الفوائد الصحية لتناول القرع

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: الثلاثاء، 25 أغسطس 2020
الفوائد الصحية لتناول القرع
مقالات ذات صلة
تشيز كيك صحي بالشوفان والتمر
ما تحتاج لمعرفته عن فوائد البامية وأضرارها
فوائد جذور اللوتس واستخداماتها المتعددة

إن كنت تبحث عن غذائي صحي وغني بالعناصر والفيتامينات والمعادن فإن القرع هو الخيار المناسب لك، لتحصل على جسم قوي ونشيط، بالإضافة إلى ذلك فإن القرع بأنواعه المختلفة يساعد على تخفيض الوزن كونه قليل السعرات الحرارية، وفي هذا المقال سنتعرف على القرع وفوائده والقرع الأخضر.

القرع

يعرف القرع باسم القرع الأبيض أو النخاع أو الكالاباش أو البطيخ الطويل، وهو خضار ذو قشرة يتراوح لونها من الأصفر الغامق إلى اللون البرتقالي، ويأتي القرع بأشكال متنوعة سواء سميكة ومستديرة صغيرة أو طويلة ونحيفة قليلاً، وينتمي القرع إلى الفصيلة القرعية "Cucurbitaceae" مثل الشمام والخيار والكوسا، ويحتوي القرع على خصائص مهدئة ومضادة للالتهابات ومليء بالعناصر الغذائية، فهو من أكثر الخضروات صحية، لأنه يحتوي على نسبة منخفضة من الدهون المشبعة مما يساعد على خفض مستويات الكوليسترول الضار، والأهم من ذلك أنه مليء بكميات كبيرة من الماء.

تم العثور القرع في جنوب إفريقيا وأوروبا والأميركتين، وذلك في المواقع الأثرية في بيرو التي يرجع تاريخها إلى 13000 إلى 11000 قبل الميلاد ومواقع تايلاند من 11000 إلى 6000 قبل الميلاد، وتبين أن القرع الموجود في الأميركتين جاء من سلالات آسيوية.

فوائد القرع

بفضل مكونات القرع الغنية وخاصة المعادن والفيتامينات، فإنه إضافة مهمة للجسم حيث يعود عليه بالكثير من الفوائد أهمها (1/2):

  • يساعد في إنقاص الوزن: أصبحت زيادة الوزن مشكلة شائعة، ولا يوجد شيء أفضل من اللجوء إلى الطرق الطبيعية من أجل خسارة الوزن الزائد، ومن هذه الطرق تناول القرع كونه منخفض السعرات الحرارية وبالتالي يساعد في إنقاص الوزن، إذ أن 100 غرام من القرع تحوي على 14 سعرة حرارية فقط، كما أن القرع مصدر جيد للألياف الغذائية التي تساعد على الشعور بالشبع لفترة طويلة.
  • يساعد في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي: إن القرع دواء شائع لاضطراب الهضم، حيث يساعد تناول القرع في تحسين عملية الهضم والحفاظ على صحة الجهاز الهضمي، لأن الألياف الغذائية الموجودة في القرع تعمل كملين طبيعي وتساعد في تسهيل حركة الأمعاء السلسة وبالتالي تسهل التخلص من البراز دون أي مشكلة، دون أن ننسى أن الماء يساعد على الهضم وفي حال تناولك للقرع ستحصل على كميات وفيرة من الماء حيث يشكل حوالي 92 % منه.
  • يحافظ على صحة الكبد: يمكن أن تؤدي المشاكل المستمرة في الكبد إلى فشل عمل الكبد الذي يمكن أن يسبب بعض الأمراض والحالات التي تهدد الحياة، والقرع مفيد للغاية في التعامل مع التهاب الكبد، حيث تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في القرع على إزالة السموم من الجسم وحماية الكلى والكبد من الأضرار التأكسدية التي تسببها الجذور الحرة.
  • يقضي القرع على العطش: يحتوي القرع على نسبة عالية جداً من الماء، وبالتالي فإن تناول كوب من عصير القرع وخاصةً في الصيف يقلل من حرارة الجسم ويساعد على إخماد العطش عن طريق تجديد محتوى الماء الذي يحتاجه جسمك، وبالتالي ستستعيد نشاطك وتبعد عنه التعب.
  • مفيد لمرضى ارتفاع ضغط الدم: إن القرع منخفض الصوديوم لذلك هو مناسب لأولئك الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم، كما أنه يساعد في خفض مستويات الكوليسترول في الدم وينظم ضغط الدم ويضمن تدفقه بشكل سليم إلى للقلب.

فوائد القرع للبشرة

يحتوي القرع على نسبة عالية من فيتامين سي (C)، والذي يساعد محتواه المضاد للأكسدة على تقليل التجاعيد ويحفز على جعل البشرة ناعمة ومتوهجة، لذلك عليك إضافة القرع إلى وجباتك اليومية، وبالإضافة إلى ذلك يمكنك تناول عصير القرع أو وضعه على بشرتك لمدة 20 دقيقة فهذا يساعد في إعطاء البشرة توهج رائع وانتعاش كبير، كما يساعد عصير القرع في إبطاء شيخوخة الخلايا ويمنع ظهور التجاعيد على الوجه.

فوائد القرع الأخضر

ينتشر القرع الأخضر بكثرة في مختلف أنحاء العالم بفضل قيمته الغذائية العالية، ويأتي بأشكال وأحجام وله عدة أنواع منها (3/4):

القرع الشمعي: يُطلق عليه أيضاً قرع الرماد أو القرع الشتوي أو البطيخ الشتوي والصيني، ويُزرع على نطاق واسع في جميع أنحاء آسيا في تربة طينية ورملية في مناخات دافئة ومعتدلة فهو لا يتحمل الصقيع ويحتاج إلى ري مستمر خلال موسم النمو، ويصل طول الثمرة إلى 80 سم ويكون لها أزهار صفراء وأوراق عريضة. 

ويستخدم القرع الشمعي بشكل شائع في الحساء والكاري بفضل غناه ببعض العناصر الغذائية والمركبات النباتية المفيدة، حيث يحتوي القرع الشمعي على 96٪ من الماء وهو منخفض السعرات الحرارية والدهون والبروتين والكربوهيدرات، لكنه غني بالألياف والعناصر الغذائية المختلفةـ، إذ تحتوي 3.5 أونصة (100 غرام) من القرع الشمعي على ما يلي:

ويحتوي قرع الشمعي أيضاً على الحديد والمغنيسيوم والفوسفور والنحاس والمنغنيز، كما يعتبر مصدراً جيداً لمركبات الفلافونويد (Flavonoids) والكاروتينات (Carotenes) وهما من مضادات الأكسدة التي يُعتقد أنهما يساعدان في حماية جسمك من تلف الخلايا، وأمراض معينة مثل السكري من النوع الثاني وأمراض القلب.

ومن أنواع القرع الأخضر أيضاً (5/6):

كالاباش: ويسمى أيضاً القرع الزجاجي (الاسم العلمي: Lagenaria siceraria)، ويكون بأشكال مختلفة حيث يمكن أن يأتي بشكل ضخم ومستدير أو صغير الحجم وطويل مثل الزجاجة ويصل طوله إلى أكثر من متر، ويزرع القرع الزجاجي بشكل شائع في المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية من العالم، ويعتقد أنه نشأ من التجمعات البرية في جنوب إفريقيا، ويتطلب نموه يتطلب مناخاً دافئاً وتربة جيدة التصريف. ويتضمن العديد من العناصر الغذائية، حيث يحتوي 116 غرام من الكالاباش على:

  • السعرات الحرارية: 16.
  • فيتامين سي: 13%.
  • الزنك: 7.36%.
  • المغنيسيوم: 13 مغم (مليغرام).
  • الفوسفور: 15 مغم.
  • الصوديوم: 2مغم.

ويحتوي أيضاً هذا النوع من القرع الأخضر على كميات مختلفة من العناصر الغذائية والمعادن والفيتامينات والدهون والأحماض الأمينية، كما يوجد في القرع الزجاجي كمية عالية من الألياف التي تمنع الإمساك والبواسير وانتفاخ البطن، في حين أن نسبة الكولسترول والدهون منخفضة للغاية.

إن احتواء القرع الأخضر على هذه المعادن والعناصر والفيتامينات، يجعل منه ذو فائدة كبيرة للجسم، ومن أبرز فوائد القرع الأخضر (7):

  1. يعزز وظيفة القلب: نظراً لاحتواء القرع الأخضر على نسبة ضئيلة من الكوليسترول، يمكنك استهلاكه بأمان في نظامك الغذائي بانتظام لتعزيز صحة القلب عبر تحسن الدورة الدموية من وإلى القلب مما يضمن الأداء الأمثل لعضلات القلب.
  2. يخفف الإمساك: يحتوي القرع الأخضر على كميات وفيرة من الماء، وهذا ما يساعد بالتخلص من الإمساك إلى جانب استعادة حركة الأمعاء الطبيعية والهضم.
  3. علاج فقر الدم: إن تناول كميات من الحديد إلى جانب القرع بانتظام خلال وجبات الطعام، يساعد في علاج فقر الدم الناجم عن نقص الحديد، فهو غني بفيتامين ب 6 والذي يلعب دوراً رئيسياً في التوليف السليم لخلايا الدم الحمراء في الجسم مع الحديد، وبالتالي فهو ينظم تدفق الدم إلى جميع أعضاء الجسم مما يخفف من أعراض الألم والإرهاق.
  4. يعزز فقدان الوزن: إن القرع منخفض السعرات الحرارية ويحتوي على تركيزات ضئيلة من الدهون المشبعة والكوليسترول، وهذا بدوره يساعد على هضم البروتينات والكربوهيدرات والدهون في الطعام فور تناولها، كما يمنع تراكم الدهون الزائد في أنسجة الجسم، وبالتالي عدم زيادة الوزن وتخفيضه.

في النهاية.. تعرفنا على القرع وفوائده بالإضافة إلى القرع الأخضر وفوائده، هذه الخضروات التي تشكل وجبة غذائية مفيدة لجسمك وتعطيه طاقة كبيرة تمكنك من القيام بومك بشكل اعتيادي.

المصادر:

1-مقال بعنوان "فوائد القرع" منشور على موقع tarladalal.com

2-مقال Anushika Srivastava بعنوان " 5 فوائد لا تصدق للقرع، أسباب لإدراجها في نظامك الغذائي" منشور على موقع shethepeople.tv

3-مقال بعنوان "القرع الشمعي" منشور على موقع en.wikipedia.org/wiki/Main_Page

4-مقال بعنوان "ما هو الرماد القرع؟ كل شيئ ترغب بمعرفته" منشور على موقع healthline.com

5-مقال بعنوان "كالاباش" منشور على موقع en.wikipedia.org/wiki/Main_Page

6-مقال بعنوان "القرع.. كالاباش" منشور على موقع healthbenefitstimes.com

7-مقال بعنوان "5 فوائد صحية ممتازة لإضافة القرع إلى نظامك الغذائي اليومي" منشور على موقع netmeds.com