فوائد الشعير.. فوائد الشعير الصحية والجمالية

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 08 سبتمبر 2020 آخر تحديث: الإثنين، 07 سبتمبر 2020
فوائد الشعير.. فوائد الشعير الصحية والجمالية
مقالات ذات صلة
فوائد الزبيب الصحية
فوائد الجنسنج للجسم
أنواع الكلاب

الشعير.. حبة بسيطة يمتلكها البعض في مخازن بيوتهم، إلا أن القليل منّا يعرف فوائدها العديدة للصحة والجمال، وذلك لأن الشعير منخفض نسبياً في عدد السعرات الحرارية وغني بالألياف ومليء بالفيتامينات والعناصر الغذائية.. في هذه المقالة سنعرف فوائد الشعير الصحية والجمالية.

ما هو الشعير:

الشعير (Hordeum vulgare) هو أحد أقدم الحبوب المزروعة وكذلك رابع أكثر الحبوب إنتاجاً في جميع أنحاء العالم، وهو أكثر الحبوب استهلاكاً في أمريكا.

على الرغم من أن زراعة الشعير بدأت في مصر منذ أكثر من 10000 عام، إلا أنها تزرع الآن في جميع أنحاء العالم في المناخات المعتدلة.

تنتمي حبوب الشعير إلى عائلة العشب وهي شبيهة بالقمح، وللشعير نكهة الجوز الخفيفة، واستخدامه الأساسي كغذاء للإنسان والحيوان، حتى أنه يستخدم لمشروب البيرة، والشعير متوفر تجارياً في عدة أشكال منها:

  • عشب الشعير.
  • الشعير المقشر.
  • مسحوق الشعير الأخضر.
  • دقيق الشعير.

في حين أن كل منهم يحتوي على الكثير من العناصر الغذائية الأساسية، إلا أن الشعير المقشر يعتبر من الحبوب الكاملة، كونه غني بالألياف الغذائية والمغذيات النباتية، فهو فعال للغاية في تقليل مخاطر عدد من الأمراض المزمنة. [1]

فوائد الشعير الصحية:

للشعير فوائد صحية عديدة، وفيما يلي بعض هذه الفوائد: [1]

  • يعزز الشعير الهضم: يحتوي كوب من الشعير على 13 جرام تقريباً من الألياف الغذائية، وهو الحد الأقصى لمخزون الألياف بين جميع أنواع الحبوب، بحيث يعمل كبروبيوتيك لتعزيز نمو البكتيريا الصحية في الأمعاء، وأنت تعلم كم يساعد تناول الحبوب بانتظام؛ على الهضم عن طريق زيادة حركة الأمعاء، كما أنه يدفع الفضلات خارج الجسم عن طريق الأمعاء والقولون، وبالتالي يخفف الإمساك ويمنع التهاب البواسير.
  • يساعد الشعير على إنقاص الوزن: تمنع الألياف القابلة للذوبان في الأمعاء امتصاص الدهون والكوليسترول في مجرى الدم، كما أن تناول الشعير يقلل من مستويات هرمون يسمى الجريلين (Ghrelin) في الجسم، وهو المسؤول عن الشعور بالجوع والامتلاء، ومن المعروف أن استهلاك مغلي حبوب أو أعشاب الشعير هو أحد أفضل الطرق لتجنب مخاطر السمنة.
  • يحسن الشعير صحة العظام: كونه غني بالكالسيوم والنحاس والفوسفور والمنغنيز، وقد يكون علاجاً رائعاً لضعف العظام والأسنان، بحيث يزيد محتوى الكالسيوم في عصير الشعير بحوالي 11 مرة عن محتوى الحليب، فهو يحافظ على قوة العظام وصحتها بشكل عام، ويساعد في الوقاية من هشاشة العظام أيضاً، وتؤدي وفرة الألياف القابلة للذوبان في الشعير إلى تقليل أعراض تورم والتهاب المفاصل.
  • يخفض الشعير مستويات الكوليسترول: تأتي نخالة الشعير محملة بالألياف القابلة للذوبان وكذلك حمض البروبيونيك، مما قد يساعد في خفض مستويات الكوليسترول الكلي والدهون الثلاثية في الجسم، ويقلل من مستويات البروتين الدهني منخفض الكثافة أو الكوليسترول الضار (LDL) في الدم بشكل كبير.. مع زيادة مستويات البروتين الدهني عالي الكثافة أو الكوليسترول الجيد (HDL).
  • يحمي الشعير نظام القلب والأوعية الدموية: توفر خصائص الحبوب المضادة للأكسدة ونقص شحميات الدم الحماية من حالات مرضية خطيرة مثل تصلب الشرايين؛ عن طريق منع تراكم اللويحات على جدار الشرايين، كما أنه يساعد في استقرار مستويات ضغط الدم في الجسم وكذلك الحفاظ عليها، وبالتالي، كما يحسن الشعير العديد من عوامل الخطر القلبية الوعائية ويقي من النوبات القلبية والسكتة الدماغية وغيرها من الأمراض المتعلقة بضغط الدم.
  • يحارب تناول الشعير مرض السكري: يحتوي الشعير على ألياف قابلة للذوبان تسمى بيتا جلوكان (Beta-Glucan)، والتي تعمل على إبطاء امتصاص الجلوكوز في مجرى الدم، وبالتالي فهو قادر على تنظيم مستويات السكر في الدم لساعات عديدة بعد تناوله، بالإضافة إلى ذلك، فهو غني بالمغنيسيوم والكالسيوم، والتي من المعروف أنها تقلل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2.
  • فوائد أخرى للشعير: قد يساعد الشعير أيضاً في الوقاية من حصوات المرارة، وعلاج فقر الدم، وعلاج التهابات المسالك البولية (UTI)، وتسهيل أعراض الحمل المزعجة، وتقليل مخاطر الإصابة ببعض أنواع السرطان.

فوائد الشعير للبشرة:

إليك كيف يمكن للشعير تجميل بشرتك: [2]

  • ينظف الشعير البشرة: يقشرها بلطف وبشكل كامل، عن طريق التخلص من الخلايا الميتة والأوساخ والزيوت الزائدة منها، اصنعي مسحوقاً ناعماً من نخالة الشعير، وامزجيها ببعض الحليب الطازج أو الماء العادي، واغسلي وجهك بهذا الخليط ثم نظفيه بالماء.
  • يفتح الشعير لون البشرة: يزيل الخلايا الميتة عن سطح الجلد ويكشف عن طبقة من الخلايا الجديدة تحتها، ويصبح لون البشرة أفتح وأكثر إشراقاً بشكل طبيعي، حضري عجينة من دقيق الشعير وعصير الليمون معاً وضعيه على بشرتك، اتركيه ليجف ثم اغسليه.
  • يرطب الشعير البشرة: يزيد الشعير من مستويات الترطيب في الجلد، عند استخدامه كمكمل غذائي، هذا يجعل البشرة أكثر نعومة ويحسن ملمسها ويمنحها مظهراً شاباً.
  • يحمي الشعير من حب الشباب: تساعد مضادات الأكسدة على التخلص من السموم في الجسم، مما يمنحك مظهر بشرة أكثر شباباً وصحة، ويساعد شرب ماء الشعير وتطبيقه بشكل موضعي بطريقة منتظمة في مكافحة حب الشباب.
  • يشفي الشعير الجلد: فهو غني بالزنك، فيعالج الجروح، كما أنه يساعد في التئام الجلد وإصلاحه إلى حد كبير، كل ما عليك فعله هو تناول مسحوق الشعير بالماء أو وضعه على الأجزاء المصابة من الجلد على شكل عجينة.
  • يحسن الشعير مرونة الجلد: يحتوي على السيلينيوم الذي يحسن العديد من الوظائف في الجسم، ويتم تعزيز المناعة، فيحافظ على البشرة صحية وشابة من الداخل، مما ينعكس خارجاً من خلال بشرة أكثر تناسقاً وأكثر مرونة وإشراقاً.

فوائد الشعير للشعر:

يحتوي الشعير على المعادن الحيوية والفيتامينات ومضادات الأكسدة اللازمة لشعر صحي: [2]

  • يحفز نمو الشعر اللامع مع عدد كبير من الفيتامينات.
  • يكافح الشعير تساقط الشعر ويقلل معدل التساقط اليومي للشعر، ويعزز إنتاج خلايا الدم الحمراء.
  • يعيد الشعير ويعزز لون الشعر الطبيعي مع زيادة الميلانين.

الآثار الجانبية للشعير:

في حين أن الشعير هو إضافة رائعة لنظامك الغذائي اليومي، يجب أن تحرص دائماً عند تناوله: [1]

وختاماً الشعير غذاء بروتيني كامل يحتوي على معادن وفيتامينات مهمة، ويفضل استهلاكه كوجبة خفيفة في النظام الغذائي، لينظف الجسم من السموم ويمنع السمنة، وإذا لم تكن لديك مشاكل مع تناول الشعير؛ يمكنك أن تجرب صنع خبز الشعير الطازج في المنزل، وشاركنا رأيك بما ذكرناه من فوائد مهمة للشعير في هذا المقال.

المصادر:

[1] مقال: "فوائد الشعير المثيرة للاهتمام للصحة والبشرة والشعر" منشور على موقع beautyglimpse.com

[2] مقال: "29 فائدة من فوائد الشعير ربما لم تعرفها أبداً" منشور على موقع lifehack.org