السكتة القلبية بأعراضها وأسبابها وطرق الوقاية منها

  • تاريخ النشر: الخميس، 25 نوفمبر 2021
السكتة القلبية بأعراضها وأسبابها وطرق الوقاية منها
مقالات ذات صلة
أسباب السكتة القلبية المفاجئة عند الشباب وطرق للوقاية منها
أسباب الأنيميا ومضاعفاتها وطرق الوقاية منها
أسباب انتفاخ البطن مع طرق الوقاية والعلاج

السكتة القلبية من الأمراض الشائعة في العصر الحالي ولكن ما أبرز الأعراض التي تنذر بها وعليك الانتباه لها؟ تحدث السكتة القلبية المفاجئة عندما يتعطل القلب ويتوقف فجأة عن النبض بشكل غير متوقع.

وينجم عنها  عطل كهربائي في القلب يؤدي إلى عدم انتظام ضربات القلب الذي يعني عدم انتظام ضربات القلب مع تعطيل عمل الضخ للدم.

لا يستطيع القلب ضخ الدم إلى المخ والرئتين والأعضاء الأخرى. بعد ثوانٍ يفقد الشخص وعيه وليس لديه نبض. تحدث الوفاة في غضون دقائق إذا لم تتلق الضحية العلاج.

أعراض السكتة القلبية قبل حدوثها

تشمل علامات السكتة القلبية وأعراضها الشائعة ما يلي [2] [3]:

ليس كل الأشخاص الذين يعانون من السكتة القلبية لديهم نفس الأعراض أو لديهم نفس شدة الأعراض. يشعر بعض الناس بألم خفيف. يعاني البعض الآخر من ألم أكثر حدة.

وبعض الناس ليس لديهم أعراض بالنسبة للآخرين قد تكون العلامة الأولى هي السكتة القلبية المفاجئة ومع ذلك فكلما زادت العلامات والآخرين للخطر.

السكتة القلبية الصامتة

السكتة القلبية الصامتة هي نوبة قلبية لها أعراض قليلة إن وجدت أو أعراض لا تعرفها على أنها علامة على نوبة قلبية. قد لا تشعر بألم في الصدر أو ضيق في التنفس والتي ترتبط عادةً بنوبة قلبية.

قد يتذكر الأشخاص الذين أصيبوا بنوبة قلبية صامتة فيما بعد أنهم يعانون من عسر الهضم أو الأنفلونزا أو توتر عضلات الصدر. لكن النوبة القلبية الصامتة مثل أي نوبة قلبية تنطوي على انسداد تدفق الدم إلى قلبك وإتلاف محتمل لعضلة القلب.

عوامل الخطر للنوبة القلبية الصامتة هي نفس عوامل خطر النوبة القلبية المصحوبة بأعراض. تشمل عوامل الخطر ما يلي:

  • عوامل السن
  • داء السكري
  • الوزن الزائد
  • تاريخ عائلي للإصابة بأمراض القلب
  • ضغط دم مرتفع
  • عالي الدهون
  • عدم ممارسة الرياضة
  • نوبة قلبية سابقة
  • تعاطي التبغ

تعرضك الإصابة بنوبة قلبية صامتة مؤشر لخطر أكبر للإصابة بنوبة قلبية أخرى والتي قد تكون مميتة. تزيد الإصابة بنوبة قلبية أخرى من خطر حدوث مضاعفات مثل قصور القلب.

لا توجد اختبارات لتحديد احتمالية إصابتك بنوبة قلبية صامتة ولكن إذا كانت لديك عوامل خطر فيجب على طبيبك تقييمها وعلاجها لتقليل فرص إصابتك بنوبة قلبية صامتة.

الطريقة الوحيدة لمعرفة ما إذا كنت قد أصبت بنوبة قلبية صامتة هي إجراء اختبارات التصوير، مثل مخطط كهربية القلب أو مخطط صدى القلب. يمكن أن تكشف هذه الاختبارات عن التغييرات التي تشير إلى نوبة قلبية.

إذا كنت تعتقد أنك قد أصبت بنوبة قلبية صامتة فتحدث إلى طبيبك، يمكن أن تساعد مراجعة الأعراض والتاريخ الصحي والفحص البدني طبيبك في تحديد ما إذا كنت بحاجة إلى مزيد من الاختبارات. [2] [3]

ما هي أسباب السكتة القلبية

تحدث السكتة القلبية عادة دون سابق إنذار، إذا كان شخص ما يعاني من سكتة قلبية فإنه ينهار فجأة وسيكون فاقداً للوعي ولن يستجيب لك ويجد صعوبة في التنفس بشكل طبيعي ويصدرون أصواتاً تلهث عند التنفس. [2]

سبب شائع للسكتة القلبية هو عدم انتظام ضربات القلب الذي يهدد الحياة ويسمى الرجفان البطيني (VF) ويحدث الرجفان البطيني عندما يصبح النشاط الكهربائي للقلب فوضوياً لدرجة أن القلب يتوقف عن الضخ للدم.

الأسباب الرئيسية للسكتة القلبية المتعلقة بالقلب هي:

  1. نوبة قلبية (ناجمة عن مرض القلب التاجي)
  2. اعتلال عضلة القلب وبعض أمراض القلب الموروثة
  3. مرض قلب خلقي
  4. مرض صمام القلب
  5. التهاب عضلة القلب الحاد (التهاب عضلة القلب).

تتضمن بعض الأسباب الأخرى للسكتة القلبية ما يلي:

  1. الصعق الكهربائي
  2. جرعة زائدة من المخدرات
  3. نزيف حاد يُعرف بصدمة نقص حجم الدم أو فقدان كمية كبيرة من الدم
  4. نقص الأكسجين، ناجم عن انخفاض حاد في مستويات الأكسجين

السكتة القلبية أثناء النوم

تحدث السكتة القلبية أثناء النوم عندما يضعف نشاط جهاز تنظيم ضربات القلب، العقدة الجيبية الأذينية، حتى الآن لم يتمكن أحد من معرفة سبب حدوث ذلك.

لكن البحث الرائد الذي أجراه البروفيسور هينجوي زانج من جامعة مانشستر يوضح كيف يمكن أن تتحد الطفرات الجينية ونشاط الجهاز العصبي لتعطيل الإيقاع الطبيعي للقلب بشكل خطير.

يعني هذا البحث أنه سيكون من الممكن تحديد الأشخاص الأكثر تعرضاً لخطر الموت القلبي المفاجئ والذي يمكن أن يؤثر على الأشخاص في أي عمر ولكن بشكل خاص كبار السن الأصحاء والرياضيين المدربين جيداً.

يمكن بعد ذلك التحكم في المخاطر باستخدام الأدوية أو جهاز تنظيم ضربات القلب وتحدث السكتة القلبية المفاجئة بعد فقدان مفاجئ للوعي في غضون ساعة واحدة من ظهور الأعراض الحادة، يحدث هذا غالباً أثناء الليل حيث يتباطأ معدل ضربات القلب في الليل. [5]

السكتة القلبية عند النساء

تعتقد العديد من النساء أن علامات النوبة القلبية لا لبس فيها لكنها في الواقع يمكن أن تكون أكثر دقة ومربكة في بعض الأحيان قد تشعر بضيق شديد في التنفس كما لو كانت تجري ماراثونًا لكنها لم تقم بأي خطوة. [2] [3]

بعض النساء اللاتي يعانين من نوبة قلبية يصفن ضغطاً في الجزء العلوي من الظهر يشبه الضغط أو ربط الحبل حولهن، الدوخة والدوار أو الإغماء هي أعراض أخرى يجب البحث عنها.

اعتن بنفسك يمكن الوقاية من أمراض القلب. فيما يلي أهم النصائح:

  • حدد موعداً مع مقدم الرعاية الصحية الخاص بك لمعرفة مخاطر الإصابة بأمراض القلب.
  • الإقلاع عن التدخين، هل تعلمِ أنه بعد عام واحد فقط من الإقلاع عن التدخين ستقللِ من خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية بنسبة 50%
  • ابدأي برنامجاً للتمارين الرياضية. مجرد المشي لمدة 30 دقيقة في اليوم يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية.
  • قومي بتعديل النظام الغذائي لعائلتك إذا لزم الأمر. 

السكتة القلبية المفاجئة عند الشباب

نادراً ما يحدث الموت المفاجئ للأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 35 عاماً غالباً بسبب عيوب القلب غير المكتشفة أو تشوهات القلب التي يتم التغاضي عنها.

وعندما تحدث هذه الوفيات المفاجئة غالباً ما تحدث أثناء ممارسة النشاط البدني، مثل ممارسة الرياضة وغالباً ما تحدث عند الذكور أكثر من الإناث.

تحدث معظم الوفيات الناجمة عن السكتة القلبية عند كبار السن وخاصة المصابين بمرض الشريان التاجي. السكتة القلبية هي السبب الرئيسي للوفاة بين الرياضيين الشباب ولكن معدل حدوثها غير واضح، ربما تحدث حالة واحدة من كل 50000 حالة وفاة قلبية مفاجئة سنوياً لدى الرياضيين الشباب.

وتتنوع أسباب الموت القلبي المفاجئ عند الشباب في أغلب الأحيان يكون سبب الوفاة اضطراب في القلب، لأسباب متنوعة، يتسبب شيء ما في خروج القلب عن السيطرة. يُعرف هذا الإيقاع غير الطبيعي للقلب بالرجفان البطيني.

تتضمن بعض الأسباب المحددة للموت القلبي المفاجئ عند الشباب ما يلي:

1. اعتلال عضلة القلب الضخامي (HCM): في هذه الحالة الموروثة عادة تزداد سماكة جدران عضلة القلب يمكن للعضلة المتضخمة أن تعطل النظام الكهربائي للقلب مما يؤدي إلى سرعة ضربات القلب أو عدم انتظامها (عدم انتظام ضربات القلب) مما قد يؤدي إلى الموت القلبي المفاجئ.

يعتبر اعتلال عضلة القلب الضخامي على الرغم من أنه ليس مميتاً في العادة السبب الأكثر شيوعاً للموت المفاجئ المرتبط بالقلب لدى الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 30 عاماً وهو السبب الأكثر شيوعاً للوفاة المفاجئة لدى الرياضيين، غالباً ما لا يتم اكتشاف HCM.

2. تشوهات الشريان التاجي يولد الناس أحياناً بشرايين قلبية موصولة بشكل غير طبيعي. يمكن أن تنضغط الشرايين أثناء التمرين ولا توفر تدفق الدم المناسب للقلب.

3. متلازمة فترة QT الطويلة: يمكن أن يتسبب اضطراب نظم القلب الوراثي في ​​دقات قلب سريعة وفوضوية وغالباً ما تؤدي إلى الإغماء، يتعرض الشباب المصابون بمتلازمة فترة QT الطويلة لخطر متزايد للموت المفاجئ.

تشمل الأسباب الأخرى للموت القلبي المفاجئ عند الشباب التشوهات الهيكلية للقلب، مثل أمراض القلب غير المكتشفة التي كانت موجودة عند الولادة وتشوهات عضلة القلب.

تشمل الأسباب الأخرى التهاب عضلة القلب والذي يمكن أن يسببه فيروسات وأمراض أخرى. إلى جانب متلازمة فترة QT الطويلة، يمكن أن تسبب التشوهات الأخرى في النظام الكهربائي للقلب مثل متلازمة بروغادا الموت المفاجئ. [4]

طرق الوقاية من السكتة القلبية

ما الذي يمكنك فعله لتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب، لحسن الحظ هناك العديد من الأشياء التي يمكنك القيام بها لتقليل فرص الإصابة بأمراض القلب [1]:

  • تحكم في ضغط الدم: ارتفاع ضغط الدم هو عامل خطر رئيسي لأمراض القلب، من المهم فحص ضغط الدم بانتظام مرة واحدة على الأقل سنويًا لمعظم البالغين وفي كثير من الأحيان إذا كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم. 
  • حافظ على مستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية تحت السيطرة: يمكن أن تؤدي المستويات المرتفعة من الكوليسترول إلى انسداد الشرايين وزيادة خطر الإصابة بأمراض الشريان التاجي والنوبات القلبية. 
  • حافظ على وزن صحي: يمكن أن تؤدي زيادة الوزن أو السمنة إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب. ويرجع ذلك في الغالب إلى ارتباطها بعوامل أخرى لخطر الإصابة بأمراض القلب بما في ذلك ارتفاع مستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية في الدم وارتفاع ضغط الدم ومرض السكري. يمكن أن يقلل التحكم في وزنك من هذه المخاطر.
  • اتبع نظاماً غذائياً صحياً: حاول الحد من الدهون المشبعة والأطعمة الغنية بالصوديوم والسكريات المضافة. تناول الكثير من الفاكهة والخضروات الطازجة والحبوب الكاملة. 
  • مارس التمارين الرياضية بانتظام: للتمرين العديد من الفوائد بما في ذلك تقوية القلب وتحسين الدورة الدموية. يمكن أن يساعدك أيضاً في الحفاظ على وزن صحي وخفض الكوليسترول وضغط الدم. كل هذه يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.
  • لا تدخن: يرفع تدخين السجائر من ضغط الدم ويزيد من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية. إذا كنت لا تدخن فلا تبدأ. إذا كنت تدخن فإن الإقلاع عن التدخين سيقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب يمكنك التحدث مع مقدم الرعاية الصحية الخاص بك للحصول على المساعدة في العثور على أفضل طريقة للإقلاع عن التدخين.
  • السيطرة على التوتر: يرتبط الإجهاد بأمراض القلب من نواحٍ عديدة. يمكن أن يرفع ضغط الدم. يمكن أن يكون الإجهاد الشديد "محفزاً" لنوبة قلبية. 
  • إدارة مرض السكري: تضاعف الإصابة بمرض السكري من خطر الإصابة بأمراض القلب السكري هذا لأنه بمرور الوقت يمكن أن يؤدي ارتفاع نسبة السكر في الدم من مرض السكري إلى تلف الأوعية الدموية والأعصاب التي تتحكم في قلبك وأوعيتك الدموية.
  • تأكد من حصولك على قسط كافٍ من النوم: إذا لم تحصل على قسط كافٍ من النوم، فإنك تزيد من خطر إصابتك بارتفاع ضغط الدم والسمنة ومرض السكري يمكن أن تزيد هذه الأشياء الثلاثة من خطر الإصابة بأمراض القلب. يحتاج معظم البالغين من 7 إلى 9 ساعات من النوم كل ليلة. [2] [3]

هل السكتة القلبية وراثية

إذا توفي أحد أقاربك من الدرجة الأولى بالسكتة القلبية المفاجئة فإن خطر إصابتها بها أعلى من المعدل الطبيعي للأشخاص الآخرين وأنت بحاجة إلى المتابعة مع الطبيب الخاص بك باستمرار للاطمئنان على صحة قلبك وعدم تعرضك لها.

يمكن عكس السكتة القلبية في معظم الضحايا إذا تم علاجها في غضون بضع دقائق أولاً اتصل برقم للخدمات الطبية الطارئة. ثم احصل على مزيل الرجفان الخارجي الآلي إذا كان متاحًا واستخدمه بمجرد وصوله.

ابدأ الإنعاش القلبي الرئوي على الفور واستمر حتى وصول خدمات الطوارئ الطبية المتخصصة. في حالة توفر شخصين للمساعدة يجب على أحدهما أن يبدأ الإنعاش القلبي الرئوي على الفور بينما. [2]

يُعد السكتة القلبية المفاجئة سبباً رئيسياً للوفاة، من خلال إجراء الإنعاش القلبي الرئوي باستخدام اليدين فقط على إيقاع أغنية الديسكو الكلاسيكية "Stayin "Alive" يمكنك مضاعفة فرصة الضحية للبقاء على قيد الحياة.

  1. "مقال كيفية الوقاية من أمراض القلب" ، المنشور على موقع medlineplus.gov
  2. أ ب ت ث ج ح "مقال النوبة قلبية" ، المنشور على موقع mayoclinic.org
  3. أ ب ت ث "مقال توقف القلب" ، المنشور على موقع bhf.org.uk
  4. "مقال سكتة قلبية مفاجئة" ، المنشور على موقع mayoclinic.org
  5. "علماء يكشفون لغز الموت القلبي المفاجئ أثناء النوم" ، المنشور على موقع sca-aware.org