لمحة عامة عن أمراض الأظافر وأسبابها

  • تاريخ النشر: الإثنين، 11 يناير 2021 آخر تحديث: الثلاثاء، 12 يناير 2021
لمحة عامة عن أمراض الأظافر وأسبابها
مقالات ذات صلة
10 حقائق عليك معرفتها حول التبرع بالأعضاء
فصائل الدم عند الإنسان
فوائد فاكهة القشطة وكيفية أكل ثمار القشطة

في الظروف العادية، تبدو الأظافر قوية ولامعة، تكون مرنة قليلاً وردية اللون. وإذا بدأ لون الأظافر بالتغير أو عانت من الهشاشة أو الكسور الدقيقة، فهذا قد يعود إلى مشاكل في التمثيل الغذائي في الجسم.

كما هو معروف جيدًا، فإن الأظافر هي في الواقع تعبير عن الحالة الصحية للإنسان، وعندما تكون هناك مشكلة صحية، قد تظهر على الأظافر العلامات الأولية.

أسباب أمراض الأظافر

الاضطرابات التي يمكن أن تصيب الأظافر عديدة ومتنوعة. في الواقع، يمكن إرجاع السبب إلى:

  • سوء التغذية.
  • الالتهابات الفطرية أو العفن.
  • اضطرابات التمثيل الغذائي من مختلف أجزاء الجسم.
  • أمراض جهازية.
  • أمراض الجلد.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تؤثر عادات نمط الحياة السيئة أيضًا على صحة الأظافر.

نظرًا لأن التغييرات الهيكلية واللونية للأظافر في كثير من الحالات هي أول علامة على أي حالة مرضية، فمن الضروري عدم التقليل من هذه التغيرات إن حدثت.

لذلك، بمجرد ملاحظة التغييرات في مظهر و / أو لون أظافرك، حتى لو كنت بصحة جيدة ولا تشعر بشيء، من الجيد الاتصال بطبيبك الذي سيكون قادرًا على تزويدك بجميع المعلومات اللازمة.

اضطرابات الأظافر وأمراضها

هناك العديد من الأمراض والاضطرابات التي يمكن أن تؤثر على الأظافر وتغير مظهرها ولونها ووظائفها.

في بعض الحالات، تكون أمراضًا تؤثر بشكل مباشر على الأظافر، بينما في حالات أخرى، تكون اضطرابات وأمراض تؤثر على أجزاء أعضاء أو أنسجة أخرى في الجسم، ومع ذلك، تظهر آثارها أيضًا على الأظافر.

فيما يلي وصف موجز لأمراض الأظافر الرئيسية والأعراض الرئيسية التي يمكن أن تسببها.

انعدام الأظافر

انعِدام الأظفار أو اللاظفرية أو غيبة الأظفار (بالإنجليزية: Anonychia) هو مرض ينتج عنه غياب الأظافر. يمكن أن يكون خلقيًا (حالة نادرة مرتبطة باضطرابات النمو) أو مكتسبًا (بسبب الصدفية). يمكن أن يترافق مع تغيير في اللون الطبيعي للظفر.

يمكن أن يؤدي بعض الأدوية واستقلاب المواد السامة أيضًا إلى حدوث هذا التغيير.

مسمار صغير

هو مرض يصيب الأظافر يتميز بوجود مسمار صغير للغاية، وبالتالي فهو غير طبيعي. أحد الأسباب المحتملة لهذا الاضطراب هو التهاب الظفر.

البقع البيضاء على الأظافر

يُعزى وجود بقع بيضاء على الأظافر إلى عوامل مختلفة المنشأ والطبيعة مثل سوء التغذية والأمراض الجلدية (مثل البهاق) أو أمراض أخرى (مثل تليف الكبد أو أمراض الكبد أو فقر الدم وما إلى ذلك). يمكن أن يكون السبب ناتجًا عن العدوى التي تسببها الفطريات الجلدية أو العفن أو الخمائر. أو نتيجة التعرض لصدمة دقيقة أو تغير نمو الظفر مما يؤدي إلى تكوين فقاعات هواء بين الخلايا الكيراتينية.

فرط ميلانين الظفر

في هذا الاضطراب، يتغير لون الأظافر، حيث يصبح لونها بنيًا أو أسودًا بنيًا بسبب تراكم الميلانين الذي تنتجه الخلايا الصبغية بكميات أعلى من المعتاد.

يمكن أن تكون الأسباب المحفزة هي تناول أنواع معينة من الأدوية أو الصدمة التي تشكل ورم دموي. في الحالات الشديدة، يمكن أن يشير فرط ميلانين الظفر إلى حالات كامنة أكثر خطورة، مثل مرض في الكلى أو الورم الميلاني.

الظفر الناشب

الظفر الناشب (بالإنجليزية: Ingrown nail)‏ المعروف أيضا باسم الظفر المغروس باللحم، هو من الأمراض الشائعة التي تصيب الأظافر، حيث ينمو الظهر بشكلٍ غير صحيح وينغرس في الجلد، غالبًا ما تكون الحالة غير مؤلمة ويمكن علاجها من قبل طبيب الأمراض الجلدية.

حثل الظفر

الحثل هو مرض تميل فيه الأظافر إلى الانكسار والتشقق، يمكن أن تتفرع الشقوق المستعرضة في تموجات قطرية. السبب يكمن في عدم فعالية تدفق الدم إلى الظفر، أو بسبب سوء التغذية. أو الإصابة بأمراض القلب، على سبيل المثال، إذا انخفض ضغط الدم كثيرًا ولم تعد الكمية المناسبة من الدم تصل إلى الأظافر، قد تحدث هذه الحالة.

ومع ذلك، فإن الشيخوخة هي عادة السبب الرئيسي لحثل الظفر.

قضم الظفر

في الحقيقة، لا يمثل قضم الظفر اضطرابًا حقيقيًا، ومع ذلك، فإن النتيجة المباشرة لهذا الاضطراب تتمثل على وجه التحديد في تغير بنية الظفر. يتسبب هذا الهوس في أضرار جسيمة، حيث يصبح الظفر غير محمي ويتحول إلى مكان مثالي لتكاثر البكتيريا والفطريات والعوامل الممرضة الأخرى.

الداحس

الداحس يمثل التهاب في الأنسجة المحيطة بالأظافر. يمكن أن تحدث هذه العدوى بسبب البكتيريا أو الفطريات، وتحدث بشكل متكرر عند الأشخاص الذين لديهم عادة سيئة تتمثل في قضم أظافرهم.

انعقاف الأظافر

يتميز هذا المرض بزيادة سمك الظفر. هذا الأخير يثخن لدرجة أن المريض يصبح غير قادر على قصّه. بالإضافة إلى ذلك يستمر الظفر في النمو بشكلٍ منحني أكثر فأكثر، ويأخذ شكل مخلب. يمكن أن يرتبط بالعمر، ولكن أيضًا بالإصابات المرتبطة بالرياضة.

انفكاك الظفر

انفكاك الأظافر هو المؤشر على صدفية الأظافر. إنه ينطوي على انفصال - جزئي أو كلي - للظفر. علاوة على ذلك، يمكن أن تفقد الأظافر أيضًا تماسكها وتعاني من كسور.

رغم ذلك، انفكاك الظفر ليس سمة فريدة لمرض الصدفية. في الواقع، يمكن أن يحدث أيضًا نتيجة تناول بعض الأدوية أو نتيجة الصدمات المتكررة (الناجمة عن الرياضة أو الأحذية الضيقة جدًا).

فطار ظفري

الفطار الظفري هي عدوى بالأظافر تسببها كائنات دقيقة تسمى الفطريات، وهي المسؤولة عن هشاشة الأظافر وتغيير لونها. غالبًا ما تكون هذه الحالة مصحوبة بألم ورائحة كريهة أحيانًا. يمكن أن يحدث ذلك في جميع الأظافر، ولكن حدوثه يكون أكثر شيوعًا في القدمين بسبب ارتفاع نسبة الرطوبة الموجودة عادة في هذه المنطقة من الجسم.

انكسار الأظافر

هذه حالة عادةً ما تصيب كبار السن، وهي تتميز بهشاشة الأظافر مع جروح صغيرة رأسية، ويظهر على الظفر خطوط وجروح.

تقشر الظفر

هو اضطراب شائع لدى النساء بين سن 20 و 40 سنة، ويتميز بانقسام صفيحة الظفر. ثم تتقشر الطبقات الأكثر سطحية من الصفيحة تدريجياً وتحدث تشققات دقيقة فيها. تحدث هذه الحالة فقط في أظافر اليدين، عادة في أشهر الشتاء، حيث يكون هناك جفاف تدريجي في صفيحة الظفر. يمكن أن هذه الحالة أيضًا بسبب هشاشة الأظافر.

التهاب الأنسجة الرخوة المحيطة بالظفر

التهاب الأنسجة الرخوة المحيطة بالظفر يمكن أن تنتج عن داء المبيضات أو المكورات العنقودية أو عدوى القوباء البسيط.

تأليب الأظافر

تظهر هذه الحالة في حالة داء الثعلبة، وهي حالة يكون فيها مظهر الأظافر باهتًا، مشابهًا للتأثير الناتج عن التآكل.

تعجر الأصابع

هو اضطراب في الأظافر مرتبط بحالة مرضية تعرف باسم "أصابع الطبل" أو "أصابع أبقراط". ويرتبط هذا الاضطراب بشكل وثيق مع مشاكل أكثر خطورة، مثل الاضطرابات التي تؤثر على الرئتين والقصبات الهوائية ونظام القلب والأوعية الدموية والجهاز الهضمي والغدة الدرقية غدة والغدة الصعترية.

البقع الخضراء

عادة ما تنتج أمراض الأظافر التي تسبب بقعًا خضراء عن الالتهابات التي تسببها البكتيريا التي تنتمي إلى جنس Pseudomonas.

البقع الزرقاء

يمكن أن تكون الأظافر الزرقاء نتيجة لتناول بعض الأدوية مثل التتراسيكلين أو الكلوروكينات، أو يمكن أن تشير إلى وجود اضطرابات في الجهاز التنفسي أو القلب لم يتم تشخيصها بعد.

البقع الصفراء

هو اضطراب يسبب ظهور بقع صفراء منتشرة أو اصفرار تدريجي للظفر. إنها مشكلة شائعة بشكل عام عند المدخنين. ومع ذلك فإن أولئك الذين يعانون من الصدفية، والذين يستخدمون التتراسيكلين، والذين يعانون من فرط نشاط الغدة الدرقية، والذين يستخدمون طلاء الأظافر والمذيبات العدوانية قد يعانون أيضًا من هذا الاضطراب.

علاج أمراض الأظافر

أمراض الأظافر والاضطرابات التي تغير هيكلها ولونها كثيرة وقد يكون لبعضها أسباب بسيطة، فيما قد يكون بعضها علامة على حالة أكثر خطورة، لهذا السبب، يعتمد العلاج بشدة على سبب المرض.

بشكلٍ عام، من الضروري الاتصال بطبيب الأمراض الجلدية أخصائي طب الأقدام أو الطبيب العام للحصول على الرعاية والعلاج الأكثر ملاءمة لمرض الأظافر الذي تعاني منه.