;

فوائد صابون الجلسرين للبشرة الدهنية ونصائح لاستخدامها

  • تاريخ النشر: الإثنين، 16 أغسطس 2021 آخر تحديث: الخميس، 26 مايو 2022
فوائد صابون الجلسرين للبشرة الدهنية ونصائح لاستخدامها

الجلد عنصر جمالي مهم جداً في مظهر الإنسان الخارجي، لذلك يجب الاهتمام بصحته والعناية به بشكل جيد، ويختلف نوع الجلد والبشرة بين الناس، فالبعض لديه بشرة جافة بينما يكون لدى الكثيرين بشرة دهنية تتميز بكثرة إفراز المواد اللزجة التي تزعج الشخص. 

عادةً ما نلجأ إلى العديد من الحلول لتخفيف هذه المشكلة ومنها استخدام الصابون لغسل الوجه، ومن المقترحات الناجحة هو استخدم صابون الجلسرين للبشرة الدهنية.

ما هو الجلسرين

يُعتبر الجلسرين (بالإنجليزية: Glycerin) منتجاً طبيعياً، ينتج من تسخين الزيوت النباتية ثم تبريدها، ومن ثمّ عمل قوالب منها، وتنجح مادة الجلسرين في ترطيب وتلطيف جميع أنواع البشرة بما فيها البشرة الحساسة، حيث يعالج ما فيها من التهاب واحمرار، وغيرها من الفوائد التي سنتناولها معاً.[3][4]

أنواع صابون جلسرين

يتواجد الكثير من أنواع صابون جلسرين، هي:[1]

  • الصابون السائل: يفضله الكثيرون كونه الأسهل استخداماً، وهو يأتي بشكل عبوات.
  • ألواح الصابون.
  • الصابون الحاوي على مكونات حيوانية: يستخلص من دهون الحيوانات.
  • الصابون النباتي: يكون خالياً من المكونات الحيوانية، ومؤلف من زيوت نباتية فقط.

طريقة استخدام صابون جلسرين للبشرة الدهنية

لضمان الاستفادة من صابون جلسرين للعناية بالبشرة وحمايتها من البثور وحب الشباب يجب الانتباه إلى بعض النصائح وهي:[1]

  • لتحقيق فوائد صابون جلسرين شفاف بشكل يومي يجب استخدامه كجزء من طقوس غسيل الوجه يومياً، ويفضل استخدامه مرتين يومياً، صباحاً بعد الاستيقاظ وليلاً قبل النوم للتخلص من المفرزات والأوساخ المتراكمة خلال اليوم، والتي يكون مصدرها من الجو المحيط الملوث.
  • الإبقاء على رغوة الصابون على تماس مع الجلد مدة عشر ثوانِ قبل غسلها بالماء.
  • تجنب تماس رغوة الصابون مع العيون؛ تجنباً أذية العينين واحمرارها.

فوائد صابون جلسرين للبشرة الدهنية

إن فوائد صابون جلسرين للبشرة الدهنية كثيرة، نذكر منها:[1][3][4]

  • يعتبر صابون جلسرين صابوناً مكوناً من مواد طبيعية، كما أنه خالٍ من المواد الكيميائية المصنعة، أو المواد العطرية، والمكونات الأخرى التي قد تسبب تخريشاً وتهيجاً للبشرة، مما يجعله خياراً ممتازاً لأصحاب البشرة الحساسة.
  • يساعد في الحفاظ على المواد الطبيعية التي يفرزها الجلد، والتي ترطب البشرة مما يمنع جفاف وتشقق الجلد.
  • يمكن أن يساعد في التخفيف من ظهور حب الشباب؛ لكونه يساعد في التخلص من الدهون المتراكمة؛ ويقلل احمرار الجلد وتهيجه.
  • يخفف صابون جلسرين من التجاعيد التي تظهر على البشرة وحول العينين، حيث إنه عامل مضاد لشيخوخة الجلد.
  • يساعد أيضاً في التقليل من أمراض الجلد المرتبطة بالجفاف، كالتهاب الجلد (الأكزيما).
  • عند استخدام صابون الجلسرين لغسيل الشعر فإن ذلك يكسبه لمعاناً صحياً، ولوناً ومظهراُ جميلاً، ويعتبر علاجاً للشعر الجاف ذو اللون الباهت.

أضرار صابون جلسرين للبشرة الدهنية

لا يوجد أضرار حقيقية لاستخدام صابون الجلسرين، لكن على الرغم من أن صابون الجلسرين يعتبر مستحضراً طبيعياً ومن النادر أن  يسبب الحساسية للجلد، إلا أن احتمال حدوثها يبقى موجوداً، حيث من الممكن حدوث احمرار الجلد وتهيجه بعد استخدام هذا الصابون، كما أن احتمال حدوث التحسس يكون أكبر في حال وجود مركبات أخرى داخلة في تركيب الصابون، مثل العطور وغيرها.[1][3]    

نصائح للعناية بالبشرة الدهنية

يمكن لبعض العادات الخاصة بالعناية بالبشرة أن تخفف من دهونها، والتي في حال الانتباه لها تساعد في التخلص من مشاكل البشرة الدهنية، وهي:[2]

  • غسل الوجه صباحاً ومساءً: يساعد ذلك في التخلص من بقاياً الأوساخ وخلايا الجلد الميتة، والتي تسد المسام في البشرة وتزيد الإفراز الدهني.
  • استعمال مرطبات البشرة: بعد غسل الوجه وإزالة مستحضرات التجميل، يمكن استخدام المرطبات الجلدية، والتي تعد ضرورية للعناية بجميع أنماط البشرة وبشكل خاص البشرة الدهنية، ولكن يجب الانتباه لنوع المرطب المستخدم، حيث ينصح بعدم احتواء الكريم المرطب على الزيوت، وأن يكون ذو أساس مائي (قوامه مائي).
  • استخدام الواقيات الشمسية عند الخروج من المنزل، وعكس ما يعتقده البعض فإن الواقيات الشمسية ضرورية في الشتاء والطقس الغائم أيضاً، وذلك لمرور جزء من أشعة الشمسة المؤذية إلى الجلد، كما أنها تساعد في التقليل من احمرار الجلد وتهيجه.

سعر صابون جلسيرين

يختلف سعر صابونة الجلسرين بحسب نقاوتها وطبيعة المواد الداخلة في تركيبها، وكذلك بحسب الشركة المصنعة لها وحجم الصابونة نفسها،  يتراوح سعر الصابونة الواحدة ما بين 9-65 دولاراً أمريكياً، وهو ما يعادل 34-248 ريالاً سعودياً.[5]

ختاماً... يعتبر استخدام صابون الجليسرين للعناية بالبشرة والشعر خياراً صائباً، خصوصاً لأصحاب البشرة الدهنية، أو الذين يرغبون بالتمتع بشعر ذو لمعانٍ طبيعي وصحي، لكن لا بد من اختيار أفضل نوع صابون جلسرين والانتباه للمكونات الداخلة في تركيب الصابونة، إذ تلجأ بعض الشركات المصنعة إلى إدخال العطور وبعض المواد الكيميائية للصابون لتحسين رائحته أو لونه، وهو ما قد يقلل من فوائده المرجوة.