;

استخدامات متعددة لأقراص غسالة الصحون

تعرف على استخدامات مذهلة لأقراص غسالة الصحون.

  • تاريخ النشر: الأحد، 23 يوليو 2023 آخر تحديث: الخميس، 17 أغسطس 2023
استخدامات متعددة لأقراص غسالة الصحون

تعمل أقراص غسالات الصحون على إزالة البقع، وإذابة الشحوم من الطعام، والتخلص من الماء العسر، والترسبات لذلك لا يقتصر استخدامها فقط على أدوات المائدة، وأواني الطعام حيث يمكنك استخدامها في تنظيف عدة أغراض أخرى.

ما هي أقراص غسالات الصحون؟

مساحيق تنظيف غسالات الصحون تأتي في عدة أشكال منها المسحوق، والجل، والأقراص التي تعد أقوى تركيبة تساعد على إزالة الماء العسر، والترسبات الدهنية، وتتكون من مسحوق مضغوط، وتأتي في عدة طبقات مما يساعد في إطلاق المكونات النشطة في الوقت الأمثل عند وضعها داخل غسالة الصحون.

يوجد نوعان من أقراص غسالات الصحون، وهما القرص الكلاسيكي الذي يحتوي على المنظف فقط، ويجب استخدامه مع الملح ومساعد الشطف لحماية جهازك، والأخرى هي الأقراص 3 في 1 أو الكل في واحد التي تحتوي على منظف، ومساعد شطف، وملح، وتعد الأفضل والأقوى في الاستخدام.

استخدامات متعددة لأقراص غسالة الصحون

استخدامات أقراص غسالات الصحون

لا يقتصر استخدام أقراص غسالات الصحون على تنظيف أدوات المائدة وأواني الطهي فقط بل يمكن استخدامها في تنظيف الكثير من الأشياء الأخرى في المنزل حيث صُممت أقراص غسالات الصحون للتخلص من أصعب البقع، وبقايا الطعام، والدهون، وتشمل استخداماتها الأخرى ما يلي:

تنظيف غسالة الملابس

يمكن استخدام أقراص غسالة الصحون بين الحين والآخر لتنظيف غسالة الملابس للتخلص من بقايا وتراكمات المنظفات مما يجعل الغسالة تعمل بكفاءة، وتمنع الروائح الكريهة.

أضف قرصين من أقراص غسالة الصحون مباشرة في الحلة الداخلية، واضبط الغسالة على دورة ساخنة دون إضافة أي ملابس.

أدوات المائدة الفضية

تحتاج أدوات المائدة الفضية إلى عناية خاصة لتنظيفها، وتلميعها لذلك يمكنك استخدام أقراص غسالات الصحون عن طريق إذابة قرص في ماء ساخن، ونقع أدوات المائدة الفضية لمدة ساعة على الأقل، ثم فركها بفرشاة ناعمة الشعيرات، وشطفها جيداً بالماء الساخن، وتجفيفها بالمنشفة.

تنظيف الأفران

تستهدف أقراص غسالات الصحون تنظيف أدوات المائدة، والأواني للتخلص من بقايا الطعام لذلك من المنطقي استخدامها في تنظيف الفرن.

قم بخلط قرص غسالات الصحون المسحوق مع كوب من الماء الدافئ لتكوين عجينة، وضعه في الفرن من الداخل، واتركه لمدة نصف ساعة قبل فركه لكن تجنب استخدام المعجون على باب الفرن الزجاجي لأن المواد الكاشطة يمكن أن تؤدي إلى تآكل الطبقة الواقية من الحرارة مما يؤدي إلى تحطيمه.

تنظيف الثلاجة

تعمل أقراص غسالات الصحون على تنظيف الثلاجات، وإزالة البقع، والتخلص من الروائح الكريهة عن طريق إذابة قرص من غسالات الصحون في بعض الماء الدافئ ثم مسح أي بقايا للطعام، وتنظيف الثلاجة بواسطة إسفنجة أو قطعة من القماش، ثم شطف الثلاجة بالماء الدافئ.

سلة المهملات

إذا كنت تعاني من تنظيف سلة المهملات، وإزالة البقايا العالقة بداخلها كل ما عليك فعله هو وضع قرص غسالات الصحون داخل السلة، وإضافة الماء الدافئ، واترك المزيج في السلة لمدة نصف ساعة على الأقل ثم يمكنك استخدام الفرشاة أو الإسفنجة لإزالة البقايا اللزجة، وشطف سلة المهملات جيداً بالماء.

أثاث الخارج

أثاث الفناء مثل أثاث الحدائق يُصنع عادة من البلاستيك والمعدن، ويتعرض للعديد من العوامل الجوية مثل الأتربة لذلك يجب تنظيفه بعمق باستخدام أقراص غسالة الصحون.

يمكنك استخدام قرص رطب لغسل الأثاث مباشرة للتخلص من البقع أو يمكنك تخفيف الأقراص في ماء دافئ ثم استخدام الإسفنجة لتنظيفه الأثاث.

يجب تنظيف الأثاث الخشبي باستخدام صابون خاص بالأخشاب.

رؤوس الدش

تتراكم الكثير من الترسبات الكلسية على رؤوس الدش (الاستحمام) لذلك يمكنك استخدام قرص غسالة الصحون للمساعدة في تنظيف رأس الدش ونقع الترسبات الكلسية دون فركها.

قم بإذابة قرص غسالة الصحون في وعاء من الماء الساخن وانقع رأس الدش فيه لمدة نصف ساعة، ثم اشطفه وجففه بقطعة قماش للتنظيف.

بقع الأقمشة

يمكن أن يساعد قرص غسالة الأطباق في تنظيف المفروشات والملابس لكن يجب أولاً اختباره على قطعة من القماش.

يمكنك نقع الأقمشة الملطخة ببقع القهوة أو الطعام في محلول من الماء الدافئ وقرص غسالة الصحون لعدة دقائق ثم غسل القماش مرة أخرى.

بقع الزيت

بقع زيت السيارات في الأرض أو غيرها من البقع الدهنية من الأشياء التي يصعب التخلص منها لكن أقراص غسالة الأطباق مثالية لتفكيك جزيئات الزيت خاصةً عندما يكون الزيت لا يزال رطبًا.

امزج قرصًا مكسورًا بالماء الساخن واستخدم فرشاة لتنظيف المنطقة ثم اتركها لمدة 10 دقائق قبل شطفها بالماء، كما يمكنك سحق أقراص غسالة الصحون، وتركه لعدة دقائق على بقعة الزيت قبل تنظيفها.

تنظيف البلاط

تعمل أقراص غسالات الصحون على تكسير رواسب الصابون العنيدة في بلاط الحمام، والتخلص من ترسبات الدهون خاصة في بلاط حوائط المطبخ التي تتعرض للبخار، وبقايا الطعام، وتعيد إلى البلاط لونه الأصلي.

اصنع معجونًا للتنظيف في المنزل عن طريق خلط كمية صغيرة من الماء الدافئ مع قرص غسالة الأطباق واستخدامه في تنظيفه بفرشاة، ثم اتركه لمدة 20 دقيقة، ويُشطف بالماء.

تنظيف الأرضيات

يمكن استخدام قرص غسالة الصحون المذاب في الماء الدافئ لمسح الأرضيات لإزالة الشحوم، والروائح الكريهة عن طريق خلط قرص غسالة صحون في الماء الدافئ، وتنظيف الأرضيات ثم استخدام الماء النظيف لشطف الأرضيات، وإزالة أي بقايا صابون.[1][2][3]

نصائح قبل استخدام أقراص غسالات الصحون

الغرض الأول من أقراص غسالات الصحون هو تنظيف الأواني، والتخلص من الدهون، والترسبات حيث نضع أقراص غسالات الصحون في المكان المخصص لها في باب غسالة الصحون لتبدأ عملها لكن عند استخدام أقراص غسالات الصحون في الأغراض الأخرى يجب مراعاة ما يلي:

  • يجب استخدام القفازات لحماية اليد من المواد الكيميائية القاسية في أقراص غسالات الصحون.
  • تجنب إضافة أي مواد كيميائية أخرى مثل المنظفات إلى أقراص غسالات الصحون.
  • يجب تجربة أقراص غسالات الصحون على قطعة غير بارزة من القماش قبل استخدامها على القطع الملطخة.
  • لا يُنصح باستخدام أقراص غسالة الصحون لإزالة البقع من السجاد لأن الصابون يتغلغل بسهولة في ألياف السجاد مما يترك بقايا لزجة.
  • لم يتم تصميم أقراص غسالة الأطباق لإزالة العفن في المنزل لكن يمكن أن تساعد في إزالة البقع الداكنة المتبقية بعد قتل العفن.
  • استخدم أقراص غسالات الأطباق 3 في 1 حيث تحتوي على المزيد من مواد التنظيف الفعالة.[2][3]

تتكون أقراص غسالات الصحون من مواد كيمائية منظفة تعمل على إذابة الدهون، والتخلص من الترسبات، وتنظيف أدوات المائدة لذلك يمكن الاستفادة منها في تنظيف عدة أشياء أخرى في المنزل مثل الثلاجة، والفرن، والقماش، وغيرها.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!