;

علاج القمل بالأعشاب والزيوت الطبيعية

ما هي أفضل عشبة للقضاء على القمل؟ وهل يمكن استعمال الزيوت لقتل القمل؟

  • تاريخ النشر: الخميس، 30 أبريل 2020 آخر تحديث: الأحد، 06 أكتوبر 2024

ينتشر القمل بين طلاب المدارس بشكل كبير، ويتطلب القمل العلاج بالأدوية والشامبوهات المضادة للقمل عادةً. لكن للأسف، طور القمل مقاومة ضد بعض هذه الشامبوهات، مما قج يتطلب العلاج بطرق أخرى. يمكن استخدام العديد من الأعشاب والزيوت الطبيعية للقضاء على القمل في المنزل، فما هي هذه الزيوت والأعشاب؟

تعرف في هذا المقال على طرق علاج القمل بالاعشاب للأطفال والبالغين في المنزل.  

انضم إلى قناة بابونج المجانية على الواتساب نصيحة صحية يومية للحصول على نصائح طبية متنوعة يومياً

زيت الزيتون لعلاج القمل

يتعبر زيت الزيتون من أفضل الطرق المنزلية للقضاء على القمل، إذ يعمل زيت الزيتون على خنق القمل ومنع تكرار العدوى. يطبق زيت الزيتون على فروة الرأس، ويفضل أن يترك طوال الليل ثم يغسل بالشامبو. 

أجريت دراسة في عام 2022 على فعالية زيت الزيتون في القضاء على القمل، وتمت مقارنة النتائج بمادة بيرمثرين المخصصة للقضاء على القمل. تم القضاء على القمل تمامًا عند الأشخاص الذين استخدموا زيت الزيتون، بينما احتاجت الحالات التي استخدم بيرمثرين العلاج مرة أخرى. لكن يحتاج الأمر إجراء المزيد من الدراسات حول فعالية زيت الزيتون لعلاج القمل [1] [2] 

شاهدي أيضاً: علاج القمل للحامل والأطفال

اعشاب تقتل القمل

زيت شجرة الشاي لعلاج القمل

تعتبر شجرة الشاي أفضل عشبة تقتل القمل، إذ يعتبر زيت شجرة الشاي من أكثر علاجات القمل شيوعًا. يمتلك زيت شجرة الشاي مفعولًا مضادًا للميكروبات، لذلك فهو يعتبر فعالًا لعلاج العديد من الاضطرابات الجلدية. 

أجريت دراسة في عام 2018 حول فعالية زيت شجرة الشاي في علاج القمل مقارنةً بالعلاجات الأخرى مثل بيبرونيل بوتوكسيد (بالإنجليزية: Piperonyl butoxide)، وبايريثرين. أظهرت النتائج أن زيت شجرة الشاي يمتلك فعالية مرتين أكثر من العلاجات الأخرى. ينصح باستخدام زيت شجرة الشاي بعد تخفيفه بزيت ناقل على فروة الرأس، مرتين إلى ثلاث مرات أسبوعيًا حتى يختفي القمل تمامًا.  [1] [3] 

شاهدي أيضاً: فوائد زيت شجرة الشاي الطبية

المايونيز لعلاج القمل

على الرغم من أن الفكرة قد تبدو غير تقليدية، إلا أن المايونيز قد يساعد فعلًا على التخلص من القمل بشكل نهائي. يعمل المايونيز على خنق القمل والصيبان، مما يسهل التخلص منه. ينصح بوضع كمية كافية من المايونيز على فروة الرأس، ثم تغطية الشعر بقبعة استحمام وتركه لعدة ساعات أو طوال الليل. 

يمكن بعدها تمشيط الشعر بمشط مخصص لإزالة القمل، ثم غسل الشعر جيدًا بالشامبو. ينصح بتكرار العملية بعد أسبوع، للتخلص من البيوض التي تفقس حديثًا بعد تطبيق المايونيز.  [3]

شاهدي أيضاً: أنواع مشط القمل واستخداماته

أفضل عشبة تقتل القمل

زيت جوز الهند لعلاج القمل

يعتبر زيت جوز الهند أيضًا من المستحضرات الفعالة عند التفكير في أعشاب تقتل القمل، إذ بدأ يكتسب شعبية نظرًا لقلة الأعراض الجانبية التي قد يسببها مقارنةً بالعلاجات الطبيعية الأخرى التي تستخدم للقضاء على القمل. 

يحتوي زيت جوز الهند على مادة حمض اللوريك التي تقتل القمل، ويمكن التخلص من القمل بتطبيق زيت جوز الهند على فروة الرأس وتدليكه جيدًا، ثم وضع قبعة الاستحمام وتركها لمدة ثمانية ساعات أو أكثر لخنق القمل والصيبان. يجب بعدها تمشيط الشعر بمشط القمل، للتخلص من القمل الميت.  [3] [4]

شاهدي أيضاً: فوائد زيت جوز الهند للشعر

علاج القمل للحامل بالأعشاب

الخل لعلاج القمل

يمكن علاج القمل بالخل باستخدامه مباشرة على فروة الرأس، لكن الخل لا يقتل القمل البالغ، بل يساعد على تذويب الصمغ الذي يساعد على التصاق بيوض القمل بالشعر، مما يسهل التخلص منها وإخراجها من الشعر. يمكن إضافة الملح أيضًا إلى الخل، إذ قد يزيد من فعالية الخل في التخلص من القمل. 

ينصح بتحضير بخاخ من خل التفاح والملح، ورشه على فروة الرأس بعد غسله بالشامبو وتركه لمدة ثلاث دقائق، ثم تمشيط الشعر بمشط القمل لإخراج البيوض والصئبان بسهولة.  [3] [5]

شاهدي أيضاً: فوائد خل التفاح للشعر الخفيف والمجعد والجاف

علاج القمل بالخل

الفازلين لعلاج القمل

يعتبر الفازلين (بالإنجليزية: Petroleum jelly) أيضًا من العلاجات الفعالة للتخلص من القمل في المنزل، إذ يعمل على تغليف القمل بشكل كامل وتعطيل الجهاز الإخراجي لديه. لكن الأمر يتطلب إجراء المزيد من الأبحاث والدراسات لإثبات فعاليته في علاج القمل. 

من الممكن أن يكون الفازلين دهنيًا للغاية وقد يلتصق بالشعر، مما يستغرق الكثير من الوقت والجهد لإزالته من الشعر. لكنه قد يكون حلًا مناسبًا للأشخاص الذين يعانون من القمل المقاوم للأدوية، ولديهم حساسية من العلاجات الطبيعية الأخرى.  [1]

شاهدي أيضاً: فوائد استخدام زيت فازلين للشعر

جل الصبار لعلاج القمل

يمتلك جل الصبار أو الألوفيرا خصائص فريدة للغاية، مما يجعله متعدد الفوائد للشعر. يمكن استعمال جل الصبار بنفس طريقة استخدام الزيوت الناقلة على الشعر، إذ يعمل كما تعمل الزيوت الناقلة بخنق القمل وقتله. يمكن وضع كمية من جل الصبار على الشعر لتغليفه بالكامل، ثم تغطية الشعر بقبعة استحمام وتركه ليجف تمامًا قبل غسله.

يمكن رش خل التفاح بعد غسل جل الصبار بالماء، ثم تركه لبضعة دقائق قبل تمشيطه، للتخلص من القمل البالغ والبيوض في الوقت ذاته.  [5] 

شاهدي أيضاً: شامبو للقمل بأفضل أنواعه

ما هي العشبة التي تقتل القمل؟

الخاتمة:

يمكن علاج القمل بالأعشاب في المنزل باستخدام عدة مستحضرات وزيوت طبيعية، مثل زيت شجرة الشاي، أو جل الألوفيرا، وينصح باستخدام شامبو للقمل في حال لم تنفع العلاجات المنزلية. أيضًا ينصح بالتحدث مع الطبيب قبل اللجوء لعلاج القمل للحامل بالأعشاب، للتأكد من أمانها للجنين. 

  • الأسئلة الشائعة عن علاج القمل بالأعشاب والزيوت الطبيعية

  1. هل الزيت يقتل القمل؟
    نعم من الممكن أن يعمل الزيت على قتل القمل بتغليفه وخنقه، لكن يجب أن يغلب الشعر بالزيت، ثم يغطى بقبعة الاستحمام لعدة ساعات، كما يجب تكرار العملية مرتين أو ثلاث مرات أسبوعيًا لتحقيق النتيجة المرغوبة.
  2. ما هي العشبة التي تقتل القمل؟
    توجد بعض الأعشاب التي تساعد على التخلص من القمل مثل شجرة الشاي، والألوفيرا، وجوز الهند. يمكن استعمال الزيوت العطرية أيضًا مثل زيت النيم، وزيت اللافندر، وزيت الحلبة بخلطهم مع زيت الزيتون.
  3. ما هو أسرع علاج لقتل القمل؟
    يتطلب علاج القمل تجربة أكثر من طريقة طبيعية ودوائية للتخلص منه، كما يتطلب الكثير من الصبر والمواظبة على تنظيف الشعر من البيوض يدويًا أو باستخدام المشط.
  4. ما هي الرائحة التي يكرهها القمل؟
    يكره القمل رائحة الزيوت العطرية مثل زيت شجرة الشاي وزيت اللافندر، كما أنه يكره رائحة الخل.
  5. هل الخل والملح يقتل القمل؟
    يساعد الخل والملح على التخلص من القمل ولكن ليس بقتله، بل بتذويب الصمغ الذي يمكن البيوض من الالتصاق بالشعر، مما يسهل التخلص منه بالمشط.
تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!