;

ما هي الدهون الثلاثية..تعرف على معدلها الطبيعي وطرق تخفيضها

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: الإثنين، 27 يوليو 2020 آخر تحديث: الأربعاء، 22 فبراير 2023
ما هي الدهون الثلاثية..تعرف على معدلها الطبيعي وطرق تخفيضها

هل سمعت عن الدهون الثلاثية؟ ماذا تعرف عنها؟ هل هي مصدر للطاقة؟ ماذا تستفيد منها؟ سنتعرف في هذا المقال على تعريف الدهون الثلاثية، والمعدل الطبيعي لها، وطرق تخفيضها عند ارتفاع نسبتها في الدم.

ما هي الدهون الثلاثية

الدهون الثلاثية أو الترايجليسرايد (بالإنجليزية: Triglycerides) وهي نوع من الدهون، وأكثر أنواع الدهون شيوعاً في جسمك، تأتي تلك من الأطعمة، خاصةً الزبدة والزيوت والدهون الأخرى التي تتناولها، كما تأتي من السعرات الحرارية الزائدة، التي لا يحتاجها جسمك بشكل فوري فيقوم جسمك بتحويلها إلى ترايجليسرايد، ويخزنها في الخلايا الدهنية، وعندما يحتاج جسمك إلى الطاقة يطلق تلك الدهون، وتحمل جزيئات الكوليسترول الترايجليسرايد إلى أنسجتك.[1]

تحليل الدهون الثلاثية (مكوناتها)

هي مركبات كيميائية يحتفظ بها الجسم لتزويده بالطاقة اللازمة لعملية التمثيل الغذائي، يتكون الجزيء منها -وهو شكل من أشكال الجلسرين الكيميائي- من ثلاثة جزيئات من الأحماض الدهنية + الجلسريد، وليتم امتصاصها، يتم تقسيم هذه الأجزاء في الأمعاء الدقيقة، وبعد ذلك يتم إعادة تجميعها مع الكوليسترول لتشكيل الدهون الثلاثية، تُستخدم الخلايا الدهنية وخلايا الكبد كمواقع للتخزين وتطلق تلك الدهون عندما يحتاج الجسم إلى الطاقة.[2]

الفرق بين الدهون الثلاثية والكوليسترول

قد يخطر ببالك سؤال عن الفرق بين الدهون الثلاثية والكوليسترول، في الواقع نعم هناك فرق واضح بينهما، فالدهون الثلاثية تقوم بتخزين السعرات الحرارية غير المستخدمة وتزويد جسمك بالطاقة، أما الكوليسترول فيستخدمه جسمك لبناء الخلايا وبعض الهرمونات، والعامل المشترك – إن صح التعبير- بين تلك الدهون والكوليسترول في أنهما كلاهما نوعان من الدهون المنتشرة في دمك وجسمك.[3]

نسبة الدهون الثلاثية الطبيعية

إذا أردت أن تعرف المعدل الطبيعي للدهون الثلاثية في دمك فعليك بتحليل الدم، حيث يتم قياس مستويات تلك الدهون بالملليغرام لكل ديسيلتر من الدم (ملغ/ ديسيلتر)، وهي تقسم تبعاً لذلك إلى أربع مستويات:[1][3]

  • المستوى الطبيعي أو المعدل الطبيعي: أقل من 150 ملغ/ ديسيلتر.
  • المستوى الثاني ارتفاع حتى: يكون بين 150 إلى 199 ملغ/ ديسيلتر.
  • المستوى الثالث مرتفع: يتراوح بين 200 إلى 499 ملغ/ ديسيلتر
  • المستوى الرابع مرتفع جداً: يكون 500 ملغ/ ديسيلتر وما فوق.

أسباب ارتفاع الدهون الثلاثية في الدم

تقف عوامل وأسباب عديدة وراء ارتفاع مستوى الدهون لديك، وهذه العوامل والأسباب هي كالتالي:[1][3]

  1. بعض الأدوية مثل: مدرات البول، الاستروجين (بالإنجليزية: Estrogen) والبروجستين (بالإنجليزية: Progestin)، الرتينوئيدات (بالإنجليزية: Retinoids)، حاصرات بيتا (بالإنجليزية: Beta blockers)، بعض مثبطات المناعة، بعض أدوية فيروس نقص المناعة البشرية (الإيدز)، وبعض العقاقير المنشطة.
  2. الإكثار من تناول السعرات الحرارية التي تزيد عن حاجة جسمك اليومية من هذه السعرات الحرارية.
  3. مرض السكري من النوع 2 الذي يتم التحكم فيه بشكل سيئ.
  4. زيادة الوزن بسبب السمنة.
  5. الإفراط في تناول الكحول.
  6. بعض الاضطرابات الوراثية.
  7. أمراض الغدة الدرقية.
  8. أمراض الكبد أو الكلى.
  9. تدخين السجائر.

مخاطر ارتفاع الدهون الثلاثية

ينطوي ارتفاع الترايجليسرايد والكوليسترول على مخاطر صحية تصيب الجسم، من أبرزها نذكر التالي:[2]

  • تصلب الشرايين مما يزيد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية والنوبات القلبية وأمراض القلب.
  • التهاب حاد في البنكرياس.

مؤشرات ارتفاع الدهون الثلاثية

يمكن أن يكون ارتفاع معدلها مؤشراً وعلامة على الإصابة بمشاكل صحية أخرى في الجسم، ومن هذه الأمراض التي تصاحب ارتفاع الدهون الثلاثية:[3]

  • متلازمة التمثيل الغذائي وهي حالة تحدث عند اجتماع كل من ارتفاع ضغط الدم والسمنة وارتفاع سكر الدم معاً؛ مما يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب.
  • داء السكري من النوع 2 أو مقدمات السكري.
  • مستويات منخفضة من هرمونات الغدة الدرقية (قصور الغدة الدرقية).
  • بعض الحالات الوراثية النادرة التي تؤثر على كيفية تحويل الجسم الدهون الموجودة به إلى طاقة.

علاج الدهون الثلاثية في البيت طبيعياً

هناك طرق عديدة لتخفيض هذا النوع من الدهون، منها ما يصفه لك الطبيب من عقاقير، ومنها ما يقبل عليه البعض من تجربة العلاجات المنزلية أولاً، ومن أبرز تلك العلاجات المنزلية:[1][2][3]

  1. مارس الرياضة بانتظام: فممارسة التمارين الرياضية مدة 30 دقيقة على الأقل معظم أيام الأسبوع، يمكن أن يقلل معدلها ويعزز الكوليسترول "الجيد".
  2. نظام غذائي صحي: ركز على نظام غذائي صحي غني بالفواكه والخضروات والبروتينات الخالية من الدهون ومنتجات الألبان قليلة الدسم، وقلل تناول الأطعمة السكرية والمشروبات الغازية.
  3. تجنب السكر والكربوهيدرات المكررة: فقد تزيد الكربوهيدرات المكررة مثل السكر، والأطعمة المصنوعة من الدقيق الأبيض، أو الفركتوز، من معدل الترايجليسرايد.
  4. تخلص من البدانة والوزن الزائد: فإذا كنت تعاني من ارتفاع الدهون الثلاثية في دمك فعليك خفض السعرات الحرارية التي تتناولها لأن السعرات الحرارية الزائدة ستتحول إلى دهون ثلاثية.
  5. اختر الدهون الصحية: مثل زيت الزيتون والأسماك الغنية بأحماض أوميجا 3 الدهنية - مثل الماكريل أو السلمون، بدلًا من اللحوم الحمراء والزيوت أو الدهون المهدرجة.
  6. تجنب كمية الكحول: فالكحول يحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية والسكر وله تأثير قوي على رفع معدل الدهون.

علاج الدهون الثلاثية دوائياً

إذا لم تنفع الطرق السابقة في خفض معدل الدهون فعليك مراجعة الطبيب الذي قد يصف لك حبوب الدهون الثلاثية، وهي كالتالي:[1] [2][3]

  1. الستاتينات (بالإنجليزية: Statins): قد يوصي بهذه الأدوية الخافضة للكوليسترول إذا كان لديك أيضاً أرقام ضعيفة من الكوليسترول أو لديك شرايين مسدودة أو مرض السكري. تتضمن أمثلة الستاتينات عقار  أتورفاستاتين كالسيوم (بالإنجليزية: Atorvastatin calcium) وكالسيوم رسيوفاستاتين (بالإنجليزية: Rosuvastatin calcium).
  2. الألياف: يمكن للأدوية الليفية، مثل (Fenofibrate ،TriCor ، Fenoglide، Lopid)، أن تخفض مستويات الترايجليسرايدالمرتفعة.
  3. زيت السمك: يمكن لزيت السمك، المعروف باسم أحماض أوميجا 3 الدهنية، أن يساعد في خفض معدلها.
  4. النياسين (بالإنجليزية: Niacin): يمكن للنياسين، الذي يطلق عليه أحياناً حمض النيكوتينيك (بالإنجليزية: Nicotinic acid)، خفض معدل الدهون والكوليسترول المنخفض الكثافة (LDL) وهو الكوليسترول "الضار"، لكن لا تتناول هذا الدواء بدون استشارة الطبيب لأنه يمكن أن يتفاعل مع أدوية أخرى ويسبب آثاراً جانبية كبيرة.

الدهون الثلاثية أحد أنواع الدهون الموجودة في جسمك، حيث يقوم جسمك بتخزينها احتياطاً، وفي حال نفذت السعرات الحرارية التي يحتاجها جسمك لتحويلها إلى طاقة، يطلق الدهون الثلاثية ويحولها إلى طاقة كي يستمر جسمك بالعمل بالشكل الأمثل، وإذا بقيت هذه الدهون في حدودها الطبيعية فهي مهمة لجسمك، لكن إذا كانت فوق المعدلات الطبيعية فهذا سيسبب لك الكثير من المشاكل الصحية التي لا تُحمَد عُقباها.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!