;

9 أسباب ستقنعك بعدم تخطي الحساء في رمضان

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 26 أبريل 2022
9 أسباب ستقنعك بعدم تخطي الحساء في رمضان

تُجَهَّز موائد الإفطار بالكثير من المأكولات، وقد يتناول الصائم الطعام بشراهة بسبب ساعات الصيام الطويلة التي تُشعر بالجوع الشديد، لذلك أوجد الأطباء أهم 9 أسبابٍ ستقنعك بعدم تخطي الحساء في رمضان، حفاظاً على صحة جهازك الهضمي وبعض الفوائد الأخرى المهمة، كما يوصي خبراء التغذية ببعض أنواع الحساء الصحية التي يُفضل تناولها على مائدة الإفطار كل يوم.

ما الذي يجعل الحساء صحياً في رمضان

يأتي الحساء على شكل وجبة خفيفة ودافئة على معدة الصائم، وقد يكون تخطيها له بعض المضاعفات التي تصيب الجهاز الهضمي بعد غياب الطعام والشراب لساعات طويلة، وتُعتبر أحد أهم الطرق الصحية لبدء تناول الطعام هي تهيئة المعدة وقت الإفطار هو الحساء الغني بالمواد الغذائية التي تعمل على إنعاش العضلات والأعصاب قبل البدء بتناول الأطعمة الصلبة. [1]

9 أسباب ستقنعك بعدم تخطي الحساء في رمضان

يوصي الأطباء بالالتزام بتناول الحساء في بداية وجبة الإفطار لفوائده العديدة، وفيما يلي بعض أهم هذه الفوائد:[1] [2] [3]

صحة الجهاز الهضمي

يمكن استخدام البقول والحبوب في صنع الحساء، لاحتوائها على الكثير من العناصر الغذائية ومن أهمها الألياف الغذائية التي تساعد على الشبع لفترات أطول، ووقاية الأمعاء من الإصابة بالإمساك أو الإسهال، وقد يحتوي بعض أنواع الحساء على مرق العظام الذي يساعد بدوره على سد وشفاء القناة الهضمية.

الحفاظ على رطوبة ودفء الجسم

قد يسبب شرب المشروبات التي تحتوي على الكافيين الجفاف في بعض الأحيان، إلا أن تناول الحساء الساخن أثناء المرض يساعد على تدفئة الجسم أثناء نوبات البرد التي قد يصاب بها المريض، والحفاظ على ترطيب الجسم لمدة أطول.

يساعد على إنقاص الوزن

يُعتبر الحساء من الوجبات منخفضة السعرات الحرارية، والذي يساعد على تخفيف الشعور بالجوع الناتج عن الصيام، مما يؤدي إلى تقليل كميات الطعام المستهلكة على مائدة الإفطار، وقد تحتوي بعض أنواع الحساء على المواد الأساسية لتخليص الجسم من السموم المسببة للسمنة.

يساعد على تقوية الجهاز المناعي

تطهى بعض أنواع الحساء بالبصل، أو الجزر، أو الثوم والكرفس، التي تحتوي بدورها على العناصر الغذائية اللازمة لتقوية المناعة؛ مثل: الفيتامينات والمعادن الأساسية، أو استخدام حساء الدجاج للتخفيف من أعراض نزلات البرد.

الحساء مصدر غني بمضادات الأكسدة

تحتوي بعض أنواع الخضار المستخدمة على نسب عالية من مضادات الأكسدة، وتعمل هذه المضادات على منع نشوء وامتداد الجذور الحرة التي تتسبب في ظهور علامات الشيخوخة، مثل التجاعيد، أو الهالات السوداء تحت العيون، وغيرها من الأعراض.

الحساء يقوي العظام

يمكن التقليل من خطر الإصابة بهشاشة العظام، حيث تُعتبر الخضروات من المأكولات الغنية بالكالسيوم، وفيتامين د الذي يعمل بدوره على تثبيت الكالسيوم في الجسم والاستفادة منه.

يعزز من أداء عضلة القلب

يحتوي الحساء على كميات قليلة من الدهون والسعرات الحرارية غير المشبعة، مما يمنع من تراكم الكوليسترول الضار في الشرايين، ويقي من الإصابة بالنوبات القلبية وتصلب الشرايين، وارتفاع ضغط الدم.

يقلل من الآلام

يحتوي الحساء المصنوع من عظام الخروف أو البقر، على مادة الكولاجين، والجليسين، والجيلاتين، التي تقي من الإصابة بالتهاب الأمعاء، وعسر الهضم، ويمنع مرض التنسج الهضمي، ويعزز من سهولة حركة الأمعاء، وغيرها من الأعراض المسببة للألم.

الحساء وسكر الدم

يعمل الحساء على زيادة حساسية الأنسولين في الدم، مما يسبب الشعور السريع بالشبع ولفتراتٍ أطول، وقد تعمل بعض أنواع الحساء الصحية على تقليل مقاومة الأنسولين في الدم، وتخفيف أعراض مرض السكري.

أنواع الحساء الشعبية

  • حساء الطماطم: تمتلئ حبة الطماطم الواحدة بالكثير من العناصر والفيتامينات؛ مثل: الكربوهيدرات والبروتين، ومضادات الأكسدة من نوع الليكوبين، وغيرها، كما يمكن تناولها شتاءً لتدفئة الجسم كحساء، أو كبازاتشو بارد في بعد صيام الأيام الحارة.
  • حساء الدجاج والمعكرونة: يمكن صنع حساء الدجاج مع المعكرونة وبعض الخضار لبدء مائدة الإفطار بشكلٍ صحي، لاحتوائها على البروتين، والكربوهيدرات اللازمة، والألياف الصحية للجهاز الهضمي.
  • حساء ميسو: تحتوي الأونصة الواحدة من الميسو على بعض العناصر المهمة؛ مثل الزنك، وفيتامين ك، والنحاس، والمنجنيز، كما يمكن إضافة التوفو لزيادة نسب البروتين، والخضروات أو الأعشاب البحرية لإضافة الفيتامينات ومضادات الأكسدة.
  • مرق العظام: يمكن غلي العظام المتبقية من اللحم أو الدجاج لإضافة النكهة اللذيذة على الكثير من أنواع الصلصات، ويمكن تناولها كحساء دافئ مع إضافة الخضار لتعزيز الفوائد الصحية للجسم.[3]

أنواع أخرى للحساء الصحي

  • حساء الفاصوليا البيضاء مع الديك الرومي واللفت.
  • الحساء النباتي.
  • الحساء الموسمي.
  • حساء الكيتو الدافئ.
  • حساء هونغ كونغ الحلو. [3]

أنواع الحساء غير الصحي

يمكن لزيادة بعض النكهات مثل الملح، أو الكريمة والجبن القدرة على تحويل الحساء الصحي إلى حساءٍ غير صحي بعد الصيام، وفيما يلي بعض أهم أنواع الحساء التي لا ينصح بها الأطباء: [4]

  • استخدام المواد المكثّفة للحساء: تحتوي بعض المكونات التي تضيف الكثافة إلى الحساء على الكثير من الكربوهيدرات، أو الدهون غير الطبيعية المضرة للصحة؛ مثل: نشا الذرة، والقشدة الثقيلة أو الخبز، وصفار البيض، والجبنة، والرو.
  • الحساء الفوري أو المعلب: غالباً ما تكون هذه الأنواع من الحساء غنية بالصوديوم، ويمكن لتناولها بكميات كبيرة التسبب بارتفاع ضغط الدم، أو المشاكل القلبية، لذلك ينصح الأطباء باستخدام الحساء المصنوع في المنزل.

ينصح خبراء التغذية بتناول الأطعمة المختلفة والغنية بالعناصر الغذائية على مائدة الإفطار، أو بتناول بعض أنواع الحساء التي تحتوي على معظم هذه المواد الغذائية، والعناصر، والمعادن، والألياف الضرورية للجسم، للحفاظ على صحته ووقايته من الكثير من الأمراض، بالإضافة لفائدة الحساء في حرق الدهون وخسارة الوزن، كما أن بعض أنواع الحساء مغذية وصحية قد يجد الصائم بعضها الآخر ذا مضارٍ صحية، لذلك يجب التفريق بينهما.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!