10 مشروبات تخفض الضغط العالي وتساعدك على تنظيمه

  • تاريخ النشر: الخميس، 04 نوفمبر 2021
10 مشروبات تخفض الضغط العالي وتساعدك على تنظيمه
مقالات ذات صلة
فوائد تنظيم الوقت
علاج الضغط
دواء الضغط

يعاني الكثير من الناس في العالم اليوم من ارتفاع ضغط الدم. يعتبر ارتفاع ضغط الدم في بلادنا من أهم أسباب الوفاة. تشير التقديرات إلى أن واحد من كل خمسة أشخاص يعاني من ارتفاع ضغط الدم. ولسوء الحظ، هذا الرقم آخذ في الازدياد.

لا يوجد علاج نهائي لارتفاع ضغط الدم. إذا كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم، فأنت بحاجة إلى السيطرة عليه من خلال التغييرات في نمط حياتك ونظامك الغذائي. في هذا المقال سوف تتعرف على مشروبات تخفض الضغط العالي وتنظمه، هذه المشروبات لا تشكل علاجًا بديلًا للعلاج الذي يصفه الطبيب المعالج.

مشروبات تخفض الضغط العالي

لا توجد مشروبات تخفض الضغط سريعًا، إذا كنت تعاني من حالة شديدة من ارتفاع ضغط الدم، اتصل بالطبيب على الفور.

إليك مجموعة مشروبات تخفض الضغط المرتفع:

الماء

أول مشروبات تخفض ضغط الدم نرغب في الإشارة له هو الماء، فكما تعرف، يتكون 73٪ من جسم الإنسان من الماء. لذلك عندما يتعلق الأمر بتنظيم ضغط الدم، لا يمكن لأي مشروب أن يفيد أكثر من الماء. يعتبر شرب كمية كافية من الماء أحد أسهل الطرق وأكثرها صحة وأرخصها لخفض ضغط الدم.

يمكن أن يسبب الجفاف المزمن انقباض الأوعية الدموية. نتيجة لذلك، يتعين على القلب أن يعمل بجهد أكبر، مما يرفع ضغط الدم. للتمتع بفوائد الماء، من الأفضل شرب المياه المعدنية التي تحتوي على المغنيسيوم والكالسيوم، والتي لها تأثير أكبر في خفض ضغط الدم.

الكمية: يوصى عادةً بشرب 8 أكواب من الماء يوميًا. ولكن قد تختلف هذه الكمية باختلاف الأشخاص. من الأفضل أن يشرب هذا الشخص الذي يبلغ وزنه 70 كلغ حوالي 2.2 لتر من الماء يوميًا.

عصير الشمندر

الشمندر مصدر جيد للبوتاسيوم وحمض الفوليك. كلاهما فعال في تخفيض وتنظيم ضغط الدم. يحتوي الشمندر أيضًا على النترات، والتي تتحول إلى النتريت عن طريق الهضم في الجسم. يوسع النتريت أنسجة العضلات الملساء ويساعد على زيادة تدفق الدم. لذلك، يساهم الشمندر في صحة الأوعية الدموية، وتحسين وظيفتها ومحاربة الهوموسيستين. و​​هو حمض أميني غير بروتيني يحتوي على الكبريت ويضر الأوعية الدموية.

الكمية: وفقًا للدراسات، فإن شرب كوب أو كوبين من عصير الشمندر يوميًا يمكن أن يساعد في خفض ضغط الدم بسرعة وبشكل كبير (في غضون ساعة واحدة بعد الشرب). وجدت دراسة في المملكة المتحدة أن شرب عصير الشمندر كان فعالًا في علاج ارتفاع ضغط الدم مثل تناول الدواء تقريبًا، لكن لا يجب أن يكون بديلًا للدواء أبدًا.

عصير الرمان

يشبه تأثير عصير الرمان تأثير مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين على علاج ارتفاع ضغط الدم وقصور القلب.

أظهرت نتائج دراسة أن عصير الرمان يمكن أن يقلل من كمية الإنزيم المحول للأنجيوتنسين بنسبة 36٪ ويقلل من ضغط الدم الانقباضي. في دراسة أخرى، تمكن عصير الرمان من تقليل كمية اللويحات المتكونة في الشرايين بنسبة 30٪ وزيادة تدفق الدم إلى القلب.

الكمية: ينصح بشرب كوب من عصير الرمان بدون سكر يومياً. يمكنك شربه في دفعتين. كما لا توجد مشكلة في مزج عصير الرمان بالماء.

شاي الليمون

شاي الليمون مثل عصير الرمان يحتوي على مواد كيميائية نباتية نشطة بيولوجيًا يمكن أن تعمل بشكل طبيعي كمثبط للإنزيم المحول للأنجيوتنسين. في إحدى الدراسات، وجد أن شرب شاي الليمون للتحكم في ضغط الدم له تأثير مماثل للكابتوبريل. وهو دواء يُصرف بوصفة طبية للسيطرة على الإنزيم المحول للأنجيوتنسين وعلاج ارتفاع ضغط الدم وقصور القلب.

الكمية: في دراسة مستفيضة، تبين أن شرب شاي الليمون يقلل بشكل كبير من ارتفاع ضغط الدم لدى المرضى. لذلك يوصى بشرب ثلاثة أكواب من شاي الليمون يومياً.

إن كنت تبحث عن مشروبات ساخنة تخفض الضغط المرتفع، فإننا ننصحك بتجربة شاي الليمون.

الحليب الخالي من الدسم أو الحليب قليل الدسم

يحتوي الحليب على البوتاسيوم والكالسيوم. كلاهما يساعد في خفض ضغط الدم. تجنب الحليب كامل الدسم. الحليب قليل الدسم غني بالكالسيوم أكثر من الحليب كامل الدسم. كما أن تقليل كمية الدهون يسهل امتصاص الكالسيوم.

الكمية: من الأفضل تضمين ثلاث حصص من الحليب قليل الدسم أو منتجات الألبان في نظامك الغذائي يوميًا للمساعدة في خفض ضغط الدم الانقباضي.

خل التفاح

خل التفاح هو أحد أشهر أنواع الخل للحفاظ على الصحة الطبيعية، خل التفاح له خصائص عديدة. أحدها وجود البوتاسيوم، مما يؤدي إلى إزالة الصوديوم والسموم من الجسم. يساعد وجود إنزيم الرينين في خل التفاح على خفض ضغط الدم.

الكمية: امزج 3 ملاعق صغيرة من خل التفاح مع بعض العسل في كوب من الماء يومياً واشربه صباحاً.

عصير ليمون

إن بدء اليوم بكوب من عصير الليمون له تأثيرات مذهلة على الصحة والحالة البدنية. يساعد عصير الليمون على تطهير الخلايا وتليين الأوعية الدموية وزيادة مرونتها؛ نتيجة لذلك، فهو فعال في تنظيم ضغط الدم. يحتوي عصير الليمون على فيتامين C. لهذا الفيتامين خصائص مضادة للأكسدة ويساعد على إزالة الجذور الحرة من الجسم.

الكمية: لخفض ضغط الدم، اخلط عدة ملاعق كبيرة من عصير الليمون مع الماء كل صباح واشربه.

عصير بذور الشيا

بذور الشيا غنية بأحماض أوميجا 3 الدهنية، والتي يمكن أن تساعد في خفض ضغط الدم بسبب تأثيرها في تمييع الدم.

الكمية: أنقع 30 جرامًا من بذور الشيا في الماء لمدة نصف ساعة ثم اشربها. كرر هذا كل يوم لمدة شهر للاستفادة من آثاره. يمكنك زيادة استهلاكك تدريجيًا.

عصير الفراولة

يحتوي عصير الفراولة على مركب مضاد للأكسدة يسمى الأنثوسيانين، أجرى الباحثون دراسة كبيرة على أكثر من 34 ألف شخص يعانون من ارتفاع ضغط الدم ووجدوا أن أولئك الذين استهلكوا الأنثوسيانين، ومعظمهم من الفراولة، مقارنة مع أولئك الذين تناولوا كمية أقل من الأنثوسيانين. انخفض لديهم خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم بنسبة 8٪.

عصير الكيوي

وفقًا لدراسة، يمكن أن يؤدي الاستهلاك اليومي لعصير الكيوي إلى خفض ضغط الدم لدى الأشخاص الذين تكون مستويات ضغط الدم لديهم مرتفعة قليلاً.

قارن الباحثون آثار التفاح والكيوي لدى الأشخاص الذين يعانون من انخفاض ضغط الدم. ووجدوا أن شرب ثلاثة أكواب من عصير الكيوي يوميًا لمدة 8 أسابيع أدى إلى انخفاض كبير في ضغط الدم الانقباضي والانبساطي أكثر من تناول تفاحة يوميًا لنفس الفترة. يُعتقد أن المواد النشطة بيولوجيًا في الكيوي تخفض ضغط الدم.

الكيوي غني أيضًا بفيتامين C، والذي يمكن أن يخفض ضغط الدم بشكل ملحوظ.

نصائح هامة

هذه مجموعة من مشروبات تخفض الضغط العالي وتساعد على تنظيمه، لكن يمكن أن يكون بعضها غير مناسب لك، وقد تؤدي في بعض الحالات إلى نتائج كسية، لهذا السبب، يجب استشارة الطبيب قبل القيام بأي شيء، لا يجب أن تشكل المشروبات هذه بأي شكل من الأشكال بديلًا لعلاج الطبيب.

تذكر أنه لا توجد مشروبات تخفض الضغط بسرعة على الفور، لهذا عليك زيارة الطبيب إن كنت تواجه حالة طارئة.

يسأل البعض عن مشروبات تخفض ضغط الدم للحامل لا تؤثر على الجنين، في هذه الحالة، يجب أن تعتمد المرأة الحامل فقط على مشورة الطبيب لتحديد أي علاج أو أطعمة أو مشروبات يسمح بها.

لا تنسى أهمية الحد من التوتر والقلق وممارسة بعض تمارين الاسترخاء والتنفس العميق والتأمل لخفض ضغط دمك.