أطعمة تحافظ على صحة العين وتقوي البصر

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 09 يونيو 2020
أطعمة تحافظ على صحة العين وتقوي البصر
مقالات ذات صلة
وجبات يومية لمرضى الكبد
أنواع وكمية السكريات المسموح بها في كيتو دايت
رجيم النفاس للتنحيف

يظن الكثيرون أن ضعف البصر هو نتيجة طبيعية للشيخوخة أو إجهاد العين، ولكن الحقيقة أن نمط الحياة الصحي من الممكن أن يساعد في تقليل مشاكل العين بشكل ملحوظ.

عناصر غذائية مفيدة لصحة العين

وبحسب ما ذكرته دراسات طبية، فهناك عناصر غذائية مفيدة، مثل النحاس وفيتامين أي والزنك وبيتا كاروتين وفيتامين سي، تقلل من مخاطر ضعف البصر المرتبط بالعمر بنسبة 25%.

وقالت الدراسات أن اختلاف مستويات أحماض أوميغا 3 الدهنية ولوتين وزياكسانثين وبيتا كاروتين في الجسم تؤثر على قدرة العين، لافتة إلى أن وجودها ضروري من أجل صحة العين.

أطعمة تقوي البصر وتحافظ على صحة العين

وأضافت أن هناك بعض الأطعمة التي يجب تناولها من أجل تزويد الجسم بهذه الأحماض والعناصر الغذائية المفيدة والضرورية لتحسين قدرة العين، حيث جاءت كما يلي:

المكسرات والبقوليات

تعتبر من أهم المصادر الغنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية، كما أنها تحتوي على مستويات عالية من فيتامين أي، وهي موجودة في الكاجو والفول السوداني والعدس وغيرها.

لحم البقر

يحتوي على نسب عالية من الزنك والذي يلعب دوراً مهماً في حماية صحة العين على المدى الطويل، كما أنه يساعد في تأخير فقدان البصر المرتبط بالسن.

الجزر

حيث أنه غني بفيتامين أ وبيتا كاروتين، وهي فيتامينات وعناصر غذائية تلعب دوراً مهماً في المهمة، وتساعد الشبكية على امتصاص الضوء.

البذور

تحتوي على مستويات عالية من أحماض أوميغا 3، كما أناه تعد مصدراً مهماً لفيتامين أي، وهي موجودة في بذور الكتان وبذور الشيا وغيرهما.

البيض

يعد مصدراً غنياً للزياكسانثين واللوتين، والتي تعتبر عناصر رئيسية تساهم في تقليل خطر فقدان البصر المرتبط بالعمر، كما أنه يعتبر مهماً للزنك وفيتامينات سي وأي.

الماء

يعد من أهم العناصر الضرورية لصحة العين، حيث أنها تحتوي على نسبة كبيرة من المياه، كما أن الجسم يستخدم المياه بشكل مستمر لترطيب العين، لذا فمن المهم شرب الكثير من المياه على مدار اليوم لتجنب جفاف العين.

الأسماك

تعد من المصادر الغنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية، حيث أنها تحتوي على زيوت غنية بهذه المادة في أنسجتها، وهي موجودة بمستويات عالية في أسماك التونة والسلمون والسردين.

البطاطا الحلوة

تحتوي على نسب مرتفعة من بيتا كاروتين، كما أنها غنية بفيتامين أي، لذا فمن الضروري تناولها بشكل دوري للمحافظة على صحة العين.

الخضروات الورقية

تعتبر من أهم المصادر الغنية بمادتي الزياكسانثين واللوتين، كما أنها مصدر رئيسي لفيتامين سي، وهي موجودة في خضروات مثل الكرنب والسبانخ وغيرهما.

الحمضيات

تحتوي على نسب مرتفعة من فيتامين سي الذي يعتبر مضاداً قوياً للأكسدة، ومن أهم مصادره الليمون والبرتقال.

تم نشر هذا المقال مسبقاً على القيادي. لمشاهدة المقال الأصلي، انقر هنا