تبييض المناطق الحساسة

  • تاريخ النشر: الخميس، 24 ديسمبر 2020
تبييض المناطق الحساسة
مقالات ذات صلة
فوائد وأضرار الهايفو
الفرق بين الهايفو وتقنيات شد البشرة الأخرى
علاج التهاب بصيلات الشعر في الوجه والجسم

يعاني الكثير من الأشخاص من مشاكل في لون البشرة وخاصةً في المناطق الحساسة، التي يمكن أن تكون ذات لون غامق أكثر من بقية أجزاء الجسم نتيجة العديد من العوامل التي تتعرض لها البشرة، ومنها الطفح الجلدي أو الملابس الضيقة والتعرق، أو من الممكن أن يكون سبب لون البشرة الداكن هو الهرمونات.

في هذا المقال سنتعرف عن طرق العلاج المختلفة التي يمكنك استخدامها في تبييض المناطق الحساسة.

كريم تبييض المناطق الحساسة:

تتوفر العديد من الكريمات في الأسواق يمكن أن تساعد على تبيض المناطق الحساسة في الجسم، والتي يمكنك الاعتماد عليها بعد استشارة الطبيب أو الصيدلاني، ومن هذه الكريمات [1]:

  1. الكريمات التي تحتوي على عرق السوس والساليسيليك والجليكوليك وخلاصة الحمضيات والغلسرين: وتساعد هذه المكونات في إزالة الخلايا الميتة وخاصة تحت الإبط وإضفاء المزيد من النقاء على البشرة، كذلك تفتيح المسام المسدودة بفعل البثور ومعالجة التصبغات الجلدية مما يساعد على التبييض.
  2. الكريمات التي تحتوي على مكونات مستخلصة من الفطر الياباني بالإضافة إلى التوت وعرق السوس: وهذه المستخلصات تفتح البشرة في المناطق الحساسة بشكل آمن وطبيعي.
  3. كريمات التبييض التي تعمل على إزالة السواد وتفتيح المناطق الحساسة تحت الإبطين: من خلال تقليل إنتاج الميلانين، وتحتوي هذه الكريمات على عرق السوس بشكل رئيسي، والذي يعمل على تقليل إنتاج الميلانين وجعل المناطق أكثر بياضاً.

تبييض المناطق الحساسة بالليزر:

يمكنك الاعتماد على تقنية الليزر لتبييض المناطق الحساسة مثل الإبطين أو المرفقين والركبتين الداكنتين والأرداف والمؤخرة ومنطقة البكيني أيضاً، حيث يعد الليزر علاجاً غير جراحياً يعمل على إزالة التصبغات وجعل البشرة أكثر نعومة، كما يعمل على تبييض البشرة.

ويساعد الليزر على تحفيز وتنشيط الكولاجين وجعل المنطقة المستهدفة أكثر بياضاً ونعومةً [2]، ويمنح التبييض بالليزر المناطق الحساسة عدة ميزات منها:

  1. لا يسبب أي حروق أو خطر على الجلد.
  2. غير مكلف.
  3. غير مؤلم.
  4. سريع وسهل حيث تستغرق جلسة التبيض بالليزر ما يقارب 30 دقيقة.
  5. يعالج الليور البقع غير المرغوب بها.

ويمكنك استخدام تبييض المناطق الحساسة بالليزر كل أسبوعين تقريباً بمعدل 10 إلى 15 جلسة على الأقل، وهذا يعتمد على كثرة التصبغات على الجلد ويختلف من شخص إلى آخر.

تبييض المناطق الحساسة بالتقشير:

يختلف الجلد في منطقة المهبل عن الجلد في باقي أجزاء الجسم من حيث اللون والملمس، ويختلف من امرأة إلى أخرى بسبب عدة عوامل مثل:

  • غزارة وطبيعة تعرق الجسم.
  • العمر.
  • الهرمونات التي يفرزها الجسم.
  • الاحتكاك بسبب الشمع أو الحلاقة.

ومن الطبيعي أن يكون لون جلد المهبل أغمق من باقي أجزاء الجسم، لذلك تلجأ العديد من النساء إلى البحث عن علاجات فعالة للتخلص من التصبغات الموجودة في هذه المنطقة الحساسة ولتبييضها ومن هذه العلاجات [3] [4]:

التقشير الكيميائي: من خلال مادة كيميائية حمضية غير سامة توضع على المنطقة الحساسة بهدف تقشير الطبقة العلوية من الجلد للكشف عن الطبقة الموجودة تحتها، والتي تسمى الأدمة حيث تقوم هذه المواد بتحفيز الطبقات العليا من الجلد وتقشير الجلد الأساسي وتجديده مما يؤدي إلى تفتيح المنطقة الحساسة.

كما يمكنك استخدام التقشير في المنزل لتبييض المناطق الحساسة باستخدام بعض المكونات الطبيعية ومنها:

1. تقشير المناطق الحساسة بالسكر البني.

  • امزجي السكر مع نصف كوب من زيت الزيتون أو زيت جوز الهند.
  • أضيفي بعض الزيوت العطرة مثل النعناع أو اللافندر.
  • ضعي المقشر في وعاء محكم الإغلاق لمدة أربعة أسابيع تقريباً.
  • يعمل هذا المقشر على تخلص الجلد من الخلايا الميتة وتجديد الخلايا ويمكن استخدامه كالتالي:
  • استخدمي يديك أو منشفة ناعمة لفرك المقشر على المنطقة الحساسة برفق.
  • اتركِ المقشر على المنطقة الحساسة لمدة 3 إلى 4 دقائق.
  • لا تفرطي في استخدام المقشر على المنطقة الحساسة.

2. تبييض المناطق الحساسة بالليمون:

يعتبر الليمون علاجاً فعالاً وآمناً لتبييض وتفتيح المناطق الحساسة فهو غني بفيتامين (c) الذي يعد مقشراً طبيعياً يمكن أن يساعد في تفتيح البشرة وتوحيد لونها، حيث يعمل على تقشير الطبقة العليا من الجلد وإزالة الخلايا الميتة، كما يساعد في التخلص من البقع الداكنة.

يمكنك استخدام الليمون لتقشير الطبقة الخارجية من الجلد بشكل طبيعي كل 3 إلى 4 أسابيع.

كما يحتوي الليمون على فيتامين (D) الذي يحفز تجديد خلايا الجلد، مما يجعل البشرة أكثر نعومة، ويمكنك الحصول على نتائج أفضل بخلط الليمون مع بعض المواد الأخرى ومنها [5] [6]:

عصير الليمون والزبادي:

يساعد عصير الليمون والزبادي على تبييض وتفتيح المنطقة الحساسة كالتالي:

  • اخلطي عصير الليمون مع ملعقتين صغيرتين من الزبادي.
  • ضعي المزيج على المنطقة الحساسة لمدة 15 دقيقة.
  • اغسلي المنطقة الحساسة بالماء العادي.
  • ضعي مرطباً للحفاظ على نعومة ورطوبة البشرة.

تبييض المناطق الحساسة للعروس:

يمكن استخدام بعض الخلطات الطبيعية لتبييض لون المنطقة الحساسة قبل الزفاف للعروس، وذلك من خلال ما يلي [7]:

  1. الزبادي:

يساعدك الزبادي العادي على تفتيح بقع الجلد الداكنة، كما أنه يعمل على تهدئة تهيج الجلد والطفح الجلدي، ويمكن استخدامه على النحو التالي:

  • ضعي الزبادي على الجلد لمدة 10-15 دقيقة.
  • ثم اغسليه بماء فاتر.
  1. دقيق الحمص (الحمص المطحون):

يساعد دقيق الحمص على تبييض وتفتيح لون المنطقة الحساسة كالتالي:

  • اصنعي عجينة سميكة من دقيق الحمص بإضافة الماء.
  • ضعي هذا الخليط على المنطقة الحساسة واتركيه ليجف.
  • اغسليه بالماء الفاتر، وكرري هذه العملية 2-3 مرات في الأسبوع للحصول على أفضل النتائج.
  1. جل الصبار:

يعد من المواد الغنية بالمعادن والفيتامينات التي تعزز الكولاجين وتساعد على تفتيح البشرة الداكنة، ويمكنك استعماله كما يلي:

  • ضعي جل الصبار على المنطقة الحساسة لمدة 20-30 دقيقة.
  • ثم اغسليه بالماء الفاتر.
  1. عصير البرتقال والكركم:

يعد الكركم من المواد الأساسية لتفتيح البشرة فهو من أشهر العلاجات في الهند، كما يعد عصير البرتقال من المواد التي تساعد على التبييض الطبيعي ويمكنك استعماله كما يلي:

  • امزجي القليل من عصير البرتقال مع مسحوق الكركم وضعي هذا الخليط على المنطقة الحساسة.
  • اغسلي المنطقة الحساسة بشكل جيد واحرصي على تطبيق هذا الماسك عدة مرات خلال الأسبوع.
  1. ماء الورد وخشب الصندل:

يساعد خشب الصندل على تغيير اللون بينما يعمل ماء الورد على ترطيب البشرة، ويمكنك استعماله كما يلي:

  • اخلطي ماء الورد ومسحوق خشب الصندل حتى تتشكل لديك عجينة سميكة.
  • استخدمي هذا الخليط على المنطقة الحساسة حتى تجف.
  • اغسلي بالماء الفاتر جيداً.
  1. البطاطا:

تتمتع البطاطا بخصائص تبييض طبيعية حيث يمكن أن تساعد على تبييض وتفتيح المناطق الحساسة، عن طريق تقطيعها كشرائح وتدليك المنطقة الحساسة بها بحركة دائرية.

تبييض المناطق الحساسة للرجال

يمكن استخدام المواد السابقة نفسها حيث تعطي نفس الفعالية وتعمل على تبييض مختلف المناطق الحساسة، وبالإضافة إلى هذه المواد تتوفر العديد من الكريمات المخصصة لتبيض المناطق الحساسة عند الرجال منها [8] [9]:

الكريمات المخصصة لتفتيح بشرة الذكور: التي تعمل على تبييض المناطق الحساسة عن طريق التحكم في تراكم الميلانين عبر منع أو تقييد إفراز الهرمونات المنتجة للميلانين، وهذه الكريمات طبيعية خالية من أي مواد كيميائية ضارة أخرى، كما يمكن أن تقلل الرائحة الكريهة في منطقة الإبط بشكل فعال.

الكريمات التي تساعد على تبييض البشرة ومختلف المناطق الحساسة لدى الرجال: وخاصة منطقة العانة والإبط والرقبة والظهر والساقين والأكواع الداكنة، كما أن هذه الكريمات تساعد على محاربة وإزالة الشوائب وترطيب البشرة وجعلها ناعمة.

شاهدي أيضاً: فيلر تحت العين

وفي النهاية.. تعرفنا في هذا المقال على طرق تبييض المناطق الحساسة للرجال والنساء بالتقشير والليمون والليزر وبعض الكريمات، لكن لا ينبغي عليك أن تتوقع تبييضاً فورياً وظاهرياً، حيث لابد لك أن تستخدم طرق تبيض المناطق الحساسة الطبيعية أكثر من مرة واحدة، واتباع ارشادات طبيب الجلدية بالنسبة للتبيض بالأدوية والكريمات، مع ضرورة استبعاد أي أسباب مرضية تسبب اللون الداكن في المناطق الحساسة مثل الاضطرابات الهرمونية.