فوائد اليانسون

مؤكّد أنّك سمعت عن بذور اليانسون ولكن هل عرفت كل فوائدها؟؟ تعرف عليها معنا

  • بواسطة: هبة الصايغ السبت، 13 يونيو 2020 السبت، 13 يونيو 2020
فوائد اليانسون

اليانسون هو الاسم الشائع في بلادنا العربية لبذور مستخدمة بكثرة في حياتنا فهو نبات ينحدر من نفس عائلة الجزر والكرفس والبقدونس، يمكن أن يصل طوله إلى 3 أقدام (1 متر) وينتج أزهاراً وفاكهة صغيرة بيضاء تعرف باسم بذور اليانسون.

فوائد اليانسون:

يعرف اليانسون بخصائصه القويّة التي تعزّز الصحة وتعمل كعلاج طبيعي لمجموعة متنوعة من الأمراض إليك 7 فوائد له [1]:

  • غني بالمغذّيات: بذور اليانسون منخفضة السعرات الحراريّة ولكنّها تحتوي على كميّة جيّدة من المعادن الهامة، بما في ذلك الحديد والمنغنيز والكالسيوم.
  • يقلل اليانسون من أعراض الاكتئاب: تكشف الدراسات التي أجريت على الإنسان والحيوان أن بذور اليانسون قد تساعد في تقليل أعراض الاكتئاب.
  • يحمي من قرحة المعدة: وجد في دراسة واحدة أجريت على الحيوانات أنّ بذور اليانسون قلّلت من إفراز حمض المعدة وحمتها من تشكل القرحة المعدية.
  • يمنع اليانسون نمو الفطريات والبكتيريا: تظهر دراسات المختبر أنّ بذور اليانسون قد تقلّل من نمو سلالات معينة من الفطريات والبكتيريا.
  • يساعد في تخفيف أعراض سن اليأس: قد تقلّل بذور اليانسون من أعراض علامات سن اليأس وتمنع هشاشة العظام لدى النساء.
  • يوازن اليانسون مستويات السكر في الدم: تظهر الدراسات على الحيوانات أن مادة الأنيثول الموجودة في اليانسون تخفض نسبة السكر في الدم وتحسن وظيفة الخلايا المنتجة للأنسولين.
  • يقلل الالتهاب: وجدت دراسات أجريت على الحيوانات أنّ بذور اليانسون غنية بمضادات الأكسدة ويمكن أن تقلل الالتهاب للمساعدة في منع الأمراض المزمنة.

الفرق بين اليانسون العادي والنجمي:

على الرغم من أوجه التشابه في الاسم والنكهة، فإن اليانسون النجمي مختلف تماماً عن اليانسون الحقيقي (الذي هو عشب في عائلة البقدونس، ينتج بذور صغيرة ذات نكهة قوية تشبه عرق السوس) أمّا اليانسون النجمي هو ثمرة على شكل نجمة (عضو في عائلة الماغنوليا) موطنه المناطق المناخّية الدافئة في جنوب الصين والهند [2].

اليانسون للكحة:

إنّ اليانسون النجمي غني بمضادات الأكسدة والفيتامينات (A) و(C)، وهو فعّال في تخفيف التهاب الحلق ونزلات البرد، يمكن لقدراته المضادة للفطريات والجراثيم أن تبقيك بعيداً عن الأنفلونزا والالتهابات الفيروسية الأخرى في موسم الشتاء، فإذا كنت تعاني من التهاب في الحلق أو سعال شديد، اشرب منقوع اليانسون النجمي: أضف قطعتين من بذور اليانسون في الماء المغلي لأكثر من 15 دقيقة، ثم صفّيه وأضف بضع قطرات من العسل، اشربه ثلاث مرات يومياً للاستفادة من فوائده في تعزيز المناعة [3].

اليانسون للرضع:

تجنب الشاي الذي يحتوي على اليانسون النجمي للرضع على الرغم من أنها تستخدم تقليدياً لعلاج المغص، إلا أن نشرة أخبار WebMD الصحيّة من عام 2004 تشير إلى التلوث المحتمل للأعشاب، إذ أدّت إلى مضاعفات عصبية، فهو شديد السميّة.

وفي شهر أيلول عام 2003، حذّرت إدارة الغذاء والدواء في الولايات المتحدة الأمريكية المستهلكين من تجنّب اليانسون بشكل عام مشيرة إلى أدلة على أنّ 15 رضيعاً و25 آخرين تضرروا من شرب هذه المشروبات وأدت لتسميمهم [4].

 

اليانسون للشعر:

سواء كانت المشكلة هي الشعر التالف أو ضعف نمو الشعر أو فروة الرأس الجافة والرقيقة، فإن زيت اليانسون له خصائص تعالج جميع هذه المشاكل، حيث يمكن أن تكون فروة الرأس الجّافة سبباً للعدوى ومشكلة شائعة جداً بين الأصدقاء ولكن الجميع يخجلون من طرح هذه المشكلة ومشاركتها، في الواقع لزيت اليانسون آثار مهدّئة لفروة الرأس والتي تترك الشعر ينمو بقوة ونعومة دون أي خوف من الالتهابات.

اليانسون للبشرة:

فوائد اليانسون للبشرة مهمة جداً ويمكن الحديث عن بعضها كما يلي [5]:

  • محاربة حب الشباب: يحتوي زيت اليانسون على خصائص جيدة مثل محاربة الالتهابات التي يمكن أن تسبب حب الشباب، بخلاف ذلك يقوم أيضاً بتنظيف البشرة من الملوثات بعمق حتى لا يبدأ تشكل حب الشباب في المقام الأول.
  • يساعد في التئام الجروح: زيت اليانسون هو الحل السريع للتطهير خاصة في حالات الطوارئ، إلى جانب ذلك، يمكن التعامل مع الجروح الصغيرة والجروح الطفيفة باستخدام هذا الزيت لتنقية الجرح.
  • الجلد التالف: كونه زيتاً أساسياً، فإن الفائدة الرئيسية التي يمكنك الحصول عليها هي الحصول على بشرة صحية من الداخل إلى الخارج.

في الواقع إنّ البقع وندبات حب الشباب مزعجة ولتجنب ذلك، يمكن أن تستخدم مزيج من زبدة الشيّا أو أي من الزيوت المفضّلة لديك مع زيت اليانسون وستلاحظ آثاراً رائعة على بشرتك.

  • محاربة التجاعيد وعلامات الشيخوخة.

أضرار اليانسون:

من المحتمل أن يكون اليانسون آمناً عند استهلاكه بكميات موجودة عادةً في الطعام لكن لا توجد أدلة كافية لمعرفة ما إذا كان اليانسون آمناً عند استخدامه طبياً، لذا سنذكر بعض الأضرار والآثار الجانبية المحتملة للإفراط في استهلاك اليانسون كمشروب وفي الطعام أيضاً [6]:

  • يجب على النساء الحوامل والمرضعات تجنب استخدام اليانسون الطبي لأنه لا توجد أدلة علمية كافية لمعرفة ما إذا كان آمناً.
  • قد يكون لليانسون تأثيرات تشبه هرمون الأستروجين، لذلك هناك بعض القلق من أن استخدام مكملات اليانسون قد يكون ضاراً للأشخاص الذين يعانون من حالات حساسة للهرمونات، مثل السرطانات التي تعتمد على الهرمونات (سرطان الثدي، وسرطان الرحم، وسرطان المبيض)، والتهاب بطانة الرحم، كذلك الأورام الليفية الرحمية.
  • قد يتفاعل اليانسون مع بعض الأدوية أيضاً، بما في ذلك حبوب منع الحمل والأستروجين والتاموكسيفين؛ لذا تحدثي إلى طبيبك قبل تناول اليانسون إذا كنت تتناول أيّاً من هذه الأدوية.
  • قد تعاني من رد فعل تحسسي تجاه اليانسون إذا كان لديك في الأصل حساسية من نبات ذي صلة مثل الهليون والكراوية والكرفس والكزبرة والكمون والشبت والشمر.

[1] مقال Rachael Link" 7 فوائد صحية لبذور اليانسون واستخداماتها" المنشور على موقع healthline.com.

[2] مقال Fred Decker "ما الفرق بين اليانسون النجمي وبذور اليانسون؟" المنشور على موقع .leaf.tv.

[3] مقال "علاج هذا السعال المزعج والبرد داخل مطبخك" المنشور على الموقع indiatoday.in

[4] مقال Schatzie Speaks "تحذيرات للأمهات من إعطاء الشاي للأطفال" المنشور على موقع wehavekids.com.

[5] مقال Sameet "فوائد واستخدامات زيت اليانسون للبشرة والصحة" المنشور على موقع

.pandagossips.com

[6] مقال Cathy Wong "فوائد اليانسون الصحية" المنشور على موقع verywellhealth.com.