;

10 أطعمة صحية لا يجب تناولها أثناء الحمية الكيتونية

  • تاريخ النشر: الإثنين، 26 سبتمبر 2022
10 أطعمة صحية لا يجب تناولها أثناء الحمية الكيتونية

يتبع الكثير من الناس الحمية الغذائية الكيتونية من أجل تخفيف وزنهم، تقوم هذه الحمية بشكل أساسي على أن تأتي 80% من السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم من الدهون، والتخفيف من الكربوهيدرات إلى الحد الأدنى. هذا يعني أن الأشخاص الذين يتبعون هذه الحمية يجب أن يتخلوا عن تناول الكثير من الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات، بما في ذلك الفواكه والخضراوات النشوية، ما يجعل الخيارات الغذائية المتاحة لهم قليلة.

هذا الأمر يزيد من خطر نقص العناصر الغذائية مثل فيتامين D وفيتامين B12 وفيتامين C والكالسيوم والسيلينيوم والمغنيسيوم. قد يؤدي هذا النقص إلى التأثير على الصحة ويسبب الإصابة بالعديد من الأمراض. لذلك، ينبغي على من يتبع هذه الحمية أن يحافظ على توازن غذائي ويحصل على جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها جسمه.

أغذية صحية يجب تجنبها خلال الحمية الكيتونية

يعتقد معظم الناس أن الحمية الزيتونية قائمة على تجنب الحبوب والوجبات السريعة والسكريات فقط، هذا اعتقاد خاطئ، فالكربوهيدرات موجودة في كل شيء تقريباً. وهناك الكثير من الأطعمة الصحية التي نتناولها تحتوي على كمية من الكربوهيدرات تؤدي إلى التأثير على الحمية الكرتونية.

إليك قائمة بـ 10 أطعمة صحية يجب عليك تجنبها إذا كنت تتبع الحمية الكيتونية:

1. الكينوا

حبوب الكينوا الكاملة غنية بالبروتينات، لكن ذلك لا يجعلها مناسبة للحمية الكيتونية، فكل كوب ونصف من الكينوا يحتوي على 17 غراماً من الكربوهيدرات الصافية.

2. التفاح

نعلم جميعاً أن التفاح مفيد للصحة، لكنه في الحمية الكيتونية ليس مناسباً. التفاح الواحدة فيها أكثر من 20 غراماً من الكربوهيدرات الصافية، وهو ما يكفي لتصل إلى الحد الأقصى المسموح بتناوله من الكربوهيدرات يوميا خلال حميتك.

للأسف، معظم الفواكه تحتوي على الكثير من الكربوهيدرات ويجب تجنبها، لكن يمكن استبدالها بالخضراوات.

3. الفاصولياء السوداء

تحتوي البقوليات مثل الفاصولياء والعدس على كميات كبيرة من الألياف ومضادات الأكسدة المفيدة التي تحسن عملية الهضم وتزيد مناعة الجسم.

لكن الفاصولياء السوداء غنية بالكربوهيدرات، فكل كوب ونصف يحتوي على 12 غراماً من الكربوهيدرات الصافية، لذلك، ينبغي تجنبها.

4. الشوكولاتة الداكنة

الشوكولاتة الداكنة من الحلويات التي يوصي بها أخصائيو التغذية، لكن هذا لا يعني أنها خالية من الكربوهيدرات. القطعة بوزن 30 غرام من الشوكولاتة الداكنة فيها 10 غرامات من الكربوهيدرات الصافية. هذا يعني أن نتناول عدة قطع صغيرة من هذه الشوكولاتة الداكنة سيؤدي إلى الوصول للحد الأقصى المسموح به يومياً.

5. البطاطا الحلوة

بغض النظر عن طريقة إعدادها البطاطا الحلوة، يوفر الطبق الواحد منها 23 غرام من الكربوهيدرات الصافية.

6. لبن الزبادي

علبة لبن الزبادي التي يبلغ وزنها 250 غرام فيها 10 غرامات من الكربوهيدرات، تزداد هذه الكمية إذا أضيفت إليها كربوهيدرات للتحلية، لذلك ننصحك باستبدالها الزبادي اليوناني العادي كامل الدسم.

7. البرتقال

تجنب شرب عصير البرتقال لأنه يحتوي على الكثير من السكر، وتجنب أيضاً ثمار البرتقال، حبة البرتقال الصغيرة تحتوي على 13 غراماً من الكربوهيدرات الصافية.

8. القرع

يحتوي كوب واحد من مكعبات القرع على 9 غرامات من الألياف، قد تظن أن هذا جيد، لكنه في الحقيقة يحتوي أيضاً على عشرين غرام من الكربوهيدرات الصافية، وهذه كمية كبيرة جداً بالنسبة للأشخاص الذين يتبعون الحمية الغذائية الكيتونية.

9. الحمص

قد تظن أنه وجبة خفيفة ومناسبة، لكن الحقيقة هي أن كوب ونصف من الحمص يحتوي على 13 غراماً من الكربوهيدرات الصافية.

10. الأرز البني

ربما نصحك البعض بتجنب الأرز الأبيض لأنه يحتوي على الكربوهيدرات واستبداله بالأرز البني، لكن هذا لا يعني أن الأرز البني لا يحتوي على أي كربوهيدرات، كوب ونصف منه يحتوي على 24 غراماً من الكربوهيدرات الصافية.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!