;

تصبغ الأسنان في رمضان

هذا المقال سيحافظ على ابتسامتك خلال شهر رمضان، إذ تعد مشكلة تصبغ الأسنان من المشاكل الشائعة فيه، لكن يمكن الوقاية منها بعدة طرق.

  • تاريخ النشر: الإثنين، 10 أبريل 2023
تصبغ الأسنان في رمضان

يحل شهر رمضان المبارك ويتغير معه روتين الحياة اليومية، والعادات المرتبطة به، فكيف يؤثر ذلك على ابتسامتك؟ تعرّف من خلال هذا المقال على تصبغ الأسنان في رمضان، وأسبابه، وعلاجه، والوقاية منه.

تصبغ الأسنان في شهر رمضان 

يشير تصبغ الأسنان (بالإنجليزية: Tooth pigmentation) إلى حالة من تغيير لون الأسنان إلى لون غير معتاد، ويحدث ذلك بسبب عوامل مختلفة، بعضها يمكن التحكم فيه؛ مثل: الاهتمام بنظافة الأسنان، ونوعية الطعام والشراب، وبعضها الآخر لا يمكن التحكم به مثل: العمر، والجينات، والأمراض التي قد يصاب بها، وغيرها من العوامل.[1]

يحدث تصبغ الأسنان في رمضان بسبب تغير أسلوب الحياة وطريقة الأكل، حيث يصوم الناس من طلوع الشمس إلى غروبها، و يمتنع الصائم عن تناول الطعام والشراب خلال تلك الفترة، مما يساعد على تكاثر البكتيريا في فم الصائم، بسبب جفاف الفم وانخفاض كمية اللعاب الذي يتزامن مع عدم تناول الطعام والشراب اللذان قد يساعدان في إزالة تلك البكتيريا، لكن يمكن تجنب ذلك من خلال العناية بالفم والأسنان خلال شهر رمضان.[2]

أسباب تصبغ الأسنان في رمضان 

قد يحدث تصبغ الأسنان في رمضان بسبب جفاف الفم، وتراكم البكتيريا بسبب انخفاض كمية إفراز اللعاب أثناء الصيام، مما يؤدي إلى تراكم الجير، الذي يؤدي إلى مشاكل في صحة الفم بشكل عام وتصبغ الأسنان بشكل خاص، وهناك عوامل أخرى تؤثر في تصبغ الأسنان في رمضان، وهي كالتالي:[1]

أسباب تصبغ الأسنان بسبب نمط الحياة

  • فرط تناول الأطعمة والمشروبات الضارة بصحة الأسنان؛ مثل: القهوة، والشاي، والكولا وبعض الأطعمة النشوية؛ مثل: المعكرونة، والبطاطس، حيث يمكن لهذه الأصناف أن تخلق بيئة مناسبة لتصبغ الأسنان.
  • التدخين، رغم أن رمضان فرصتك للإقلاع عن التدخين، إلا أن البعض لم يتمكن بعد من التغلب عليه، ويؤدي ذلك في نهاية المطاف لمشاكل عديدة أبرزها تصبغ الأسنان.
  • إهمال تنظيف الأسنان، قد يهمل البعض تنظيف أسنانه أو يتخطاه بالنسيان، لكن ذلك يؤدي إلى تراكم بقايا الطعام، مما يجعلها بيئة صالحة لتراكم البكتيريا، ومن ثم تصيغ الأسنان.
  • استخدام بعض غسولات الفم التي تؤثر على مينا الأسنان؛ فقد يرغب الصائم باستخدام غسولات الفم للتخلص من رائحة الفم الكريهة في رمضان، لكن قد يقع اختياره على المنتج الخطأ والذي يحتوي على مواد ضارّة مثل: الغسولات التي تحتوي على الكلورهيكسيدين وكلوريد سيتيل بيريدينيوم.

أسباب أخرى لتصبغ الأسنان

تشمل الأسباب المؤدية لتصبغ الأسنان غير المتعلقة بنمط الحياة ما يلي:

  • الإصابة ببعض الأمراض، تؤدي بعض الأمراض إلى منع التطور الطبيعي لمينا الأسنان والطبقة التي تليه، مما يؤدي إلى تغير لون الأسنان، وقد يزداد الأمر سوءً خلال الصيام في شهر رمضان للأسباب المذكورة أعلاه.
  • بعض العلاجات الطبية، حيث يساهم إشعاع الرأس والعلاج الكيميائي في تغير لون الأسنان. 
  • استخدام المضادات الحيوية،يمكن أن يؤدي الاستخدام الخاطئ لبعض المضادات إلى الحيوية إلى تصبغ الأسنان، مثل: التتراسيكلين والدوكسيسيكلين، وذلك عند استخدامه للأطفال دون سن الثامنة مما يؤدي إلى مشكلة في تكوين المينا. . 
  • استخدام بعض الأدوية، يمكن أن تساهم بعض الأدوية في تصبغ الأسنان؛ مثل: مضادات الهيستامين، بعض أدوية الضغط، بالإضافة إلى الأدوية المضادة للذهان.
  • التقدم في العمر، إذ إن التقدم في العمر يؤدي إلى تآكل الطبقة الخارجية من المينا على أسنانك مما يؤدي إلى تعريض الطبقة التي تليها إلى السطح، كما يقل حجم لب السن مع تقدم العمر، مما يقلل الشفافية ويبدو السن بلون غامق مقارنةً بالسابق.
  • الجينات، يمكن أن ترث بعض العلامات الوراثية التي تسمح بزيادة تصبغ أسنانك.

الوقاية من تصبغ الأسنان في رمضان

يمكن تحقيق مبدأ العناية الجيدة بصحة الأسنان بهدف الوقاية من تصبغها خلال شهر رمضان باتباع بعض الخطوات والإرشادات التي يمكنك تطبيقها، وهي كالتالي:[3][4]

  •  نظف أسنانك بعد السحور والإفطار، ويمكنك أيضاً غسلها لمرة ثالثة إذا كنت تتناول وجبة سناك ما بين السحور والإفطار.
  •  نظف أسنانك بالخيط يومياً، لضمان عدم تراكم بقايا الطعام في الفم.
  • استخدم معجون أسنان مناسب لطبيعة أسنانك بالإضافة إلى غسول ملائم.ا
  • تجنب الأطعمة المصبوغة على مائدتي السحور والإفطار، وإن كان لا بد من تناولها ، فيجب تنظيف أسنانك جيداً بالفرشاة والخيط بمجرد الانتهاء منها، فإن لم يكن ذلك ممكناً، حاول أن تشرب الماء بعدها أو جرب المضمضة بالماء، المهم هو تقليل الجسيمات التي يمكن أن تلوث أسنانك. 
  • تخلص من عادة التدخين، فإن التدخين واحد من أشيع الأسباب لتصبّغ الأسنان.
  • قلل المشروبات التي تعمل على زيادة تصبغ الأسنان؛ مثل: المشروبات الرمضانية الملونة، والقهوة، والشاي، وعصير العنب أو التوت البري.
  • اشرب باستخدام القشة أو المصاصة، فإذا كان لا بد من تناول العصائر الملونة أو التي تزيد من تصبغ الأسنان، فإن تناولها باستخدام القشة قد يقلل فرصة التصبغ.

علاج تصبغ الأسنان في رمضان

هناك العديد من المنتجات والإجراءات التي يمكن أن تستعيد بياض أسنانك كالسابق، وتزيل أو تقلل من ظهور البقع والتصبغات، وتنقسم خيارات تبييض الأسنان إلى ثلاث فئات عامة، تشمل ما يلي:[4]

العلاج لدى الطبيب

 عادةً ما يستخدم طبيب أسنانك تركيزاً أعلى من بيروكسيد الهيدروجين لتبييض الأسنان مقارنة بالمنتجات المنزلية، يعمل العلاج في العيادة بسرعة، حيث تبدو نتيجة بشكل أسرع من الطرق الأخرى، كما تستمر النتيجة لفترة أطول، خصوصاً عند المحافظة على نظافة الأسنان والالتزام بتعليمات الطبيب.

العلاجات المنزلية

يمكن لبعض أطباء الأسنان صنع قوالب تبيض الأسنان مخصصة لاستخدامها على أسنانك في المنزل، حيث يتم إضافة مادة إلى تلك القوالب ووضعها على الأسنان لمدة تصل إلى ساعة واحدة في اليوم، أو كما يصف لك الطبيب، لكن النتيجة المُرضية ستحتاج إلى بعض الأسابيع حتى تبدأ في ملاحظتها. 

المنتجات التي لا تستلزم وصفة طبية

يمكن استخدام بعض الشرائط التي تعمل على تبييض الأسنان، لكنها أقل فعالية وأقل سرعة في ظهور النتائج، وفي جميع الأحوال مهما كانت الطريقة المنزلية لتبيض الأسنان التي ستقوم بها، يجب أن يكون طبيب الأسنان مستشارك الأول لتجنب حدوث حساسية الأسنان أو تهيج في اللثة أوآثار غير مرغوب بها.

 ختاماً، نلاحظ أن تصبغ الأسنان في رمضان أمراً شائعاً ويمكن أن يحدث لأي شخص لأسباب متنوعة، لكن يمكن تخطيه والوقاية منه باتباع عدد من الطرق والاستراتيجيات السهلة التي تحافظ على صحة الفم وسلامة الأسنان.