;

علاج حساسية اليدين والحكة

  • تاريخ النشر: الجمعة، 03 ديسمبر 2021 آخر تحديث: الثلاثاء، 14 مارس 2023

اليدين على اتصال بالعالم الخارجي أكثر من أي جزء آخر من الجسم، بأيدينا نقوم بكل شيء يومياً، ونادراً ما نهتم بحمايتها من الآثار الضارة للمواد الكيميائية المنزلية أو التأثير العدواني للعوامل البيئية مثل المطر والبرد والرياح والحرارة والأشعة فوق البنفسجية وما إلى ذلك.

أنواع حساسية اليدين

في الواقع، حساسية اليد رد فعل طبيعي لجسم الإنسان تجاه أشياء داخلية أو خارجية. في معظم الحالات، يمكن تحديد سبب الحساسية من خلال موقع ومظهر الطفح الجلدي.

تكون حساسية الأصابع أكثر شيوعاً عند الأشخاص الذين يتعاملون بانتظام مع المواد الكيميائية المنزلية. نظراً لأن منظفات الغسيل الحديثة تحتوي على كمية كبيرة من المواد الفعالة المختلفة لأغراض مختلفة، فإن مشكلة ظهور الحساسية على اليدين هي بالفعل مسألة وقت. بالإضافة إلى ذلك، غالباً ما يتطور رد الفعل التحسسي على الفور تقريباً ويصاحبه حكة شديدة، مما يسبب خدوشاً على الطفح الجلدي وتشكيل تقرحات وتشققات في مكانه.

المرضى الذين يشعرون بعدم الارتياح بشكل خاص يكون ناتج عن تلف الجلد في مفاصل الأصابع لأنه يمنع أصابعهم من الانثناء بشكل طبيعي.

غالباً ما تكون الحساسية في الذراعين والساقين، خاصة عند الأطفال، رد فعل على الاستهلاك المفرط للسكر والأطعمة التي تحتوي على ثمار الحمضيات والمواد الغذائية الأخرى المسببة للحساسية. المكان المفضل للطفح الجلدي هو جلد مفاصل الكوع والركبة. يحدث رد فعل مماثل عند البالغين عندما يستهلكون أطعمة ذات نوعية رديئة.

يمكن أن تشير حساسية اليدين إلى نزلة برد. في مثل هذه الحالات، يصبح الجلد أحمر وجافاً ومؤلماً. تتشابه أعراض المرض من نواحٍ كثيرة، والألم هو أحد الخصائص الرئيسية لحساسية البرد. بشكل عام، فإن مظهر اليدين يترك الكثير مما هو مرغوب فيه بسبب حقيقة أن الجلد يبدو غير صحي ورقيق ومرهق.

يمكن أن يشير الطفح الجلدي المنقط والمتقشر بشدة إلى زيادة الحساسية للسع من البعوض والدبابير والنمل والحشرات الأخرى.

يحدث التهاب الجلد التحسسي عادةً بعد التلامس المتكرر والمطول مع مادة معينة. عند وجودها، تصبح اليدين حمراء ومنتفخة بشكل ملحوظ، يتبعها تكوين بثور على الأصابع وجلد اليدين بمحتويات عديمة اللون، والتي يمكن أن تتحد وتنفجر وتتقشر. كقاعدة عامة، تكون العملية مصحوبة بحكة شديدة وحرقان. إذا لم يتم كسر التلامس مع مسببات الحساسية، تصبح العملية مزمنة، والتي تتجلى في تقشر الجلد وانضغاطه وتكثيفه.

أعراض حساسية اليدين

  • طفح جلدي مختلف
  • تشكيل الجرح
  • تورم الجلد (في بعض الحالات لا يمكن ثني الأصابع بسبب التورم والقروح)
  • حكة شديدة
  • ظهور فقاعات بمحتويات مائية
  • تقلبات في درجة حرارة الجسم في حالات نادرة.

مع ذلك، يمكن أن تحدث أعراض مماثلة مع تغيرات الجلد الفطرية أو البكتيرية. لذلك، فإن العلاج الذاتي، خاصة إذا كان الشخص يعاني من طفح جلدي مثير للحكة، أمر غير مقبول لأنه لا يؤدي إلا إلى تفاقم المشكلة.

لا يمكن اتخاذ جميع التدابير الطبية إلا بعد استشارة أخصائي أمراض الحساسية أو طبيب الأمراض الجلدية، حيث يمكن للطبيب فقط إجراء التشخيص بشكل صحيح بناءً على بيانات الفحص الخارجي ونتائج الاختبار.

علاج حساسية اليدين والحكة

يعتمد اتجاه العلاج على نوع الحساسية وعمر المريض. الطريقة الأكثر فعالية والأكثر صعوبة في نفس الوقت لمكافحة الحساسية هي تجنب ملامسة المواد المسببة للحساسية. تكون الحساسية عند الأشخاص غالباً بسبب فرط الحساسية لديهم تجاه بعض المواد ويمكن أن يتفاعلوا معها بدون ألم مطلقاً في المستقبل.

ومع ذلك، هناك حالات تتطور فيها حساسية الشخص تجاه اليدين في النهاية إلى ربو قصبي. يتأثر بشكل خاص الأشخاص الذين يعانون من مشاكل الصحة العقلية وأولئك الذين يتعرضون في كثير من الأحيان لمواقف عصيبة. من بين أمور أخرى، ينصح هؤلاء المرضى باستشارة معالج نفسي.

لمواجهة المظاهر الخارجية للحساسية وتسريع عملية الشفاء، يتم استخدام عدد من الأدوية ومستحضرات التجميل اليوم:

مضادات الهيستامين: التي يمكن استخدامها إذا كانت حساسية اليد تسبب الحكة: مراهم للاستعمال الخارجي مثل الفنستيل أو بسيلو بلسم وكذلك المستحضرات الداخلية.

الأدوية المضادة للحساسية: غلوكونات الكالسيوم ومكونات نشطة أخرى مماثلة تساعد على تثبيط خلايا الجهاز المناعي المسؤولة عن تطور تفاعل الحساسية.

الأمصال المعوية: الأدوية مثل Atoxyl Enterosge - Smecta - Polysorb Filtrum - Lifran - الفحم المنشط أو الفحم الأبيض مطلوبة إذا كان الطفح الجلدي التحسسي على اليدين ناتجاً عن الحساسية تجاه المواد الغذائية المسببة للحساسية.

أدوية الكورتيكوستيرويد للاستخدام الخارجي: تشتمل تركيبة هذه الأدوية على هرمونات، وبالتالي ليس لها تأثيرات قوية مضادة للحكة ومضادة للالتهابات فحسب، بل تحتوي أيضاً على مجموعة متنوعة من الآثار الجانبية. لذلك، فإن أي مرهم للحساسية على اليدين يصفه الأطباء في الحالات الشديدة، عندما تؤدي الحكة والالتهاب حرفياً إلى إصابة المريض بالجنون. كقاعدة عامة، يتم وصف علاج قصير للمرضى باستخدام Lorinden أو Flucinar أو Triderm أو Locoid أو Belosalic أو Fluorocort أو Elocom. غالباً ما يتم وصف دواء ضعيف نوعاً ما أولاً ولا يتم استبداله إلا بعقار أقوى في حالة عدم وجود تغييرات إيجابية. بعد تنظيف جلد اليدين ينصح المرضى بذلك

كريمات مرطبة خاصة: تصبح مستحضرات التجميل هذه رفقاء دائمين لمرضى التهاب الجلد المزمن، حيث تعمل على تنعيم الجلد المصاب وحمايته من التأثيرات الضارة المختلفة للعوامل البيئية، مما يسمح بتقليل استخدام المراهم والكريمات الهرمونية. في الوقت نفسه، لا يمكن أن تؤدي كريمات اليد التقليدية إلا إلى تفاقم الوضع، حيث تتشكل قرح صغيرة ورطبة غالباً بعد الاستخدام.

تؤدي الحكة المستمرة والقهرية في بعض الأحيان إلى حك الجلد بغزارة إلى درجة تكوين تقرحات تغزوها أنواع البكتيريا بسهولة. في مثل هذه الحالات، في قائمة حساسية اليد المراد علاجها، يقوم الطبيب بتضمين المراهم التي تحتوي على مضاد حيوي واحد أو آخر، لأنه بدونها سيتخمر الجرح ولن يلتئم لفترة طويلة، مما يوفر للمريض تعذيباً مستمراً. ومع ذلك، من الأفضل عدم ذكر ذلك، لأنه بعد شد هذه الجروح، ستبقى ندوب وندبات ملحوظة تماماً على الجلد.

الوقاية باعتبارها الضمان الرئيسي للصحة

تحتاج إلى ارتداء قفازات واقية قبل التنظيف أو ارتداء قفازات عادية، قبل الخروج في الطقس البارد. بالإضافة إلى ذلك، ينصح أخصائيو الحساسية بأن يستبدل مرضاهم أنواع الشامبو والصابون المعتادة بأخرى علاجية، حيث تعمل على تنعيم وترطيب الجلد، مما يمنع تطور الحساسية تجاه المواد الأخرى ويحسن مظهر اليدين.

لا يجب على المرضى الذين يعانون من الحساسية من البرد تجنب ملامسة الهواء البارد والماء المثلج فحسب، بل يجب عليهم أيضاً حماية البشرة الحساسة من الأشعة فوق البنفسجية في الطقس الدافئ. لهذا الغرض، يتم وضع كريمات ذات عامل حماية عالي على اليدين أو ارتداء قفازات رفيعة.

يلعب النظام الغذائي والمناعة أيضاً دوراً مهماً في علاج أمراض الحساسية. ينصح أخصائيو الحساسية مرضاهم بمعالجة المنتجات الغريبة بحذر، لكن في نفس الوقت يزيدون من كمية الفواكه والخضروات المستهلكة يومياً، فضلاً عن المدخول المنتظم لمجمعات الفيتامينات.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!