فوائد زيت الخروع

زيت الخروع فوائد تجميلية وصحية

  • تاريخ النشر: : الأحد، 31 مايو 2020 آخر تحديث: : السبت، 30 مايو 2020
فوائد زيت الخروع
مقالات ذات صلة
فيتامين ب أنواعه وفوائد كل نوع وأضرار نقصه
فيتامين ك، أنواعه وفوائده وأضراره
فوائد اللوز واللوز الحلو

يستخرج زيت الخروع من حبوب الخروع (Ricinus communis)، فهو غني بحمض الريسينوليك (نوع من الأحماض الدهنية التي تحارب الالتهاب)، ويُعد زيت الخروع علاجاً قديماً يستخدم منذ فترة طويلة في الطب التقليدي، في هذا المقال سنتحدث عن الفوائد التجميلية والصحية لزيت الخروع.

فوائد زيت الخروع للشعر والرموش:

زيت الخروع للشعر

يحتوي زيت الخروع على أحماض أوميجا 6 الدهنية، التي تساعد في تحسين الصحة العامة للشعر، ويحتوي زيت الخروع على حمض الريسينوليك الذي يمتلك:

  • خصائص مضادة للالتهابات، مما يساعد في تهدئة وتقليل تهيج فروة الرأس.

  • خصائص مضادة للميكروبات والبكتيريا، والفيروسات، فيساعد على تحفيز نمو الشعر وتقليل قشرة الرأس. 
  • كما يساعد زيت الخروع على تنظيف فروة الرأس وحمايتها من الالتهابات.
  • كذلك يجعل الشعر أغمق ويؤخر من ظهور الشيب المبكر.
  • كما يحتوي زيت الخروع على خصائص مضادة للأكسدة.

ويمكنكِ تطبيق زيت الخروع فقط على فروة الرأس على طول الشعر لمكافحة تساقط الشعر، وتقليل التلف من خلال:

  • مزج زيت الخروع مع زيت اللوز وزيت السمسم وزيت جوز الهند؛ بكميات متساوية لإعادة نمو الشعر المتساقط، وزيادة كثافته.
  • مزج زيت الخروع مع زيت الزيتون، لترطيب شعرك وتقليل تساقطه، وزيادة لمعانه.
  1. استخدمي فرشاة مسكارا نظيفة.

  2. اغمسي الفرشاة في زيت الخروع.
  3. ضعيه على رموشك العلوية والسفلية بالطريقة التي تستخدمين بها الماسكارا.
  4. اتركيه طوال الليل خلال النوم.
  5. ثم اغسليه في اليوم التالي.
  6. كرري هذه العملية كل ليلة، كما يمكن مزج زيت الخروع مع زيت اللوز أو زيت الزيتون. [1] [2]

فوائد زيت الخروع للبشرة والأظافر:

زيت الخروع للبشرة

زيت الخروع مليء بالأحماض الدهنية الصحية؛ الضرورية للحفاظ على صحة البشرة، ويعمل على تعزيز صحة الجلد بشكل عام، لكن قبل وضع زيت الخروع على وجهك امزجيه بزيت ناقل، مثل زيت اللوز أو الزيتون أو جوز الهند، ويمكنك أيضاً إضافته إلى زبدة الشيا للحصول على تأثير مرطب إضافي، ضعي هذا المزيج على وجهك قبل النوم بعد تنظيف بشرتك، اتركيه طوال الليل أو امسحيه بقطعة قماش دافئة بعد خمس دقائق، فهو يحتوي على الفوائد التالية: [3]

  • يحتوي على مضادات الأكسدة مما يمنع ظهور التجاعيد.

  • يمنع ظهور حب الشباب من خلال خصائصه المضادة للبكتيريا.
  • يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات، والتي يمكن أن تساعد في تقليل التورم والانتفاخ، يمكن أن يقلل من حجم البثور الملتهبة أو انتفاخات حول العين أيضاً.
  • يرطب البشرة، لتبقي شابة ولامعة وصحية، كما يرطب زيت الخروع الشفاه الجافة.
  • يهدئ حروق الشمس، وقد يخفف الألم المصاحب لهذه الحروق، نظراً لخصائصه المضادة للالتهابات.
 فوائد زيت القرنفل

شاهدي أيضاً: فوائد زيت القرنفل

زيت الخروع للأظافر

من المهم أن تعتني بأظافرك لكن تقويتها ضرورية أيضاً، وعنصر فيتامين (E) الموجود في زيت الخروع، هو سبب رئيسي للحفاظ على الأظافر الصحية، كما يحتوي الخروع على كمية كبيرة من الأحماض الدهنية الأساسية التي لها فوائد كبيرة على الأظافر وهي: [4]

  • يغذي زيت الخروع الأظافر: إذا كانت البشرة حول الأظافر جافة أو متقشرة، يعمل النسيج السميك واللزج لزيت الخروع كحاجز للأظافر الضعيفة مما يوفر لها التغذية والقوة، لأن الخصائص المضادة للبكتيريا الموجودة في الزيت تزيل الالتهابات البكتيرية من البشرة المتشققة.

  • يعالج زيت الخروع الأظافر الهشة: تسبب المادة الكيميائية الموجودة في طلاء الأظافر هشاشة الأظافر، واللون الأصفر، وهذا يؤدي إلى تكسر الأظافر بشكل متكرر.
  • يقوي زيت الخروع الأظافر ويجعلها مرنة: قد تصبح أظافرك ضعيفة بسبب الشيخوخة أو الجفاف، سيؤدي ذلك إلى تكسر متكرر للأظافر ويبطئ نموها، حيث تساعد بعض أحماض أوميغا الدهنية والبروتين الموجود في زيت الخروع على النمو السريع للأظافر.
  • قبل تطبيق زيت الخروع على أظافرك، أزيلي طلاء الأظافر، ونظفي أظافرك وجففيها، وخذي بضع قطرات من زيت الخروع على قطعة قطنية وافركيها برفق على أظافرك وحولها، كرري العملية كل ليلة لمدة أسبوع أو أسبوعين.

فوائد زيت الخروع للبشرة والأظافر

فوائد زيت الخروع للصحة والجسم:

يعد زيت الخروع علاجاً طبيعياً بفضل تركيزه المكثف من العناصر الغذائية العلاجية، وخاصة حمض الريسينوليك، مما يجعله مفيداً للوقاية ضد العديد من المخاوف الصحية الشائعة: [5] [6]

  1. يعتني زيت الخروع بصحة الفم: الخصائص المضادة للبكتيريا والمضادة للالتهابات في زيت الخروع تعالج المشاكل المتعلقة بصحة الأسنان، ويمكن أن يحمي من التهابات اللثة والتهابات قناة الجذر، وهي مشكلة شائعة بين كبار السن، لذا أضف بضع قطرات من زيت الخروع إلى معجون الأسنان أثناء تنظيف أسنانك.
  2. يخفف زيت الخروع الإمساك: يعمل حمض الريسينوليك كملين قوي، فتناول ملعقة صغيرة من زيت الخروع النقي البارد كل صباح للحفاظ على عمل الأمعاء بانتظام، يمكنك خلط ملعقة صغيرة من الزيت في كوب من العصير لتجنب الطعم غير المحبب لزيت الخروع.
  3. يقوي زيت الخروع مناعة الجسم: عن طريق زيادة إنتاج خلايا الدم البيضاء، التي تقاوم العدوى، لذا خذ ملعقة صغيرة من زيت الخروع يومياً (مع كوب العصير)؛ للحفاظ على صحة جهاز المناعة.
  4. يقلل زيت الخروع الالتهاب ويخفف الألم والتورم: له خصائص قوية مضادة للالتهابات بفضل تركيزه العالي من حمض الريسينوليك، ويشمل هذا التهاب المفاصل والنقرس وتوتر العضلات والالتواء وتشنجات الدورة الشهرية والتهاب الأوتار، ضع ½ ملعقة صغيرة من الزيت مباشرة على المنطقة المؤلمة ثم غطيها بضمادة دافئة أو كيس ماء ساخن (قربة ماء ساخن) لتخفيف الألم.
  5. يساعد زيت الخروع على إزالة البلغم من الرئتين: بحيث يساعد تناول زيت الخروع الجهاز اللمفاوي في الجسم على طرد السموم.
  6. يعزز زيت الخروع صحة العين ويحافظ على رطوبتها: يقال إن كليوباترا استخدمت زيت الخروع لتفتيح بياض عينيها! كما يعزز إنتاج الكولاجين وخلايا الجلد عند تناوله عن طريق الفم.

فوائد زيت الخوع للصحة والجسد

في النهاية.. استخدم الناس زيت الخروع منذ آلاف السنين كعلاج طبيعي قوي لمجموعة متنوعة من القضايا الصحية، وقد ثبت أنه يساعد في تخفيف الإمساك وترطيب البشرة الجافة، من بين العديد من الاستخدامات الأخرى، إذا كنت تبحث عن زيت متعدد الأغراض وبأسعار معقولة للاحتفاظ به في خزانة الأدوية، سيكون زيت الخروع خياراً صحياً وتجميلياً جيداً.

المصادر:

[1] مقال: "كيفية استخدام زيت الخروع لنمو الشعر" منشور على موقع stylecraze.com

[2] مقال: " زيت الخروع للرموش والحواجب: كل ما تحتاج إلى معرفته" منشور على موقع stylecraze.com

[3] مقال: “هل يمكنك استخدام زيت الخروع على وجهك؟" منشور على موقع healthline.com

[4] مقال: “دليل حول كيفية استخدام زيت الخروع للأظافر" منشور على موقع hellolidy.com

[5] مقال: “6 فوائد مدهشة لزيت الخروع لم تكن على علم بها" منشور على موقع thehealthsite.com

[6] مقال: " كل ما تحتاج لمعرفته حول زيت الخروع: علاج منزلي قديم" منشور على موقع globalhealing.com