;

علاج دوفلاك (Duphalac)

ما هو دواء دوفلاك ودواعي استخدام دوفلاك واستخدام دواء دوفلاك عند الحامل والأطفال والرضع والآثار الجانبية لدواء دوفلاك

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 12 مايو 2020 آخر تحديث: الأربعاء، 15 سبتمبر 2021
علاج دوفلاك (Duphalac)

يعدّ دواء دوفلاك من الأدوية الملينة التي يكثر وصفها في الوصفات الطبية للعديد من الأمراض الهضمية لفعاليتها العلاجية وأمانها، حيث أنها تعمل فقط على مستوى الأمعاء لتسهيل خروج البراز والتخلص من حالات الإمساك الشائعة الحدوث خاصة عند الكبار في السن والحوامل أو نتيجة لنمط حياة معين، سنتعرف في مقالنا عن تفاصيل مهمة حول دواء دوفلاك وكيفية استعماله وتأثيراته المهمة عند الحوامل وأبرز آثاره الجانبية.

ما هو دواء دوفلاك (Duphalac)

دواء دوفلاك هو الاسم التجاري للمادة الدوائية (لاكتولوز)، وهو محلول سكري صنعي مشتق من سكر اللاكتوز التي تعمل بشكل موضعي في الأمعاء الغليظة "لا تمتص إلى الدم" على تسهيل عملية الخروج، يأتي دواء دوفلاك بشكل محاليل فموية أو محاليل تُعطى عن طريق المستقيم.

دواعي استخدام دوفلاك

يصنّف دواء دوفلاك في مجموعة الأدوية الملينة المستخدمة لعلاج الإمساك المزمن خاصّة عند كبار السن حيث يتحلل سكر اللاكتولوز في الأمعاء الغليظة ومن ثمّ يسحب الماء إلى الأمعاء مسبباً تليين البراز، ويستخدم دواء دوفلاك أيضاً في حالة الاعتلال الدماغي الكبدي (encephalopathy) التي ترتفع فيها نسبة الأمونيا في الدم حيث يعمل من خلال سحب الأمونيا الزائدة من الدم إلى الأمعاء الغليظة ومن ثمّ طرحها خارج الجسم وتكون جرعات استخدامه:

  • علاج الإمساك: (30-15) ميللي لتر أي حوالي (2-1) ملعقة كبيرة مرة واحدة في اليوم تؤخذ مع أو بدون تناول الطعام حتى تراجع حالة الإمساك، وقد تصل الجرعة القصوى إلى 4 ملاعق كبيرة في اليوم
  • الاعتلال الدماغي الكبدي (encephalopathy): (30-45) ميللي لتر أي حوالي (3-2) ملاعق كبيرة تُعطى ثلاث إلى أربع مرات في اليوم لفترة قصيرة أو طويلة الأمد حسب شدّة الحالة.
  • يحتاج دواء دوفلاك في بعض الأحيان إلى يوم أو يومين ليعطي تأثيره الملين، لذلك يفضّل الابتعاد عن إعطاءه بحالات الإمساك الحاد، وتنبيه المرضى إلى عدم الشك بفعالية تأثيره الملين والإكثار من السوائل ريثما يعطي دواء دوفلاك مفعوله.

دواعي استخدام دوفلاك

استخدام دواء دوفلاك عند الحامل

يعتبر الإمساك عرضاً شائعاً خلال الحمل خاصّة في الأشهر الأخيرة من الحمل، وبالإضافة إلى اتباع النصائح مثل زيادة تناول الخضراوات وشرب الماء بكثرة وممارسة التمارين الرياضية الخفيفة المساعدة على تخفيف حالة الإمساك.. قد يصف الطبيب المختص بعض الأدوية المعالجة للإمساك والآمنة للحامل مثل دواء دوفلاك الذي يصنف ضمن فئة ب (category B) في الحمل، وأي دواء ضمن هذه الفئة يعني أنه لم تظهر الأبحاث أي خطر على الجنين عند تناوله من قبل الأم الحامل.

استخدام دواء دوفلاك عند الحامل

استخدام دواء دوفلاك عند الأطفال والرضع

لم يتم التأكد من كون دواء دوفلاك آمن وفعال لعلاج الإمساك عند الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 18 عاماً، يُعطى دواء دوفلاك عند الضرورة للأطفال لعلاج حالة الإمساك بجرعة 3 مل/كغ في اليوم مقسمة على عدة جرعات.

يُعطى دواء دوفلاك في حالة الاعتلال الدماغي الكبدي عند الرضّع بجرعة تتراوح بين (10-2.5) مل/اليوم مقسمة إلى عدّة جرعات وعند الأطفال بجرعة (90-40) مل/اليوم مقسمة إلى عدّة جرعات ويجب مراقبة خروج الرضيع أو الطفل أثناء العلاج للتأكد من خروج ما لا يقلّ عن (3-2) براز ناعم كل يوم، بغرض الانتباه إلى خروج الإسهال المرافق لإزالة كميات الأمونيا الزائدة عن طريق البراز.

الآثار الجانبية لدواء دوفلاك

مثل العديد من الأدوية يسبب دواء دوفلاك بعض الآثار الجانبية التي قد تظهر عند بعض الأشخاص في بداية فترة العلاج ثم تختفي، وقد لا تظهر عند البعض الآخر ومن أبرزها:

  • الغثيان والإقياء.
  • الشعور بالانتفاخ والتجشؤ.
  • آلام في المعدة.
  • رد فعل تحسسي اتجاه تركيب الدواء (اللاكتولوز).
  • التجفاف نتيجة الإسهال.
  • نشاط الأمعاء المفرط.
  • نقص بوتاسيوم الدم وزيادة مستويات الصوديوم في الدم.

الخلاصة:

دواء دوفلاك من أكثر الأدوية الملينة الآمنة والتي أثبتت فعاليتها في علاج كثير من حالات الإمساك المزمنة والمشاكل الكبدية المترافقة مع ارتفاع الأمونيا الدموية، ومن الأفضل التقيّد بالجرعة العلاجية المناسبة لحالتك حيث تكمن مخاطر عديدة في إيقافه بشكل مفاجئ دون استشارة الطبيب.

المصادر والمراجع:

[1] مقال "دواء لاكتولوز" المنشور على موقع Medscape.com

[2] مقال “محلول لاكتولوز الفموي" المنشور على موقع healthline.com

[3] مقال "دواء لاكتولوز" المنشور على موقع nhs.uk

[4] مقال “دواء لاكتولوز" المنشور على موقع drugbank.ca