;

دراسة تربط عدم شرب ما يكفي من الماء بمخاطر صحية خطيرة

  • تاريخ النشر: الإثنين، 27 فبراير 2023
دراسة تربط عدم شرب ما يكفي من الماء بمخاطر صحية خطيرة

الانتظام في شرب الكثير من الماء للحفاظ على صحتنا هي نصيحة غالبا ما سمعت أو قرأت عنها. لكن دراسة جديدة تقدم عدد من الأسباب الوجيهة تربط ذلك بمخاطر أقل للإصابة بالأمراض المزمنة وفرصة أكبر للعيش حياة أطول.

تعتمد الدراسة على بحث شمل 11255 بالغًا تم سؤالهم خمس مرات على مدار 25 عامًا حول عوامل مثل الحالة الاجتماعية والتاريخ الطبي للعائلة. قدمت الاختبارات السريرية على المتطوعين قياسات الصوديوم في الدم والتي تم استخدامها كمؤشر على تناول السوائل. عادة، كلما شربنا المزيد من الماء، انخفض مستوى الصوديوم في مجرى الدم.

تقول عالمة الأبحاث ناتاليا دميتريفا، من المعهد الوطني للقلب والرئة في ولاية ماريلاند "تشير النتائج إلى أن الترطيب المناسب قد يبطئ الشيخوخة ويطيل حياة خالية من الأمراض".

أبرزت الأبحاث السابقة وجود صلة بين ارتفاع مستويات الصوديوم في الدم وزيادة خطر الإصابة بقصور القلب. يتراوح المعدل الطبيعي لمستويات الصوديوم في دم الشخص عادةً بين 125 إلى 146 ملي مكافئ لكل لتر. في الدراسة الجديدة، كانت عينات المصل التي تحتوي على مستويات عالية من الصوديوم أكثر عرضة لاحتواء مستويات مرتفعة تصل إلى 15 علامة مختلفة للصحة البيولوجية والشيخوخة.

على سبيل المثال، أولئك الذين لديهم مستويات صوديوم أعلى من 142 ملي مكافئ / لتر لديهم نسبة 10 إلى 15 في المائة مرتبطة بزيادة احتمالات كونهم أكبر بيولوجيًا من عمرهم الزمني. كان هناك أيضًا خطر أكبر بنسبة 64 في المائة للإصابة بأمراض مزمنة بما في ذلك قصور القلب والسكتة الدماغية والرجفان الأذيني وأمراض الرئة المزمنة والسكري والخرف.

يقترح مؤلفو الدراسة أن قياس مستويات الصوديوم في الدم يمكن أن يساعد الأطباء في تقديم مشورة أفضل. يمكن للأشخاص الذين هم في منطقة الخطر فيما يتعلق بتناول السوائل اتخاذ خطوات لإدخال المزيد من الماء إلى نظامهم، ليس فقط من خلال شربه ولكن أيضًا من خلال العصائر والخضروات والفواكه.

يقول كبير الباحثين مانفريد بوم "الهدف هو التأكد من أن المرضى يتناولون سوائل كافية، مع تقييم العوامل الأخرى، مثل الأدوية، التي قد تؤدي إلى فقدان السوائل، قد يحتاج الأطباء أيضًا إلى الإذعان لخطة العلاج الحالية للمريض، مثل الحد من تناول السوائل لفشل القلب".

يؤكد الباحثون أن طريقتهم لا يمكن أن تثبت أن ترطيب جسم المتطوع هو المسؤول الأساسي عن زيادة احتمالات تمتعهم بصحة جيدة، ليس تناول السوائل هو العامل الوحيد الذي يؤثر على مستويات الصوديوم في الدم أيضًا، على الرغم من أن الباحثين قاموا بالتحكم في المتغيرات بما في ذلك العمر والعرق والجنس البيولوجي، بالإضافة إلى استبعاد المشاركين في الدراسة الذين يعانون من حالات مثل مرض السكري أو عادات مثل التدخين. يمكن أن تؤثر على مستويات الصوديوم لديهم.

تجدر الإشارة أيضًا إلى أن هذه الدراسة تركز بشكل أكبر على المخاطر الصحية للجفاف، بدلاً من الآثار الإيجابية الإضافية لشرب المياه، على الرغم من أنهما بالطبع سيتم ربطهما إلى حد ما.

من الجدير بالذكر، إن انخفاض مستوى الماء في الجسم هو العامل الأكثر شيوعًا الذي يؤدي إلى زيادة الصوديوم في الدم ولهذا السبب تشير النتائج إلى أن الحفاظ على رطوبة الجسم قد يبطئ عملية الشيخوخة ويمنع أو يؤخر الأمراض المزمنة.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!