فوائد زيت اليانسون للصحة والبشرة والشعر

  • تاريخ النشر: السبت، 04 ديسمبر 2021 آخر تحديث: الإثنين، 06 ديسمبر 2021
فوائد زيت اليانسون للصحة والبشرة والشعر
مقالات ذات صلة
فوائد زيت المورينجا للشعر والبشرة
فوائد زيت القرنفل للبشرة والشعر
فوائد زيت اللوز الحلو للشعر والبشرة

بفضل نكهته ورائحته، توفر فوائد زيت اليانسون عنصراً منعشاً وفريداً لاستخدام الزيت للصحة والبشرة والشعر.

اليانسون جزء من عائلة الشبت، يستخدم الطب التقليدي بذور اليانسون لأغراض علاجية مثل التطهير بالإضافة إلى مشاكل الدورة الشهرية، الالتهابات، والمزيد من مشاكل الجهاز الهضمي.

يستخلص زيت اليانسون من بذور اليانسون بالعصر على البارد، وسوف نتعرف في هذا المقال على فوائد زيت اليانسون، مع معرفة فوائده للنساء والبشرة والشعر.

فوائد زيت اليانسون

1. مضاد للالتهابات

تم اختبار أحد المكونات الرئيسية لزيت بذور اليانسون، وهو الأنثول، في نماذج حيوانية في عام 2014 لقدرته على تخفيف الآلام بصرف النظر عن مجرد جعل الفرد يشعر بالتخدير. [1] [2]

كانت النتائج واضحة إلى حد ما أن المركب ساعد في تخفيف الألم دون إحداث تخدير، على الأرجح بفضل الإجراءات المضادة للالتهابات.

هذا يدعم الاستخدامات التقليدية كمسكن للآلام، خاصة لآلام العضلات.

2. موسع للشعب الهوائية

على نفس المنوال، يبدو أن زيت اليانسون الأساسي يريح العضلات، مما يساهم أيضاً في تخفيف الآلام في كثير من الحالات. لمشاهدة هذا الإجراء، اختبر الباحثون الزيت العطري لليانسون على سلاسل القصبة الهوائية المعزولة لخنزير لتقييم استجابة عضلات القصبة الهوائية للتطبيق. أظهر الزيت العطري تأثيرات إرخاء كبيرة.

أظهرت هذه الدراسة استجابة القصبات الهوائية. بمعنى آخر، يمكن أن يتحسن التنفس في حالة التهاب المسالك الهوائية أو احتقانها.

3. مضاد للفطريات

الالتهابات الفطرية الموضعية مزعجة ويصعب التعامل معها، ويمكن أن تكون الخميرة الجهازية مدمرة. غالباً ما تكون الزيوت الأساسية فعالة ضد مشاكل الفطريات، وأحياناً أكثر من غيرها من الخيارات. يبدو أن اليانسون بأشكال مختلفة، بما في ذلك الزيت العطري، فعال ضد أنواع متعددة من الفطريات في المختبر، بما في ذلك المبيضات البيضاء.

4. مضاد للجراثيم
من بين مفعول زيت اليانسون العطري الذي نسلط الضوء عليه اليوم، فإن التأثيرات المضادة للبكتيريا تسرق الأضواء. تعتبر الزيوت الأساسية المضادة للبكتيريا مفيدة بشكل لا يصدق، من أمراض الجهاز التنفسي إلى علاجات الجلد.

اليانسون هو أحد الزيوت العطرية التي لها فائدة مميزة تتمثل في فعاليته ضد البكتيريا في الفم. في إحدى الدراسات، تم استخدام مغلي البذور الكاملة لإثبات النشاط المضاد للبكتيريا. هذا يعطينا سبباً للاعتقاد بأن الزيت العطري المخفف بشكل صحيح، يمكن أن يضاف إلى شطف الفم المضاد للميكروبات.

في دراسة أجريت عام 2008، أظهر زيت اليانسون الأساسي فوائد مضادة للبكتيريا متزايدة عند إقرانه بزيت الزعتر العطري، وهو أحد أفضل مضادات الميكروبات المحبوبة.

5. مضاد للغثيان

جمعت دراسة أجريت عام 2005 بين العديد من الزيوت الأساسية المضادة للغثيان - اليانسون والشمر والبابونج الروماني والنعناع - لإنشاء مزيج مهدئ للمرضى في رعاية المسنين. على الرغم من أنه لم يكن علاجهم الوحيد للغثيان، إلا أن غالبية المرضى الذين استخدموا هذا المزيج وجدوا تحسناً في أعراض الغثيان، وربما يكون العلاج بالروائح قد ساهم في هذا النجاح بشكل عام.

6. قد يساعد في الهضم

يمكن استخدام زيت اليانسون بشكل شائع لتعزيز الهضم. كان من الممارسات القديمة مضغ بذور اليانسون، وتقديم الحلويات التي تحتوي على اليانسون، أو تناول كوب من الماء الدافئ مع بضع قطرات من زيت اليانسون الأساسي بحيث يساعد في الهضم، خاصة بعد تناول وجبة دسمة أو وليمة.

7. قد يكون صالح للاستعمال كمبيد حشري

قد يكون زيت اليانسون الأساسي ساماً للحشرات الصغيرة، لأن رائحته تبقي الحشرات بعيداً. لهذا السبب، يمكن استخدام هذا الزيت لإبعاد الحشرات عن طريق استخدامه في المبخرات والبخاخات.

8. طارد للريح

إنه مرض خطير للغاية ويجب معالجته في الوقت المناسب. يؤدي إلى عسر الهضم وانتفاخ البطن وآلام الصدر الحادة وآلام المعدة وتشنجات العضلات والروماتيزم على المدى الطويل والثقل وارتفاع ضغط الدم وحتى مشاكل مثل تساقط الشعر وتقليل البصر إذا أصبح مزمناً. قد يساعد زيت اليانسون العطري في إزالة الغازات.

9. يمكن أن يستخدم كمضاد للتشنج

التشنجات هي تقلص مفرط في الجهاز التنفسي والعضلات والأعصاب والأوعية الدموية والأعضاء الداخلية مما يؤدي إلى سعال شديد وتشنجات وانسداد في الدورة الدموية وآلام في المعدة والصدر وأعراض أخرى.

الحالات أو الأمراض التي تسببها التشنجات هي السعال والأوجاع والإسهال والآلام العصبية. زيت اليانسون الأساسي، كونه مرخياً ومضاداً للتشنج بطبيعته، قد يساعد في استرخاء هذه الانقباضات والتخفيف من الأمراض المذكورة.

10. قد يكون مضاد للروماتيزم

قد يوفر هذا الزيت الراحة من الآلام الروماتيزمية والتهاب المفاصل عن طريق تنشيط الدورة الدموية، وتقليل الإحساس بالألم في المناطق المصابة.

11. له تأثير مضاد للصرع

نظرًا لأن زيت اليانسون الأساسي قد يكون له تأثير مخدر ومهدئ، فإنه يمكن أن يهدئ نوبات الصرع عن طريق إبطاء الدورة الدموية والتنفس والاستجابة العصبية.

شاهدي أيضاً: زيت فازلين

استخدامات زيت اليانسون

تم استخدام زيت اليانسون تجارياً منذ القرن التاسع عشر، ومن أهم استخداماته: [1] [3]

  • يستخدم الزيت في الطعام والصابون والكريمات والعطور.
  • يستخدم الزيت العطري طبياً وكذلك في العطور والصابون.
  • يتم إدراجه في الطهي لقطرة أو قطرتين مخفف. 
  • يتم استنشاقه كمضاد لميكروبات الجهاز التنفسي، ممزوج بأوكالبتوس أو قرفة.
  • يستخدم كمضاد للتشنج ومطهر ولعلاج السعال والربو والتهاب الشعب الهوائية.
  • يستخدم كغسول الفم المضاد للميكروبات بالقرفة والمر والنعناع.
  • يخفف في زيت ناقل لعمل تدليك موضعي مسكن للجهاز التنفسي.
  • يتم إدراجه في الطهي من أجل صحة الجهاز الهضمي.

فوائد زيت اليانسون للشعر

يستخدم زيت اليانسون لتزييت الشعر، فقد أثبت فوائده للشعر وفروة الرأس، وهي كالتالي: [5]

  1. يساعد في إصلاح الشعر التالف.
  2. إذا تم تدليك فروة الرأس بزيت اليانسون جيدًا، فإنه يساعد على نمو شعر جديد.
  3. يخفف من قشرة الرأس والرقائق، والتي تحدث عادة لمن يعانون من فروة الرأس الجافة.
  4. زيت اليانسون له خصائص مطهرة ومضادة للميكروبات، مما يساعد في القضاء على التهابات فروة الرأس.
  5. كما أنه يساعد في التخلص من قمل الرأس أيضاً. إنه أفضل علاج للرقائق والقمل.

فوائد زيت اليانسون للنساء

  • مسكن للألم والتوتر والقلق

نظرًا لآثاره المخدرة إلى حد ما، يمكن استخدامه كمسكن للقلق والآلام العصبية والاكتئاب والغضب والتوتر وكذلك لأعراض مثل الأرق بسبب آثاره المهدئة والاسترخاء. قد يكون مفيداً للنساء في فترة الدورة الشهرية، لما تسببه من آلام وتوتر وتقلصات. [2] [4]

  • يمكن أن يساعد في تخفيف أعراض سن اليأس

انقطاع الطمث هو الانخفاض الطبيعي في الهرمونات التناسلية للمرأة أثناء فترة التقدم في العمر، مما يؤدي إلى ظهور أعراض مثل الهبات الساخنة والتعب وجفاف الجلد.

يُعتقد أن اليانسون يحاكي تأثيرات هرمون الإستروجين في جسمك، مما قد يقلل من أعراض انقطاع الطمث.

في دراسة واحدة مدتها أربعة أسابيع، تناولت 72 امرأة مصابة بالهبات الساخنة إما دواءً وهمياً أو كبسولة تحتوي على 330 مجم من بذور اليانسون ثلاث مرات يومياً. أولئك الذين تناولوا اليانسون عانوا من انخفاض بنسبة 75% تقريباً في شدة وتواتر الهبات الساخنة.

قد تساعد بعض المركبات الموجودة في اليانسون أيضاً في منع هشاشة العظام، وهو أحد الأعراض المميزة لانقطاع الطمث الذي يحدث نتيجة لانخفاض مستويات هرمون الإستروجين في الجسم.

وجدت إحدى الدراسات أن الزيت العطري المكون من 81% أنيثول، المكون النشط في اليانسون، ساعد في منع هشاشة العظام.

  • فوائد عامة للنساء
  1. يخفف العديد من المشاكل الهرمونية عند الإناث.
  2. أيضاً، تدليكه يزيد من تدفق الحليب عند المرضعات.

فوائد زيت اليانسون للبشرة

الأنيثول هو المكون الرئيسي لزيت اليانسون، يستمد الزيت رائحته من هذا المركب. [5]

تشمل الفوائد الطبية لزيت اليانسون قدرته في الحفاظ على بشرتك صحية وبراقة. يمكن لزيت اليانسون الممزوج بزبدة الشيا أو أي زيت آخر أن يصنع المعجزات. يوفر هذا الزيت راحة فورية من البقع وحب الشباب والجلد التالف. ويساعد بشرتك على أن تصبح ناعمة وسلسة ومتوهجة.

إلى هنا نختم موضوعنا اليوم عن فوائد زيت اليانسون، بهذا نكون قد علمنا العديد من الاستخدامات لهذا الزيت المستخلص من الأعشاب الطبيعية الآمنة لصحة الجسم والشعر والبشرة.

  1. أ ب "مقال فوائد زيت اليانسون" ، المنشور على موقع naturallivingfamily.com
  2. أ ب "مقال فوائد زيت اليانسون الأساسي" ، المنشور على موقع organicfacts.net
  3. "مقال اليانسون" ، المنشور على موقع drugs.com
  4. "مقال فوائد صحية لليانسون" ، المنشور على موقع healthline.com
  5. أ ب "مقال فوائد اليانسون للشعر والبشرة" ، المنشور على موقع 2herbs.com