فوائد العسل للأطفال والكبار

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 15 يوليو 2020 آخر تحديث: الأربعاء، 19 أغسطس 2020
فوائد العسل للأطفال والكبار
مقالات ذات صلة
فواكه كيتو دايت
فوائد وأضرار واستعمالات ماء الزهر
الخضروات الصليبية وفوائد الخضروات الصليبية

يحظى العسل بشعبية كبيرة حول العالم لفوائد العظيمة للكبار والصغار للجسم وللبشرة، ربما أنت تعرف بعض هذه الفوائد وربما لا تعرف، سنتعرف في هذا المقال على تعريف العسل وفوائد العسل لجسمك إضافة لفوائد العسل للأطفال ومخاطر تناول العسل.

ما هو العسل؟

العسل هو سائل حلو يصنعه النحل بعد استنشاق الرحيق من الزهور، يحتوي العسل على مستويات عالية من السكريات الأحادية والفركتوز (fructose) والجلوكوز (Glucose)، ويحتوي على حوالي 70 إلى 80 في المائة من السكر، وهو سر طعمه الحلو، يحتوي العسل أيضاً على خصائص مطهرة ومضادة للبكتيريا [1].

القيمة الغذائية للعسل

وفقاً لبيانات وزارة الزراعة الأمريكية، تحتوي ملعقة واحدة من العسل على 64 سعرة حرارية و17.3 غراماً من السكر (الجلوكوز (Glucose) والفركتوز (fructose) والمالتوز (سكر الشعير) (Maltosum) والسكروز (سكر المائدة) (Sucrose)) وأقل من 1 % من حاجة جسمك اليومية من المعادن، مثل الحديد والكالسيوم والفوسفات وكلوريد الصوديوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم [1و2].

فوائد العسل

للعسل فوائد مدهشة لجسمك سنتعرف عليها في سياق هذه الفقرة على هذه الفوائد وهي [1و2و3]:

  • شفاء الجروح والحروق: يساعد العسل على تسريع عمليه التئام الجروح وشفاء الحروق، كما يعتبر العسل علاجاً فعالاً لقرحات القدم السكرية، ويمكن أن يساعد في علاج الأمراض الجلدية الأخرى كالصدفية.
  • يخفف من الإسهال: يساعد تناول العسل في التخفيف من شدة الإسهال وتقصير مدته والوقاية منه.
  • منع الاستفراغ والغثيان: فالعسل يمنع ارتجاع الطعام من المعدة باتجاه المري، بالتالي يمنع الاستفراغ.
  • يخفف أعراض البرد والسعال: توصي منظمة الصحة العالمية بالعسل كعلاج طبيعي للسعال.
  • بديل للسكر: نكهة العسل الحلوة تجعله بديلاً مثالياً للسكر في النظام الغذائي، يمكن إضافة العسل إلى الأطعمة والمشروبات لتحلية الطعم عوضاً عن السكر.
  • غني بمضادات الأكسدة: يحتوي العسل على العديد من مضادات الأكسدة الهامة كالأحماض العضوية والمركبات الفينولية (phenolic compounds) مثل الفلافونويد (Flavonoid)، وهذه المضادات تقلل مخاطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية وبعض أنواع السرطان، وتعزز أيضاً صحة العين.
  • يخفض ضغط الدم: قد يؤدي تناول العسل إلى انخفاض ضغط الدم، وهو عامل خطر مهم لأمراض القلب.
  • يحسن نسبة الكولسترول في الدم: قد يخفض العسل نسبة الكوليسترول الضار ويرفع الكوليسترول المفيد.
  • يقلل من الدهون الثلاثية: يمكن أن يساهم تناول العسل بانتظام على تقليل مستويات الدهون الثلاثية، خاصةً عند استخدامه كبديل للسكر.
  • يفيد قلبك: قد يساعد تناول العسل على توسيع الشرايين في قلبك، مما يزيد من تدفق الدم إلى قلبك، ويساعد العسل أيضاً في منع تكون الجلطات الدموية التي يمكن أن تؤدي إلى الأزمات القلبية والسكتات الدماغية، كما يحمي العسل من الإجهاد التأكسدي.
  • يقلل الوزن: إذا كنت تبحث عن فقدان وزنك الزائد فتناول ملعقة من العسل قبل النوم فهو يساعد على حرق دهون الجسم، كما يمكنك تناول القليل من العسل بالماء الدافئ على معدة فارغة في الصباح الباكر وهذا يساعد على زيادة التمثيل الغذائي والذي بدوره يساعد على تقليل الوزن بشكل أسرع.
  • يقوي جهاز المناعة: حيث يحتوي العسل على خصائص طبية لا حصر لها تساعد في علاج التهاب الحلق، كما تساعد مضادات الأكسدة ومضادات الالتهابات في مكافحة العدوى التي تسببها الفيروسات والبكتيريا والفطريات.
  • يغذي بشرتك ووجهك: يمكنك استخدام العسل كمرطب طبيعي لبشرتك، ويفتح مساماتها، ويساعد على علاج الشفاه المتشققة خلال الشتاء، كما يمكنك استخدام قناع العسل لتوحيد لون البشرة، كما أنه مطهر طبيعي، فهو مفيد لعلاج الجروح والكدمات والجروح والالتهابات الأخرى.
  • يقوي دماغك وذاكرتك: فالعسل يقوي الذاكرة، لأنه يمنع الإجهاد الأيضي ويساعد على تخفيف الضغط عن الدماغ.
  • علاج منزلي طبيعي لقشرة الرأس: يعد العسل أحد أفضل العلاجات المنزلية الطبيعية لقشرة الرأس، ويغذي الشعر الجاف، ويمنحك شعراً ناعماً، كما يمكنك استخدام العسل والخزامى مع الشاي الأخضر لمنع تساقط الشعر، كل ما عليك فعله هو خلط ملعقتين كبيرتين من العسل بكمية متساوية من الزيت النباتي ووضعه على شعرك، أبقِ قناع الشعر هذا لمدة 15 دقيقة، ثم اشطفيه قبل غسله بالشامبو.
  • يعمل كمساعد طبيعي للنوم: إذا كنت تواجه صعوبة في النوم فأضف ملعقة صغيرة من العسل إلى كأس من الحليب الدافئ، أو أضف ملعقة أو ملعقتين صغيرتين من العسل إلى كوب من شاي البابونج وتناوله لتساعدك على النوم.
  • يخفف مشاكل الجيوب الأنفية: يخفف العسل من مشاكل الجيوب الأنفية لأنه مضاد طبيعي للبكتيريا ومضاد للالتهابات.

فوائد العسل للأطفال

لا تقتصر فوائد العسل على الكبار، بل تمتد لتشمل أيضاً الأطفال، حيث يحقق العسل للأطفال الفوائد التالية [4]:

  • يعطي الطاقة لطفلك: فالعسل يحتوي على ثلاثة أنواع من السكر: السكروز والجلوكوز والفركتوز، يستخدمها جسم طفلك لتوليد الطاقة وجعله أكثر نشاطاً وتركيزاً.
  • يوفر الفيتامينات والمعادة الضرورية لطفلك: فالعسل مليء بالمعادن اللازمة التي ستفيد أطفالك، كما يحتوي العسل على أحماض أمينية تساعد طفلك على النمو والتطور.
  • يحمي كبد طفلك من التلف: يمكن أن يساعد العسل على حماية كبد طفلك من التلف.
  • يسرع التئام جروح طفلك: فالعسل يحتوي على مضادات الالتهابات التي تسرع التئام جروح طفلك، ويهدئ بشرة طفلك المتهيجة.
  • يهدئ السعال: إذا كان يعاني طفلك من السعال، اشربي الشاي مضافاً إليه العسل والليمون، فهذا سيخفف ويهدئ سعاله، كما تساعد ملعقة من العسل إذا كان طفلك يعاني من صعوبة في البلع بسبب التهاب الحلق.

مخاطر تناول العسل

على الرغم من فوائد العسل الكثيرة والذي يستحق بسببها أن يدرج في نظامك الغذائي الصحي، إلا أنه له بعض المحاذير لا بد من أخذها بعين الاعتبار [1]:

  • لا تكثر من العسل: فالعسل يحتوي على السكر بنسبة كبيرة لذا احرص على تناوله باعتدال، وتوصي جمعية القلب الأمريكية (AHA) النساء بتناول بعدم حصول النساء على أكثر من 100 سعرة حرارية في اليوم من السكريات المضافة والرجال لا يزيد عن 150 سعرة حرارية في اليوم، وهذا يساوي ملعقتين كبيرتين للنساء وثلاث ملاعق كبيرة للرجال.
  • لا تعطي الأطفال الذين تقل أعمارهم عن السنة العسل: يوصى بعدم تناول العسل للأطفال دون سن سنة، فقد يحتوي العسل على الأبواغ الداخلية للبوتولينوم (botulinum) التي تسبب تسمم الرضع، وهو نوع نادر ولكنه خطير من التسمم الغذائي الذي يمكن أن يؤدي إلى الشلل.

    شاهدي أيضاً: التهابات شهر العسل

العسل كنز من الفوائد الصحية لك ولطفلك، فهو علاج طبيعي للعديد من الأمراض لغناه بمضادات الأكسدة ومضادات الالتهابات، لذلك لا تتردد في استخدامه سواء لجسمك أو لبشرتك أو لشعرك، ولكن باعتدال لاحتوائه على نسبة كبيرة من السكر.

المراجع والمصادر

[1] مقال كل ما تريد معرفته عن العسل، منشور في موقع medicalnewstoday.com.

[2] مقال 10 فوائد مدهشة للعسل، منشور في موقع healthline.com.

[3] مقال 12 فوائد للعسل - مزايا واستخدامات العسل، منشور في موقع dabur.com.

[4] مقال 5 فوائد صحية للعسل للأطفال فوق سن 2، منشور في موقع sunshinehouse.com.