التلبك المعوي

علاج حرقة المعدة

أسباب انتفاخ البطن والغازات المزعجة في رمضان وكيف تتجنب مشاكلهما

  • الثلاثاء، 05 مايو 2020 الثلاثاء، 05 مايو 2020
أسباب انتفاخ البطن والغازات المزعجة في رمضان وكيف تتجنب مشاكلهما

تعد مشكلتي انتفاخ البطن وكثرة الغازات من أكثر المشاكل الصحية التي يعاني منها الكثير من الصائمين في شهر رمضان، والتي يكون سببها الرئيسي هو الاهتمام المبالغ به بالطعام، وتناول كميات أو أطعمة تضر بأجسامهم.

أسباب انتفاخ البطن وتجمع الغازات في شهر رمضان

فالكثيرون يشكون من اضطرابات في جهازهم الهضمي بعد تناول الطعام في شهر رمضان، خاصة مشكلتي الانتفاخ وتجمع الغازات، حيث ينتج عنهما عادة ألم وتعب قد يعيقان المرء عن القيام بأي نشاط.

ويعود السبب الرئيسي لكثرة الغازات في المعدة هو أن الشخص يتناول أطعمة كثيرة ومختلفة، بعضها غير صحي، مما يشكل عائقاً أمام عملية الهضم، وقد تؤدي إلى عدم اكتمال امتصاص المواد الغذائية خاصة السكريات والنشويات، وهو ما يجعل البكتيريا الموجودة في الأمعاء تقوم بتخمير السكريات، فتكون النتيجة هي الكثير من الغازات المؤلمة.

كيف تتجنب مشاكل انتفاخ البطن والغازات المزعجة في رمضان؟

ومن الممكن الوقاية من انتفاخ البطن وتجمع الغازات التي قد تصاب بها في شهر رمضان، وذلك من خلال اتباع النصائح التالية التي يوصي بها الأطباء وخبراء التغذية:

  • تجنب أو تقليل الأطعمة التي يُسبب هضمها الكثير من الغازات، مثل البقوليات والملفوف والبصل والحليب ومنتجات الألبان وبعض أنواع الفاكهة كالمشمش والخوخ والموز.
  • من الأفضل كذلك تقليل أو تجنب تناول الأطعمة الغنية بالدهون مثل الأطعمة المقلية واللحوم الدهنية وبعض أنواع الصلصات كصلصة الكريمة، حيث أن هذه الأصناف تزيد الغازات وتتسبب في انتفاخ المعدة.
  • تقليل تناول بدائل السكر الموجودة في الحلويات وبعض الأطعمة الخالية من السكر، حيث أن بعض الأشخاص لا تستطيع معدتهم امتصاص هذه البدائل، وقد يؤدي تناولهم لها إلى حدوث مشكلة الغازات، وفي بعض الأحيان قد يصاب البعض بالإسهال.
  • قد يحتاج البعض إلى استخدام أحد أدوية الإنزيمات المساعدة على الهضم أو مضادات الحموضة وذلك للمساعدة في تخفيف أي ألم ناتح عن تجمع الغازات في بطونهم.

تم نشر هذا المقال مسبقاً على القيادي. لمشاهدة المقال الأصلي، انقر هنا