تقشير البشرة

أنواع وفوائد تقشير البشرة وطرق تقشير البشرة في المنزل

  • بواسطة: محاسن الأباظة الإثنين، 11 مايو 2020 الإثنين، 11 مايو 2020
تقشير البشرة

تقشير البشرة أو ما يعرف بصنفرة البشرة، هو عملية تطهير البشرة وتجديدها، لجعلها أكثر نعومة وإزالة الشوائب والتخلص من المشاكل الجلدية، وتجعل عملية التقشير البشرة أكثر تجانساً باللون وتستخدم أيضاً لتقليل البقع الشمسية، في هذه المقالة كل ما تحتاجين لمعرفته عن تقشير البشرة وفوائدها، وكيفية العناية بالبشرة بعد التقشير.

أنواع تقشير البشرة:

وتتضمن جميع أنواع تقشير البشرة تطبيق محلول كيميائي أو طبيعي على وجهك؛ لتسريع عملية التقشير، لكن بعضها يزيل الطبقة العليا من الجلد أكثر من الآخر:

التقشير الكريستالي:

هو تقنية تعمل بسلاسة سريعة وغير مؤلمة، يمكن استخدامه لجميع أنواع البشرة ويمكن دمجه مع علاجات تجميلية أخرى مثل الليزر، وتستخدم بلورات تقشير صغيرة يتم رشها على الجلد لإزالة الخلايا الميتة وتحفيز إنتاج الكولاجين، ويستخدم هذا الإجراء من أجل التخفيف من التجاعيد الخفيفة، وعلى الندبات أو البقع الناتجة عن حب الشباب أو كلف الحمل، أو التعرض المفرط لأشعة الشمس، كذلك علامات التمدد أو المسام الواسعة. [1]


أنواع تقشير البشرة

التقشير الكيميائي:

يمكن إجراء التقشير الكيميائي على الوجه أو الرقبة أو اليدين، وهناك ثلاثة مستويات للتقشير الكيميائي:

  • التقشير السطحي: يستخدم أحماض خفيفة مثل حمض ألفا هيدروكسي، يخترق فقط الطبقة الخارجية من الجلد.
  • التقشير المتوسط: يستخدم حمض ثلاثي كلورو أسيتيك أو حمض الجليكوليك للوصول إلى الطبقة الوسطى والخارجية من الجلد، هذا يجعلها أكثر فعالية لإزالة خلايا الجلد التالفة.
  • التقشير العميق: يخترق الطبقة الوسطى من الجلد بالكامل لإزالة خلايا الجلد التالفة؛ غالباً ما يستخدم في هذا التقشير حمض الفينول أو ثلاثي الكلورتيك. [2]
 وصفات تبييض البشرة

شاهدي أيضاً: وصفات تبييض البشرة

التقشير بالليزر:

الأنواع الأكثر شيوعاً للعلاج بالليزر هي:

  • علاج (Fraxel) بالليزر (غير الاستئصالي): يستخدم تقنية الليزر الجزئي لتجديد شباب الجلد، يعمل هذا النوع من الليزر على إزالة ندبات حب الشباب الخفيفة والمتوسطة والتجاعيد الدقيقة.
  • العلاج بالليزر CO2 / ثاني أكسيد الكربون (ablative): يعالج التجاعيد العميقة وندبات حب الشباب الشديدة.
  • علاج ليزر الإربيوم (الاستئصالي): هو علاج ليزر خفيف، يخترق البشرة (طبقة الجلد الخارجية) كما يحفز إنتاج الكولاجين، غالباً ما يتم استخدامه لتقليل التجاعيد والخطوط الدقيقة والبقع الناتجة عن التقدم بالعمر. [3]

​​​​​​​التقشير الميكانيكي:

أخف أشكال التقشير لأنه يعمل فقط على السطح، هذا الإجراء يتم في المنزل، باستخدام مادة كاشطة مثل بذور الفاكهة أو حبيبات الخيزران، والمكسرات مثل جوز الهند والجوجوبا، يمكن إضافة الجسيمات المصنوعة من البلاستيك الشفاف أيضاً.

تقشير الإنزيم:

 أنواع البشرة

شاهدي أيضاً: أنواع البشرة

فوائد تقشير البشرة:

يساعد تقشير البشرة على المحافظة على مرونة ونضارة البشرة وتوحيد لونها كما يساعد التقشير في تحقيق هذه الفوائد للبشرة [5]:

  1. تحسين الدورة الدموية.
  2. فتح المسام وتنظيفها بعمق.
  3. يعمل على إزالة خلايا الجلد الميتة من الوجه والجسم.
  4. يزيل علامات الشيخوخة المبكرة مثل الخطوط الدقيقة والتجاعيد.
  5. يساعد على منع ظهور بثور جديدة قبل أن تصل إلى السطح.
  6. يعمل على توازن لون البشرة.
  7. يقلل من أضرار أشعة الشمس على الجلد ويزيل بقع الشمس، ويحسن مظهر البقع الداكنة.
  8. يمكن أن يجعل بشرتك تبدو أكثر نعومة.
  9. التقشير مرة أو مرتين في الأسبوع سيحافظ على البشرة منتعشة وشابة ويحسن قوامها.
  10. يساعد على امتصاص منتجات العناية بالبشرة بشكل أفضل وأعمق في الجلد.


فوائد تقشير البشرة

التقشير حسب نوع البشرة:

يمكن تقشير أي نوع بشرة، ولكن هناك تعليمات مختلفة لكل نوع بشرة، ستساعدك في الحصول على أفضل النتائج والفوائد طويلة الأمد [6] [7]:

  • تقشير البشرة العادية: حيث أكبر عدد من الخيارات، ويمكنك التقشير يدوياً باستخدام فرشاة أو قطعة قماش، بالإضافة إلى المنتجات الكيميائية التي تحتوي على حبيبات السكر والمشمش المسحوق أو قشور الجوز وكميات خفيفة من الأحماض، يمكن تقشير البشرة العادية مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع.
  • تقشير البشرة الجافة: تجنبي المنتجات التي تحتوي على كميات كبيرة من الكحول، ابحثي عن المقشرات التي تحتوي على مكونات مرطبة مثل زيت جوز الهند أو زبدة الشيا أو السيراميد، يتم تقشير البشرة الجافة مرة أو مرتين أسبوعياً واستخدام مرطب قوي بعد عملية التقشير.
  • تقشير البشرة الدهنية: استخدمي المنتجات التي تحتوي على أحماض ألفا أو بيتا، وحمض الساليسيليك أو الجليكوليك، طبقي المرطب بعد التقشير، ولا تبالغي بفرك البشرة الدهنية أثناء التقشير، مرتين إلى ثلاث مرات أسبوعياً.
  • تقشير البشرة المختلطة: لديك جبين وأنف زيتيين، وبقع جافة على طول الخدين والفك، يعد التقشير باستخدام حمض الجليكوليك خياراً جيداً لمكافحة البشرة المتقشرة مع إزالة تراكم الرؤوس السوداء أيضاً، ويتم تقشير البشرة المختلطة باستخدام حمض الساليسيليك أيضاً.
  • تقشير البشرة الحساسة: استخدمي مقشراً كيميائياً خفيفاً، بعد وضعه بقطعة قماش لطيفة، بالنسبة لحب الشباب، يمكنك تجربة حمض الساليسيليك أيضاً، كما يساعد استخدام حمض اللاكتيك في التقشير على تغذية البشرة وتقليل تهيج الجلد، قشري البشرة الحساسة مرة أو مرتين أسبوعياً، اعتماداً على مستوى حساسية بشرتك.


التقشير حسب نوع البشرة

تقشير البشرة في المنزل:

من السهل جداً تطبيق تقشير البشرة في المنزل، نظفي بشرتك قبل وضع قناع التقشير عليه، ثم اغسلي بشرتك بالماء وجففيها بمنشفة نظيفة (يمكنك تحضير بشرتك عن طريق تبخير بشرتك لمدة 5-10 دقائق)، ضعي القناع بتدليك بشرتك بحركات دائرية، باستثناء حواف العين والشفاه، انتظري 20-30 دقيقة وانزعي القناع عن بشرتك، اشطفي وجهك بالماء البارد ثم الدافئ للتخلص من بقايا التقشير، جففي وجهك بمنشفة ناعمة، ضعي مرطب مناسب لنوع بشرتك، وللحصول على أفضل النتائج، ضعي القناع بانتظام على بشرتك عدة مرات في الأسبوع. [8]

العناية بالبشرة بعد التقشير:

التقشير وحده لن يجعل بشرتك تبدو جميلة وصحية فقط، إن مصير البشرة يكمن في رعاية البشرة ما بعد التقشير [9]:

  • استخدمي المرطب، يحتاج الجلد إلى البقاء رطباً لإصلاح نفسه وحمايته من العوامل الخارجية، استخدمي مرطباً فائق الترطيب مثل مرطبات الجلسرين.
  • طبقي كريم الواقية من الشمس، تكون البشرة بعد التقشير أكثر عرضة للتلف، اختاري واقي الشمس مع مرطب خفيف ومريح على البشرة، لضمان ترطيب البشرة وحمايتها من الأضرار البيئية، وتجنبي الواقيات الكيميائية، لأنها قد تكون قاسية قليلاً على الجلد.
  • دعي الجلد يسترخي بعد التقشير، يصبح الجلد في حالة أكثر حساسية من المعتاد، من المهم منح البشرة الوقت للتعافي وإصلاح نفسها، يمكن أن تعمل المنتجات التي تحتوي على أحماض مثل: AHA وBHA، أو حتى فيتامين C، على تفاقم تهيج البشرة، يجب أن تكوني حذرة في علاج حساسية بشرتك، استخدمي المنتجات التي توفر الراحة للبشرة من خلال المكونات المهدئة مثل المراهم الطبية لعلاج الحروق الخفيفة. ​​​​​​​

في النهاية، التقشير يمكن أن يفعل العجائب لبشرتنا إذا قمنا بذلك بشكل صحيح، وتتراوح فوائده من مساعدة الجلد على امتصاص المنتجات الأخرى للعناية بالبشرة بشكل أفضل، إلى مساعدة عملية دوران وتجديد الخلايا وتحسين الكولاجين، وكل ذلك يؤدي إلى بشرة أكثر شباباً وأكثر صحة، شاركينا رأيك من خلال التعليق على هذا المقال.

المصادر:

[1] مقال: "التقشير الكريستالي" منشور على موقع obagimedicalcenter.com

[2] مقال: “ما يجب أن تعرفه عن التقشير الكيميائي "منشور على موقع healthline.com

[3] مقال: " التقشير الكيميائي مقابل العلاج بالليزر: ما هو الأفضل بالنسبة لك؟" منشور على موقع aedit.com

[4] مقال: “التقشير -ما هي الاختلافات ولماذا يجب عليك استخدامها" منشور على موقع schrammek.com

[5] مقال: "8 فوائد للتقشير" منشور على موقع misumiskincare.com

[6] مقال: “ما يجب فعله وما لا تقشره، بناءً على نوع بشرتك" منشور على موقع elle.com

[7] مقال: “أنواع التقشير لكل نوع بشرة" منشور على موقع katesomerville.com

[8] مقال: “تقشير الجلد الطبيعي والكيميائي." منشور على موقع healthandmedicine.net

[9] مقال: " 3 قواعد حول ما يجب فعله بعد تقشير الوجه للبشرة المتوهجة!" منشور على موقع wishtrend.com