;

علاج الحكة في المناطق الحساسة للنساء - توصيات الأطباء

  • تاريخ النشر: الجمعة، 05 نوفمبر 2021 آخر تحديث: الأحد، 07 نوفمبر 2021
علاج الحكة في المناطق الحساسة للنساء - توصيات الأطباء

الحكة في المناطق الحساسة هي حالة مزعجة يمكن أن تحدث عند كل النساء والرجال. عادة ما تخلق حالة من عدم الراحة ويمكن أن تكون مصحوبة في بعض الأحيان بحرقة المناطق الحساسة وإفرازات غير طبيعية. تختلف أسباب هذا الاضطراب، وكذلك العلاجات الواجب اتخاذها لمكافحته والاحتياطات الواجب اتباعها لمنع حدوثه.

فيما يلي سنقوم بإدراج الأسباب الرئيسية وطرق علاج الحكة في المناطق الحساسة للنساء حتى يشعرن بالراحة.

أسباب حكة المناطق الحساسة عند النساء

حكة الفرج أو المهبل وعادة ما تسببها العدوى أو التهيج أو العادات السيئة.

الأسباب المعدية للحكة في المناطق الحساسة

يمكن أن تكون العدوى بكتيرية أو فطرية بطبيعتها، وتحدث عندما تضعف البكتيرية المهبلية التي تحمي الأجزاء الحساسة. في الحالات الطبيعية، تكون درجة الحموضة البكتيريا المهبلية على المهبلية حوالي 4.5، وهذا يسمح بتوازن عدد البكتيريا المحبة للحمض والكائنات الحية الدقيقة الأخرى.

لكن حين تتغير درجة الحموضة بسبب للتوتر أو العلاجات باستخدام المضادات الحيوية أو بسبب التغيرات الهرمونية أو انخفاض القدرة المناعية أو اتباع نظام غذائي غني بالسكريات أو الخمائر، يمكن أن تتكاثر البكتيريا والفطريات مسببة التهابات، غالبًا ما تتميز هذه الالتهابات بالحكة والحرقان والإفرازات المهبلية والألم أثناء الجماع. من بين أنواع العدوى الرئيسية التي تسبب الحكة الحميمة عند النساء:

داء المبيضات: يحدث عادة بسبب فطريات المبيضات البيضاء ويتميز بحرقان وإفرازات بيضاء كثيفة وتهيج الغشاء المخاطي.

التهاب المهبل البكتيري: يتميز بانتشار البكتيريا مثل Gardnerella Vaginalis. بالإضافة إلى الحرقان والحكة، كما يسبب إفرازات رمادية ذات رائحة كريهة، وأحيانًا جفاف الغشاء المخاطي في الفرج والمهبل.

الهربس التناسلي: عدوى يسببها فيروس الهربس البسيط من النوع الثاني. يسبب حكة في المنطقة الحساسة والألم عند التبول الحرقان والتهاب الأعضاء التناسلية.

داء المشعرات: عدوى تسببها كائنات الدقيقة تسمى المهبلية المشعرة، التي تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي. تتجلى أعراضها من خلال الحكة والإفراز الرمادي أو الأصفر المخضر مع مظهر رغوي.

غالبًا ما تحدث الحكة في المناطق الحساسة عند النساء أثناء الحمل بسبب إحدى أنواع العدوى المذكورة أعلاه، والتي تلعب التغيرات الهرمونية عاملًا في جعل المرأة أكثر عرضة لها.

أسباب غير معدية للحكة في المناطق الحساسة عند النساء

يمكن أن يحدث الاضطراب أيضًا بسبب التهيج نتيجة:

ما هو علاج الحكة في المناطق الحساسة للنساء

تعتمد طريقة علاج الحكة في المناطق الحساسة للنساء على العامل المسبب للحكة:

في حالة العدوى: اعتمادًا على ما إذا كان ناتجًا عن فطريات أو بكتيريا أو فيروسات، سيصف الطبيب المعالج أدوية مضادة للفطريات أو المضادات الحيوية للبكتيريا أو أدوية مضادة للفيروسات. عادة ما يوصي الطبيب عند العلاج بالمضادات الحيوية باستهلاك البروبيوتيك الذي يهدف إلى استعادة البكتيريا المهبلية.

في حالة التهيج: من أجل علاج الحكة والاحمرار في المناطق الحساسة، من المهم تجنب ملامسة المادة أو الملابس التي تسببت في التهيج. على سبيل المثال، يُنصح باستخدام الملابس الداخلية القطنية التي تسمح للجلد بالتنفس بشكل أفضل، والسراويل غير الضيقة جدًا التي لا تحتك بالمنطقة الحساسة.

في حالة التهاب المهبل الضموري: عادة ما يتم علاج هذا الالتهاب باستخدام المزلقات المهبلية والعلاجات الأستروجينية الموضعية.

في حالة الجرب: يوصى بتطبيق كريمات خاصة على الجلد.

في حالة قمل العانة: عادة ما يتضمن العلاج استخدام منتجات مضادة للقمل.

من أجل علاج الحكة في المناطق الحساسة بعد الحلاقة عند النساء، ينصح باستخدام كريم مرطب لتجنب جفاف البشرة                                                                               

ملاحظة: لا يختلف علاج الحكة في المناطق الحساسة لغير المتزوجات عن المتزوجات.

علاج الحكة في المناطق الحساسة عند النساء بطرق طبيعية

تجعلكِ الحكة في المناطق الحساسة تشعرين بالحاجة إلى حك أو خدش المنطقة أو فركها، ولكن القيام بذلك لا يؤدي إلا إلى راحة مؤقتة، بينما قد تتفاقم الحالة لاحقًا وتصبح أسوأ، لمن أجل علاج الحكة في المناطق الحساسة للنساء بطريقة طبيعية، يمكن استخدام العلاجات التالية:

  • قومي بغسل المنطقة بالماء البارد.
  • اشربي اللبن للحصول على البكتيريا المفيدة وزيادتها.

لا تجربي أي علاج طبيعي على المنطقة الحساسة بشكلٍ مباشر، لأن ذلك قد يفاقم المشكلة ويزيدها، استشيري الطبيب لمزيد من المعلومات.

قد ينصحكِ البعض بطرق علاج الحكة في المناطق الحساسة بالأعشاب الطبيعية، لا يوجد دليل على أن هذه الطريقة صحية ومناسبة، وقد تسبب نتائج عكسية ضارة.

الوقاية من الحكة في المناطق الحساسة

لمنع الحكة المزعجة وتجنبها، من المهم اتخاذ بعض الاحتياطات التي تحد من احتمالية الإصابة بالعدوى أو التهيج أو الالتهاب. لذلك فمن المستحسن:

  • تجنب استخدام الفوط الصحية خارج أيام الدورة الشهرية.
  • ارتداء ملابس داخلية قطنية ويفضل أن تكون بيضاء وفضفاضة.
  • اتبعي نظامًا غذائيًا صحيًا ومتوازنًا عن طريق الحد من الأطعمة التي تحتوي على السكريات والخمائر، هذا يساعد في زيادة البكتيريا المهبلية التي تمنع انتشار الفطريات.
  • اتبعي روتينًا صحيحًا للنظافة الشخصية، وقومي بتنظيف الأعضاء التناسلية مرة واحدة على الأقل يوميًا بمنتجات لا تغير درجة حموضة الجلد وتساعد على الحفاظ على البكتيريا المهبلية الطبيعية سليمة.

تذكري أنه في حال كانت الحكة مصحوبة بإفرازات أو حرقة أو ألم أو طفح جلدي، فمن الضروري استشارة الطبيب لتحديد السبب وأفضل علاج.

الحكة في المناطق الحساسة وعلاجها سهل في معظم الحالات، وتزول بسرعة إن تم تطبيق العلاج الصحيح المناسب.

يجب علاج الحكة في المناطق الحساسة للنساء حتى لو كانت خفيفة، لأن عدم علاجها قد يسبب زيادتها.