وعلمياً يسمى (Boswellia)، تنمو عادةً في المناطق الجبلية الجافة في الشرق الأوسط وأفريقيا والهند. يمتلك اللبان رائحة خشبية دافئة، يمكن استنشاقه، أو امتصاصه عبر الجلد أو نقعه في الشاي أو تناوله كمكمل غذائي.

فوائد لبان الذكر

تعددت المفاهيم والاعتقادات حول الفوائد الكبيرة التي يمتلكها هذا النبات وكيفية استخدامه، على الرغم من أنه لا توجد أدلة علمية كافية تدعم هذه الاستخدامات، حيث يستخدم في صناعة الأدوية وتخفيف الألم والتورم لدى الأشخاص الذين يعانون من أمراض مختلفة. ويستخدم أيضاً لعلاج انتفاخ البطن وشفاء الجروح. كما يستخدم كـ منكه في الأطعمة فضلاً عن استخدامه في رائحة الصابون والمستحضرات والعطور. ويبدو أنه يقتل بعض أنواع البكتريا والفطريات (الخمائر).  ونذكر من هذه الفوائد (لا توجد أدلة علمية كافية حولها) التي يمكن أن يقدمها لبان الذكر لصحتنا أيضاً [1]:

  • قد يعالج التهاب الأمعاء كـ مرض الكرون (Crohn) والتهاب القولون التقرًحي وهو من التهابات الأمعاء.
  • يمكن أن يقلل لبان الذكر من أعراض مرض الزهايمر.
  • قد يكون للبان الذكر دور في مكافحة الإصابة بالسرطان.
  • قد يكون لبان الذكر مفيداً في حالات البكاء المفرط عند الرضع (المغص).
  • قد يفيد لبان الذكر في الوقاية من أمراض القلب.
  • يعالج التهابات المسالك البولية (التهابات الكلى والمثانة والإحليل).
  • قد يكون اللبان مفيد في حلالات من مرض الكبد.
  • قد يفيد لبان الذكر كمسكن للألم ويساهم في التئام الجروح.
  • قد يكون مفيد في حالات التهاب المفاصل الروماتويدي.

تذكر... لا تزال هناك الحاجة إلى مزيد من الأدلة العلمية والتجارب المختبرية؛ لتقييم فعالية اللًبان لهذه الاستخدامات الصحية، وعليك استشارة الطبيب المتخصص قبل تناول اللبان إذا كانت لديك حالة صحية حساسة أو مرض مزمن.

شاهدي أيضاً: الصمغ العربي

فوائد بخور لبان الذكر

يُستخدم البخور في طب الأيورفيدا لمئات السنين (وهو طب تقليدي نشأ في شبه القارة الهندية)، ويبدو أن البخور قد يكون مفيداً في العديد من الأمراض كالتهاب المفاصل ومشكلات الجهاز الهضمي، كذلك تقليل أعراض الربو وتحسين صحة الفم. وقد يساعد في مكافحة أنواع معينة من السرطان... وهذه خمسة فوائد محتملة لبخور لبان الذكر [2]:

  1. قد يقلل بخور اللبان من التهاب المفاصل: يحتوي اللبان على مركبات مضادة للالتهابات قد تساعد في تقليل أعراض التهاب المفاصل النًاجم عن هشاشة العظام والتهاب المفاصل الروماتويدي. ولكن هناك الحاجة إلى مزيد من الدراسات عالية المستوى لتأكيد هذه الآثار.
  2. قد يحسن وظيفة الأمعاء: تساعد خصائص اللًبان المضادًة للالتهابات على عمل القناة الهضمية بشكل سليم، كما قد تساعد في تقليل أعراض مرض كرون (Crohn) والتهاب القولون التقرًحيً بتقليل الالتهاب في أمعائك. ومع ذلك، لا بد من المزيد من البحوث للتوصًل إلى استنتاجات قويًة.
  3. من الممكن أن يحسًن أعراض الربو: استخدم الطب التقليدي اللبان لعلاج التهاب القصبات الهوائية والربو لعدة قرون. فقد يساعد اللبان في تقليل احتمالية حدوث نوبات الربوُ لدى الأشخاص المعرضين للإصابة، كما أنه يخفف من أعراض الربوُ كـ ضيق التنفس والأزيز.
  4. يحافظ على صحة الفم: إن أحماض الـ(Boswellic) التي توفرها اللًبان لها خصائص قوية ومضادة للجراثيم والتي تساعد في علاج الالتهابات الفموية، كما أنها تساعد في القضاء على رائحة الفم الكريهة، ووجع الأسنان، وفي مكافحة أمراض اللثة والحفاظ على صحة الفم. ومع ذلك، هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات والأدلة.
  5. قد يكافح لبان الذكر بعض أنواع السرطان: قد تساعد المركبات الموجودة مثل أحماض الـ (Boswellic) في اللبان في قتل الخلايا السرطانية وتمنع انتشار الأورام. حيث تشير دراسات أنبوب الاختبار حتى الآن إلى أن اللًبان قد يقاوم خلايا سرطان الثدي والبروستات والبنكرياس والجلد والقولون. كما يساهم اللبان في تقليل الآثار الجانبية لهذه الأنواع من أمراض السرطان. [2]

فوائد زيت اللبان

يحتوي زيت اللبان العطري (Boswellia carterii) على مجموعة واسعة من الاستخدامات من تعزيز الممارسة الروحية والتأملية إلى الاستخدام في منتجات التجميل.[4] يتميًز بتلك الرائحة الخشبية الجميلة والمثالية للتواصل والترابط الروحي، قُم بخلق بيئة آمنة ومريحة بنشر رائحة هذا الزيت الفواحة وخاصة عندما ترغب في الحصول على الراحة النفسية وأثناء الخشوع في الصلاة والتأمل. تشير الأبحاث الأولية إلى أن زيت اللبان الأساسي قد يقدم بعض الفوائد الصحية على الرغم أن حالياً هناك نقص في الأبحاث التي تختبر الآثار الصحية لزيت اللبان لبعض الأمراض مثل: [4]

  • السرطان: تشير الأبحاث المخبرية على الخلايا البشرية إلى أن زيت اللبان الأساسي قد يمتلك خصائص محفزة للمناعة ومحاربة السرطان كالحماية من سرطان الثدي والبنكرياس. وقد تساعد مجموعة من الزيوت العطرية، بما في ذلك زيت اللًبان المصابين بالسرطان على النوم.
  • التهاب المفاصل: يبدو أن للبان خصائص مضادة للالتهابات فقد أشارت العديد من الدراسات الى استخدامه لعلاج التهاب المفاصل وآلام الركبة.

يُعتقد أن استنشاق رائحة زيت لبان الذكر (او امتصاصه عبر الجلد) يُرسل رسائل إلى منطقة في الدماغ تؤثر على عواطفنا وأجهزتنا العصبية. كما يعتقد البعض أن هذه الزيوت العطرية قد تؤثر على عدد من العوامل البيولوجية، مثل معدل ضربات القلب، ومستويات الإجهاد، وضغط الدم، والتنفس والوظيفة المناعية.

كما يمكن دمج زيت لبان الذكر مع كل من الزيوت التالية على حدة، حيث تتناسب مع زيت اللبان زيوت كل من زيوت؛ الليمون والبرتقال والبرغموت واللافندر والورد والصنوبر وخشب الأرز وخشب الصندل [5].

فوائد لبان الذكر للبشرة

عند استخدام لبان الذكر كمكون في منتجات العناية بالبشرة، يُقال أنًه يعمل على [5]:

  • شد البشرة وتوحيد لونها: يمكن استخدام زيت اللبان الأساسي في العناية بالبشرة تمنع ترهل الجلد وذلك لأنه يجعل الأوعية الدموية والجلد والأنسجة تتقلص لوظائفه الطبيعية القابضة.
  • يعزز تناول لبان الذكر خصائصه المفيدة لبشرة الوجه ونحت الجسم: من خلال خصائصه المدرة للبول التي تمكن الجسم من طرح السموم والمياه الزائدة، والقضاء على الانتفاخ.
  • تحفيز الكولاجين: يعزز اللبان تجديد خلايا الجلد مما ينتج عنه بشرة نضرة لا تشوبها شائبة.
  • الحماية من الشمس: البخور غني بالمغذيات النباتية ومضادات الأكسدة التي تحمي البشرة من التأثيرات الضارة لأشعة الشمس مما يساعد في الحفاظ على بشرتك شابة.

فوائد لبان الذكر للشعر

اللًبان ممتاز أيضاً في تعزيز صحة فروة الرأس وترطيب بصيلات الشعر لمنع تساقطه وبالتالي علاج تقصف الشعر، بحيث تساعد إضافة بضع قطرات من زيت لبان الذكر إلى زيت الخروع على تعديل الرائحة بالإضافة إلى تسريع عملية نمو الشعر، كما يمكنك إضافة لبان الذكر المطحون إلى الشامبو الذي تستخدمينه. حيث يمنع اللًبان إنتاج الجسم للمركب الكيميائي (Alpha 5-reductese) وهو أحد الأسباب الجذريًة الرئيسيًة لتساقط الشًعر. بحيث يمكنك استخدام اللبان في بخاخ الشعر والشامبو وأقنعة الزيت على الشعر وحتى كبخور عادي. [5]

كما يمكنك استخدام لبان الذكر مع زيت شجرة الشاي وزبدة الكاكاو، لمعالجة مشكلات الشعر غير المرغوب فيه، من خلال دهن البشرة بعد حلاقة الشعر في منطقة البكيني مثلاً [6]

فوائد لبان الذكر للحامل

بقدر ما يوفًر زيت النعناع وضوحاً في التفكير ويحسن المزاج، فإنً اللًبان جيد أيضاً بشكل خاص للذاكرة والتركيز. فمن الناحية العاطفية يعزز اللًبان مكان التأمُل عن طريق تهدئة الجهاز العصبيً. ونشر البخور في غرفة الولادة يجعل المرأة الحامل مستيقظة واعية أثناء المخاض؛ لما حولها حيث يخفف من القلق وترابط الأم والرضيع بعد الولادة. كما يعتقد أنه يسهل التغييرات الفسيولوجية بعد الولادة للرضع كـ التنفس والهضم، ومفيدة للغاية في مساعدة الأمهات الجدد على تجنب كآبة ما بعد الولادة.

إذاً فمن الآمن استخدام زيت لبان الذكر وبخور لبان الذكر أثناء الحمل والمخاض لتخفيف آلام أسفل الظهر وأعراض الانزعاج العصبي.

ولقدرته الرائعة على ترميم الجلد، يمكن استخدام زيت لبان الذكر بعد الولادة للمساعدة في شفاء ندبة العملية القيصرية وتقليل سماكة الندبة أيضاً. فمن المفيد تخفيفه في زيت ناقل مثل زيت الزيتون وزيت شجرة الشاي، وفرك الطفح الجلدي والبثور الهرمونيًة. مع ذلك لا يُنصح باستهلاك الأم لبان الذكر عبر الفم خلال إرضاع الطفل، لكن يمكنكِ استهلاكه كعلكة أو منقوع بعد فترة إرضاع طفلك. [7]

فوائد لبان الذكر للرضع

البدع الصحيًة تأتي وتذهب، ولكن تم استخدام الزيوت الأساسية بشكل موثوق وعلى نطاق واسع في الطب لآلاف السنين. بالنسبة للرضع الذين تزيد أعمارهم عن الثلاثة أشهر يمكن استخدام زيت لبان الذكر؛ للتشجيع على النوم وتهدئة القلق وحتى التخفيف من أعراض المغص. لكن يجب أخذ الحذر والحيطة عند استعماله وذلك بمعرفة النسب المستخدمة بشكل دقيق وخلطها مع زيت آخر (ناقل) لتخفيفه ومعرفة الطرق المناسبة. كما يجب على الأطفال عدم شرب أو تناول الزيوت العطرية أبداً فهو ليس آمناً وخاصة عند تناولها عن طريق الفم.

أضرار لبان الذكر

لا ينبغي لأي شخص تناول الزيت الأساسي للبان الذكر ولكن يمكن للناس ابتلاع مستخلص اللبان (شاي أو منقوع لبان الذكر)، من المهم اتباع ارشادات الشركة المصنعة بشأن الجرعات في حال استخدام مكملات غذائية من لبان الذكر. حيث أن التفاعلات مع الأدوية الأخرى أو الآثار الجانبية للبان الذكر؛ أكثر شيوعاً عندما يتم تناولها عن طريق الفم. يجب على المستخدمين مراقبة الآثار الجانبية بعناية ويجب عليهم التوقف عن استخدام منتجات لبان الذكر على الفور إذا ظهرت آثار سيئة.

اللبان طبيعي ولكن مثل العديد من المواد الطبيعية الأخرى، يمكن أن يكون له مفعول تسممي. بعض الأشخاص الذين استخدموا مستخلص اللبان عانوا من:

  • آلام المعدة.
  • الغثيان.
  • الإسهال.

ولا يزال من غير الواضح كيف قد يتفاعل لبان الذكر مع الأدوية الأخرى. لذا يجب على الحوامل والمرضعات ممن يعانون من الحساسية أو ضعف في جهاز المناعة؛ تجنب استخدام مستخلص اللبان أو زيت اللبان الأساسي بدون استشارة الطبيب. وتذكر يجب على أي شخص يفكر في استخدام اللًبان لأغراض طبية التحدث إلى الطبيب المتخصص أولاً. [3]

وقد تطرح الكثير من التساؤلات حول لبان الذكر من قبيل: "هل يمكن للبخور العطري أن يخفض نسبة السكر في الدم؟" "هل من الآمن تناول زيت البخور؟" "هل يمكن دهن البشرة بزيت اللبان مباشرة؟" وغيرها من الأسئلة التي قد تفكر فيها قبل استخدامك لبان الذكر كبخور أو زيت أو مكمل غذائي؛ على الرغم من معرفتنا على أنه العلاج البديل للكثير من الحالات ومع ذلك نحتاج إلى التأكد من أمان استخدام لبان الذكر لأي غاية جمالية أو صحية.

ونذكر أن إدارة الغذاء والدواء الأمريكية؛ لم توافق على لبان الذكر أو مستخلصاته لنكون أكثر دقة.. كدواء لأي مرض محدد. ولا توجد إرشادات مثبتة علمياً لاستخدامه، كما لا توجد رقابة رسمية على ما يحتويه المنتج (مكمل لبان الذكر الغذائي) عند شرائه. [3]

شاهدي أيضاً: فوائد البقدونس

في النهاية.. هل استخدمت اللبان لمعالجة أي من تلك الحالات الصحية التي يُعرف لبان الذكر أو من الشائع قدرته العلاجية فيها؟ ما هي التأثيرات الجانبية التي لاحظتها؟ شاركنا برأيك في التعليقات أو مراسلتنا على بريد الموقع عند أي استفسار.

المصادر

1. مقال "لبان الذكر" منشور على موقعwebmd.com.

2. مقال Alina Peter"فوائد وأساطير لبان الذكر" منشور على موقع healthline.com.

3. مقالZawn Villines "هل يستطيع لبان الذكر علاج السرطان" منشور على موقع medicalnewstoday.com.

4. مقالCathy Wong "الفوائد الصحية لزيت اللبان العطري" منشور على موقع verywellhealth.com.

5. مقال "اللبان الفوائد والاستخدامات" منشور على موقع hysses.com.

6. مقال Krisitn Collins Jackson"استخدامات زيت اللبان للشعر والبشرة" منشور على موقع bustle.com.

7. مقال Stephanie McBride"لبان الذكر للأم والرضيع" منشور على موقع dailynectaressentials.com.