;

الفوبيا من الدم أسبابها أعراضها وعلاجها

  • تاريخ النشر: السبت، 04 ديسمبر 2021 آخر تحديث: الإثنين، 06 ديسمبر 2021
الفوبيا من الدم أسبابها أعراضها وعلاجها

الفوبيا من الدم هي واحدة من أنواع الرهاب التي تصيب بعض الأشخاص، بالرغم من أن الرهاب من بعض الأشياء قد لا يبدو منطقياً بالنسبة للبعض إلا أنه حقيقي جداً ومخيف للأشخاص الذين يعانون منه وقد يكون خطير أيضاً، إليك كل ما تريد معرفته عن الفوبيا من الدم.

ما هي الفوبيا من الدم؟

الفوبيا من الدم، أو مصطلح الخوف غير المنطقي من الدم أو الهيموفوبيا، هو خوف شديد من رؤية الدم أو إجراء فحوصات أو حقن أو أي إجراء يتضمن رؤية الدم، يمكن أن يكون لهذا الرهاب تأثير خطير على حياتك، خاصة إذا تخطيت مواعيد الطبيب المهمة بسبب الرغبة في تحاشي رؤية الدم [1].

أسباب الفوبيا من الدم

عادة ما تحدث الفوبيا من الدم بسبب الأشياء التالية [2]:

  1. صدمة في مرحلة الطفولة أو المراهقة المبكرة، حيث يمكن أن تؤدي التجارب المؤلمة إلى الإصابة بالفوبيا من الدم.
  2. قد يكون هذا ناتج من التورط في حادث خطير أو مشاهدة موقف مروع.
  3. عادة ما يربط الأشخاص المصابون برهاب الهيموفوبيا مشهد الدم بالألم والصدمات وحتى الموت.

فوبيا الدم يمكن أن تحدث لأسباب أخرى أيضاً ومن أهمها الأسباب التالية [1]:

  1. قد يحدث رهاب الهيموفوبيا أيضاً مع اضطرابات نفسية عصبية أخرى، مثل رهاب الخلاء ورهاب الحيوانات واضطراب الهلع.
  2. بعض الناس أكثر عرضة للإصابة بالفوبيا من غيرهم، حيث أن قد يكون هناك رابط جيني أو قد تكون حساساً بشكل خاص أو عاطفياً بطبيعتك.
  3. قد تتعلم الخوف من شيء ما بعد رؤية نمط الخوف، على سبيل المثال، إذا رأى الطفل أن والدته تخشى الدم، فقد يصاب بالرهاب حول الدم أيضاً.
  4. قد يصاب بعض الناس بقلق أكثر عمومية، قد ينتج هذا عن كونك في بيئة كنت تعتمد فيها بشكل مفرط على والد مفرط الحماية.
  5. قد تؤدي الأحداث المجهدة أو المؤلمة إلى الفوبيا من الدم، قد يكون هذا مرتبطًا بالبقاء في المستشفى أو الإصابات الخطيرة التي تنطوي على الدم.

أعراض الفوبيا من الدم عند البالغين

تشترك جميع أنواع الرهاب في أعراض جسدية وعاطفية متشابهة، في مرض الهيموفوبيا، قد تظهر الأعراض برؤية الدم في الحياة الواقعية أو على شاشة التلفزيون، قد يشعر بعض الأشخاص بأعراض بعد التفكير في الدم أو بعض الإجراءات الطبية، مثل فحص الدم، قد تشمل الأعراض الجسدية الناتجة عن هذا الرهاب ما يلي [1]:

قد تشمل الأعراض العاطفية ما يلي [1]:

  1. مشاعر القلق أو الذعر الشديدة.
  2. حاجة ماسة للهروب من المواقف التي يمكن رؤية الدم فيها.
  3. الانفصال عن الذات.
  4. تشعر وكأنك فقدت السيطرة.
  5. الشعور وكأنك قد تموت.
  6. الشعور بالعجز أمام خوفك.
  7. يعتبر رهاب الهيموفوبيا أمراً فريداً لأنه ينتج أيضاً ما يسمى بالاستجابة الوعائية المبهمة، تعني الاستجابة الوعائية المبهمة أن لديك انخفاضاً في معدل ضربات القلب وضغط الدم استجابةً لمحفز، مثل رؤية الدم وعندما يحدث هذا، قد تشعر بالدوار أو الإغماء.
  8. حوالي 80 بالمائة من الأشخاص الذين يعانون من فوبيا الدم يعانون من استجابة وعائية مبهمة، وفقًا لمسح لعام 2014، هذه الاستجابة ليست شائعة مع أنواع الرهاب الأخرى المحددة.

أعراض الفوبيا من الدم عند الأطفال

يعاني الأطفال من أعراض الفوبيا من الدم بطرق مختلفة، حيث أن الأطفال المصابون بالهيموفوبيا تظهر عليهم الأعراض التالية [1]:

  1. نوبات غضب.
  2. تشبث بالأشياء.
  3. بكاء شديد.
  4. رفض ترك يد الوالدين أو الأقارب في المواقف التي قد يكون فيها الدم موجوداً.

تشخيص الفوبيا من الدم

إذا كنت تشك في احتمال إصابتك برهاب الدم، فحدد موعداً مع طبيبك، لا يشمل التشخيص الإبر أو المعدات الطبية، بدلاً من ذلك، ستتحدث فقط مع طبيبك حول الأعراض التي تعانيها، يمكنك أيضًا إعطاء تاريخك الصحي الشخصي والعائلي لمساعدة طبيبك في إجراء التشخيص.

نظراً لأن الهيموفوبيا معترف بها رسمياً ضمن فئة الرهاب BII في الدليل التشخيصي والإحصائي للاضطرابات النفسية، فقد يستخدم طبيبك المعايير من الدليل لإجراء تشخيص رسمي، تأكد من تدوين أي أفكار أو أعراض لديك، بالإضافة إلى أي أسئلة أو مخاوف ترغب في معالجتها خلال موعدك [1].

علاج الفوبيا من الدم

لا يكون علاج أنواع معينة من الرهاب ضرورياً دائماً، خاصة إذا لم تكن الأشياء التي يُخشى منها جزءاً من الحياة اليومية، على سبيل المثال، إذا كان الشخص يخاف من الثعابين، فمن غير المرجح أن يواجه الثعابين في كثير من الأحيان بما يكفي للعلاج المكثف، من ناحية أخرى، قد يتسبب رهاب الهيموفوبيا في تخطي مواعيد الطبيب أو العلاجات أو الإجراءات الأخرى، لذلك، قد يكون العلاج بالغ الأهمية لصحتك العامة ورفاهيتك، قد ترغب أيضًا في طلب العلاج إذا حدث التالي [1]:

  • يسبب خوفك من الدم نوبات هلع أو قلق شديد أو منهك.
  • خوفك هو شيء تعتبره غير منطقي.
  • لقد عانيت من هذه المشاعر لمدة ستة أشهر أو أكثر.

قد تشمل خيارات العلاج ما يلي [1]:

1. علاج التعرض: سيقوم المعالج بتوجيه التعرض لمخاوفك بشكل مستمر، يمكنك الانخراط في تمارين التخيل أو التعامل مع خوفك من الدم وجهاً لوجه، تمزج بعض خطط علاج التعرض هذه الأساليب، يمكن أن تكون فعالة بشكل لا يصدق وتعمل في أقل من جلسة واحدة.

2. العلاج بالمعرفة: قد يساعدك المعالج في تحديد مشاعر القلق حول الدم والفكرة هي استبدال القلق بأفكار أكثر "واقعية" عما قد يحدث بالفعل أثناء الاختبارات أو الإصابات التي تنطوي على الدم.

3. الاسترخاء: قد يساعد أي شيء من التنفس العميق إلى ممارسة اليوجا في علاج الرهاب، يمكن أن يساعدك الانخراط في تقنيات الاسترخاء في نزع فتيل التوتر وتخفيف الأعراض الجسدية.

4. التوتر التطبيقي: قد تساعد طريقة العلاج التي تسمى التوتر التطبيقي في آثار الإغماء الناتجة عن رهاب الهيموفوبيا، تكمن الفكرة في شد عضلات الذراعين والجذع والساقين لفترات زمنية محددة حتى يشعر وجهك بالاحمرار عندما تتعرض لمحفز والذي سيكون في هذه الحالة دماً، في إحدى الدراسات القديمة، تمكن المشاركون الذين جربوا هذه التقنية من مشاهدة مقطع فيديو مدته نصف ساعة لعملية جراحية دون إغماء.

5. تعاطي الأدوية: في الحالات الشديدة، قد يكون الدواء ضروريًا ومع ذلك، فهو ليس دائماً علاجاً مناسباً لأنواع معينة من الرهاب، هناك حاجة إلى مزيد من البحث ولكنه خيار لمناقشته مع طبيبك.

ختاماً، إن كنت تُعاني من فوبيا الدم وانطبقت عليك الأعراض المذكورة، يجب عليك التحدث إلى طبيبك مباشرة، خاصة إذا كانت هذه الفوبيا قد بدأت في السيطرة على حياتك وأصبح تأثيرها خطيراً، طلب المساعدة بشكل عاجل قد يجعل العلاج أسهل على المدى الطويل.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!