أسباب فقر الدم وعلاجه بالطرق الطبيعية

طرق علاج فقر الدم الطبيعية ومضاعفات فقر الدم

  • تاريخ النشر: الخميس، 18 يونيو 2020
أسباب فقر الدم وعلاجه بالطرق الطبيعية
مقالات ذات صلة
الوقاية من الأمراض المعدية
أسباب وأعراض وعلاج أمراض المسالك البولية
ارتجاع المريء عند الحامل

يعرف فقر الدم بأنه انخفاض في تعداد خلايا الدم الحمراء ويمكن الكشف عنه بتحليل الدم لمعرفة كمية الخضاب الذي يعد البروتين الحامل للأوكسجين، ويعد التعب أبرز أعراض فقر الدم بسبب عدم حصول أعضاء الجسم على الأوكسجين الكافي، ويمكنك معرفة المزيد من المعلومات حول فقر الدم في المادة التالية.

قوة الدم الطبيعية للنساء والرجال والأطفال

تقدر قوة الدم الطبيعية بكمية الدم في الجسم التي تساوي نسبة 7% من وزن الجسم، وتتوقف كمية الدم على وزن الشخص وجنسه والطبيعة الجغرافية لمحل إقامته [1]:

  • الطفل الرضيع: تقدر قوة الدم الطبيعية عند الرضيع ب 75 مل من الدم لكل كيلو غرام من وزن جسمه، فمثلاً الطفل الذي يبلغ وزنه 3.5 كغ تكون كمية الدم في جسده حوالي 270 مل.
  • الأطفال: يكون حجم الدم في طفل يزن 36 كغ قرابة 2.650 مل.
  • البالغون: تقدر قوة الدم لدى النساء والرجال حسب الوزن فالشخص البالغ الذي يزن من 68 كغ حتى 81 كغ تكون كمية الدم عنده حوالي 4500 إلى 5700 مل.
  • النساء الحوامل: تمتلك المرأة الحامل حجم دم أكثر بنسبة 30-50% من المرأة غير الحامل وتقدر بحوالي لتر إلى لتر ونص إضافي.
  • كما تختلف كمية الدم لدى الأشخاص المقيمين في المرتفعات العالية فهم عادة يمتلكون حجم دم إضافي لعدم وجود كمية كافية من الأكسجين في الجبال والمرتفعات.

أسباب فقر الدم

فقر الدم هو عدم احتواءه على ما يكفي من خلايا الدم الحمراء وذلك لعدم انتاج الجسم عدد كافي منها أو نتيجة وجود نزيف أو قيام الجسم بتدمير خلايا الدم الحمراء ونلخص أسباب فقر الدم حسب أنواعه المختلفة بالتالي [2]:

  • نقص الحديد: هو أكثر أنواع فقر الدم شيوعاً وينتج عن نقص الحديد في الجسم، فالنخاع في العظام يحتاج إلى الحديد لصنع الهيموغلوبين أو خضاب الدم (وهو بروتين محمول داخل خلايا الدم الحمراء يحتوي على الحديد وينقل الأوكسجين)، ويحدث نقص الحديد غالباً للنساء الحوامل كما ينتج أيضاً عن نزيف الحيض الشديد والقرحة والسرطان واستخدام مسكنات الألم دون وصفة طبية وبصورة غير منتظمة خاصةً الأسبرين إذ يسبب التهاب بطانة المعدة وبالتالي خسارة كمية من الدم.
  • نقص الفيتامين: يحتاج الجسم إلى كل من الحديد وفيتامين B12 وحمض الفوليك لإنتاج خلايا الدم الحمراء ويسبب افتقار الحمية الغذائية لهذه العناصر الغذائية حدوث فقر دم، وهناك حالات لا يكون الجسم فيها قادراً على امتصاص فيتامين (B12)، رغم تناول الشخص كمية كافية منه ما يسبب فقر الدم الناتج عن عوز الفيتامينات ويعرف بفقر الدم الخبيث.
  • الالتهابات: تتداخل بعض أنواع الالتهابات مع إنتاج الجسم خلايا الدم الحمراء مثل الالتهابات المرافقة للسرطان ومرض نقص المناعة المكتسب والتهاب المفاصل الروماتويدي وأمراض الكلى وباقي الأمراض الالتهابية المزمنة.
  • فقر الدم اللا تنسجي: وهو نوع نادر من فقر الدم يهدد الحياة ويحدث عندما لا يستطيع الجسم إنتاج كمية كافية من خلايا الدم الحمراء بسبب الإصابة بعدوى أو تناول بعض الأدوية أو التعرض للمواد الكيميائية السامة أو الإصابة بأمراض المناعة الذاتية.
  • مرض نخاع العظام: تسبب أمراض النخاع فقر الدم إذ تأثر على إنتاج الدم في نقي العظام مثل مرض ابيضاض الدم (اللوكيميا) والتليف النقوي (تليف نخاع العظم).

علاج فقر الدم

يتوقف علاج فقر الدم على تحديد أسبابه أولاً فيصف الطبيب طريقة العلاج تبعاً لكل حالة لأن أدوية بعض أنواع فقر الدم غير مناسبة وضارة لعلاج نوع أخر منها ويصنف علاج فقر الدم وفق ما يلي[3]:

  • فقدان الدم: في حال خسارة الشخص لكمية كبيرة من الدم بسبب نزيف مفاجئ يعالج فقر الدم بالسوائل والأوكسجين ونقل الدم وأحياناً بتقديم الحديد لمساعدة الجسم على تعويض خلايا الدم الحمراء، أما إن كان المريض يعاني من نزيف مزمن يتمثل العلاج بتحديد مصدر النزيف ووقفه.
  • نقص إنتاج الجسم خلايا الدم الحمراء: يحدد العلاج حسب سبب انخفاض إنتاج خلايا الدم.
  • نقص الحديد: قد يكون العلاج بوصف مكملات الحديد التي يستطيع الجسم امتصاصها بسهولة، لكن يجب الحذر واستشارة الطبيب قبل تناولها لأن الحديد الزائد يسبب أضرار تشمل التقيؤ والإسهال والصداع وأمراض القلب ومشاكل المفاصل ويسبب تسمم للأطفال في حال تعاطيها دون وصفة طبية.

علاج فقر الدم بالفواكه

تساعد بعض التغيرات في الحمية الغذائية على علاج فقر الدم فيمكن زيادة عدد كريات الدم الحمراء عن طريق إضافة الثمار والفاكهة إلى الوجبات اليومية وهذه أطعمة تساعد في علاج فقر الدم بالفواكه [4]:

  1. الرمان: فهو مصدر غني بالحديد والفيتامينات مثل (A وC وE)، بالإضافة لحمض الأسكوربيك الذي يعزز كمية الحديد في الجسم، كل هذا يجعل الرمان فاكهة ممتازة لعلاج فقر الدم ورفع عدد كريات الدم الحمراء.
  2. الموز: الذي يحوي كمية جيدة من الحديد وحمض الفوليك وفيتامين B لذلك يساعد الموز في إنتاج الهيموجلوبين في الدم وصنع خلايا الدم الحمراء.
  3. التفاح: الغني بالكثير من القيم الغذائية المفيدة للصحة كما أنه مصدر جيد للحديد الضروري لعلاج فقر الدم.
  4. البرتقال: يحتاج الجسم إلى فيتامين (C) لامتصاص الحديد ومن المعروف أن البرتقال مصدر غني للفيتامين.
  5. الخوخ: الذي يعد مصدر للفيتامين (C) المهم لامتصاص الحديد ولإنتاج كريات الدم الحمراء.​​​​​​​

شاهدي أيضاً: فوائد الزنك

علاج فقر الدم بالطرق الطبيعية

يمكن بتناول بعض الوصفات المنزلية المساهمة في علاج فقر الدم بالطرق الطبيعية حيث تعتمد على أكل الغذاء الصحي الغني بالعناصر اللازمة لزيادة إنتاج كريات الدم الحمراء [5]:

  • أكل الخضار والفواكه الغنية بفيتامين (C) لأن فقر الدم يضعف جهاز المناعة ويجعله أكثر عرضة للأمراض الالتهابية، ويعمل الفيتامين على تحسين عمل جهاز المناعة ومكافحة الالتهابات بالإضافة للمساعدة في امتصاص الحديد، ويفضل تناول البرتقال أو عصير الليمون بصورة يومية للحصول على كمية كافية من فيتامين (C).
  • تناول الكثير من الخضار الخضراء اللون مثل السبانخ والكرفس والقرنبيط التي تعد مصدراً جيداً للحديد، ويجب طهي السبانخ لمساعدة الجسم على امتصاص الحديد الموجود فيها.
  • تناول بذور السمسم وخاصة السوداء لزيادة الحديد في الجسم، وذلك بعد نقع بذور السمسم في القليل من الماء لحوالي ساعتين ثم طحنها وخلطها مع العسل وتناول ملعقة صغيرة يومياً.
  • أكل الزبيب والتمر الغني بالحديد والفيتامين (C)، ويمكن أخذ بضعة حبات من الفاكهة المجففة بين الوجبات الرئيسية كطعام خفيف.

مضاعفات فقر الدم

تحدث مضاعفات فقر الدم في حال الإصابة بنوع شديد من المرض أو إذا ترك دون علاج ونلخص المضاعفات بالتالي [6]:

  • ضعف جهاز المناعة.
  • الشعور الدائم بالوهن والإرهاق.
  • عدم انتظام ضربات القلب.
  • مشاكل خلال الحمل مثل التعب ومشكلات في نمو الجنين.​​​​​​​

في المحصلة.. معظم حالات فقر الدم يمكن التعامل معها وعلاجها، لكن لا يجب إهمال المرض وتناول المكملات اللازمة بعد مراجعة الطبيب والحصول على العلاج الملائم.

المصادر:

[1] مقال Debra Sullivan "ما هي كمية الدم في جسدك، وكم تتحمل أن تخسر منه" منشور على موقع healthline.com

[2] مقال "فقر الدم" منشور على موقع mayoclinic.org

[3] مقال "فقر الدم" منشور على موقع webmd.com

[4] مقال "فاكهة لفقر الدم: تناول هذه الفاكهة الستة لتعزيز الهيموغلوبين" منشور على موقع food.ndtv.com

[5] مقال "أفضل 7 علاجات منزلية لفقر الدم" منشور على موقع food.ndtv.com

[6] مقال "فقر الدم" منشور على موقع ada.com