;

فوائد العسل للأطفال والكبار

تساعدك فوائد العسل على رفع مناعتك وأطفالك وتسريع التئام الجروح وحماية عضلة القلب

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: الأربعاء، 15 يوليو 2020 آخر تحديث: الثلاثاء، 27 يونيو 2023
فوائد العسل للأطفال والكبار

يحظى العسل بشعبية كبيرة حول العالم لفوائده العظيمة للجسم وللبشرة، وهذا ينطبق على جميع الفئات العمرية، سنتعرف في هذا المقال على فوائد العسل خصوصاً للجسم والبشرة، وأهميته للأطفال.

ما هو العسل

العسل (بالإنجليزية: Honey) سائل حلو يصنعه النحل بعد استنشاق الرحيق من الزهور، ويحتوي على مستويات عالية من السكريات الأحادية والفركتوز (بالإنجليزية: Fructose) والجلوكوز (بالإنجليزية: Glucose)، ويحتوي على حوالي 70-80% من السكر، وهو سر طعمه الحلو، يحتوي العسل أيضاً على خصائص مطهرة ومضادة للبكتيريا. [1]

القيمة الغذائية للعسل

وفقاً لبيانات وزارة الزراعة الأمريكية تحتوي ملعقة واحدة من العسل على 64 سعرة حرارية، و17.3 غراماً من سكر الجلوكوز (بالإنجليزية: Glucose) والفركتوز (بالإنجليزية: Fructose) والمالتوز أو سكر الشعير (بالإنجليزية: Maltose) والسكروز أو سكر المائدة (بالإنجليزية: Sucrose))، وأقل من 1% من حاجة جسمك اليومية من المعادن، مثل عنصر الحديد والكالسيوم ،والفوسفات، وكلوريد الصوديوم، والبوتاسيوم، بالإضافة إلى عنصر المغنيسيوم. [1] [2]

ما هي فوائد العسل

للعسل فوائد مدهشة تشمل جميع أجهزة الجسم، وأهم هه الفوائد التالي: [1] [2] [3] [4]

  1. شفاء الجروح والحروق: يستخدم العسل للجروح إذ يساعد على تسريع عملية التئام الجروح وشفاء الحروق، كما يعتبر علاجاً فعالاً لقرح القدم السكرية، ويمكن أن يساعد في علاج الأمراض الجلدية الأخرى كمرض الصدفية.
  2. يخفف من الإسهال: يساعد تناوله في التخفيف من شدة الإسهال وتقصير مدته والوقاية منه.
  3. منع الاستفراغ والغثيان: فالعسل يمنع ارتجاع الطعام من المعدة باتجاه المريء؛ بالتالي يمنع الاستفراغ.
  4. يخفف أعراض البرد والسعال: توصي منظمة الصحة العالمية بالعسل كعلاج طبيعي للسعال.
  5. بديل للسكر: نكهته الحلوة تجعله بديلاً مثالياً للسكر في النظام الغذائي، إذ يمكن إضافته للأطعمة والمشروبات لتحلية الطعم عوضاً عن السكر.
  6. غني بمضادات الأكسدة: يحتوي على العديد من مضادات الأكسدة الهامة كالأحماض العضوية والمركبات الفينولية (بالإنجليزية: Phenolic compounds) مثل الفلافونويد (بالإنجليزية: Flavonoid)، وهذه المضادات تقلل مخاطر الإصابة بالنوبات القلبية، والسكتات الدماغية، وبعض أنواع السرطان، كما أنها تعزز أيضاً صحة العين.
  7. يخفض ضغط الدم: قد يؤدي تناوله إلى انخفاض ضغط الدم، ومن المعروف أن ارتفاع الضغط عامل خطر مهم لأمراض القلب.
  8. يحسن نسبة الكولسترول في الدم: قد يخفض نسبة الكوليسترول الضار ويرفع الكوليسترول الجيد.
  9. يقلل من الدهون الثلاثية: يمكن أن يساهم تناوله بانتظام على تقليل مستويات الدهون الثلاثية، خاصةً عند استخدامه كبديل للسكر.
  10. يفيد قلبك: قد يساعد تناول العسل على توسيع الشرايين في قلبك، مما يزيد من تدفق الدم إلى قلبك، ويساعد أيضاً في منع تكون الجلطات الدموية التي يمكن أن تؤدي إلى الأزمات القلبية والسكتات الدماغية، كما يحمي من الإجهاد التأكسدي.
  11. يقلل الوزن: إذا كنت تبحث عن فقدان وزنك الزائد فتناول ملعقة من العسل قبل النوم فهو يساعد على حرق دهون الجسم، كما يمكنك تناول القليل من العسل بالماء الدافئ على معدة فارغة في الصباح الباكر وهذا يساعد على زيادة التمثيل الغذائي والذي بدوره يساعد على تقليل الوزن بشكل أسرع.
  12. يقوي جهاز المناعة: يحتوي شراب العسل على خصائص طبية لا حصر لها تساعد في علاج التهاب الحلق، كما تساعد مضادات الأكسدة ومضادات الالتهابات في مكافحة العدوى التي تسببها الفيروسات والبكتيريا والفطريات.
  13. فوائد العسل للبشرة: يمكنك استخدام العسل الأبيض كمرطب طبيعي للبشرة وفتح المسام، ويساعد على علاج الشفاه المتشققة خلال الشتاء، كما يمكنك استخدام قناع منه لتوحيد لون البشرة، وهو مطهر طبيعي، ومفيد لعلاج الجروح والكدمات والجروح، والالتهابات الأخرى.
  14. يقوي دماغك وذاكرتك: يقوي الذاكرة، لأنه يمنع الإجهاد الأيضي ويساعد على تخفيف الضغط عن الدماغ.
  15. فوائد العسل للشعر: يعد أحد أفضل العلاجات المنزلية الطبيعية لقشرة الرأس، ويغذي الشعر الجاف، ويمنحك شعراً ناعماً، كما يمكنك استخدام العسل والخزامى مع الشاي الأخضر لمنع تساقط الشعر.
  16. يعمل كمساعد طبيعي للنوم: إذا كنت تواجه صعوبة في النوم فأضف ملعقة صغيرة من العسل إلى كأس من الحليب الدافئ، أو أضف ملعقة أو ملعقتين صغيرتين منه إلى كوب من شاي البابونج وتناوله لتساعدك على النوم.
  17. يخفف مشاكل الجيوب الأنفية: يخفف من مشاكل الجيوب الأنفية؛ لأنه مضاد طبيعي للبكتيريا ومضاد للالتهابات.

فوائد العسل للأطفال

لا تقتصر فوائد عسل النحل على الكبار فقط، بل تمتد لتشمل أيضاً الأطفال، حيث يحقق العسل للأطفال الفوائد التالية: [5]

  • يعطي الطاقة لطفلك: يحتوي على ثلاثة أنواع من السكر: السكروز والجلوكوز والفركتوز، والتي يستخدمها جسم طفلك لتوليد الطاقة وجعله أكثر نشاطاً وتركيزاً.
  • يوفر الفيتامينات والمعادة الضرورية لطفلك: هو مليء بالمعادن اللازمة التي ستفيد الطفل، كما أنه يحتوي على أحماض أمينية تساعد طفلك على النمو والتطور.
  • يحمي كبد طفلك من التلف: يمكن أن يساعد أكل العسل على حماية كبد طفلك من التلف.
  • يسرع التئام جروح طفلك: لاحتوائه على مضادات الالتهابات التي تسرع التئام جروح طفلك، ويهدئ بشرة طفلك المتهيجة.
  • يهدئ السعال: إذا كان يعاني طفلك من السعال، اشربي الشاي مضافاً إليه العسل والليمون، فهذا سيخفف ويهدئ سعاله، كما تساعد ملعقة من العسل إذا كان طفلك يعاني من صعوبة في البلع بسبب التهاب الحلق.

أضرار العسل

على الرغم من فوائد عسل النحل الكثيرة والذي يستحق بسببها أن يدرج في نظامك الغذائي الصحي، إلا أنه له بعض المحاذير لا بد من أخذها بعين الاعتبار: [1]

لا تكثر من العسل

يحتوي على السكر بنسبة كبيرة؛ لذا احرص على تناوله باعتدال، وتوصي جمعية القلب الأمريكية (بالإنجليزية: AHA) النساء بتناول ما لا يزيد عن 100 سعرة حرارية في اليوم من السكريات المضافة، وللرجال ألا يزيد عن 150 سعرة حرارية في اليوم، وهذا ما يساوي ملعقتين كبيرتين للنساء وثلاث ملاعق كبيرة للرجال. [1]

لا يناسب الأطفال الذين تقل أعمارهم عن السنة

يوصى بعدم تناول العسل للأطفال دون سن سنة، فقد يحتوي العسل على الأبواغ الداخلية للبوتولينوم التي تسبب تسمم الرضع، وهو نوع نادر لكنه خطير من التسمم الغذائي الذي يمكن أن يؤدي إلى الشلل. [1]

العسل كنز من الفوائد الصحية لك ولطفلك، فهو علاج طبيعي للعديد من الأمراض لغناه بمضادات الأكسدة ومضادات الالتهابات؛ لذلك لا تتردد في اغتنام فوائد العسل وإدراجه لنظامك الغذائي ليستفد جسمك وبشرتك وشعرك به، لكن اجعل استخدامك له معتدلاً  لاحتوائه على نسبة كبيرة من السكر.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!