علاج حب الشباب للبشرة الدهنية

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 13 أكتوبر 2020
علاج حب الشباب للبشرة الدهنية
مقالات ذات صلة
فوائد تفل القهوة وخلطات للبشرة والشعر
علاجات طبيعية للتخلص من الشامات
فوائد زيت بذور العنب وأهم استخدامات زيت بذرة العنب

من أبرز علامات البشرة الدهنية الحبوب المزعجة التي لا تزول بسهولة ويطلق عليها حب الشباب وستتكلم المادة التالية عن طرق علاج حب الشباب للبشرة الدهنية ونصائح للبشرة الدهنية وحب الشباب بالإضافة إلى علاج حب الشباب بالأدوية وعلاجها بالليمون أو بالعسل أو بالخميرة.

ماهي طرق علاج حب الشباب للبشرة الدهنية؟

يمكن تخفيف لمعان البشرة الدهنية وتحسين شكل البشرة التي تعاني من حب الشباب باتباع طرق علاج حب الشباب للبشرة الدهنية الحساسة التالية [1] :

  1. تنظيف الوجه: مرتين يومياً على الأقل لأن علاج البشرة الدهنية الحساسة يكمن في روتين الغسيل البسيط باستخدام صابوناً رغوياً للتخلص من الزيوت الزائدة وإضفاء الانتعاش على البشرة.
  2. استخدام الأدوية القابضة: التي تحتوي على حمض الجليكوليك (Glycolic Acid) أو حمض الساليسيليك (Salicylic Acid) الفعالة في إزالة البثور، وذلك بوضع القليل منها على كرة قطنية ومسح المنطقة المصابة.
  3. استخدام المنتجات الخالية من الزيت واستبدالها بالمنتجات ذات الأساس المائي: مثل المرطبات والواقي الشمسي وأدوات التبرج ويمكن استبدالها بمنتجات تحتوي الماء ولا تترك بقايا ثقيلة على البشرة.
  4. تجنب فرك البشرة: فلا يساعد فرك الجلد على إزالة الزيت الزائد والبثور وحب الشباب في البشرة الدهنية بل على العكس سوف يهيج الجلد ويدفعه لإنتاج المزيد من الزيت لذلك يجب معاملة البشرة بلطف.
  5. التقشير باستخدام ماسكات طبيعية: مثل دقيق الشوفان والحمص والطين.
  6. علاج حب الشباب: لتقليص حجم المسام الكبيرة وإزالة البثور وتنظيف المسام من البقايا الجلدية لجعلها تبدو أصغر.

نصائح للبشرة الدهنية وحب الشباب

تفرز الغدد الدهنية في الجلد مادة دهنية شمعية وظيفتها حماية البشرة ولكن تسبب الإفراز الزائد لها انسداد المسام وظهور حب الشباب لذلك تتطلب البشرة الدهنية العناية المنتظمة وبينما يبحث البعض عن علاج حب الشباب للبشرة الدهنية بسرعة يكمن العلاج بالتقيد ببعض نصائح للبشرة الدهنية وحب الشباب التي نذكرها تالياً [2] :

  • غسيل الوجه بانتظام بالماء الدافئ لتقليل كمية الزيوت الطبيعية في البشرة.
  • تجنب ألواح الصابون المعطرة التي تحتوي روائح ومرطبات مضافة أو مواد كيميائية قاسية قد تهيج الجلد وتسبب جفافه.
  • عدم استعمال الفوط والليف الخشنة على البشرة لأن المزيد من الاحتكاك يحفز البشرة على إنتاج كميات إضافية من الزيوت.
  • تجفيف الوجه بلطف بالتربيت عليه بعد الغسيل باستخدام منشفة ناعمة والابتعاد عن شد البشرة بالمنشفة أو باستخدام قماش خشن.
  • استخدام الورق الناشف الماص للزيت الذي يجعل البشرة تبدو أقل لمعاناً زيتياً خلال اليوم.
  • استخدام المناديل الورقية المعالجة بحمض الساليسيليك أو حمض الجليكوليك الذي ينظف المسام والجلد ويعالج حب الشباب.
  • وضع المرطبات المناسبة للبشرة الدهنية والمفيدة في الحفاظ على الجلد رطباً لحمايته دون الشعور بزيادة كمية الدهون على الوجه.

علاج حب الشباب للبشرة الدهنية بالأدوية

يمكن علاج حب الشباب للبشرة الدهنية بالأدوية الموضوعية التي تطبق على الوجه مباشرةً ومن أبرز هذه الأدوية [3] :

  • الريتينويد (Retinoids) والأدوية الشبيهة بالريتينويد: التي تحتوي أحماض الريتينويك (Retinoic Acids) أو التريتينوين (Tretinoin)الفعالة في علاج حب الشباب المعتدل وتنتج على شكل كريمات أو جل يطبق في المساء لثلاث مرات أسبوعياً مثل تريتينوين (Tretinoin) وأدابالين (Adapalene) وتازاروتين (Tazarotene).
  • المضادات الحيوية: التي تقتل بكتريا الجلد الزائدة وتعالج التهاب واحمرار البشرة مثل الكليندامايسين مع بيروكسيد البنزويل (Clindamycin with Benzoyl Peroxide) والإريثروميسين مع البنزويل بيروكسايد (Erythromycin with Benzoyl Peroxide).
  • حمض الأزيليك (Azelaic acid): المتميز بخصائص مضادة للالتهاب وهو حمض طبيعي تنتجه الخميرة يعتبر فعال في علاج حب الشباب عند استخدامه مرتين يومياً ولكن لا يصرف دون وصفة طبية.
  • حمض الساليسيليك (Salicylic Acid): الذي يساعد على منع انسداد بصيلات الشعر.
  • دابسون (Dapsone): يمكن استخدام جل دابسون مرتين يومياً إذ يوصف لعلاج حب الشباب الالتهابي بشكل خاص عند النساء وقد يشمل الدواء أثار جانبية مثل الاحمرار والجفاف.

علاج حب الشباب للبشرة الدهنية بالليمون

يزعم الكثيرين أنه يمكن علاج حب الشباب للبشرة الدهنية بالليمون ولكن لا توجد أدلة علمية تثبت جدوى استخدام الليمون للتخلص من البثور وحب الشباب مع ذلك يوجد العديد من الفوائد لليمون التي قد تجعله مفيد في علاج حب الشباب فهوى يقلل الاحمرار والالتهاب ما يساعد في علاج حب الشباب الالتهابي نتيجة تأثير فيتامين (C) المضاد للأكسدة [4] .

علاج حب الشباب للبشرة الدهنية بالعسل

يعتبر العسل من العلاجات الطبيعية التي يمكن تطبيقها على البشرة لامتلاكه خصائص مطهرة ومضادة للبكتيريا لذلك يلجأ البعض إلى علاج حب الشباب للبشرة الدهنية بالعسل الذي يحافظ على رطوبة الجلد، ويمكن وضع العسل مباشرةً على الوجه وتركه لمدة 10 دقائق قبل غسله جيداً بالماء [5] .

علاج حب الشباب للبشرة الدهنية بالخميرة

تمتلك الخميرة خصائص مضادة للالتهاب ومطهرة تقلل من ظهور حب الشباب والتهاب الجلد المرافق ولكن لا ينصح الخبراء بتطبيق الخميرة على البشرة بكثرة وبشكل يومي لأنها قد تهيج الجلد وتزيل زيوته الطبيعية الواقية ولكن يمكن استخدام علاج حب الشباب للبشرة الدهنية بالخميرة باستخدام إحدى الطرق التالية [6] :

  • قناع الوجه: بخلط 1إل 2 ملاعق صغيرة من الخميرة مع غسول الوجه وإضافة القليل من الماء الدافئ لتشكيل عجينة وثم تدليك الوجه لمدة 10 دقائق.
  • مقشر: وذلك باستخدام المزيج السابق كقناع للوجه وغسل الوجه بعد تطبيقه فورا مده على كامل الوجه.

في الختام لتتمكن من علاج حب الشباب للبشرة الدهنية نهائياً يجب اتباع النصائح السابقة التي تضمن التخفيف من شدة حب الشباب وعلاجه ويفضل لأصحاب البشرة الدهنية الالتزام بروتين تنظيف الوجه واستخدام المنتجات الخاصة بالبشرة الدهنية طوال الوقت.