;

تعرف على مسببات الحساسية وأنواعها

  • تاريخ النشر: الجمعة، 31 ديسمبر 2021
تعرف على مسببات الحساسية وأنواعها

عادة ما تكون مسببات الحساسية عبارة عن بروتينات أو بروتينات سكرية يشار إليها عمومًا باسم المستضدات. يسمى رد الفعل الشديد للجهاز المناعي استجابة لمضادات الحساسية بالحساسية.

مصدر مسببات الحساسية متنوع للغاية. من مصادر الغذاء إلى الأدوية إلى البيئة وبعض المواد يمكن أن تكون مسببة للحساسية وتسبب الحساسية.

أنواع مختلفة من مسببات الحساسية

المواد المسببة للحساسية متنوعة جدًا تشمل الغذاء والعوامل البيئية والأدوية والعديد من الكائنات الحية الدقيقة. يمكن أن تدخل مسببات الحساسية إلى جسم الإنسان بأربعة طرق عامة وتسبب الحساسية.

بسبب طبيعتها الجسدية، يمكن أن تدخل المواد المسببة للحساسية إلى الجسم من خلال التلامس المباشر مع الجلد أو الأكل أو الشرب والحقن والتنفس.

آلية عمل الحساسية في الجسم

تفرز مسببات الحساسية الأجسام المضادة بعد الارتباط بالمستقبلات الخلوية في الجسم، وهذه الأجسام المضادة، عند ملامستها إلى الخلايا في الأنسجة، تطلق الهيستامين ومواد كيميائية أخرى. بالإضافة إلى الخلايا الأخرى في جهاز المناعة (الخلايا الضامة، كريات الدم البيضاء) تنتقل عبر الدم إلى تلك المنطقة من الجسم، ويعاني الجسم من أعراض مثل الاحمرار والحرقان والحكة والسعال والتورم والالتهاب.

أنواع الحساسية

تندرج الحساسية في مجموعات مختلفة حسب شدتها ومكان التحسس والمستضد المتضمن. حيث أن للحساسية شدات مختلفة كما من الممكن أن تحدث صدمة الحساسية في شكلها الحاد للغاية. تحدث تفاعلات الحساسية في شدة مختلفة وفي أعضاء وأجزاء مختلفة من الجسم. قد تحدث في الأنف والحنجرة والجيوب الأنفية والأذنين والمعدة والرئتين والجلد وما إلى ذلك. تسبب الحساسية في أشد الحالات حدة حالة تسمى صدمة الحساسية.

إن سبب حدوث الحساسية في الواقع هو بسبب اليقظة العالية والحساسية الكبيرة للجهاز المناعي وغالبًا ما تنتقل وراثيًا من الآباء إلى الأطفال. لمنع أعراض الحساسية، من الأفضل تحديد مسببات الحساسية الأكثر شيوعًا ومنع التعرض لها.

صدمة الحساسية يمكن أن تسبب الموت

رد فعل نادر تحدث في حالات الحساسية الشديدة، وتعتبر مهددة للحياة، تحدث في أغلب الأوقات بسبب الحساسية من الأدوية التي تسبب خللا وظيفيا مثل: تعطل معدل ضربات القلب وضغط الدم ويمكن أن تؤدي إلى الوفاة من خلال التأثير على تنفس الشخص. ومن أجل السيطرة على نوبة الحساسية، عادة ما يصف الطبيب الإبينفرين. للسيطرة عليه. لهذا السبب، من الضروري الانتباه إلى المواد المسببة للحساسية واتخاذ الإجراءات اللازمة لمعالجتها ومن الضروري مراجعة الطبيب.

مسببات الحساسية الأكثر شيوعًا

من بين الأطعمة، من الممكن أن يسبب أي نوع من الأطعمة الحساسية. ولكن في غضون ذلك، فإن عددًا من الأطعمة مثل الفول السوداني والبيض والحليب والأسماك والقمح وفول الصويا تسبب الحساسية بنسبة تصل إلى 50٪. في بعض الحالات، قد لا يعاني الشخص من حساسية منذ الولادة وقد يتفاعل الجسم معها طوال حياته بسبب الإفراط في تناول الطعام. مثل الفراولة والسمسم.

يمكن أن يعاني الناس من مجموعة واسعة من الحساسية. أكثر هذه الأنواع شيوعًا هي حبوب اللقاح (حبوب الطلع) وعث الغبار. تشمل المواد المسببة للحساسية الأخرى المحمولة جوًا العفن ووبر الحيوانات.

حبوب اللقاح (حبوب الطلع)

التهاب الأنف التحسسي الموسمي، أو حمى القش، هو رد فعل تحسسي تجاه حبوب اللقاح. يسبب التهاب وتورم الغشاء المخاطي للأنف والأنسجة الواقية للعين (الملتحمة).

تشمل الأعراض العطس والاحتقان والحكة ودموع العيون. أما بالنسبة إلى العلاج في هذه الحالة يكون باستخدام أدوية مضادات الهيستامين التي تستطيع شرائها دون وصفة طبية بالإضافة إلى مضادات الليكوترين وكذلك المنشطات الأنفية وقطرة كرومولين الأنف. قد يعاني بعض الأشخاص من أعراض حساسية من الربو (أزيز، وضيق في التنفس، وضيق في الصدر) بسبب التعرض لحبوب اللقاح.

يمكن أن يؤدي تجنب حبوب اللقاح إلى تقليل الأعراض. عندما يكون هناك الكثير من حبوب اللقاح، ابق في المنزل، وأغلق النوافذ واستخدم جهاز تنقية الهواء. استخدم العلاج المناعي من أجل علاج حساسية حبوب اللقاح.

عث الغبار

عث الغبار مخلوقات صغيرة تعيش في الغبار وألياف الأدوات المنزلية مثل الوسائد والمراتب والسجاد. يحظى عث الغبار بشعبية خاصة في المناطق الحارة والرطبة.

هناك تشابه بين أعراض الحساسية التي تكون بسبب الغبار مع أعراض الحساسية التي تكون بسبب حبوب اللقاح. للمساعدة في التحكم في حساسية الغبار، جرب استخدام حاويات الغبار (غطاء بلاستيك/ بولي يوريثان) على الوسائد والمراتب وما إلى ذلك. أيضًا، نظف السجادة بانتظام باستخدام مكنسة كهربائية عالية الشفط.

وقد يشمل العلاج استخدام الأدوية للسيطرة على الأعراض التي ظهرت في الأنف والعين والصدر. يوصى بالعلاج المناعي للأشخاص الذين لا يتم التحكم في أعراضهم بشكل كافٍ من خلال الأدوية.

العفن

العفن هو فطريات طفيلية صغيرة (مثل البنسليوم) مع جراثيم تطفو في الهواء مثل حبوب اللقاح. يعد العفن أحد الأسباب الرئيسية للحساسية. يمكن العثور على العفن في الداخل في المناطق الرطبة، مثل الأقبية أو الحمامات، وكذلك في الهواء الطلق على العشب أو أوراق الشجر أو البرسيم أو المهاد أو تحت الفطر. تبلغ ذروتها جراثيم العفن في الطقس الحار والرطب.

وبر الحيوان

يمكن أن تحدث تفاعلات الحساسية بسبب البروتينات التي تفرزها الغدد العرقية في جلد الحيوانات، والتي يتم التخلص منها في قشرة الرأس وبدرجة أقل التي تسببها البروتينات في لعاب الحيوان. سيقلل التجنب والتقليل من الاتصال بالحيوانات من الحساسية. ومع ذلك، نظرًا لأن العديد من الأشخاص يترددون في القيام بذلك، فإن أفضل مسار للعمل هو إبقاء الحيوان الأليف في الغرفة، واستخدام أجهزة تنقية الهواء المفلترة HEPA، وغسل الحيوانات الأليفة بشكل متكرر (قطة أو كلب).

اللاتكس

يمكن أن يُصاب بعض الأشخاص بحساسية اللاتكس بعد التعرض المتكرر لمادة اللاتكس. هذه المادة التي يتم تصنيع القفازات المطاطية منها، مثل تلك المستخدمة في الجراحة أو قفازات تنظيف المنزل، هي المصدر الرئيسي لهذه التفاعلات. قد يحدث الطفح الجلدي، والأرتيكاريا، والدموع، وتهيج العين، والصفير في التنفس، وحكة الجلد لدى الأشخاص المصابين بحساسية اللاتكس.

قد تكون ردود الفعل التحسسية تجاه مادة اللاتكس خفيفة، مثل احمرار وحكة الجلد. يمكن أن تحدث تفاعلات أكثر حدة إذا تعرضت للغشاء المخاطي، مثل أثناء الجراحة أو فحص الأسنان أو أمراض النساء.

يبدأ علاج تفاعلات اللاتكس بإزالة منتج اللاتكس المخالف. إذا كان لديك حساسية من مادة اللاتكس، فلا يوجد علاج يمكنك اتباعه للتخلص من حساسية اللاتكس، لذا فإن أفضل علاج لهذه الحالة هو الوقاية.

بعض الأطعمة

تحدث الحساسية تجاه الطعام عندما ينتج الجسم جسمًا مضادًا معينًا لطعام معين. في غضون بضع دقائق من تناول الطعام، يحدث رد فعل تحسسي ويمكن أن تكون الأعراض شديدة.

عند البالغين، أكثر أنواع الحساسية الغذائية شيوعًا هي المحار والفول السوداني وجوز الشجر.

وعند الأطفال، تشمل الحليب والبيض وفول الصويا والقمح والمحار والفول السوداني وجوز الشجرة.

تشمل أعراض الحساسية الغذائية الحكة والشرى والغثيان والقيء والإسهال ومشاكل الجهاز التنفسي والتورم حول الفم.

العلاج الوحيد هو تجنب الأطعمة التي تسبب أعراض الحساسية. إذا كنت أنت (أو طفلك) تعاني من حساسية تجاه الطعام، فقد يصف لك طبيبك حقنة من الأدرينالين لتأخذها معك في جميع الأوقات. مرافقته ضرورية في الحالات التي يتم فيها تناول الأطعمة التي تسبب الحساسية عن طريق الخطأ.

سم الحشرات (لدغات)

هناك حساسية من لسعات النحل، وعادة ما تقوم النحلة بحقن كيس من السم وقد تسبب لدغة على جلد الضحية. إذا كانت اللدغة لا تزال على الجلد، فعليك أن تقوم بخدش مكان اللدغة برفق بأظافرك أو بأداة صلبة الحواف مثل بطاقة الائتمان. لا تضغط على مكان اللدغة، حيث سيؤدي ذلك إلى إطلاق المزيد من السموم في الجلد.

يؤدي رد الفعل الطبيعي إلى الألم والتورم والاحمرار حول موقع اللدغة. قد يحدث تفاعل أكبر ينتج عنه تورم يمتد إلى ما بعد موقع اللدغة. على سبيل المثال، قد يكون لدى الشخص المصاب بلدغة على الكاحل قدم متورمة.

أخطر رد فعل لدغات الحشرات هو رد الفعل التحسسي الذي يتطلب عناية طبية فورية.

يجب فحص أي شخص لديه رد فعل تحسسي تجاه لسعة النحل من قبل أخصائي الحساسية أو أخصائي المناعة. يوصى بالعلاج المناعي من سم لدغة النحل إذا تأكدت الحساسية من السم. سوف يساعد هذا في تقليل فرص إعادة رد الفعل التحسسي.

الأدوية

على الرغم من أن أي دواء يمكن أن يسبب رد فعل تحسسي، إلا أن بعض الأدوية ترتبط بالحساسية بشكل أكبر، ومن هذه الأدوية:

  • المضادات الحيوية مثل البنسلين.
  • المسكنات مثل الأسبرين والإيبوبروفين والنابروكسين.
  • أدوية العلاج الكيميائي لمرض السرطان.
  • أدوية أمراض المناعة الذاتية مثل التهاب المفاصل الروماتويدي.
تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!