;

فوائد الكركم للجسم والبشرة وفوائد شاي الكركم

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: الخميس، 09 يوليو 2020 آخر تحديث: الإثنين، 26 ديسمبر 2022
فوائد الكركم للجسم والبشرة وفوائد شاي الكركم

الكركم توابل صفراء زاهية تستخدم في جميع أنحاء آسيا لقرون، ويستعان بهذا البهار في الطبخ، وصبغ الأقمشة، ومستحضرات التجميل، بالإضافة إلى شهرته في الطب التقليدي في الصين والهند.

نتعرف في هذا المقال على فوائد الكركم للجسم، وفوائده للبشرة، إضافة إلى الآثار الجانبية المتوقعة من الإكثار منه بشكلٍ عام.

فوائد الكركم للجسم

إذا كنت تتساءل عن جدوى استخدام الكركم وإدخاله لنظامك الغذائي تابعنا في هذه الفقرة لتتعرف على العديد من تلك الفوائد:[1] 

  1. الكركم مضاد طبيعي للالتهابات: لاحتوائه على مضادات قوية للالتهابات تمنع عمل الجزيئات الالتهابية في الجسم؛ لذا إذا كنت تعاني من التهاب المفاصل الروماتزمي أو مرض التهاب الأمعاء فما عليك سوى استخدام الكركم وسترى النتائج التي ستذهلك.
  2. الكركم مضاد للأكسدة: فهو يساعد جسمك في التخلص من الجذور الحرة التي قد تسبب أمراضاً في القلب والأوعية الدموية؛ لذا إذا كنت تريد حماية قلبك وأوعيتك الدموية من الأمراض فسيكون الكركم خياراً مناسباً لك.
  3. الكركم مضاد للسرطان: يقلل بهار الكركم خطر الإصابة بالسرطان، كما أنه يقلل ويمنع انتشار الورم السرطاني ويقضي على الخلايا السرطانية.
  4. الكركم يعالج الأمراض الجلدية: يساعد الكركم في تقليل أعراض الأمراض الجلدية مثل مرض الصدفية والأكزيما.
  5. الكركم يفيد الدماغ: يمكنك استخدام الكركم للوقاية من مرض الزهايمر، وللوقاية من الاكتئاب من خلال زيادة مستويات التغذية العصبية لدماغك.

طريقة استخدام الكركم في نظامك الغذائي

إذا كنت تريد تحقيق أقصى استفادة من استخدام الكركم في نظامك الغذائي فيفضل أن تطهوه بالزيت لأنه يساعد جسمك على امتصاص المزيد من الكركمين الموجود في الكركم، والذي يحقق لك الكثير من الفوائد لصحتك والتي ذكرناها في الفقرة السابقة.[1] 

فوائد مشروب الكركم

يمكنك استخدام الكركم وإدخاله في نظامك الغذائي بطرق كثيرة مثل: طهي الكركم مع الزيت، أو إضافته كتوابل إلى الطعام، كما يمكنك تناول شاي الكركم، سنتعرف في هذه الفقرة على فوائد شاي الكركم وهي كالتالي:[2] 

  1. فوائد الكركم للالتهابات: يحتوي شاي الكركم على مضادات الالتهابات؛ مما يساعد في تخفيف الالتهاب ويقلل من الأعراض المؤلمة لالتهاب المفاصل.
  2. يخفف الألم الناتج عن هشاشة العظام: إذا كنت تعاني من الألم من هشاشة العظام فيمكنك تناول شاي الكركم لتخفيف الألم.
  3. يمنع الزهايمر: يقيك شاي الكركم من الإصابة بالزهايمر لاحتوائه على مضادات الأكسدة.
  4. يمنع السرطان: يساعد تناول شاي الكركم على حماية جسمك من الإصابة بالسرطان لغناه بمضادات الأكسدة ومضادات الالتهابات.
  5. يعالج التهاب القولون المزمن: فإذا كنت تعاني من التهابات القولون المزمن فإن شراب الكركم سيساعدك على تخفيف الالتهاب والألم.
  6. يعزز جهازك المناعي: عند البحث عن طريقة لتقوية جهازك المناعي كي يصبح أكثر قدرة وكفاءة في حمايتك من الأمراض والجراثيم والفيروسات، فما عليك سوى تناول مشروب الكركم.
  7. يخفض الكولسترول الضار: إذا كنت تعاني من ارتفاع نسبة الكوليسترول الضار في دمك فأنت معرض للإصابة بالسكتة الدماغية وأمراض القلب، لذا إذا كنت تبحث عن طريقة طبيعية لتخفيض الكوليسترول الضار في الدم فعليك بشاي الكركم.
  8. يعالج التهاب القزحية: يمكنك استخدام شراب الكركم لعلاج التهاب القزحية والحفاظ على صحة عينيك.

كيفية عمل شاي الكركم

لتحضير شاي الكركم في المنزل، اتبع الخطوات التالية:[2] 

  1. اغلي 3 - 4 أكواب من الماء.
  2. أضف ملعقتين صغيرتين من الكركم إلى الماء وحركه.
  3. اترك شاي الكركم على نار خفيفة لمدة 5 إلى 10 دقائق.
  4. صفي الشاي في وعاء آخر.
  5. أضف مقدار العسل وعصير الليمون الطازج، أو البرتقال، أو الحليب حسب الرغبة.

المخاطر والمضاعفات المحتملة لشاي الكركم

الكركم آمن بشكل عام طالما أنك تستهلكه باعتدال، لكن يجب عليك استشارة طبيبك قبل تناول مشروب الكركم إذا كنت تعاني من إحدى الحالات الآتية:[2][4]

  • التهاب حصوات المرارة أو التهاب في المرارة.
  • انسداد الممرات الصفراوية.
  • قرحة المعدة.
  • داء السكري لأن مكملات الكركم قد تخفض نسبة السكر في الدم.

فوائد الكركم للبشرة

إذا كنت تريدين الحفاظ على بشرتك بصحة جيدة فعليك باستخدام الكركم فهو يحقق لك الفوائد التالية:[3] 

  1. يجعل البشرة مشرقة ويخلصك من حب الشباب: لاحتوائه على مضادات الأكسدة ومضادات الالتهابات؛ مما يعالج حب الشباب  والندب التي قد يتركها على بشرتك، كما أنه يساهم في لمعان بشرتك وإشراقها.
  2. يشفي الكركم الجروح: يمكن أن يساعد الكركمين الموجود في الكركم على التئام الجروح من خلال تقليل الالتهاب والأكسدة.
  3. يعالج الكركم الصدفية: إذا كنت تعاني من الصدفية فيمكنك استخدام هذا البهار لعلاجها لغناه بمضادات الأكسدة ومضادات الالتهاب، ويمكنك استخدام الكركم كمكمل غذائي أو إضافته إلى طعامك.

ملاحظة: لعمل قناع وجه الكركم لبشرتك فقط اخلطي كميات صغيرة من لبن الزبادي والعسل والكركم وضعيه على وجهك، اتركي القناع لمدة 15 دقيقة، ثم اغسليه بالماء وسترين النتائج.[3]

مخاطر استخدام الكركم لبشرتك

صحيح أن فائدة الكركم للبشرة عظيمة، لكن عليك أن تكوني حذرة عند استخدامه؛ لذا وقبل استخدام الكركم على البشرة ننصحك بما يلي:[3] 

  • إذا كنت تتناول أدوية أخرى، فاستشر الطبيب قبل استخدام بهار الكركم.
  • عند وضعه على الجلد، يمكنه أن يلطخ الجلد مؤقتاً أو يترك بقايا صفراء، هذا أمر طبيعي، لكن إذا كان لديك حساسية، يمكن أن يسبب التلامس المباشر للجلد تهيجاً واحمراراً وتورماً.
  • يمكنك تجربة الكركم بفركه على جزء صغير من ساعدك وانتظر من 24 إلى 48 ساعة فإذا تحسست منه فلا تستخدمه على بشرتك.
  • إذا كان لديك حساسية من التوابل ومنها الكركم في الطعام، فلا تستخدمه على بشرتك.

أضرار الكركم ومحاذير استخدامه

ينصح بتناول كميات صغيرة من الكركم كي تستفيد من ميزاته، لأن الإكثار من تناوله يسبب لك الآثار الجانبية التالية:[2][4]

ملاحظة: لأن الكركم قد يخفف من دمك، يجب التوقف عن شرب شاي الكركم قبل أسبوعين من الجراحة، كما لا يجب تناول شاي الكركم إذا كنت تتناول مميعات الدم.[4]

الكركم مفيد جداً لجسمك ولبشرتك لغناه بمضادات الأكسدة ومضادات الالتهابات، وهو يحميك من الأمراض المزمنة كأمراض القلب والسرطان، لكن هذه الفوائد لا تعني أنه يمكنك تناول كميات كبيرة من الكركم، بل احرص على تناول كميات صغيرة منه لتحصد فوائده وتتجنب أضراره المحتملة كحموضة المعدة وغيرها.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!