أعراض الروماتيزم

  • تاريخ النشر: الأحد، 20 سبتمبر 2020
أعراض الروماتيزم
مقالات ذات صلة
ما هي أعراض مرض السكري؟
حساسية الخريف أنواعها وأعراضها وعلاجها
الدوالي - كل ما تحتاج إلى معرفته

فهرس الصفحة

اعراض الروماتيزم

يصيب التهاب المفاصل الروماتويدي أو ما يعرف بالروماتيزم، مختلف مفاصل الجسم لدى الإنسان، وتكون المفاصل الصغيرة في اليدين والقدمين أكثر عرضة للإصابة. 

ويؤثر الروماتيزم غالباً على مفاصل جانبي الجسم بشكل متماثل، وبالقدر ذاته، حيث يؤدي إلى الشعور بآلام في المفاصل بالإضافة إلى تورمها وتيبّسها، إلى جانب مجموعة من الأعراض العامة، والتهابات في أجزاء أخرى من الجسم.

لذا سنعرف في هذا المقال ما هي اعراض الروماتيزم.

اعراض الروماتيزم

تتطور أعراض التهاب المفاصل الروماتويدي غالباً بشكل تدريجي على مدار عدة أسابيع، ويمكن أن تتفاقم بعض الحالات بسرعة على مدار عدة أيام، وتشمل أعراض الروماتيزم مايلي: [1] [2] [3]

1. آلام في المفاصل:

إذ يشعر الشخص المصاب بالتهاب المفاصل الروماتويدي، بألم نابض في المفصل، وغالباً ما يكون أسوأ في الصباح، أو بعد فترة من عدم النشاط، وتعتبر الأصابع والمعصم من أكثر مواقع الألم شيوعاً، بالإضافة إلى الإحساس في الألم ضمن الركبتين أو القدمين أو الكتفين أو الكاحلين.

2. تيبس المفاصل:

فيصبح الإنسان المصاب به في اليدين، عاجزاً عن ثني أصابعه بالكامل وتكوين قبضة، وفي الغالب يكون التيبس أسوأ في الصباح أو بعد فترة من الخمول، وعلى الرغم من أن هشاشة العظام لها نفس هذا العَرض، إلا أننا بمكن أن نفرّق بينهما. 

فالتيبّس الصباحي الناجم عن هشاشة العظام، يزول في غضون 30 دقيقة من الاستيقاظ ، في حين يستمر تيبس المفاصل الصباحي الناجم عن التهاب المفاصل الروماتويدي لفترة أطول من ذلك.

3. تورم المفاصل واحمرارها:

حيث ينجم تورم واحمرار المفاصل عن التهاب بطانة المفصل المصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي، ما قد يؤدي إلى انتفاخ المفاصل وازدياد درجة حرارتها، بلإضافة إلى الشعور بالأم عندما تقوم بلمسها، كما يمكن أن تحدث لدى بعض الأشخاص، تورمات قوية حول المفاصل المصابة تسمى العقيدات الروماتيزمية.

ويمكن أن تستمر نوبات التورم في أي مفصل من بضعة أيام إلى بضعة أسابيع، ومن المتوقع أن تزداد المدة مع مرور الوقت، إضافة إلى إمكانية الشعور لاحقاً بتهيجات في نفس المفاصل أو في المفاصل الأخرى.

4. الشعور بالخمول والتعب:

يمكن أن يشعر الشخص المصاب بالتعب بشكل كبير وغير اعتيادي، وذلك قبل أن تظهر أي أعراض أخرى للروماتيزم، حيث يمكن أن يبداً الإحساس بالتعب قبل ظهور الأعراض أخرى بأسابيع أو شهور. 

وقد يأتي ويزول هذا الإحساس من يوم لآخر أو من أسبوع لآخر، ويمكن أن يصاحب التعب أحياناً شعور عام بسوء الحالة الصحية أو حتى الاكتئاب.

5. تصلّب المفاصل:

يعتبر تصلب واحد أو أكثر من المفاصل الصغيرة لدى الشخص، علامة مبكرة وشائعة على الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي، ويبدأ التصلب عادةً في مفاصل اليدين، ويمتد بشكل تدريجي. 

ولكن من الممكن أيضاً أن يحدث فجأة ويؤثر على مفاصل متعددة على مدار يوم أو يومين، ويختلف تصلب المفاصل عن تيبسها، في أنه يمكن أن يحدث في أي وقت من اليوم، سواء كان الشخص نشطاً أو في حالة خمول.

6. الشعور بالخدر  والوخز:

حيث من الممكن أن يؤدي التهاب الأوتار إلى الضغط على الأعصاب، حيث يسبب هذا تنميلاً أو وخزاً أو شعوراً حارقاً في اليدين، ويشار إليه باسم متلازمة النفق الرسغي.

7. الإصابة بالحمى:

عندما تكون أعراض التهاب المفاصل الروماتويدي، كالآلام والالتهابات، مصحوبة بحمى منخفضة الدرجة، فذلك علامة تحذير مبكر على إصابة الشخص بالروماتيزم، وعلى الرغم من ذلك، يمكن أن تكون الحمى التي تزيد عن 38 درجة مئوية، علامة على شكل آخر من أشكال المرض أو العدوى.

8. انخفاض في نطاق الحركة:

إذ من المتوقع أن يتسبب التهاب المفاصل في جعل الأوتار والأربطة غير مستقرة أو مشوهة، ومع تقدم المرض، وتفاقم الحالة، قد يجد الشخص نفسه غير قادر على ثني أو تحريك بعض مفاصله.

ولكن على الرغم من أن نطاق الحركة قد يتأثر أيضًا بالألم، من المهم الاستمرار والمحافظة على ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة بانتظام.

9. صدور أصوات من المفاصل:

حيث من الممكن أن تصدر مفاصل اليدين أو القدمين صوت أشبه بالصرير، أو أصوات طقطقة، وذلك بسبب احتكاك الغضروف التالف مع المفصل عندما يتحرك.

10. شعور بالألم في الصدر:

فالروماتيزم يمكن أن يجعلك أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب، ومع مرور الوقت، تتراكم اللويحات في الشرايين، وهذا ما يسمى بتصلب الشرايين، الذي يمكن أن يؤدي إلى نوبة قلبية

حيث يكون ألم الصدر من الأعراض الشائعة. بالإضافة إلى أن التهاب المفاصل الروماتويدي هو سبب محتمل لمشكلة قلبية تسمى التهاب التامور، وهو التهاب يصيب طبقات رقيقة من الأنسجة حول القلب، ما يؤدي إلى إحساس بألم شديد في الصدر.

11. جفاف الفم أو العين:

يمكن أن يعاني الأشخاص المصابون بالتهاب المفاصل الروماتويدي، من حالة مناعة ذاتية أخرى تسمى متلازمة سجوجرن، والتي غالباً ما تؤدي إلى جفاف الفم أو الأنف أو العينين أو المهبل أو الجلد، فقد تجف الشفتين أو اللسان ويتشققان.

12. حدوث مشاكل في العين:

إلا أنه أمر نادر الحدوث، ولكن التهاب المفاصل الروماتويدي يمكن أن يسبب التهاباً في الجزء الأبيض من العين، يسمى الصلبة، حيث تكون أعراضه في الغالب، احمرار وألم في العين، إلى جانب رؤية ضبابية.

13. مشاكل في التنفس:

إذ يمكن لالتهاب المفاصل الروماتويدي أن يكون نسيج ندبي في الرئتين، أو يسبب التهاب في الأنسجة التي تبطن الرئتين، ما يؤدي إلى حدوث سعال مزمن وضيق في التنفس.

إضافة إلى الأعراض السابقة، يشمل التهاب المفاصل الروماتويدي، في المراحل المبكرة له، مجموعة أخرى من الأعراض، وهي:

في الختام، متى ما شعرت بأحد الأعراض المبكرة للروماتيزم، اطلب الاستشارة الطبية، ولا تهملها، فذلك سيجنبك تفاقم العوارض، وبالتالي عدم تأزم الحالة المرضية لديك، التي قد تمتد لأجزاء أخرى من الجسم.