السياحة العلاجية في الهند

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 12 فبراير 2020
السياحة العلاجية في الهند
مقالات ذات صلة
العلاج في تايلاند
العلاج في التشيك
العلاج في ألمانيا

قبل التفكير في السياحة العلاجية، يجب أخذ العديد من الأمور في عين الاعتبار كالإقامة، التكلفة المادية، الخدمات وتأشيرة السفر، لذا فإن الهند من أفضل الأماكن التي يمكن اللجوء إليها من أجل الحصول على العلاجات المناسبة، والكثيرين يفضلونها عن غيرها من الدول، وسنتعرف اليوم من خلال هذا التقرير على السياحة العلاجية في الهند، هل السياحة العلاجية في الهند تفي بالغرض؟ هل العلاج في الهند ذي كفاءة يمكن أن تجعل المريض مرتاحاً؟ سنناقش كل هذه الأمور وأكثر في السطور التالية.

ميزات الذهاب للهند كسياحة علاجية

الذهاب إلى  الهند بغرض السياحة العلاجية له العديد من الميزات التي تجعلها مقصد الجميع، وهي:

  • تكلفتها قليلة

قبل التفكير بالسفر إلى أي دولة بقصد العلاج أول ما يخطر في البال هو تكلفة العلاج، وفيما يتعلق بهذا الأمر فلا يوجد أفضل من الهند، إذ أن تكلفة العلاج بها أقل بحوالي 70% بالمقارنة مع الدول الأخرى التي توفر نفس خدمات العلاج بنفس الجودة.

  • تسهيلات طبية معتمدة دولياً

المستشفيات في الهند تقدم الكثير من التسهيلات، إضافة إلى ذلك الأطباء الهنود يقدمون الخدمات الطبية بكفاءة عالية، وتعتمد المستشفيات أجهزة ذات تقنيات حديثة للعلاج.

  • إجراء العمليات بشكل فوري

في حال الحاجة لإجراء عملية جراحة، فإن المستشفيات في الهند تقوم بهذه العملية بشكل فوري بدون الحاجة للانتظار لوقت طويل حتى يصل دور المريض، إذ أن المستشفيات في الهند تتأهب لإجراء العمليات الجراحية على مدار الساعة طوال الأسبوع لتقديم أفضل خدمة للمريض في أي وقت دعت الحاجة.

  • كفاءة الأطباء عالية

الأطباء في المستشفيات الهنديو ذو كفاءة عالية، وهم حاصلين على شهادات طبية معتمدة دولية، كما أنهم مدربين لاستخدام التقنيات الطبية الحديثة.

  • لا تشكل اللغة فيها عائقاً

تنتش اللغة الإنجليزية بشكل كبير في الهند، وهي اللغة الأساسية التي يعتمدها الأطباء وكل العاملين في المستشفيات.

  • الاستمتاع بالثقافة الهندية والمناطر الخلابة 

تضم الهند الكثير من الثقافات المختلفة، لكل واحدة منها عادات وتقاليد معينة، بالإضافة إلى الطبيعة الخلابة فيها والتي تعطِ المريض فرصة للاستجمام والحصول على سياحة علاجية مثالية.

  • توفير كل وسائل الراحة

يعامل المريض كمعاملة السائح تماماً، إذ يمكن أن يحصل على غرفة خاصة إضافة إلى مترجم وطباخ، وكل الوسائل الأخرى التي تجعله مرتاحاً ومستجماً.

  • نظام رعاية صحية مميز

نظام الرعاية الصحي في الهند مميز جداً، إذ أن أغلب المستشفيات فيها تقدم خدمات صحية ذات جودة عالية يمكن مقارنتها مع تلك المقدمة في أفضل دول العالم كبريطانيا وأمريكا.

السياحة العلاجية في الهند

أنواع العلاجات في الهند

العلاجات الاستشفائية

يتم في هذا النوع من العلاج استخدام المواد العطرية والمياه الساخنة والينابيع التي تقدم في منتجعات علاجية خاصة كما أنه لها أطباء معتمدين متخصصين، ولكن مع كل هذا الدلال التكلفة معقولة جداً ومنخفضة بشكل يناسب جميع الأشخاص، وبحسب الفلسفة الهندية التقليدية فإن العلاج يعتمد على مواد طبيعية أساسية وهي، الهوا، الأرض، الماء، النار والإيثر.

ويعتقد خبراء العلاج الطبيعي في الهند أن صحة الإنسان تعتمد على التوازن الأساسي بين المكونات الخمس السابقة، لأن أي خلل يحدث فيها يتسبب في حدوث العديد من العلل في الجسم وتراكم السموم في الجسم، ويعتمد العلاج الاستشفائي على اكتشاف مواطن القوة الداخلية في جسم المريض، والتي ستعمل على شفاء الجسم من الأمراض ورفع المناعة وطرد السموم منه، وينقسم العلاج الاستشفائي إلى 3 مراحل وهي:

  • العلاج بالطين

عرف العلاج بالطين منذ القدم، وظلّ استخدامه حتى وقتنا الحالي في الهند وبعض الدول الأخرى، ويقصد الكثير من الأشخاص الهند بشكل خاص ليتمتعوا بالخدمات العلاجية باستخدام الطين، إذ أن لهذا العلاج فوائد كثيرة أهمها امتصاص الحرارة من الجسم والحفاظ على درجة الحرارة ضمن مستواها الطبيعي، كما أنه ينشط الدورة الدموية في الجسم، ويخفف الالتهابات يعزز رطوبة الجلد.

  • العلاج بالماء

هناك أكثر من طريقة يمكن اعتمادها للعلاج بالماء منها الحمام المساجي المائي المعروف باسم الجاكوزي، والذي يعتمد على الماء المعتدل والبارد في الوقت نفسه، إذ أنه في البداية يتم استخدام حمام مائي بارد لمدة 15 ثانية ومن ثم حمام معتدل الحرارة لمدة 15 ثانية أخرى، ويوجد أيضاً علاج مائي ثاني يسمى علاج القولون المائي الذي يعتمد على تنظيف القولون باستخدام تيار مائي.

  • العلاج بالمساج

وهناك نوعين من العلاج بالمساج، الأول العلاج بمساج الزيوت العطرية الذي يتم فيه استخدام الزيوت العطرية والأعشاب لعلاج العديد من الأمراض كأمراض الأعصاب، والتهاب المفاصل، والأمراض الجلدية، والتهاب العصب السابع، والسمنة، والإجهاد، والأمراض الصدرية، وآلام الظهر، والإصابات الرياضية وأمراض الأنف والأذن والحنجرة. أما العلاج الثاني فهو المساج بالأجهزة، حيث لا يتم استخدام أي نوع من الزيوت العطرية في العلاج، بل تستخدم بودرة التلك لتخفيف الاحتكاك، وتستخدم أنواع عدة من الأجهزة مثل الأجهزة الاهتزازية، والأجهزة الهوائية الاهتزازية، والأجهزة فوق الصوتية، وأجهزة الضغط السلبي والأجهزة الآيونية.

العلاجات الطبية

تقدم المستشفيات والمراكز العلاجية في الهند خدمات صحية من الدرجة الأولى، ويمكن الحصول على إجراءات طبية مثالية في الهند للتخلص من الأمراض التالية: السرطان، الكلى، زراعة النخاع، جراحة العظام، التجميل، جراحة الصدر، جراحة القلب، الأورام، السمنة، أمراض العيون، الأعصاب وتجميل الفم والأسنان.

السياحة العلاجية في الهند

أهم المستشفيات العلاجية في الهند

هناك أكثر من مركز علاجي ومستشفى للعلاج في الهند تقدم خدمات علاجية ممتازة، منها:

  • مستشفيات أبوللو
  • مستشفيات فورتيس
  • مستشفيات كولومبيا الآسيوية
  • مستشفيات ووكهارت

تكاليف العلاج في الهند

المقارنة مع تكلفة العلاج في الولايات المتحدة الأمريكية والهند تكون كالآتي:

نوع العلاج تكلفة العلاج في أمريكا تكلفة العلاج في الهند
زرع نخاع العظم 2.50.000$ 69.200$
زراعة الكبد 300.000$ 69.350$
عملية القلب 30.000$    8.700$
جراحة العظام 20.000$ 6.300$
جراحة الساد 2.000$ 1.350$
زرع الأسنان 3.500$ 900$
تجميل الأسنان 8.000$ 1.100$
تبييض الأسنان 800$ 125$
تنظيف الأسنان/الحشوات 300$ 90$
عملية القلب المفتوح   18.000$ 4.800$
جراحة الوجه وقاعدة الجمجم 13.000$ 4.500$
جراحة المخ والأعصاب 21.000$ 6.800$
جراحة العمود الفقري المعقدة 13.000$ 4.600$
إستبدال الورك     13.000$ 4.500$
جراحة العمود الفقري البسيطة 6.500$ 2.300$
البوتوكس 70$ 8$
إزالة الشعر بالليزر 550$ 225$
علاج حب الشباب بالليزر 575$ 230$
إزالة التجاعيد بالليزر 550$ 225$

علاج الندوب بالليزر

500$ 210$
تجميل الثدي 7.500$ 2.800$
رفع العنق 6.100$ 2.400$
تصحيح الأنف وتجميله 6.300$ 1.300$
شد البطن 7.700$ 3.200$
رفع الفخد 7.200$ 3.150$
شفط الدهون 9.500$ 1.750$

يوجد في الهند العديد من المستشفيات متعددة الاختصاصات، والتي تقدم خدمات الرعاية الصحية الأكثر تقدماً على مستوى العالم بأسعار ممتازة تناسب جميع المرضى من جميع أنحاء العالم، وكون هذه المستشفيات ملتزمة تمام الالتزام بالمعايير الطبية الدولية، فإن هذه المراكز معتمدة من قبل أهم منظمات الصحة العالمية مثل اللجنة الدولية المتحدة لإعتماد المنظمات الصحية (JCI)، ومجلس الاعتماد الوطني للمستشفيات ومقدمي الرعاية الصحية (NABH)، ومجلس الاعتماد الوطني للاختبار ومختبرات المعايرة (NABL)، إلى جانب ذلك المعدات الطبية والتقنيات والآلات المستخدمة في العلاجات الطبية يمكن أن تكون متطورة أكثر حتى من دول العالم الأول، وبالتالي نجد اسم الهند دائماً ضمن قائمة الدول التي تقدم خدمات السياحة العلاجية، إذ تم اعتماد الهند لأجراء العمليات الأعقد والأكثر صعوبة في العالم كجراحة القلب، والأوعية الدموية، وزراعة الرئة، والكبد، والنخاع العظمي،والكلى، والورك واستبدال الركبة، وقد وصلت نسبة نجاح جراحة القلب إلى 98%، وهذه أعلى نسبة في العالم بأكمله.