رائحة الفم الكريهة في رمضان

طرق التخلص من رائحة الفم خلال الصيام

  • تاريخ النشر: الخميس، 30 أبريل 2020
رائحة الفم الكريهة في رمضان
مقالات ذات صلة
ما هو السعال الديكي وأعراضه وطرق علاجه؟
أسباب النوم القهري، وأبرز أعراض وعلاج النوم القهري
اضطرابات الهرمونات لدى الرجال

رائحة الفم الكريهة أو البخر الفموي من المشاكل المحرجة التي يتعرض لها الكثير من الصائمون في شهر رمضان المبارك، نتيجة الصيام والامتناع عن الطعام والشراب لوقت طويل نوعا ما، وقد لا يشعر بعض الأفراد برائحة النفس الكريهة بسبب تكيف الأنف مع هذه الرائحة واعتياده عليها، وهذا شيء ربما يقلقك ويجعلك تتساءل هل لدي رائحة فم لا أشعر بها أم لا.

وفي المقال التالي سنوضح الأسباب الأكثر شيوعاً لوجود رائحة الفم الكريهة وكيف يمكنك اختبار وجود رائحة أنفاس مزعجة وبعض الحلول المساعدة على التخلص منها.

أسباب رائحة الفم الكريهة:

تتعدد أسباب البخر الفموي فقد تكون بسبب إهمال تنظيف الأسنان أو وجود مشاكل في جسمك وغيرها من الأسباب التي سنستعرض بعضاً منها:

  • أكثر الأسباب شيوعاً لرائحة الفم الكريهة هو قلة نظافة الفم: عدم الانتظام في استخدام فرشاة الأسنان وغسول الفم والخيط المنظف للفم يؤدي إلى تكاثر البكتيريا في الفم (اللويحات) التي تتسبب برائحة النفس الكريهة إضافة إلى التسوس وأمراض اللثة.
  • من أسباب رائحة الفم الكريهة أيضاً الامتناع عن الطعام والشراب لعدة ساعات (كما يحدث أثناء الصيام) مما يقلل من تحفيز اللعاب وبالتالي جفاف الفم، وعند جفاف الفم تتراكم البكتيريا على اللثة وفي انحاء الفم وتبدأ بالتعفن لتنبعث منها الرائحة الكريهة أثناء الحديث.
  • من أسباب البخر الفموي تناول بعض أنواع الأطعمة مثل الثوم والبصل والإكثار من التوابل.
  • من الأسباب المعروفة لرائحة الفم الكريهة أيضاً التدخين. {1}

اختبار رائحة الفم الكريهة في رمضان:

لا يمكنك الاعتماد على حاسة الشم لمعرفة رائحة أنفاسك، وذلك بسبب تعود الأنف على هذه الروائح، لذا فإنك ربما تحتاج لتجربة بعض الاختبارات للإطمئنان على عدم وجود رائحة نفس كريهة، وإليك بعضاً منها:

  1. اختبار رائحة الفم الكريهة عن طريق معصم اليد:

(هذا الاختبار يخبرنا فقط في حال وجود رائحة نفس كريهة في الجزء الأمامي من اللسان)

  • بدايةً قم بلعق معصمك بلسانك
  • انتظر حتى يجف اللعاب مدة 10 ثوان
  • قم بشم معصمك من مسافة بمقدار ثلاثة سنتيمترات.
  1. اختبار رائحة الفم الكريهة عن طريق الملعقة:

(هذا الاختبار يخبرنا في حال وجود رائحة فم كريهة في الجزء الخلفي من اللسان، والذي يكون مصدر روائح الفم الكريهة عادة)

  • اختر ملعقة
  • ادخل الملعقة إلى فمك بشكل مقلوب
  • دع الملعقة تكشط من أعلى اللسان بلطف
  • يمكنك شم رائحة اللعاب على الملعقة.
  1. اختبار رائحة الفم الكريهة عن طريق الأكياس البلاستيكية:

وهي من الطرق التي تستخدم بعض الأوقات في الدراسات العلمية، حيث يمكنك إحضار كيس من البلاستيك والنفخ به، ثم شم الرائحة الموجودة به.

  1. اختبار رائحة الفم الكريهة عن طريق خيط الأسنان:

إن رائحة الفم الناتجة عن بقايا الطعام والبكتيريا بين الأسنان هي المصدر الثاني لروائح الفم الكريهة، وهي أكثر شيوعاً لدى كبار السن.

يمكنك ببساطة تنظيف أسنانك بواسطة الخيط (وخاصة الأسنان الخلفية) ثم شم الخيط مما يقارب مسافة ثلاثة سنتيمترات والتأكد من النتيجة. {2}

اختبار رائحة الفم الكريهة

علاج رائحة الفم الكريهة أثناء الصيام

قد لا تعاني من البخر الفموي في أيامك العادية ولكن الامتناع عن الطعام والشراب في موسم الصيام قد يسبب لك رائحة فم غير مستحبة، لذا نقدم لك هذه المجموعة من طرق التخلص من رائحة الفم المزعجة في رمضان:

  1. التخلص من رائحة الفم الكريهة عن طريق تنظيف الأسنان بمعجون الأسنان:

إنها الطريقة المثالية والمعتادة للحفاظ على صحة الأسنان والتخلص من رائحة الفم المزعجة، حيث يفتي بعض علماء الدين الإسلامي بجواز استخدام معجون الأسنان وغسول الأسنان طالما لن يدخل إلى تجويف الحلق أو يبتلعه الصائم.

أما إذا كنت لا تفضل ذلك أثناء الصيام فيمكنك الحرص على القيام بتنظيف أسنانك بعد كل من الإفطار والسحور وبعد تناولك لأي وجبة بينهما ولمدة لا تقل عن دقيقتين وبالطريقة صحيحة.

  1. التخلص من رائحة الفم الكريهة عن طريق تنظيف اللسان:

بما أن الجزء الخلفي من اللسان يعد من المصادر الشائعة لرائحة الفم الكريهة يمكن تنظيف اللسان من خلال المضمضة بالماء والملح الذي يقتل البكتيريا المسببة لرائحة الفم المزعجة، أو استخدام كاشطة اللسان التي تقوم بالتخلص من البكتيريا على سطح اللسان وتباع في الصيدليات.

  1. التخلص من رائحة الفم الكريهة أثناء الصيام عن طريق الاهتمام بشرب الماء خارج أوقات الصيام بشكل منتظم:

والالتزام بشرب الكمية اللازمة لجسمك يومياً، كما أن المضمضة أثناء عملية الوضوء خلال فترة الصيام تساعد في التخفيف من رائحة الفم الكريهة.

  1. التخلص من رائحة الفم الكريهة عن طريق استخدام المسواك (عود الأراك):

يستخدم العديد من المسلمين المسواك لتنظيف الأسنان لأنه سنة عن النبي محمد عليه الصلاة والسلام حيث كان يستخدمه.

وأثبتت العديد من الدراسات الحديثة أهمية المسواك وفعاليته في الحفاظ على صحة الفم والأسنان، منها دراسة أجراها باحثون سويديون عام 2008 أظهرت أن المسواك قادر على قتل البكتيريا التي تسبب أمراض اللثة.

وبينت دراسة أمريكية أُخرى أن المسواك عند استخدامه بالطريقة الصحيحة يفوق في فعاليته فرشاة الأسنان في عملية الحد من اللويحات المسببة لرائحة الفم الكريهة والتهاب اللثة.

وبالطبع أهم نقطة لمعرفة العلاج المناسب هي التمييز بين رائحة الفم السيئة المرافقة لك بشكل دائم وبين الرائحة التي تظهر في أوقات معينة مثل الرائحة التي تظهر أثناء الصيام. {1}

علاج رائحة الفم الكريهة

المصادر والمراجع:

{1}مقال Dr Zahid Siddique "التغلب على رائحة الفم الكريهة في رمضان 2019" منشور على موقع islam21c.com

{2} مقال " كيف تشم أنفاسك. الاختبار الذاتي لرائحة الفم الكريهة 2019" منشور على موقع animated-teeth.com