فوائد شرب بيكربونات الصوديوم للصحة والجسم

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: الأربعاء، 28 أبريل 2021
فوائد شرب بيكربونات الصوديوم للصحة والجسم
مقالات ذات صلة
عصير البرتقال
فوائد الريحان وأنواعه المتعددة
قوس قزح للأكل

بيكربونات الصوديوم (Sodium bicarbonate) أو بيكربونات الصودا أو صودا الخبز، مركب كيمائي يتألف من الهيدروجين والنيتروجين بالإضافة إلى الكربون والصوديوم والأكسجين، هذا ما جعل منه مادة تستخدم في صناعة المنظفات والنسيج والمياه وغير ذلك، كما اكتشفت العديد من الفوائد لبيكربونات الصوديوم بالنسبة للجسم سواء الكلى أو الشعر وغيره، وفي هذا المقال سنتعرف على فوائد شرب بيكربونات الصوديوم.

فوائد بيكربونات الصوديوم للمهبل

استخدمت بيكربونات الصوديوم منذ سنوات عديدة لعلاج المشاكل الصحية التي قد يصاب بها المهبل، فهو يفيد المهبل بما يلي [1]:

  • يساعد على مكافحة الالتهابات المهبلية بسبب خصاصه المضادة للالتهابات.
  • إبقاء المهبل خالياً من الروائح الكريهة لقدرته على موازنة مستوى الحموضة.
  • التخلص من التهيج والحكة حول الفرج.
  • استعادة توازن درجة الحموضة: تتراوح درجة الحموضة للمهبل بين 3.5 إلى 4.5، وإذا ارتفعت أو انخفضت هذه الدرجة تؤدي إلى العديد من المشاكل مثل (إفرازات مهبلية زائدة وجماع مؤلم)، لكن استخدام بيكربونات الصوديوم يعمل على استعاد توازن درجة الحموضة للمهبل.
  • يمكنكِ عمل مغاطس مياه دافئة مع بيكربونات الصوديوم.

فوائد بيكربونات الصوديوم للمنطقة الحساسة

تعود بيكربونات الصوديوم بالعديد من الفوائد بالنسبة للمنطقة الحساسة منها [2] [3] [4]:

  • تساعد على تبييض المناطق الحساسة عبر إزالة الخلايا الميتة وتفتيح المسام، وفي حال قررت استخدام بيكربونات الصوديوم لهذا الغرض يجب أن تضيف إليها القليل من عصير الليمون أو خل التفاح أو ماء الورد.
  • يساعد على منع الحكة وتقليل التهاب الجلد في المناطق الحساسة، وتقليل الأعراض الناجمة عن ذلك وخاصة تهيج الجلد.
  • تعمل بيكربونات الصوديوم على إزالة الجراثيم المهيجة وتهدئة البشرة في المناطق الحساسة.

فوائد بيكربونات الصوديوم للكلى

هناك العديد من فوائد بيكربونات الصوديوم للكلى وخاصة من ناحية علاج بعض الأمراض، ومن هذه الفوائد [5] [6]:

  • يبطئ من تطور مرض الكلى المزمن: حيث وجدت دراسة شملت 134 بالغاً مصاباً بمرض الكلى المزمن أن الذين تناولوا بيكربونات الصوديوم ومكملاته كانوا أقل عرضة بنسبة 36 ٪ لتطور سريع للمرض من الأشخاص الذين لم يتناولوها، وهذا ما أكدته أيضاً دراسة أخرى عام 2014.
  • يبطئ أمراض الكلى: تساعد بيكربونات الصوديوم الأشخاص المصابين بأمراض الكلى في تأخير تدهور وظائف الكلى.
  • معالجة تلف الكلى الناجم عن الصبغات المتباينة: تشير بعض الأبحاث إلى أن حقن بيكربونات الصوديوم عن طريق الوريد قبل استخدام صبغات التباين- مادة كيميائية تستخدم لتحسين تباين الأنسجة والسوائل في الجسم- أثناء الفحص يقلل من خطر تلف الكلى.
  • إزالة الحصى من الكلى: تساعد بيكربونات الصوديوم على زيادة قلوية (حموضة) البول مما يساعد على إذابة حمض اليوريك (حمض البول)، والذي يعمل على التخلص من حصى الكلى.

فوائد بيكربونات الصوديوم للشعر

تعتبر بيكربونات الصوديوم من المواد الفعالة بالنسبة للشعر، حيث تعود عليه بالعديد من الفوائد منها [7] [8] [9]:

  • تجعل الشعر نظيفاً وأكثر نعومة.
  • تساعد على تخليص الشعر من أي تراكم للزيوت والصابون والمكونات الأخرى في منتجات العناية بالشعر.
  • تعمل عل إزالة القشرة من فروة الرأس.
  • يمكن أن تؤدي كل بقايا الزيوت ومنتجات العناية بالشعر إلى جانب العرق إلى رائحة كريهة تنبعث من شعرك، لكن استخدام بيكربونات الصوديوم يساعد امتصاص هذه الرائحة.

وهذه طريقة استخدام بيكربونات الصوديوم بالنسبة للشعر؛ خلط ملعقة صغيرة من الماء مع معلقة بيكربونات الصوديوم مع كل استخدام للشامبو وفركها في جميع أنحاء فروة الرأس، كما يمكن أن تستخدمي معه خل التفاح أو عصير الليمون وخاصة إذا كان الشعر طويلاً.

فوائد بيكربونات الصوديوم للبشرة

يمكن التخلص من مشاكل مختلفة تعانيها البشرة عبر استخدام بيكربونات الصوديوم، فهو يعود على البشرة بعدة فوائد منها [10] [14]:

  • مقشر للوجه: تساعد بيكربونات الصوديوم على إزالة خلايا الجلد الميتة وتهدئة الالتهاب، وكل ما تحتاجه هو خلط ملعقتين من بيكربونات الصوديوم مع القليل من الماء الدافئ لتكوين عجينة وتطبيقها على الوجه لمدة 10 إلى 15 دقيقة وتدليكه بلطف ثم شطفه، ووجدت دراسة عام 2018 [11] أن بيكربونات الصوديوم تساعد على تقشير البشرة بفعالية كونها تتمتع بخصائص كيميائية قادرة على معادلة حموضة البشرة.
  • علاج حب الشباب ونتوءاته: يمكنك استخدام الخليط السابق أيضاً لعلاج حب الشباب؛ شريطة وضع مرطب للوجه بعد شطفه لمنع جفاف الجلد، حيث تساعدك بيكربونات الصوديوم على التخلص من حب الشباب.
  • تحتوي بيكربونات الصوديوم على خصائص مطهرة ومضادة للالتهابات: مما يجعلها مناسبة لعلاج تهيج الجلد ولدغات الحشرات والطفح الجلدي الخفيف، وتوصلت دراسة عام 2013، أن بيكربونات الصوديوم تمتلك تأثيراً مضاداً للفطريات الجلدية والتي تتسبب عدوى الأظافر [12].
  • علاج وتخفيف أعراض الأكزيما؛ حيث خلصت نتائج دراسة في أميركا عام 2012، أن بيكربونات الصوديوم تساعد على ذلك عبر تكوين طبقة تحمي الجلد [13].
  • بشرة صحية: يساعد خليط بيكربونات الصوديوم وعصير البرتقال بالحصول على بشرة صحية، كونه يعزز كولاجين البشرة ويزيل الشوائب، وخاصة أن البرتقال يحتوي على فيتامين سي (C)، ويمكن صناعة هذا الخليط عبر مزج ملعقة كبيرة من بيكربونات الصوديوم مع عصير البرتقال الطازج ثم تطبيقه على المنطقة المستهدفة.

فوائد بيكربونات الصوديوم للأسنان

تعود بيكربونات الصوديوم بالعديد الفوائد على الأسنان منها: [15] [16]

  • تعتبر بيكربونات الصوديوم علاج جيد للتخلص من التسوس ولكن ليس بفعالية معجون الأسنان الغني بالفلورايد، إلا أن بيكربونات الصوديوم تعتبر عامل تنظيف جيد للأسنان.
  • تقلل من البكتيريا: أظهرت دراسة أجريت عام 2017، أنه تنظيف الفم بمحلول بيكربونات الصوديوم والماء، يقلل من مستوى الحموضة مما يخفض من إمكانية تكاثر البكتيريا المسببة للتسوس في الفم.
  • تعمل بيكربونات الصوديوم على تخليص الأسنان من البقع الصفراء وبالتالي جعلها أكثر بياضاً، لأنها عندما تتلامس مع الماء، فإنها تشكل محلولًا يساعد في تبييض الأسنان.
  • التخلص من رائحة الفم والأسنان الكريهة، من خلال موازنة المستويات الحمضية في الفم.

في النهاية.. تعرفنا على فوائد بيكربونات الصوديوم للمهبل وفوائد بيكربونات الصوديوم للمنطقة الحساسة، إضافة إلى فوائد بيكربونات الصوديوم للكلى والشعر، حيث تعتبر بيكربونات الصوديوم من العناصر المفيدة للجسم ولكن دون الإفراط باستخدامها بكثرة تجنباً لأي أضرار.

  1. "مقال بعنوان "صودا الخبز - طريقة طبيعية للحفاظ على خلو المهبل من البكتيريا والرائحة"" ، منشور على موقع thehealthsite.com
  2. "مقال بعنوان "الفوائد الجمالية لاستخدامات صودا الخبز في تبييض البشرة"" ، منشور على موقع femina.in
  3. "مقال بعنوان "كيفية استخدام حمام صودا الخبز"" ، منشور على موقع medicalnewstoday.com
  4. "مقال بعنوان " 5 طرق لاستخدام صودا الخبز لتبييض البشرة"" ، منشور على موقع makeupandbeauty.com
  5. "مقال بعنوان " 22 فوائد واستخدامات صودا الخبز"" ، منشور على موقع healthline.com
  6. "مقال بعنوان "تأثير مكملات البيكربونات على وظائف الكلى والمؤشرات الغذائية في مرض الكلى المزمن المتقدم" ، منشور على موقع ncbi.nlm.nih.gov
  7. "مقال بعنوان "بيكربونات الصوديوم"" ، منشور على موقع webmd.com
  8. "مقال بعنوان “ 7 استخدامات وفوائد صودا الخبز للعناية بالشعر والعناية بالبشرة"" ، منشور على موقع medium.com
  9. "مقال بعنوان " ما مدى فائدة صودا الخبز لشعرك؟"" ، منشور على موقع stylecraze.com/?ref=nav
  10. "مقال بعنوان "صودا الخبز لعلاج حب الشباب "" ، منشور على موقع healthline.com
  11. "مقال بعنوان " نهج عملي للتقشير الكيميائي: مراجعة الأساسيات والبروتوكول الحسابي التدريجي للمعالجة "" ، منشور على موقع researchgate.net
  12. "مقال بعنوان "نشاط مضاد للفطريات لبيكربونات الصوديوم ضد العوامل الفطرية المسببة للالتهابات السطحية"" ، منشور على موقع pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/22991095/#affiliation-1
  13. "مقال بعنوان " إدارة مرضى التهاب الجلد التحسسي: دور العلاج بالمطريات"" ، منشور على موقع ncbi.nlm.nih.gov/pmc
  14. "مقال بعنوان " أعلى 10 فوائد من صودا الخبز لبشرتك"" ، منشور على موقع femina.in
  15. "مقال بعنوان "ماذا تعرف عن تبييض الأسنان بصودا الخبز"" ، منشور على موقع healthline.com
  16. "مقال بعنوان " هل صودا الخبز جيدة أم سيئة لأسنانك"" ، منشور على موقع puresmile.com.au