كريم فيوسيدين لعلاج حب الشباب والتهاب الجلد

  • تاريخ النشر: الخميس، 24 سبتمبر 2020 آخر تحديث: الأربعاء، 23 سبتمبر 2020
كريم فيوسيدين لعلاج حب الشباب والتهاب الجلد
مقالات ذات صلة
دواء ميرتازابين أو ريميرون
علاج الأملاح
ألوان وفوائد الأحجار الكريمة وأماكن تواجدها

يعد مرهم فيوسيدين من أكثر الأدوية فعالية في علاج حب الشباب والالتهابات الجلدية، كونه يحتوي على هيدروكورتيزون الذي يقلل من التهاب الجلد، وحمض الفوسيديك، الذي يلعب دوراً في وقف نمو الجراثيم والبكتيريا المسببة للعدوى الجلدية.

لذا سنتعرف ضمن هذا المقال على كيفية استخدامه، والفرق بين انواع فيوسيدين الأربعة.

كريم فيوسيدين

يصنف كريم فيوسيدين من المضادات الحيوية، ويتم استخدامه لعلاج الالتهابات الجلدية المختلفة التي تسببها أنواع معينة من البكتيريا، كالقوباء والالتهابات الثانوية التي تظهر بعد إصابات الجلد والحروق وتشققات الجلد، إضافة لعلاج حب الشباب والتهابات فروة الرأس، ويمكن استخدامه من قبل الأطفال والبالغين وكبار السن، لكن يجب أن يسبق ذلك استشارة طبية، لتجنب حدوث أي مشاكل صحية لدى أيّ منهم.

شاهدي أيضاً: علاج آثار حب الشباب

آلية عمل كريم فيوسيدين

يعمل الهيدروكورتيزون (نوع من الأدوية يسمى الكورتيكوستيرويد الموضعي) الموجود في فيوسيدين على منع خلايا الجلد من إطلاق المواد الالتهابية المختلفة، التي تجعل الأوعية الدموية تتسع وتتسبب في احمرار الجلد وتورمه وحكته وألمه، ما يساعد في منع الخدش الذي يمكن أن يزيد من تهيج الجلد. 

فيما يقوم حمض الفوسيديك (مضاد حيوي) بمنع البكتيريا من إنتاج البروتينات الأساسية، فبدون هذه البروتينات لا يمكن للبكتيريا أن تنمو وتزداد أعدادها، ما يؤدي لموت البكتيريا المتبقية أو تدميرها بواسطة جهاز المناعة، وهذا يزيل العدوى. [3]

كيفية استخدام فيوسيدين

عندما يصف لك الطبيب المختص استخدام هذا المرهم، ضع كمية صغيرة منه على المنطقة المصابة من مرتين إلى ثلاث مرات يومياً، ويمكن أن يوجهك الطبيب لوضع ضمادة شاش فوق مكان الإصابة، في هذه الحالة ستحتاج لوضع المرهم مرة أو مرتين في اليوم.

ومن أهم الأمور الذي يجب أن تلتزم بها، هي توجيهات الطبيب، واستشارته في حال حصل أي طارئ، إذا يمكن أن تؤثر العديد من العوامل على جرعة المرهم التي يحتاجها الشخص، كوزن الجسم، والحالات المرضية والأدوية الأخرى.

احفظه في درجة حرارة الغرفة، بعيداً عن متناول الأطفال وأشعة الشمس، ولا تستخدم كريم فيوسيدين بعد مرور ثلاثة أشهر على فتح علبته، واحرص على ألا يلامس العينين، إن كان استخدام فيوسيدين للوجه، وفي حال دخل  المرهم إلى عينك عن طريق الخطأ، اغسلها بالماء البارد على الفور ، ثم اغسلها بغسول للعين إن أمكن. [1]

ماذا تفعل في حال نسيت وضع المرهم في الوقت المحدد

يتعرض الأشخاص غالباً لحالات كثيرة من نسيان مواعيد استخدام الأدوية، لذا في حال نسيت وضع مرهم فيوسيدسن، ماذا تفعل؟

قم بوضع مرهم فيوسيدين على المنطقة المصابة بمجرد أن تتذكر، أما في حال كان وقت الجرعة التالية قد اقترب، فتجاوز الجرعة الفائتة وتابع جدولك المعتاد، ولا تستخدم جرعة مضاعفة لتعويض الجرعة المنسية، وتذكر دائماً أنه في حال لم تكن متأكداً مما يجب عليك فعله، بعد نسيان الجرعة، اتصل بطبيبك أو الصيدلي للحصول على المشورة. [2]

متى يجب الابتعاد عن استخدام كريم فيوسيدين

على الرغم من أن مرهم فيوسيدين يعد أمناً نسبياً، إلا أنه وبسبب احتواءه على حمض الفوسيديك أو فوسيدات الصوديوم، يصبح استخدامه خطراً على عدة أشخاص، وهم: [2]

  • من لديه حساسية من حمض الفوسيديك وأملاحه أو أي من مكونات هذا الدواء، أو من لديه حساسية من اللانولين.
  • المرأة الحامل: إذ لا ينبغي استخدام هذا الدواء أثناء فترة الحمل، قبل استشارة الطبيب، لأنه حمض الفوسيديك يشكل خطراً على الجنين.
  • المرأة المرضعة: فقد ينتقل مرهم فيوسيدين إلى حليب الثدي، وبالتالي سيضر بالطفل، لذا اطلبي الاستشارة الطبية، إذ يمكن أن تتوقفي عن الاستمرار في الرضاعة الطبيعية.
  • من يتناول أي أدوية أخرى أو مكملات غذائية أو علاجات عشبية، حيث يمكن أن يحصل تداخلات دوائية، تتسبب في حدوث مشاكل صحية أو تفاقهما، أو تقلل من فعالية علاج الفيوسيدين.

الآثار الجانبية لمرهم فيوسيدين

يسبب استخدام كريم فيوسدين عدداً من الآثار الجانبية، إلا أن ظهورها على الأشخاص لا تتعدى نسبته 1%، ومن هذه الآثار: [1]

  • تقرحات الجلد.
  • الشعور بالألم مكان وضع الكريم.
  • تهيج خفيف في منطقة وضع المرهم.
  • رد فعل تحسسي في مكان وضع المرهم، كالاحمرار أو التورم أو الطفح الجلدي أو الحكة.
  • ظهور أعراض التهاب العين، كاحمرار العين أو حكة في العين أو ظهور إفرازات من العين.

أما في حال ظهور علامات رد فعل تحسسي خطير كتقلصات في البطن أو صعوبة في التنفس أو شعور بغثيان وقيء أو تورم في الوجه والحلق أو تسارع في دقات القلب، توقف عن استخدام كريم فيوسيدين، واطلب الاستشارة الطبية فوراً.

انواع كريم فيوسيدين

ينقسم دواء الفيوسيدين إلى 4 أنواع رئيسية، تختلف عن بعضها بالقوام والتكوين، فالمرهم يكون دهنياً أكثر من الكريم، ويمكن تميز هذه الأنواع الأربعة من خلال لون الخط الذي تحمله العلبة، وفقاً لما يلي:

1. فيوسيدين الاحمر :

كريم خفيف سريع الإمتصاص، يستخدم في علاج حب الشباب وحبوب فروة الرأس والجروح.

2. فيوسيدين البرتقالى :

مرهم ثقيل الملمس يستخدم أيضاً في علاج حبوب فروة الرأس والجروح، ولا يسخدم على الوجه واليدين.

3. فيوسيدين الاسود والاحمر (اتش كريم):

كريم سريع الإمتصاص يحتوى على حمض الفيوسيديك والكورتيزون بنسبة منخفضة، ﻳﺴﺘﺨﺪﻡ لعلاج الأﻛﺰﻳﻤﺎ ﺍﻟﺨﻔﻴﻔﺔ ﺧﺎﺻﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻮﺟﻪ.

4. فيوسيدين الاحمر والبرتقالي:

يحتوي على مضادات حيوية وكورتيزون بنسبة مرتفعة، ويستخدم في علاج الالتهابات الجلدية والأكزيما.

شاهدي أيضاً: علاج الثالول

في الختام، لا تستخدم فيوسيدين بشكل فردي، أو تقترحه على أشخاص لديهم ذات المشكلة أو الأعراض التي تعاني منها، فيمكن لذلك أن يضر بهم، إن لم يكن مناسباً لبشرتهم أو لحالتهم الصحية، لذا يجب طلب الاستشارة الطبية دائماً قبل استخدام كريم فيوسدين.