فوائد بذور الشيا للشعر والبشرة

فوائد بذور الشيا للتخسيس

  • بواسطة: محاسن الأباظة الأربعاء، 01 يوليو 2020 الأربعاء، 01 يوليو 2020
فوائد بذور الشيا للشعر والبشرة

بذور الشيا هي بذور صغيرة بيضاء أو سوداء أو بنية داكنة من نبات سالفيا هيسبانيكا، الذي ينتمي إلى عائلة النعناع، إنها تفعل المعجزات لجمالك، وتحتوي على مجموعة من أحماض أوميجا 3 الدهنية والبروتينات والمغنيسيوم والزنك وفيتامين (E) وفيتامين (B1 وB2 وB3) المفيدة لصحتك، إليك كيفية إدراجها في روتين التجميل اليومي لتعزيز صحة الشعر والبشرة والجسم.

فوائد بذور الشيا للشعر:

تحتوي بذور الشيا على الفوسفور والبروتين، وهي مواد طبيعية للمساعدة في نمو الشعر وزيادة سمكه، وتحتوي بذور الشيا على 9 أنواع من الأحماض الأمينية التي يمكن أن تغذي الشعر وتعطي مساجاً لطيفاً لفروة الرأس، وخاصة الشعر المجعد، كما أنها تحتوي على نسبة كبيرة من النحاس، مما يساعد في إنتاج الميلانين الذي يتحكم في لون الشعر الطبيعي ويساعد في تأخير ظهور الشعر الأبيض: [1] [2]

  • يتكون شعرنا بشكل أساسي من بروتين يسمى "الكيراتين"، حيث يساعد تناول بذور الشيا الغنية بالبروتين على استعادة بروتين الشعر لجعل الخصل تبدو أكثر صحة وسماكة وقوة.
  • تحتوي بذور الشيا على النحاس والزنك، وهذه المعادن مهمة لصحة الشعر، بحيث يساعد النحاس في تقليل ترقق الشعر، بينما يساعد الزنك في إصلاح التلف ومنع التهابات فروة الرأس.
  • تساعد بذور الشيا على التحكم في تساقط الشعر، كونها غنية بأحماض أوميجا -3 الدهنية، التي تحفز بصيلات الشعر للحث على النمو، وجعل الشعر لامعاً.
  • يؤدي تناول بذور الشيا إلى استعادة مستويات الحديد في الجسم، وبالتالي تعزيز الدورة الدموية بشكل أفضل في فروة الرأس وتعزيز نمو الشعر.
  • تساعد بذور الشيا على تحسين جودة النوم، وهو أمر ضروري لتخفيف التوتر، وبمجرد التخلص من الإجهاد، يمكنك توديع مشاكل الشعر بشكل طبيعي.

    شاهدي أيضاً: سيروم الشعر

كيفية استخدام بذور الشيا لنمو الشعر:

بعض الطرق المختلفة التي يمكنك من خلالها تناول بذور الشيا للحصول على شعر رائع:

  • أضيفي ملعقة صغيرة من بذور الشيا إلى كوب من الماء أو عصير الليمون، وانتظري 10 دقائق حتى تتضخم، ومن ثم اشربي الخليط.
  • اسحقي بذور الشيا إلى مسحوق ناعم وأضيفيها إلى الحلوى أو الأطعمة المخبوزة.
  • يمكنك رش بذور الشيا على حبوب الإفطار كل صباح.
  • ضعي ملعقتين من جل بذور الشيا في العصير المفضل لديك كل يوم لمعالجة الشعر الباهت.

تطبيق بذور الشيا على الشعر:

  • أضيفي ملعقتين من بذور الشيا إلى كوب من الماء، واتركيه 10 دقائق حتى تنتفخ البذور ثم أضيفي ملعقة من عصير الليمون إليها واخلطيها جيداً، اشطفي شعرك بهذا الخليط لجعله قوياً ولامعاً.
  • انقعي ملعقة من بذور الشيا في ربع كوب من حليب اللوز أو حليب جوز الهند، واتركيه 10 دقائق، بمجرد أن يتحول إلى هلام، ضعيه على فروة الرأس كقناع، وانتظري 10 دقائق ثم اغسليه بشامبو لطيف، سيعالج هذا القناع تساقط الشعر ويجعل شعرك أكثر صحة.

فوائد بذور الشيا للبشرة والوجه:

تحتوي بذور الشيا على مضادات الأكسدة وأوميغا 3 التي تساعد على محاربة ظهور علامات الشيخوخة، وتعتبر رائعة للبشرة الجافة والمتهيجة، وتقليل ندوب حب الشباب وجعل البشرة تبدو صحية ومشرقة، بإمكانك وضع هلام بذور الشيا على البشرة بعدة طرق الطرق، مثل: [3]

  • قناع بذور الشيا للوجه: اخلطي ملعقتين من بذور الشيا مع نصف كوب من زيت جوز الهند وملعقة من عصير الليمون، وعندما تتشكل طبقة تشبه الهلام، دلكيه بلطف على وجهك، ثم اغسليه بالماء الدافئ، فهو يساعد البشرة على التوهج والتألق ويزيل خلايا الجلد الميتة.
  • بذور الشيا كمقشر: اخلطي بذور الشيا مع العسل وضعيها على الجلد، ودلكيها 5 دقائق، ثم اغسليها بماء فاتر، هذا المقشر يساعد البشرة على البقاء منتعشة وناعمة.

كيفية تناول بذور الشيا لجمال البشرة:

إن تناول بذور الشيا يساعد على إبقاء بشرتك خالية من الزيوت يساعد أيضاً على إزالة حب الشباب، هناك طرق مختلفة لاستهلاك بذور الشيا، مثل:

  • انقعي بذور الشيا في الماء 15-20 دقيقة، وأضيفي إليه عصير الليمون وتناوليه، هذا لا يفيد بشرتك فحسب، بل يساعد أيضاً في الحفاظ على صحتك.
  • انقعي بذور الشيا في أي عصير فاكهة 15-20 دقيقة، ليساعد في زيادة تألق بشرتك.
  • أضيفي ماء الشيا عند مزج خليط البودنج (الكاسترد)، سيعطيك هذا فوائد بذور الشيا مع بودنغ لذيذ.
  • استبدلي حبوب الفطور بحبوب الشيا، انقعي بذور الشيا في الحليب ليلة واحدة وفي صباح اليوم التالي أضيفي النكهات إليها للحصول على أفضل فطور.
  • أضيفي بذور الشيا إلى السلطة، ليمنحك العديد من الفوائد.
  • اشربي بذور الشيا في الشاي، بعد تحضير الشاي، أضيفي بذور الشيا ودعيها تنتقع حتى تبدأ البذور في التضخم.

فوائد بذور الشيا للتنحيف:

تساعد بذور الشيا على فقدان الوزن الزائد، لأنها تحتوي على كمية جيدة من الفيتامينات والمعادن، مثل الحديد والكالسيوم وفيتامين (B) والمنغنيز والمغنيسيوم والزنك والفوسفور والفولات، بعض الطرق لاستخدام بذور الشيا في التنحيف: [4] [5] [6]

  • ماء بذور الشيا: فهو مشروب صحي رائع يساعدك على فقدان الوزن، وغني بالبروتينات التي تحفز الشعور بالشبع وتمنع الإفراط في تناول الطعام، من المعروف أن بذور الشيا تعزز معدل التمثيل الغذائي للجسم أيضاً، ولصنع كوب من ماء بذور الشيا، انقعي ملعقة صغيرة من بذور الشيا في كوب من الماء، واتركيه نصف ساعة على الأقل، ثم يصفى ويشرب، إذا كنت لا تحب طعم ماء بذور الشيا، يمكنك إضافة النكهات الطبيعية مثل عصير الليمون وعصير البرتقال والفلفل الأسود أو العسل، ويمكنك صنع زجاجة مليئة بماء بذور الشيا في الصباح وشربها طوال اليوم.
  • بذور الشيا والليمون والعسل: الألياف الموجودة في بذور الشيا تساعد على استقرار مستويات السكر في الدم وتنظيم حركات الأمعاء، وبالتالي تعزيز صحة الأمعاء والجهاز الهضمي، يعني الهضم الفعال للطعام حرق المزيد من السعرات الحرارية من الأطعمة التي يتم تناولها لإنتاج الطاقة، أضيفي نصف ملعقة من بذور الشيا، ملعقة عسل وملعقة عصير ليمون، إلى كوب ماء، ثم أضيفي بذور الشيا واتركيها 30-45 دقيقة، عندما تصبح كالهلام يمكنك شربها.
  • بذور الشيا والمكسرات والفواكه الجافة: يساعد تناول هذا الخليط على امتصاص الكثير من السوائل وتخفيف التوسع في المعدة، مما يساعد في سدّ الشهية، بحيث يحتوي كل 100 جرام من بذور الشيا على ما يقرب من 480 سعرة حرارية و30 جرام من الدهون التي تشكل منها الدهون غير المشبعة (الدهون الجيدة) ما يصل إلى 23 جرام.

بالنتيجة إن تناول ملعقة صغيرة من بذور الشيا يومياً يمكن أن يحدث بعض التغييرات المدهشة في جسمك، من توهج البشرة إلى فقدان الوزن وتعزيز صحة الشعر فهي تعمل كالسحر.

المصادر:

[1] مقال: “25 فائدة مذهلة من بذور الشيا لبشرتك وجسمك وشعرك" منشور على موقع fustany.com

[2] مقال: "فوائد ممتازة من بذور الشيا للشعر، وكيفية الاستخدام، والجرعات اليومية" منشور على موقع beautyglimpse.com

[3] مقال: "فوائد بذور الشيا لبشرة صحية ومتوهجة" منشور على موقع abestfashion.com

[4] مقال: "فقدان الوزن: اشرب ماء بذور الشيا الغنية بالبروتين لإنقاص الوزن بشكل فعال" منشور على موقع food.ndtv.com

[5] مقال: "فقدان الوزن: قد يساعدك هذا المشروب الغني بالبروتين المكون من 3 مكونات على خفض دهون البطن" منشور على موقع food.ndtv.com

[6] مقال: "أهم 5 فوائد صحية لبذور الشيا" منشور على موقع food.ndtv.com