ما هي فوائد الكركديه للبشرة وفوائد شاي كركديه

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 02 سبتمبر 2020
ما هي فوائد الكركديه للبشرة وفوائد شاي كركديه
مقالات ذات صلة
فوائد الاشواجندا
المكملات الغذائية
فوائد البلوط الصحية

يعتبر نبات الكركديه من النباتات المشهورة على مستوى العالم، حيث يمكن إرجاع استخدام الكركديه في الطب إلى مصر القديمة عندما كان يعتقد أنه يقلل الحمى ويعالج اضطرابات القلب والأعصاب، واستمر استخدامه إلى يومنا هذا في علاج العديد من الحالات الطبية، وفي هذا المقال سنتعرف على الكركديه وفوائده وفوائد شاي الكركدية.

كركديه

الكركديه هي جنس من النباتات المزهرة التي تنتمي إلى عائلة الملوخية، وتشتهر الكركديه بزهورها الكبيرة الملونة التي تعد إضافة زخرفية للمنزل أو الحديقة، ولكن لها أيضاً استخدامات طبية حيث يمكن تحويل هذه الأزهار وكذلك الأوراق إلى شاي ومستخلصات سائلة تساعد في علاج مجموعة متنوعة من الحالات، وتأتي أزهار الكركديه بعدة ألوان إذ يمكن أن تكون حمراء أو صفراء أو بيضاء وقد يصل عرضها إلى 6 بوصات، ويعد الموطن الأصلي للكركدية غرب وشرق أفريقيا وجنوب شرق آسيا بما في ذلك شمال شرق الهند، حيث تنمو في المناخات الاستوائية وشبه الاستوائية.

فوائد الكركديه

يستخدم نبات الكركديه للأغراض التجميلية والطبية منذ العصور القديمة في الهند، وهو عنصر مهم في العديد من الأدوية، وبذلك فإن للكركديه العديد من الفوائد منها (1):

  • منظف ​​لطرح السموم من الجسم: إن أوراق الكركديه غنية بمضادات الأكسدة والتي تحارب أمراض مثل السرطان وتساعد على إنقاص الوزن وتقلل من مستوى الكوليسترول في الجسم، كما تعمل على تنظيف جسمك من السموم الضارة وغير المرغوب فيها، حيث يمكن الاستفادة من هذه الفوائد الصحية للكركديه من خلال شرب كوب من الكركديه مصنوع من أوراق الكركديه أو الزهور.
  • فقدان الوزن:ي حتوي الكركديه على مضادات الأكسدة التي تساعد على طرد السموم غير المرغوب فيها، وهذا يساهم بالتخلص من الدهون والسعرات الحرارية غير الضرورية المتراكمة في الجسم وبالتالي تقليل الوزن.
  • منظم للمزاج: يمكن أن يساعد الكركديه في تنظيم إنتاج الهرمونات، فخلال فترات الحيض تخضع النساء للكثير من التغيرات الهرمونية التي يمكن أن تجعلهن في حالة سيئة، ولموازنة هذه الهرمونات يعتبر شاي الكركديه طريقة مناسبة لهذه الحالات، فهو يهدئ الانهيارات والحالات العاطفية الفورية والعفوية التي تمر بها النساء خلال تلك الأيام.
  • التخلص من نزلات البرد: يخفف للكركديه من نزلات البرد على الفور، حيث يمكن أن يساعد شاي الكركديه أو مستخلصات الكركديه على توفير الراحة من السعال والبرد، كما أن الكركديه غني بفيتامين C الذي يساعد على محاربة الفيروسات المسببة للبرد.

فوائد الكركديه للبشرة

الكركديه منظف جيد للبشرة، حيث يساعد فرك أوراق الكركديه على وجهك ورقبتك بشكل جيد على إزالة خلايا الجلد الميتة والرؤوس السوداء، كما يساعد زيت الكركديه المصنوع من أوراق الكركديه على جعل البشرة ناعمة وسلسة، وأيضاً في علاج البقع الخشنة والجافة من الجلد، كما يحتوي الكركديه على خصائص مضادة للالتهابات مما يساهم في علاج حب الشباب، كما يوجد في الكركديه خصائص مضادة للشيخوخة تساعد على إبطاء عملية شيخوخة الجلد.

شاي الكركديه

شاي الكركديه هو شاي عشبي يُصنع عن طريق نقع أجزاء من نبات الكركديه في الماء المغلي، وله نكهة لاذعة مماثلة لنكهة التوت البري ويمكن الاستمتاع به ساخناً وبارداً، ويمتلك شاي الكركدية الكثير من الفوائد أهمها (2/3):

  • مليء بمضادات الأكسدة: مضادات الأكسدة هي جزيئات تساعد في محاربة مركبات تسمى الجذور الحرة، والتي تتسبب في تلف الخلايا، وشاي الكركديه غني بمضادات الأكسدة القوية، وبالتالي يساعد في منع الأضرار والأمراض الناجمة عن تراكم الجذور الحرة.
  • يساعد في خفض مستويات الدهون في الدم: وجد الباحثون أن شاي الكركديه قد يساعد في خفض مستويات الدهون في الدم، حيث وجدت إحدى الدراسات عام 2009 (5) أنه تم إعطاء 60 شخصاً مصاباً بداء السكري شاي الكركديه، وبعد شهر واحد ارتفع الكوليسترول الجيد لدى المبحوثين وانخفض الكوليسترول الكلي والضار والدهون الثلاثية.
  • مفيد لصحة القلب: أظهرت الدراسات أن شرب شاي الكركديه له فوائد صحية للقلب، مثل خفض ضغط الدم، حيث تقول ناتالي ريزو (Natalie Rizzo) خلال مقال في مجلة التغذية الأميركية إن: "البالغين الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم والذين تناولوا ثلاث حصص من 8 أوقيات من شاي الكركديه يومياً لمدة ستة أسابيع شهدوا انخفاضاً في ضغط الدم الإجمالي لديهم".

ارتبط شاي الكركديه بفقدان الوزن

شاي الكركديه ليس بديلاً عن نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة، فهو لن يتخلص من الوزن بطريقة سحرية، ولكن يمكن أن يلعب دوراً في خفض وتقليل الوزن بفضل خصائصه المدرة للبول، إلا أن هذا الأمر بحاجة إلى المزيد من الأبحاث.

يساعد شاي الكركديه على الهضم

تزيد مدرات البول من كمية الماء والملح التي تطرد من الجسم على شكل بول، ولقد ثبت أن شاي الكركديه يعمل كمدر طبيعي للبول، حيث يسحب الملح من الجسم وهي آلية يتم من خلالها خفض ضغط الدم.

الآثار الجانبية للكركديه والسلامة

رغم الفوائد الصحية الكثيرة لنبات الكركديه، لكن قد تظهر بعض الآثار الجانبية نتيجة تناول الكركدية، فعندما تؤخذ نبتة الكركديه عن طريق الفم هي آمنة على الأرجح لمعظم الناس، أما الآثار الجانبية هنا غير شائعة، ولكنها قد تشمل اضطراباً مؤقتاً في المعدة أو ألماً أو غازات أو إمساك أو غثيان أو التبول المؤلم أو صداع أو رنين في الأذنين أو اهتزاز، ولكن هناك بعض الاحتياطات والتحذيرات الخاصة الواجب الانتباه إليها عند تناول الكركديه (4):

  • الحمل والرضاعة: الكركديه غير آمن على الأرجح عندما يؤخذ عن طريق الفم بكميات كبيرة كدواء خلال فترة الحمل والرضاعة.
  • داء السكري: قد يقلل الكركديه من مستويات السكر في الدم، وقد تحتاج إلى جرعة من أدوية السكري لتعديل مستوى السكري في الدم.
  • انخفاض ضغط الدم: الكركديه قد تخفض ضغط الدم من الناحية النظرية، ولكن قد يؤدي تناول الكركديه إلى انخفاض ضغط الدم لدى الأشخاص الذين يعانون من هذا المرض.
  • الجراحة: قد يؤثر الكركديه على مستويات السكر في الدم، مما يجعل التحكم في نسبة السكر في الدم صعباً أثناء الجراحة وبعدها، لذلك عليك التوقف عن استخدام الكركديه قبل أسبوعين على الأقل من الجراحة المجدولة.
  • قد يؤدي شرب مشروب الكركديه قبل تناول عقار الاسيتامينوفين (Acetaminophen) الخاص بتخفيف الالم وخفض الحمى، إلى زيادة سرعة تخلص جسمك من الاسيتامينوفين وبالتالي عدم الاستفادة منه.

    شاهدي أيضاً: فوائد البابونج

في النهاية.. تعرفنا على نبتة الكركديه وفوائدها وشاي الكركديه وفوائده، ومن الضروري أن يستفيد جسمك من هذه الفوائد، مع الحذر عند تناول الكركديه تجنباً لأي آثار جانبية.

المصادر:

1-مقال بعنوان "أهم 6 فوائد صحية لأوراق الكركديه" منشور على موقع aseantimes.net

2-مقال Isadora Baum بعنوان "هذه الفوائد الصحية لشاي الكركديه قد تجعلك تتداول في الشاي اليومي الخاص بك" منشور على موقع oprahmag.com

3-مقال Rachael Link بعنوان "8 فوائد لشاي الكركديه" منشور على موقع healthline.com

4--مقال بعنوان " كركديه" منشور على موقع webmd.com

5-دراسة بعنوان "آثار الشاي الحامض (Hibiscus sabdariffa) على مستوى الدهون والبروتينات الدهنية في مرضى السكري من النوع الثاني" منشورة على موقع ncbi.nlm.nih.gov