;

الأمراض النفسية.. الاكتئاب وأنواعه

  • تاريخ النشر: السبت، 19 سبتمبر 2020 آخر تحديث: الجمعة، 01 مارس 2024
الأمراض النفسية.. الاكتئاب وأنواعه

مع قرب قدوم فصل الشتاء تبدأ زيادة الأمراض النفسية أو الاكتئاب. فهناك عدة أنواع من الاكتئاب منها متعلق بتغير الفصول ومنها متعلق بالهرمونات. 

الاكتئاب الموسمي

 ند تبدل الفصول لا يقتصر التغيير على الطقس ودرجات الحرارة دوماً، ففي بعض الأحيان يؤدي تبدل الفصول إلى موجةٍ من الحزن والاكتئاب لدى البعض، هذا النوع من المشاعر يُعرف باسم الاكتئاب الموسمي أو الاضطرابات العاطفية الموسمية (SAD).

 الاكتئاب الموسمي

شاهدي أيضاً: الاكتئاب الموسمي

الاكتئاب: مفاتيح علاجه ومضاعفات اهماله

يخلط الكثير من الناس بين الاكتئاب كمرض وتقلب المزاج وانخفاض الطاقة، فنجد أن وصف الكآبة يُطلق على بعض الحالات النفسية العابرة والتي لا تمثل أي نوع من الاكتئاب بالرغم من وجود بعض الأعراض المشتركة، ولكن المشكلة الحقيقة في وجود اكتئاب فعلي دون معرفة واضحة أو قدرة على التمييز من الشخص والمحيطين به، وهو ما سيسبب إهمال المرض وتفاقم الحالة، من هنا جاءت الحاجة للتوعية به من كافة الجوانب ومعرفة كل الأنواع والحالات والمسببات والأعراض التي تحيط بمرض الاكتئاب الخطير، حرصًا منا على صحة أفراد عائلاتنا والأشخاص المهمين في حياتنا.

اضطراب الشخصية الاكتئابية.. أعراضه وأنواعه والتعامل معه

يعرّف اضطراب الشخصية الاكتئابية بأنه اضطراب الشخصية الاكتئابية (Depressive personality disorder)، يسمى أيضاً اضطراب الشخصية السوداوية (Melancholic Personality)، وهو تشخيص نفسي يشير إلى اضطراب في الشخصية مصحوب بسمات اكتئابية مثل التشاؤم وفقدان الإحساس بالمتعة، يشترك اضطراب الشخصية الاكتئابية في بعض أعراضه مع مرض الاكتئاب الشديد واضطراب الشخصية الانعزالية، إلا أنه يتطلب تشخيصاً منفصلاً عنهما.

أسباب الاكتئاب وأبرز أعراضه وطرق العلاج

من أكثر الأمراض شيوعاً بين الناس كواحد من الأمراض النفسية مرض الاكتئاب الذي يقاس بعدة درجات متفاوتة لاختلاف الأسباب والعوامل البيئية المساعدة له إلا أنه يؤثر على نفسية المصاب بشكل كبير وعلى طريقة تفكيره كما أن له طرق علاج سنتداولها لاحقاً عبر المقال التالي:

 أسباب الاكتئاب وأبرز أعراضه وطرق العلاج

الملف الشامل لمرض اضطراب ثنائي القطب

يُعد مرض اضطراب ثنائي القطب أحد الأمراض العقلية الأكثر انتشارًا في العالم مؤخراً، فما هو ثنائي القطب؟ وما هي طرق الوقاية منه؟ وكيف يُمكن علاجه؟ كل هذا وأكثر سنجيب عليه بالتفاصيل التالية:

 الملف الشامل لمرض اضطراب ثنائي القطب

تأثير الحالة النفسيّة للأم على طفلها

هل تعلمين مدى تأثير حالتك النفسيّة على أطفالك؟ في الواقع لا تعي الكثير من الأمهات بمختلف مراحل أمومتها مدى تأثير صحتها النفسية على جنينها، رضيعها، ومن ثم أطفالها إليك بعض التأثيرات التي لم تكوني تتوقعينها، كذلك تعرفي على الدراسات حول التأثيرات الكبيرة لحالتك النفسية على أطفالك والنتائج!

الأمراض النفسية والاضطرابات العصبية والعقلية

الأمراض النفسية هي أنماط من الأعراض السلوكية أو النفسية التي تؤثر على مجالات متعددة من حياتك، وتقسم الأمراض النفسية إلى مجموعات كل منها تحوي عدة أمراض سنتعرف عليها في هذا المقال.