علاج الدهون الثلاثية بالأدوية والأعشاب

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 05 يناير 2022 آخر تحديث: الجمعة، 07 يناير 2022
علاج الدهون الثلاثية بالأدوية والأعشاب
مقالات ذات صلة
الحساسية: علاجها بالأعشاب والأدوية
علاج الزكام بالأعشاب والأدوية الطبية
علاج زكام الأطفال بين الأدوية الأعشاب

أصبح ارتفاع مستوى الكوليسترول والدهون الثلاثية سمة من سمات هذا العصر، بعد أن ساهمت كثير من العادات الغذائية الخاطئة في انتشار هذه المشكلة حتى بين الشباب، نلقي الضوء في هذا المقال على طرق علاج الدهون الثلاثية طبياً وطبيعياً، كما نوضح أهمية بعض الأعشاب والمكونات المنزلية التي شاع استخدامها في علاج الدهون الثلاثية منذ سنوات طويلة.

أدوية علاج الدهون الثلاثية

لا شك أن استخدام الأدوية في علاج الدهون الثلاثية عاملاً في غاية الأهمية، لأن استمرار ارتفاع الدهون في الدم دون تلقي العلاج المناسب يعد سبباً رئيسياً في انسداد الشرايين وأمراض القلب، هناك العديد من الأدوية التي يصفها الأطباء للتحكم في مستوى الدهون الثلاثية في الدم من أشهرها:

  1. الستاتينات: وهي من أشهر الأدوية التي تقلل مستوى الكوليسترول في الدم، وعند استخدامها بجرعات معينة يمكنها أن تقلل من معدل الدهون الثلاثية بنسبة 50%.
  2. النياسين: أو فيتامين B3 وهو من الأدوية التي تقلل إفراز الأحماض الدهنية من دهون الجسم، كما تساعد على الحد من مستوى الدهون الثلاثية، ومن أهم الأمور التي يتميز بها النياسين قدرته على رفع مستوى الكوليسترول المفيد HDL وتقليل مستوى الكوليسترول الضار LDL.
  3. أحماض أوميغا 3: وهي من أشهر الأدوية التي يستخدمها كثير من المرضى في علاج الدهون الثلاثية، حيث يساعد تناولها بمعدل 2 جرام يومياً في خفض مستوى الدهون الثلاثية بنسبة تصل إلى 30%.
  4. الفايبرات: وهي من الأدوية التي تقلل من إنتاج الدهون من الكبد، ولا ينبغي استخدامها مع المرضى الذين يعانون من أمراض الكبد أو الكلى. [1]

علاج الدهون الثلاثية طبيعياً

يعد علاج الدهون الثلاثية من الأمور المتشعبة التي تنطوي على أكثر من مسار علاجي، فالاعتماد على الأدوية وحدها دون تعديل بعض العادات الصحية الخاطئة لن يثمر عن نتيجة مُرضية بكل تأكيد، هناك بعض الخطوط العريضة التي تساعدك في علاج الدهون الثلاثية طبيعياً من أهمها:

  • فقدان الوزن والحد من كمية الطعام التي تتناولها، لأن الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية هي السبب الأساسي لزيادة الدهون الثلاثية بالجسم.
  • البحث عن مصادر الكربوهيدرات الصحية مثل الحبوب الكاملة والفواكه والخضروات.
  • ممارسة الرياضة لأنها تساعد على خسارة الوزن بشكل أسرع.
  • الحد من السكريات لأن الكميات الزائدة منها تتحول إلى دهون ثلاثية.
  • الحرص على تناول الأسماك مرتين أسبوعياً لأنها من أشهر الأطعمة المفيدة للقلب كما أنها تقلل من معدل الدهون الثلاثية.
  • اختيار الدهون الصحية التي تحتوي على دهون غير مشبعة مثل زيت الزيتون والأفوكادو.
  • الحرص على تناول المكسرات لأنها تقلل من نسبة الدهون الثلاثية. [2]

علاج الدهون الثلاثية بالأعشاب

لا يمكننا أن نتجاهل دور الطب البديل في علاج كثير من الأمراض، وهناك الكثير من الأعشاب التي حققت نجاحاً كبيراً في خفض معدل الدهون الثلاثية في الدم، لكن هذا لا يعني التخلي عن استخدام الأدوية والاعتماد على تلك الأعشاب، لكن يمكن استخدامها كعلاجاً تكميلياً يعزز من نتائج الأدوية التي يصفها الأطباء، نوضح في هذا الجزء من المقال أشهر الأعشاب المستخدمة في علاج الدهون الثلاثية.

  • بذور الحلبة

يساعد تناول الحلبة بشكل منتظم على خفض معدل الدهون الثلاثية والكوليسترول في الدم، فهي تعمل على إبطاء معدل امتصاص الدهون من الأطعمة الغنية بالدهون، كما تقلل من إفراز الكوليسترول من الكبد، مما يجعل منها خياراً مثالياً لمرضى ارتفاع الدهون الثلاثية والكوليسترول. [3]

  • بذور الكتان

تحتوي بذور الكتان على كمية كبيرة من أحماض ألفا لينوليك، وهي إحدى أحماض أوميغا 3 المستخدمة في علاج ارتفاع الدهون الثلاثية، كما تحتوي أيضاً على قدر كبير من الألياف الطبيعية التي تقلل من معدل الدهون الثلاثية في الدم بشكل كبير. [3] ​​​​​​

  • أرز الخميرة الحمراء

يعد أرز الخميرة الحمراء من أشهر المكونات الطبيعية المستخدمة في علاج العديد من الأمراض في الثقافة الصينية، يحتوي أرز الخميرة الحمراء على مادة Monacolin K، وهي من المواد المطابقة كيميائياً لمادة لوفاستاتين التي تستخدم في علاج ارتفاع الكوليسترول والدهون الثلاثية. [3]

علاج الدهون الثلاثية بالثوم

لا يعد الثوم مكوناً هاماً من مكونات الطهي فحسب، ولكنه من أقدم الأعشاب الطبية التي استخدمت في علاج كثير من الأمراض منذ آلاف السنين، وقد أثبتت بعض الأبحاث أن الثوم يمتلك فوائداً كثيرة لصحة القلب نظراً لقدرته على خفض ضغط الدم وتقليل مستوى الكوليسترول والدهون ومن ثم الحد من الإصابة بمرض تصلب الشرايين، هناك أكثر من طريقة لاستخدام الثوم في علاج الدهون الثلاثية منها تناول فصوص الثوم النيئة أو تضمينه في الوجبات، كما أن هناك العديد من المكملات الغذائية التي يتوفر بها الثوم على هيئة أقراص أو كبسولات. [3]

علاج الدهون الثلاثية بالباذنجان

قد لا يعرف الكثيرون أن الباذنجان من أهم المكونات الطبيعية الهامة لصحة القلب، فهو يحتوي على مادة الأنثوسيانين التي تقلل من ارتفاع ضغط الدم واحتمال التعرض لأمراض تصلب الشرايين، بالإضافة إلى ذلك أثبتت بعض الأبحاث الدور الهام الذي يلعبه الباذنجان في خفض مستوى الكوليسترول والدهون الثلاثية بالجسم، يرجع ذلك إلى احتوائه على الألياف التي تقلل من مستوى الدهون، كما أن حمض الكلوروجينيك وهو أحد مضادات الأكسدة الموجودة في الباذنجان يقلل من مستوى الكوليسترول الضار أو LDL كما يطلق عليه. [4]

علاج الدهون الثلاثية جابر القحطاني

يعد الدكتور جابر القحطاني علماً من أعلام الطب البديل في العالم العربي، فهو لديه العديد من الإسهامات في هذا المجال، إليك بعض الأعشاب الطبيعية التي وردت في موسوعة جابر لطب الأعشاب وطريقة استخدامها في علاج الدهون الثلاثية:

  1. البقدونس: يساعد البقدونس في الحد من مستوى الدهون الثلاثية والكوليسترول في الدم، يمكنك تناول كوب من عصير البقدونس الساخن قبل الوجبات مع إضافة عصير الليمون إليه.
  2. الزنجبيل: وهو من أشهر الأعشاب التي تساعد على حرق السعرات الحرارية قبل أن تتسبب زيادتها في تراكم الدهون، يمكنك تناول كوب من شراب الزنجبيل الساخن قبل الوجبات يومياً.
  3. بذور الكتان: تعد بذور الكتان مصدراً غنياً بالألياف الطبيعية التي تقلل من مستوى الدهون في الدم، وينصح الدكتور جابر باستخدام ملعقة كبيرة منها وإضافتها إلى كوب من الماء وتناول هذا المشروب مرتين يومياً.

علاج الدهون الثلاثية على الكبد

يمثل مرض الكبد الدهني أحد الآثار المترتبة على ارتفاع مستوى الدهون الثلاثية في الدم لفترات طويلة، وهو من الأمراض التي ينبغي التعامل معها طبياً بمنتهى السرعة نظراً لخطورته الكبيرة على صحة الكبد، ولسوء الحظ لا يوجد علاج معتمد حتى الآن لعلاج الكبد الدهني، هناك بعض التدخلات البسيطة التي تساعد على تحسن حالة الكبد ومنع تدهور الأعراض، من أهمها:

  • فقدان الوزن وهو يعد الخيار الأول في السيطرة على أعراض الكبد الدهني حتى لو اضطر المريض إلى الخضوع إلى إحدى جراحات إنقاص الوزن.
  • ممارسة الرياضة لمدة 30 دقيقة يومياً.
  • التوقف عن استخدام الأدوية دون استشارة الطبيب منعاً لآثارها السلبية على الكبد.
  • تناول الأطعمة الصحية الخالية من الدهون.
  • استخدام الأدوية التي تخفض الدهون الثلاثية والكوليسترول منعاً لتفاقم المشكلة.
  • الاهتمام بعلاج أعراض مرض السكري لأن ارتفاع مستوى السكر يزيد المشكلة تعقيداً. [5]

وفي النهاية نتمنى أن نكون عرضنا صورة متكاملة عن علاج الدهون الثلاثية بالطرق الطبية والطبيعية، نظراً للآثار السلبية الكثيرة التي قد تسببها الدهون على صحة القلب والجسم.