فوائد الشمام للصحة

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 04 أغسطس 2020
فوائد الشمام للصحة
مقالات ذات صلة
فوائد السواك المتنوعة
فيتامين ب أنواعه وفوائد كل نوع وأضرار نقصه
فيتامين ك، أنواعه وفوائده وأضراره

قد تقف حائراً في متجر الفواكه خلال فصل الصيف وأنت تحاول انتقاء الفاكهة التي ستؤمن لك الرطوبة الكافية والانتعاش المطلوب وسط الحرارة العالية، وبطبيعة الحال هذا ما يمكن أن تقدمه لك أغلب أنواع الفاكهة الغنية بالطعم الجيد والرائحة الزكية إضافة للفوائد الصحة، ومن هذه الفواكه يبرز الشمام كأحد نجوم طبق الفاكهة الصيفي، وفي هذا المقال سنتعرف على أنواعه وفوائده.

ما هو الشمام؟

هو فاكهة رطبة من عائلة القرعيات التي تشمل البطيخ والخيار، يعتبر بمثابة وجبة خفيفة منعشة في الصيف، ويحتوي على عناصر غذائية مهمة ذا فوائد صحية هامة، كما أن محتواه العالي من الماء يساعد على منع الجفاف، وتشمل الأسماء الأخرى للشمام: الكانتلوب والبطيخ الصخري والبطيخ الفارسي [1].

شاهدي أيضاً: فوائد الافوكادو

أنواع الشمام:

هناك العديد من الأشكال والأنواع التي يوجد بها الشمام على امتداد العالم، نذكر منها ما يلي [2]:

  1. الشمام العادي (الصحيح): هذا النوع شائع في أوروبا وخاصة في فرنسا، يأتي شكله صغيراً وكروياً مع أضلاع بارزة تشبه كرة الشاطئ.
  2. نوع (شارنتيس): هو أيضاً أحد الأنواع الشائعة للشمام في فرنسا، يتميز هذا النوع بالرائحة والنكهة القويتين، واللون البرتقالي إلى حد ما، وهو بحجم حبة الجريب فروت، يتميز باللون الرمادي والأخضر الفاتح من الخارج والقشرة الناعمة، والأضلاع الخفيفة.
  3. البطيخ الشبكي (الصافي): يحتوي البطيخ الشبكي على قشور مغطاة بنسيج شبكي يبرز من السطح، وتعد الشباك الكثيفة والموزعة بشكل موحد والرائحة العطرة التي تشبه المسك وتفوح منه؛ علامات على النضج.
  4. نوع أمبروسيا: وهو البطيخ البرتقالي الشاحب الحلو جداً، نسيجه الخارجي ناعم للغاية وعصيره يذوب في الفم.
  5. النوع الشبيه بالأناناس: سمي بذلك لنكهته الشبيهة بطعم الأناناس، يعود أصله إلى الشرق الأوسط منذ القرن التاسع عشر، بيضاوي الشكل مع اللب المتماسك والعصير الحلو والقشر البرتقالي الشاحب.
  6. الكنتالوب الأمريكي: وهو الاسم الذي يستخدمه الأميركيون بشكل شائع عند الإشارة إلى هذا النوع من الشمام، وهو البطيخ الصافي الصغير، يحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات A و C وهو من أكثر أنواع البطيخ المغذية.
  7. نوع شارلين: يكون على شكل كانتالوب ممدود بيضوي بقشر برتقالي، نكهته غير نافذة كثيراً، وحلاوته أقل من الكنتالوب، يستخدمونه مع اللبن وجبن حليب الأغنام والفانيليا.
  8. البطيخ الشتوي: ينمو هذا النوع في فصل الشتاء، ويتميز بالقشور الصلبة لذا هو أقل الأنواع قابلية للتلف، رائحته ونكهته خفيفتان غير واضحتين بشكل كبير. يميل هذا النوع لأن يكون أكبر حجماً وينضج ببطء أكثر من أنواع البطيخ الأخرى.
  9. الكناري: يُسمى أيضاً البطيخ الكناري ذا الشكل البيضاوي، وتعود تسميته إلى قشرته الصفراء الزاهية، وهي أيضاً قشرة صلبة بمظهر مموج وطبيعة شمعية تقريباً. يتميز لبّه بلون أخضر شاحب كريمي ونكهة خفيفة منعشة قليلاً وقوام يشبه الكمثرى الناضج. يعود أصل هذا النوع إلى بلاد فارس.
  10. نوع كاسابا: تحتوي (Casaba) على قشرة سميكة تتحول إلى اللون الأصفر الفاتح أثناء نضجها، لبّها الأخضر الشاحب إلى الأبيض أكثر ميلاً من معظم البطيخ مع نكهة تميل إلى الخيار أو نكهة الكمثرى الآسيوية.

فوائد الشمام:

تأتي فوائد الشمام الصحية من غناه بأكثر من عنصر غذائي مهم، مثل [3]:

غني بالبوتاسيوم: توفر قطعة من الشمام متوسط ​​الحجم 4 بالمائة من قيمة البوتاسيوم اليومية، حيث إن البوتاسيوم يساعد في الحفاظ على توازن الماء الصحيح بين الخلايا وسوائل الجسم، وهو ضروري لصحة الأعصاب ومرونة العضلات.

غني بالفيتامينات والمعادن: يحتوي كوب واحد من الكنتالوب على 1.5 جرام من البروتين. كما أنه يحتوي كميات صغيرة من الفيتامينات والمعادن الأخرى بما في ذلك: فيتامين ك، النياسين، الكولين، الكالسيوم، المغنيسيوم، الفوسفور، الزنك، النحاس، المنغنيز، السيلينيوم.

غني بالألياف: تتجاوز الفوائد الصحية للألياف الموجودة في الشمام منع الإمساك إلى تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والسكري، والمساعدة على إنقاص الوزن من خلال تعزيز الشعور بالامتلاء.

الماء: مثل معظم الفواكه يحتوي الشمام على نسبة عالية من الماء بنسبة 90 % تقريباً، حيث يساعدك تناول الشمام على البقاء رطباً طوال اليوم، وهذا أمر مهم لصحة القلب.

غني بحمض الفوليك: حمض الفوليك هو المصطلح المستخدم لوجود فيتامين B9 بشكل طبيعي في الأطعمة، كما أنه المصطلح المستخدم للمكملات الغذائية والأغذية المدعمة، ويساعد في منع العيوب الخلقية في الأنبوب العصبي مثل انشقاق العمود الفقري، كما يساعد في تقليل مخاطر بعض أنواع السرطان، ومعالجة فقدان الذاكرة بسبب الشيخوخة حسب ما ذكرت بعض الأبحاث.

يحتوي فيتامين C: يحتوي كوب واحد من الشمام على أكثر من 100% من القيمة اليومية الموصى بها من فيتامين Cالذي يشارك بناء الأوعية الدموية، والغضاريف والعضلات والكولاجين في العظام، كما يساهم الشمام والأطعمة الغنية بفيتامين ج على تقليل مدة استمرار الأعراض عند الإصابة بنزلات البرد.

يحتوي بيتا كاروتين: هو نوع من الكاروتينات، وهي أصباغ تعطي الفواكه والخضروات ألواناً زاهية، وبمجرد تناوله يتم تحويل بيتا كاروتين إلى فيتامين A، ويعمل كمضاد قوي للأكسدة، كما أن هذا الفيتامين مهم لصحة العين، ولصحة خلايا الدم الحمراء وتقوية المناعة.

شاهدي أيضاً: فوائد البرتقال

في الختام، سيغدو الصيف ممتعاً مع تناول الفواكه الغنية ذات الطعم المحبب مثل الشمام، والذي تزيد قيمته لفوائده الكثيرة ما يجعله خياراً جيداً وفي مقدمة الخيارات من بين الفواكه المتنوعة التي يحتويها الصيف الحار. لذا من المفيد تناول الشمام للشعور بالارتواء والانتعاش.

المصادر:

[1]. مقال: كل ما تريد معرفته عن الكنتالوب. منشور على موقع https://www.medicalnewstoday.com/

[2]. مقال: البطيخ – دليل سوق المزارعين. منشور على موقع https://cuesa.org/

[3]. مقال: 7 فوائد مغذية للشمام. منشور على موقع https://www.healthline.com/