;

ماسك لترطيب الشعر المصبوغ

ماسكات طبيعية وزيوت لترطيب الشعر المصبوغ.

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 17 مايو 2023 آخر تحديث: الأربعاء، 24 مايو 2023
ماسك لترطيب الشعر المصبوغ

يعد صبغ الشعر من العمليات القاسية المُجهدة لخصلات الشعر حتى مع استخدام أفضل أنواع الصبغات حيث تقوم العملية على تفتيح طبقات الشعر ليدخل اللون الجديد مما يؤدي إلى جفاف وتلف الشعر لذلك يحتاج الشعر المصبوغ إلى عناية فائقة، وترطيب مستمر، لنتعرف فيما يلي على ماسكات لترطيب الشعر المصبوغ، وأهم الزيوت المرطبة للشعر.

ماسك ترطيب الشعر المصبوغ

الترطيب هو كلمة السر للحفاظ على الشعر المصبوغ لذلك يجب أن يزيد اهتمامكِ بترطيب الشعر العميق بعد الصبغات، ويُنصح الانتظار على الأقل لمدة 3 أيام بعد الصبغة لترطيب الشعر سواءً بالزيوت أو الماسكات الطبيعية المرطبة التالية:

ماسك المايونيز للشعر المصبوغ

يحتوي المايونيز على صفار البيض، والخل، والزيت وجميعها مواد تعمل على ترطيب الشعر بعمق، وتغذيته لذلك يُنصح بتطبيق ماسك المايونيز على الشعر وفروة الرأس، ويُترك لمدة 20 دقيقة قبل غسل الشعر بالشامبو، والبلسم.

ماسك الحليب والموز للشعر المصبوغ 

يعمل الموز على تغذية وترطيب الشعر المصبوغ، بينما يقوي الحليب من جذور الشعر، ويعيد إصلاح تلف الشعر، بسبب البروتينات، ولتحضير الماسك يتم مزج الموز مع القليل من الحليب لتكوين قوام كريمي، ثم توزيعه على الشعر، ويُترك لمدة 30 دقيقة قبل غسل الشعر بالشامبو والماء.

الصبار للشعر المصبوغ

يعد جل الصبار من أسهل أقنعة الشعر الطبيعية لحماية وترطيب الشعر المصبوغ، ويعمل على ترطيب الشعر بعمق، وحماية فروة الرأس، لذلك يُنصح بتطبيقه قبل غسل الشعر كماسك لمدة 20 إلى 30 دقيقة مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع.

ماسك الأفوكادو والعسل واللبن للشعر المصبوغ

الأفوكادو غني بالمكونات التي تساعد في سد طبقة بشرة الشعر التي تتفتح في أثناء عملية التلوين مما يمنع تقصف وتطاير الشعر بينما اللبن (الزبادي) يرطب الشعر، ويحميه من الجفاف، ويعد العسل مرطباً طبيعياً للشعر المصبوغ.

لتحضير الماسك نمزج ثمرة أفوكادو أو نصف ثمرة وفقاً لطول وكثافة الشعر مع ملعقتين من العسل، وملعقتان من اللبن (الزبادي) للحصول على قوام كريمي، ثم نوزع الماسك على الشعر، ونتركه 30 دقيقة على الشعر قبل غسله بشامبو خاص للشعر المصبوغ يتبعه البلسم.[1][3]

الزيت لترطيب الشعر المصبوغ

لا يؤدي استخدام الزيت على الشعر المصبوغ إلى تلاشي اللون بل على العكس يحبس الزيت الرطوبة في الشعر المصبوغ، ويمنعه من الجفاف، كما يشكل طبقة واقية على الشعر تحافظ على اللون لأطول فترة ممكنة.

على الرغم من أهمية الزيوت للشعر المصبوغ إلا أننا يجب أن نتجنب استخدامها لمدة 3 أيام على الأقل بعد تطبيق صبغة الشعر لكي لا يتلاشى اللون، حيث تصبح الطبقة الداخلية من الشعر مليئة بجزيئات اللون، وإذا قمنا بتطبيق الزيت في هذه المرحلة فسوف تطرد جزيئات الشعر الداخلية (اللب) اللون لأن الشعر لا يمكنه امتصاص الصبغة والزيت معًا.

تدليك الشعر بالزيوت له العديد من الفوائد للشعر المصبوغ حيث يساعد على تنشيط الدورة الدموية، وتغذية بصيلات الشعر مما يؤدي إلى تقوية الشعر وتجنب تساقطه، وترطيبه وهو ما يحتاج إليه الشعر المصبوغ المُجهد. فيما يلي أفضل الزيوت لترطيب الشعر المصبوغ:

  • زيت السمسم: يعالج جفاففروة الرأس والشعر الباهت، ويغلف الشعر بحاجز طبيعي مما يحبس الرطوبة كما يمنع تهيج فروة الرأس الذي يحدث بعد الصبغات.
  • زيت الأفوكادو: يعمل على تهدئة فروة الرأس، ويقوي الشعر، ويوفر له الترطيب العميق.
  • زيت جوز الهند: يحمي الشعر من الجفاف، ويخترق خصلات الشعر من الداخل لترطيبها وإصلاحها.[1][2][3]

العناية بالشعر المصبوغ

تهدف العناية بالشعر المصبوغ إلى حماية اللون والحفاظ عليه لأطول فترة ممكنة، وحماية الشعر من التلف والجفاف الذي يحدث بسبب الصبغة حيث تُجرد الشعر من البروتينات والرطوبة مما يجعله يبدو باهتًا وجافاً لذلك يُنصح باتباع الخطوات التالية للعناية بالشعر المصبوغ:

شامبو خالِ من الكبريتات

يجب اختيار شامبو لا يحتوي على مواد كيميائية قاسية مثل كبريتات لوريل الصوديوم، وكبريتات لوريث الصوديوم التي تزيل طبقات من غلاف الشعر بالتالي تقلل من عمر لون الصبغة، وتجعله يتلاشى سريعاً.

الماء الساخن

غسل الشعر بالماء الساخن يؤدي إلى فتح طبقة بشرة شعرك التي يستقر بداخلها لون الصبغة مما يؤدي إلى تلاشي اللون بسهولة خاصة مع الاستحمام المتكرر بالماء الساخن لذك يُنصح بغسل الشعر المصبوغ بالماء البارد في نهاية الاستحمام، وتجنب الماء الساخن.

تجنبي غسل الشعر بالشامبو أو الماء أو استخدام الحرارة لمدة 3 أيام بعد الصبغة حتى يستقر اللون.

تجنب غسل الشعر المتكرر

غسل الشعر المصبوغ كثيراً بالشامبو يؤدي إلى تجريد الشعر الدهون والأوساخ، وأيضاً يجرد الشعر من لون الصبغة، ويجعلها تختفي أسرع من المتوقع لذلك يجب ألا تزيد عدد مرات غسيل الشعر المصبوغ عن مرتين أو ثلاث مرات كحد أقصى في الأسبوع، واستخدام الشامبو والبلسم الخاص بالشعر المصبوغ.

سيروم للشعر المصبوغ

يصبح الشعر المصبوغ جافاً لذلك يُنصح باستخدام السيرومات المخصصة للشعر المصبوغ التي تساعد على الاحتفاظ بالرطوبة في الشعر، وحمايته من أشعة الشمس التي تؤدي إلى تلاشي اللون، كما يحمي السيروم الشعر من عوامل التلف الخارجية.

بلسم الشعر المصبوغ

يحتاج الشعر المصبوغ إلى الترطيب العميق خاصة بعد غسله بالشامبو لذلك يُنصح باستخدام بلسم الشعر أو البلسم الذي يُترك على الشعر بدلاً من السيروم ليحمي الشعر المصبوغ، ويحافظ على ترطيبه.[1][2]

الشعر المصبوغ يحتاج إلى عناية خاصة تعتمد على ترطيب الخصلات وفروة الرأس بعمق للك يُنصح باستخدام الزيوت مثل زيت جوز الهند، وزيت السمسم لحماية الشعر، وتطبيق الماسكات الطبيعية على الشعر.