فوائد الاذخر المتعددة للصحة والجسد

  • تاريخ النشر: منذ 4 أيام
فوائد الاذخر المتعددة للصحة والجسد
مقالات ذات صلة
فوائد عسل الزعتر للجسد والصحة
فوائد لحم الغنم للصحة والجسد
فوائد خميرة البيرة للجمال والصحة الجسدية

تعتبر عشبة الاذخر من الأعشاب المنتشرة بكثرة في العالم كونها ذات قيمة غذائية جيدة، وتعود على الجسم بالعديد من الفوائد كما تساعد بالتنحيف وإزالة الدهون الزائدة، ولكن في حال كنت تعاني من أي أمراض عليك استشارة الطبيب قبل تناول الاذخر كونها تسبب بعض الأضرار، في هذا المقال سنتعرف على  فوائد الاذخر.

عشبة الاذخر

تعرف عشبة الاذخر بعدة أسماء؛ مثل "عشبة الليمون وعشبة الأسلاك الشائكة والرؤوس الحريرية وعشبة كوشين، وعشب مالابار والرؤوس الزيتية وعشب السترونيلا"، وتعد سريلانكا وجنوب الهند الموطن الأصلي لعشبة الاذخر ولكنها تنمو في العديد من البلدان حول العالم.
تحتوي عشبة الاذخر على أوراق طويلة تعتبر أحد مكونات المطبخ الآسيوي، كما تستخدم لتحضير الشاي [1].

القيمة الغذائية للاذخر

تعتبر عشبة الاذخر ذات قيمة غذائية جيدة حيث تحتوي 100 غرام منها على [2]:

فوائد الاذخر

إن تناول عشبة الاذخر يعود على الجسم  بالفوائد التالية [3]:

  1. مضاد للالتهابات: تحتوي على مادة الكيرسيتين (Quercetin)، وهي مادة فلافونويد (flavonoid) المعروفة بفوائدها المضادة للأكسدة والالتهابات، التي تساعد على تثبيط نمو الخلايا السرطانية ومنع الإصابة بأمراض القلب.
  2. خفض نسبة الكوليسترول: وجد الباحثون أن مستخلص الاذخر ساعد على خفض مستويات الكوليسترول المرتفعة بشكل ملحوظ.
  3. مضاد للفطريات الموضعي: تعتبر عشبة الاذخر مضاداً للفطريات والالتهابات حيث تساعد على التخلص من الالتهابات الفطرية وأمراض الجلد الالتهابية.
  4. تخفيف القلق: شرب الاذخر يساعد على الاسترخاء، كما أن رائحته تعطي الشعور ذاته نتيجة الخصائص المتوفرة فيه.

فوائد الاذخر للبشرة والشعر

تحتوي عشبة الاذخر على العديد من الفيتامينات والمعادن، مما يجعلها ذات فوائد للبشرة والشعر كما يلي [4] [5] [6]:

  • تمتلك خصائص تساعد على تقليل وفتح المسام، إضافة إلى الحفاظ على توازن مستويات الزيت بالجلد.
  • علاج البشرة الدهنية: تقلل من الزيت مما يزيد من لمعان البشرة، كما تستخدم في منتجات العناية بالبشرة كمادة طبيعية للتحكم في الدهون الزائدة على الجلد.
  • محاربة حب الشباب: تمتلك خصائص مضادة للبكتيريا مما يجعلها أداة رائعة لمحاربة البكتيريا المسببة للبثور وحب الشباب. 
  • تنقية البشرة: تحتوي على فيتامينات ومعادن تساعد على إزالة الشوائب والسموم من البشرة، مما يجعلها أكثر نظافة.
  • إزالة القشرة: تعمل على إزالة البكتيريا المسببة للقشرة بشكل فعال. 
  • دعم صحة الجلد: تعمل على إزالة السموم من نسيج البشرة وتخليص المسام من الزيوت الزائدة، كما تساعد الخصائص المضادة للأكسدة في عشبة الاذخر على محاربةالجذور الحرة وتعزيز ليونة البشرة.

فوائد الاذخر للتنحيف

تساعد عشبة الاذخر على التخلص من السموم وزيادة التمثيل الغذائي بالجسم وإنقاص الوزن كونها مدر طبيعي للبول، كما أنها منخفضة السعرات الحرارية، لذلك يمكنك إضافتها إلى نظامك الغذائي للتنحيف، فهي تعمل أيضاً على تقليل الدهون عبر المساعدة في عملية الهضم التي تسمح للجسم بمعالجة الطعام بشكل فعال [7] [8].

فوائد الاذخر للصداع

تخفف عشبة الاذخر الألم الناجم عن الصداع والصداع النصفي كونها يحتوي على مركب الأوجينول (Eugenol) الذي يمتلك خصائص مماثلة للأسبرين، حيث يمنع الصفائح الدموية من التكتل، كما أنه يطلق مادة السيروتونين (Serotonin) الهرمون الذي ينظم المزاج والنوم والشهية والوظائف الإدراكية [9].

فوائد الاذخر للعين

تساعد الاذخر في الحفاظ على صحة العينين لأنها تحتوي على فيتامين أ المهم لصحة العيون، كما تلعب دوراً في تركيب الخلايا العصوية المطلوبة حتى تعمل العيون في ظروف الإضاءة السيئة، ويشير معهد أبحاث التغذية في أمريكا إلى أن تناول عشبة الاذخر مفيد لعلاج عدم وضوح الرؤية لأن لأنها غنية بـ "بيتا كاروتين" (Beta carotene) وهي مادة مهمة لصحة العين، لذلك إذا كنت تعاني من قصر النظر أو عدم وضوح الرؤية يمكن أن تساعد عشبة الاذخر في عملية العلاج [10] [11].

فوائد الاذخر للأذن

لم تجر اختبارات كثيرة حول فوائد الاذخر للأذن، ولكن وجد بعض الباحثين أنها تحارب الالتهابات التي قد تصيب الأذن وتساعد بعلاجها كونها تمتلك خصائص مضادة للالتهابات [9].

فوائد الاذخر للرحم

تساعد الاذخر على تحفيز الرحم عبر تنشيط عضلاته مما يساهم بتنظيم الدورة الشهرية، كما تنظف الرحم بعد فترة الحيض وخلال فترة النفاس، ولكن من الضروري استشارة الطبيب قبل استعمال الاذخر للمرأة الحامل تجنباً لأي أضرار [12].

فوائد الاذخر للمعدة

تمتلك الاذخر خصائص مضادة للميكروبات والبكتيريا والتي تساعد في الحد من الالتهابات واضطرابات الجهاز الهضمي، كما تحسن هذه العشبة عملية الهضم، وتعالج العديد من الحالات التي تصيب المعدة مثل القرحة والإمساك والإسهال والغثيان [9] [13].

فوائد الاذخر للكلى والمسالك البولية

تخفف عشبة الاذخر احتباس الماء الناتج عن الانتفاخ كونها مدر طبيعي للبول، مما يعني أنها تجعل الكلى تفرز المزيد من البول، مما يساعد في طرد الصوديوم الزائد الذي يؤدي وجود الكثير منه في الجسم إلى السكتات الدماغية وحصوات الكلى والسرطان وغيرها من الحالات الخطيرة.

كما تساهم عشبة الاذخر بعمل الكلى والمسالك البولية بكفاءة، كونها تساعد على التخلص من السموم وحصوات الكلى الصغيرة [14].

فوائد الاذخر للسكر

تحتوي الاذخر على مواد تساعد في الحفاظ على المستويات المثلى من الأنسولين بالجسم، كما تساعد في تقليل نسبة السكر في الدم لدى الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2، وتحسين مستويات الكوليسترول وانخفاض مستويات الدهون الثلاثية [9].

فوائد الاذخر جابر القحطاني

تحدثت الدكتور جابر القحطاني في أحد كتبه عن فوائد الاذخر، مشيراً إلى أنها طارد للغازات ومضاد للتقلصات كما تستعمل كمضاد للروماتيزم والآلام القطنية وعلاج آلام الرأس ونزلات البرد.

محاذير تناول الاذخر

عند تناول عشبة الاذخر هناك العديد من المحاذير الواجب عليك اتباعها منها [15] [9]:

  1. تحتوي على كميات كبيرة من البوتاسيوم مما يجعلها غير مناسبة لك إذا كنت تعاني من أمراض القلب.
  2. الحمل والرضاعة: من غير الآمن تناول عشبة الاذخر أثناء الحمل فهناك مخاوف من الإجهاض.
  3. يجب على الأشخاص الذين يخضعون للعلاج الكيميائي تجنب عشبة الاذخر لأنها قد تتداخل مع إجراءات العلاج الكيميائي.

يجب عليك التحدث إلى طبيبك قبل الاتناول عشبة الاذخر إذا كنت تعاني من:

أضرار الاذخر

قد تسبب عشبة الاذخر بعض الأضرار للجسم منها [16] [7]:

  1. عدم انتظام ضربات القلب وأمراض القلب والأوعية الدموية.
  2. آلام في الصدر.
  3. ضعف بالعضلات.
  4. طفح جلدي.
  5. دوخة ونعاس.
  6. جفاف بالفم.

في النهاية.. تعرفنا على فوائد الاذخر وفوائد الاذخر للتنحيف والصداع، إضافة إلى فوائد الاذخر للعين، حيث تعتبر من الأعشاب المفيدة للجسم بشكل عام ولكن عليك استشارة الطبيب مسبقاً تجنباً لأي أضرار.