فوائد الحمص الجمالية للبشرة والشعر

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 05 أغسطس 2020
فوائد الحمص الجمالية للبشرة والشعر
مقالات ذات صلة
فوائد السواك المتنوعة
فيتامين ب أنواعه وفوائد كل نوع وأضرار نقصه
فيتامين ك، أنواعه وفوائده وأضراره

ينمو الحمص بارتفاع 20 إلى 50 سم، له أوراق صغيرة تشبه الريش على جانبي الجذع، يحمل النبات أزهاراً بيضاء ذات عروق وردية وبنفسجية وزرقاء جميلة، مع كل بذرة تغلف من اثنين إلى ثلاثة قرون، والحمص نوع من البقوليات المحملة بالعناصر الغذائية مثل البروتين والألياف والكربوهيدرات، ومصدر للفيتامينات مثل (B6، C)، حمض الفوليك، النياسين، الثيامين، الريبوفلافين، والمعادن بما في ذلك المنغنيز، الفوسفور، الحديد، النحاس، وللحمص فوائد في تعزيز جهاز المناعة، وكتلة العضلات، وتنظيم معدل السكر في الدم، وتحسين صحة الشعر والجلد والأظافر.

فوائد الحمص للبشرة:

يحتوي الحمص على مجموعة من العناصر الغذائية، بما في ذلك البروتين، وهو ضروري لصحة الجلد والبشرة: [1]

  • يمنع الحمص تجاعيد الجلد: يؤدي المنغنيز الموجود في الحمص إلى إنتاج خلايا الجلد للطاقة ومحاربة الجذور الحرة المسببة للتجاعيد، ويقوم الموليبدينوم بإزالة السموم من الجلد عن طريق إزالة الكبريتات، فهو يساعد في موازنة الأحماض الدهنية في الجسم مما يزيد من مرونة الجلد، ويتخلص من التجاعيد وينعم الخطوط الدقيقة، كما يمنع التجاعيد المبكرة.
  • يقلل الحمص حب الشباب: يساعد الزنك الموجود في الحمص على التخلص من الزيوت ويمنعها من الظهور على البشرة.
  • يوازن الحمص إنتاج الزهم: يحتوي على مضادات الأكسدة، والخصائص المضادة للالتهابات، بالإضافة إلى خفض معدل السكر المرتفع في الدم ويعمل الحمص كموازن درجة الحموضة، وكل هذه العوامل تساعد في موازنة إنتاج الزهم في الجلد.
  • قد يعالج الحمص البهاق: تعزز الأحماض الأمينية الموجودة في الحمص الخلايا لإنتاج الميلانين الذي يجدد الجلد وربما يساعد في علاج مرض البهاق.
  • الحمص للبشرة الشابة والمتوهجة: يساعد الحديد والنحاس الموجودان في الحمص على تعزيز الدورة الدموية، مما يساعد على التخلص من السموم في الدم ويوفر المزيد من الأكسجين.
  • يزيل الحمص البقع الداكنة: يمكن أن تكون البقع الداكنة عنيدة ويصعب التخلص منها، الحمص فيه مركب مثالي من المغنيسيوم والموليبدينوم وفيتامين (B) الذي يساعد في تقشير البشرة وإزالة السموم منها، إلى جانب إصلاح الضرر الذي تسببه أشعة الشمس، فيؤدي إلى تقليل البقع الداكنة بشكل دائم.

كيفية استخدام الحمص للبشرة:

يمكنك استخدام هذا الطعام الرائع خارجياً، هناك طرق مختلفة لاستخدام الحمص على بشرتك مثل: [1]

  • قناع الوجه الجاف: امزجي دقيق الحمص المحمص، مع عصير الليمون وبعض قطرات العسل لصنع قناع الوجه، ضعيه لمدة 10 دقائق ثم اشطفيه بالماء الدافئ، استخدمي هذا القناع مرتين في الأسبوع.
  • قناع الوجه المرطب: يُسلق الحمص ويُمزج مع بعض العسل في عجينة، استخدمي هذا المعجون كقناع للوجه لمدة 10-15 دقيقة كل يومين واغسليه بالماء الدافئ للحصول على بشرة ناعمة ونضرة.
  • قناع الحمص لتقشير البشرة: اخلطي دقيق الحمص مع القليل من خشب الصندل ودقيق الأرز، أضيفي القليل من الحليب أو الماء، واخلطيها حتى تصل إلى قوام المقشر.
  • يزيل الحمص شعر الوجه: اخلطي دقيق الكركم مع الحمص لعمل معجون ناعم، وضعيه بالتساوي على وجهك، لمدة 10-15 دقيقة، افعلي ذلك بانتظام لمدة شهر للحصول على أفضل النتائج.

فوائد الحمص للشعر:

يمكن استخدام الحمص على الشعر للحفاظ على صحته وحمايته من التلف، فهو مصدر جيد للزنك وفيتامين (B6)، وهي البناء الأساسي لبروتين الشعر، جنبا إلى جنب مع فيتامين (A)، ومن فوائده: [2]

  • يمنع الحمص شيب الشعر: تساعد الكميات الجيدة من البروتين والمنغنيز على منع الشيب، كما يساعد المنغنيز على مكافحة تصبغ الشعر أو تغيير لونه، فهو فيتامين رائع لوقف شيب الشعر المبكر ويضيف اللمعان إلى خصلات الشعر.
  • يزيل الحمص قشرة الرأس: يساعد البروتين على تقوية فروة الرأس، يعمل فيتامين (A) والزنك معاً لمنع القشرة وتساقط الشعر، امزجي 6 ملاعق كبيرة من طحين الحمص بالماء، ودلكي فروة الرأس لعدة دقائق، ثم اشطفيه بالماء.
  • يقلل الحمص من خطر تساقط الشعر: يحارب مشاكل الشعر الشائعة ويحمي شعرك من أي نوع من التلف، ويعزز نمو الشعر، كما يساعد الزنك في نمو الخلايا وإصلاحها ويمكن أن يؤدي نقصه إلى ضعف أو ترقق الشعر، ويعيد النحاس في الحمص نمو الشعر بعد العلاج الكيميائي.
  • يعزز الحمص نمو الشعر: المنغنيز هو عنصر معدني يعمل كمضادات الأكسدة، ويؤدي نقص المنغنيز إلى تباطؤ نمو الشعر، كما يحتوي الحمص على كمية عالية من حمض الفوليك، وتلعب الفولات دوراً مهماً في نمو الشعر عن طريق تجديد الخلايا التي تساعد في نموه.
  • الحمص لفروة الرأس المتهيجة: تساعد الخصائص المضادة للالتهابات في النحاس على علاج فروة الرأس المتهيجة.

الحمص لإنقاص الوزن:

يحتوي الحمص على كمية معتدلة من السعرات الحرارية والعديد من الفيتامينات والمعادن، كما أنه مصدر جيد للألياف والبروتين، يجب عليك تضمين الحمص في نظامك الغذائي إذا كان لديك هدف لإنقاص الوزن: [3]

  • يساعد الحمص في إبقاء شهيتك تحت السيطرة: فهو غني بالبروتين والألياف، مما يجعله وجبة غذائية تقلل الشهية ومنخفضة السعرات الحرارية في الوجبات.
  • الحمص غني بالبروتين النباتي: الحمص مصدر ممتاز للبروتين، وفيه مجموعة متنوعة من الفوائد الصحية، تتراوح من إدارة الوزن إلى صحة العظام. إنها خيار رائع للأفراد الذين يتجنبون المنتجات الحيوانية.
  • يساعد الحمص في التحكم بمعدل سكر الدم: يحتوي على نسبة منخفضة من السكريات، وجميع الخصائص التي تدعم التحكم الصحي في معدل السكر في الدم.
  • الحمص جيد للهضم: فهو غني بالألياف، مما يفيد عملية الهضم عن طريق زيادة عدد البكتيريا الصحية في الأمعاء ويساعد على إخراج الفضلات بكفاءة من الجسم.

وختاماً الحمص لذيذ ويستحق تضمينه في نظامك الغذائي إذا كنت ترغب في جني فوائده الصحية، يمكنك تضمينه في أطباق مختلفة، وهي تعد بديلاً ممتازاً للحوم في الوجبات النباتية.

المصادر:

[1] مقال: "لماذا الحمص مفيد لبشرتك" منشور على موقع timesofindia.indiatimes.com

[2] مقال: "كيف يمكن أن يساعدك الحمص على نمو شعر أطول" منشور على موقع naturallycurly.com

[3] مقال: "أسباب رائعة لتضمين الحمص في نظامك الغذائي" منشور على موقع healthline.com